قتلى و جرحى من المدنيين بينهم أطفال بقصف مكثّف للجيش التركي على ريف حلب

قتل 5 مدنيين، وأصيب 9 آخرون بينهم أطفال ونساء، الإثنين في قصف مدفعي مكثف للجيش التركي وقصف عبر الطائرات المسيرة على قرى ومدن ريف حلب، استهدف الأحياء السكنية والأسواق التجارية ومرافق خدمية حيوية.

القصف استهدف مدينتي نبل والزهراء وقرى في ريف منبج، كما استهدف القصف التركي قرية الكاوكلي وقرى برج القاص وكباشين وكوندي مزن وكالوتية في ناحية شيراوا التابعة لعفرين. تم توثيق مقتل كل من زياد سليمان حسن 59 عاماً، زياد أحمد حسن 38 عاماً في القصف الذي استهدف قرية برج حيدر، كما أُصيب الطفل هارون محمد حسن 6 سنوات بجروح في الساق.

أما في قرية كباشين فقدت فتاة حياتها تدعى “ياسمين لؤي عيسو “، كما أُصيب خمسة مواطنين آخرين من أهالي القرية، تم نقلهم إلى المركز الطبي في مدينة عفرين لتلقي العلاج.

خلال عام 2023 شنت القوات المسلحة التركية ما يزيد 8992 هجوماً واستهدافاً لريف حلب ودمرت 11 قرية بشكل كامل.

كما ارتفع عدد ضحايا الهجمات التركية المتكررة على المدن والبلدات السورية خلال عام 2023 إلى 122 مدنيا. منهم 98 فقدوا حياتهم بينهم 11 طفل فيما تجاوز عدد المصابين 83 مدنيا بينهم 5 أطفال.

وتجاوز عدد المجازر التي ارتكبتها القوات المسلحة التركية في سوريا خلال عام 2023 أكثر من 11 حيث تشن تركيا هجماتها مستهدفة بشكل مباشر الأحياء السكنية والمواقع والمراكز الحيوية.

بتاريخ 02 نيسان 2023 قصف الجيش التُّركيّ قرية “عين العبد” في ريف ناحية “تل تمر”، ممّا تسبّب في استشهاد طفلتين شقيقتين وإصابة ثلاثة أشقّاء آخرين لهما بجروح مختلفة، واستشهد شقيق آخر لاحقاً بسبب إصابته بجروح بليغة، وبذلك بلغ عدد شُهداء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بحَقِّ أطفال أسرة واحدة /3/ أطفال (شقيقتين وشقيق لهما).

– بتاريخ 8 آب 2023 قصف الجيش التُّركيّ بالمدفعيَّة الثَّقيلة قرية “الشّركة” لتابعة لناحية “سلوك” جنوب الطريق الدّوليّ (M4)، ممّا أدّى الى استشهاد امرأة وطفليها، وأصيبت امرأة أخرى وطفلان آخران، إثر سقوط قذيفة على منزلهم في قرية “الشّركة” أيضاً على الطريق الدّوليّ (M4) شمال الرِّقَّة، وتَمَّ نقل المُصابين إلى مشفى الطُبِّ الحديث في الرِّقَّة.

والشُّهداء هم كُلٌّ من: الجدَّة “دوزة/ 60 عاماً”، الطفلة “هبة الخلّاوي/ 10 سنوات”، الطفل “عبد الله/ 3 سنوات”.

والمُصابون هم كُلٌّ من: الطفلة “ملك/ 12 عاماً”، الطفلة “تهاني/ 5 أعوام”، والدة الأطفال “هيا عمر/ 25 عاماً”. وجميعهم من عائلة “الهادي الخلّاوي”.

بتاريخ 1 ايلول 2023، قصف الجيش التُّركيّ بالأسلحة الثَّقيلة قرية “المحسنلي” الواقعة في الرّيف الشَّمالي الغربيّ لمنبج، أسفر عن استشهاد /4/ أطفال، وهم كُلٌّ من: عامر خالد الفرج/ 15 عاماً، عامر فهد الفرج/ 10 أعوام، مالك فهد الفرج/ 18 عاماً، زينب فهد الفرج/ 14 عاماً.

بتاريخ 06 أيلول 2023، قصف الجيش التُّركيّ بالأسلحة الثَّقيلة قرية “طحنة” في الرّيف الغربيّ لمقاطعة منبج، أصيب ثلاثة أطفال من عائلة واحدة، وهم كُلٌّ من: وئام الجاسم/ 15 عاماً، إبراهيم الجاسم/ 12 عاماً، جلال الجاسم/ 14 عاماً.

بتاريخ 23 آب 2023، استهدفت طائرة مُسيَّرة تُّركيّة سيّارة بالقرب من مفرق قرية “تل شعير” على طريق “قامشلو – عامودا” كانت تُقِلُّ عدداً من الصحفيّين والصحفيّات التّابعين لقناة “Jin TV“، ما أسفر عن استشهاد أحد العاملين في القناة ويُدعى “نجم الدين فيصل حج سنان” وإصابة الصحفيَّة “دليلة عكيد” العاملة في القناة أيضاً.

بتاريخ 8 تشرين الأول 2023، استهدف الجيش التُّركيّ من قواعده داخل أراضيه عمّالاً يعملون في جني القطن بقرية “البشيريّة” في ريف مدينة “تربه سبيه”، ما تسبَّب بإصابة /5/ عاملات بجروح خطيرة. وهُنَّ: “ردسة صالح فوّاز/ 50 عاماً، خديجة عيدان التمر/ 40 عاماً، فرح عدنان/ 25 عاماً، زينة حمّود/ 20 عاماً، جمانة حمّاد، التي فقدت أطرافها.

بتاريخ 09 تشرين الاول 2023، استهدف الجيش التُّركيّ بالقصف المدفعي قرية “مستور” التّابعة لريف “عين عيسى”؛ استشهد على إثره طفلان نتيجة سقوط قذيفة على منزلهما، وهما: ناديا العيّاش/ 10 سنوات، علي العيّاش/ 9 سنوات.

بتاريخ 07 تشرين الاول 2023، أدّى سقوط قذيفة مدفعيّة ثقيلة في قرية “الخالديّة” بالرّيف الغربيّ لناحية “عين عيسى”؛ إلى استشهاد المدنيّة “عمشة خليل البكّاري/ 65 عاماً”، وإصابة زوجها “مُحمَّد الخلف العلي/ 70 عاماً”.

بتاريخ 08تشرين الأول 2023، استهدف الطيران الحربيّ التُّركيّ مركزاً تدريبيّاً لقوى مكافحة المُخدّرات مدعوم من قبل التَّحالف الدّوليّ، وهو أكاديميّة الشَّهيدة “نسرين” لقوى الأمن الدّاخليّ في قرية “حمزة بك”، جنوبي مدينة “ديريك” بـ/15/ كم، وأسفر الاستهداف عن استشهاد 29 عضواً وجرح العشرات.

بتاريخ 25 كانون الأول 2023 استهدفت طائرات مُسيَّرة تُّركيّة مطبعة “سيماف” بمدينة قامشلو، أدى إلى استشهاد ثمانية مدنيين هم: فرحان خلف، بيريفان مُحمَّد، حسين أحمد، ورياض حمو، فارس الفارس، ريناس حسين، آية السبعاوي، جوان علي.

استهدافات للبُنية التَّحتيّة والمنشآت الخدميّة:
بلغ عدد المنشآت المدنيّة ومراكز البُنى التَّحتية النَّفطيّة التي تَمَّ استهدافها من قبل الطيران التُّركيّ /74/ منشأةً. وجاءت التَّفاصيل على الشَّكل التّالي:

1– استهداف حقول النَّفط والغاز:

بلغ عدد المنشآت النَّفطيّة التي تَمَّ استهدافها /18/ منشأةً، منها:

1 – محطّة “الزّاربة” النَّفطيَّة، بالقرب من قرية “ملّا عبّاس” في الرّيف الشِّماليّ لناحية “تربه سبيه”.

2 – مخازن النَّفط بالقرب من قرية “كرداهول” جنوب غرب ناحية “تربه سبيه”.

3 – محطَّة النَّفط في قرية “آل قوس” في ريف ناحية “جل آغا” التّابعة لمدينة القامشلي.

4 – محطَّة “سعيدة” النَّفطيَّة بريف “تربه سبيه” تم استهدافها مرتين هذا العام.

5 – آبار النَّفط في “تل خاتون” في “تربه سبيه”.

6 – محطَّة “خراب عسكر” التّابعة لحكومة دمشق في الرّيف الجنوبيّ لـ”تربه سبيه”.

7 – حقل “عودة” النَّفطي في “تربه سبيه” تم استهدافه مرتين هذا العام.

8 – محطَّتي “سيكركا” و”عليّان” النَّفطيَّتين في بلدة “جل آغا”.

2– استهداف محطّات تحويل الكهرباء:

بلغ عدد محطّات الكهرباء التي تَمَّ استهدافها /7/ محطّات، وجاءت تفاصيلها كالتّالي:

1 – استهداف محطَّة تحويل كهرباء “السَدّ الغربيّ”، غربيّ مدينة الحسكة.

2 – قصف منشأة “السّويديّة” الحيويّة؛ بجوار حقل “الرّميلان” ومعمل الغاز، بطائرة مُسيَّرة. أثّر القصف على العنفات الموجودة في المنشأة، حيث قصف الاحتلال التُّركيّ المنشأة خمس مَرّات، وألحق أضراراً بالغة في المنشأة.

3 – استهداف بالطائرات المُسيَّرة محطَّة للكهرباء في حي “ميسلون” بمدينة “القامشلي” بالقرب من “طريق الحزام”.

4 – استهداف بالطيران المُسيَّر محطَّة الكهرباء التي تُغذّي ناحية “عامودا”.

5 – استهداف محطّة الكهرباء في قرية “تقل بقل” في “ديريك”.

6 – استهداف محطَّة الكهرباء في قرية “سيكركا درعو” التّابعة لبلدة “كركي لكي”.

7- محطَّة الكهرباء بمدينة قامشلو.

3– استهداف المستشفيات والمدارس:

استهدف الطيران التُّركيّ خلال هجماته المدارس والمشافي العامّة أيضاً، حيث قصف مدرسة قرية “دادا عبدال” في ريف “رأس العين” الشَّرقيّ، كما استهدف بطلقات القنّاصة مدرسة قرية “الفاطسة” في ريف “عين عيسى”، إضافة إلى تدمير “مستشفى كورونا” بالكامل في “كوباني وكذلك المشفى الميداني المدعوم من قبل منظمة أطباء بلا حدود”، وأيضاً “مستشفى كورونا” في قرية “كري فرا” في ريف مدينة “ديريك”. مشفى كورونا ومستشفى غسيل الكلى في مدينة قامشلو.

4– استهداف محطّات المياه:
استكمالاً لحرب المياه التي بدأتها تركيّا بقطعها لمياه نهر الفرات عن مناطق شمال وشرق سوريّا، إضافة لقطعها المتكرّر لمياه محطَّة “علوك” عن مدينة “الحسكة”؛ فقد قصفت تركيّا بطائراتها الحربيّة والمُسيَّرة محطّات المياه والسدود، حيث استهدفت كلّاً من منشآت المياه التّالية:

1 – قصف محطّة مياه “خانا سري” التّابعة لمدينة “ديرك”.

2 – استهداف محيط “سَدِّ جل آغا/ الجواديَّة” شمالي ناحية “جل آغا” التّابعة لمدينة “القامشلي”.

3 – قصف محطّة تصفية المياه في قرية “الرُّكبة” الواقعة جنوبي ناحية “تل تمر” على بعد مسافة /10/ كم على طريق الحسكة.

4 – استهداف مضخَّة مياه قرية “الفاطسة” في الرّيف الشَّرقيّ لناحية “عين عيسى”.

5 – قصف خزّان المياه في قرية “جديدة” بريف “عين عيسى” الغربيّ.

5– استهداف منشآت خدميّة أخرى:

1 – استهدفت تركيّا بالطائرات المُسيَّرة صوامع الحبوب في ريف ناحية “عامودا” الشَّرقيّ.

2 – قصف صوامع الحبوب في مركز بلدة “عين عيسى”.

3 – استهداف موقع للإنشاءات على “الحزام الشِّماليّ” في مدينة “القامشلي”.

4 – استهداف “ورشة لتصليح السيّارات” في قرية “قصف” جنوب غربيّ ناحية “صرّين” الواقعة جنوبيّ مدينة كوباني.

5 – استهداف معمل للإسمنت في ريف كوباني.

6 – قصف بالطائرات المُسيَّرة مسرح “نوروز” في كوباني.

7 – استهداف طائرة مُسيَّرة معملاً للثلج وسط القامشلي.

8- مصنعاً للحبوب في قرية “أم فرسان” التّابعة لمدينة قامشلو.

9- مفرزة للحبوب في بلدة عامودا.

١٠- استهداف مطبعة سيماف.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك