سوريا: اعتقال 39 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا خلال شهر ديسمبر 2023

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية ديسمبر 2023 اعتقل (39 مواطنا)، فيما ارتفع عدد الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2023 لأكثر من (461) حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من (720) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة مقتل وإصابة 10395 شخصاً / القتلى 2105 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9241 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 7099 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 182 شخصاً، كما ارتفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص الجندرما التركية إلى 584 سورياً، بينهم (106 طفلاً دون سن 18 عاماً، و 69 امرأة)، وذلك حتى 31 ديسمبر 2023 وأصيب برصاص الجندرما 3087 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرما بالرصاص الحي.

1 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (العمشات) الشاب محمد شيخو من منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة بعد نشره مقطع مصور ينتقد فيه تجاوزات الميليشيات على السكان.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) في مركز ناحية جنديرس بريف عفرين المواطن عدنان علو كُردي وذلك بعد عودته من مدينة حلب.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني في مدينة جرابلس المواطن “عبد الرحمن صبحي حسين” وهو من أهالي قرية كعني كورك، وتطالب بغرامة 5 آلاف دولار مقابل الإفراج عنه.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” المواطن رياض محمد (32) عاماً، من أهالي قرية هياما بناحية بلبل، وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “حسين زهر الدين دلو /32/ عاماً” من أهالي قرية “هيكجه” بناحية جنديرس.

2 ديسمبر 2024:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في بلدة شران المواطن فرهاد محمد (45) عاماً، من أهالي قرية ديرصوان، وتم اقتياده إلى سجن مدينة إعزاز دون معرفة مصيره حتى الآن.

اعترض مسلحون من ميليشيا الجيش الوطني السوري طريق المواطن عبد الرحمن علي، من أهالي قرية شنغيلة في ناحية بلبل، بعد استلام حوالة مالية من مكتب الحوالات الكائن في مركز ناحية راجو وقاموا بخطفه بغرض سلب مبلغ الحوالة البالغ 800 دولار أمريكي، كما تم سلب دراجته النارية.

3 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني في مدينة عفرين المواطن “حنان عابدين حسن” 38 عاما وهو من أهالي قرية كفردليه بناحية جنديرس.

4 ديسمبر 2024:
اقتحم مسلحون من ميليشيا “الجيش الوطني” (الحمزات) منزل المواطن صلاح زينو في قرية دار كير في ناحية معبطلي في عفرين وقاموا بضربه أمام عائلته و سلب أجهزتهم الخلوية وسيارته، واقتياده إلى جهة مجهول.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) الشاب فرهاد ذكي حمكارو، من أهالي قرية كورزيلة، وتم اقتياده إلى سجن معراته المركزي.

7 ديسمبر 2023:
اقتحمت ميليشيا العمشات -المصنفة على قائمة العقوبات الأمريكية- منزل المواطن “ريبر حسن سليمان وقاص”(32 عاماً) في قرية “هيكجه” في ناحية جنديرس وهو من العائدين منذ حوالي شهر إلى قريته هيكجه بعد تهجير قسري دام أكثر من خمسة أعوام.

10 ديسمبر 2023:
اختطفت ميليشيا العمشات-المصنفة على قائمة العقوبات الأمريكية- ثلاث أفراد من عائلة واحدة هم الأب “مصطفى محمد محو ” 67 عاماً وزوجة أحد أبناءه فيدان عبد الرحمن محو 22 عاماً وابنه “رفاعي مصطفى محو” 40 عاماً بعد اقتحام منزلهم في قرية هيكجه في ناحية جنديرس.

15 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) الشاب عبد الرحمن حسكه (32) عاماً، وهو من أهالي قرية مسكه، وقد تم اقتياده إلى المقر الأمني دون معرفة مصيره حتى الأن.

18 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية ” عضو المجلس المحلي لبلدة شران، شيخ سعيد شيخ زاده من أهالي قرية زيتوناك بناحية شران، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” كلٍّ من “شيخ سعيد شيخ إسماعيل زاده بن أحمد /58/ عاماً وابنة عمه الفتاة نجلاء عبد الحنان شيخ إسماعيل زاده /38/ عاماً وشقيقتها مولدة /30/ عاماً” من أهالي قرية “زيتوناكه” في ناحية شرّان، مع زوجها “عبد الكريم يونس”، و “جوان شيخ إسماعيل زاده بن أحمد /40/ عاماً” المقيم في بلدة بلبل.

19 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطنة “جيهان أحمد” 39 عاما، من أهالي ناحية معبطلي، مع طفلها البالغ من العمر سبع سنوات أثناء تواجدهم في مشفى ابن سينا في مدينة عفرين، حيث كانت تتواجد بهدف عرض ابنها على طبيب، وأفرجت الشرطة العسكرية عن الطفل بعد نحو ساعتين من الاعتقال، فيما لاتزال والدته قيد الاعتقال حتى الآن دون معرفة التهمة الموجهة إليها.

20 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن حميد رسول من أهالي قرية أفرازيه في ناحية معبطلي.

21 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” المواطن عبدو محمد عرب (32) عاماً، من أهالي قرية داركير في ناحية معبطلي، وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

22 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” في بلدة معبطلي ثلاثة مواطنين من أهالي قرية داركير، هم: بشار محمد 22 عاماً، صبري مصطفى شاشو 67 عاماً، مصطفى محمد أحمد 23 عاماً وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

25 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” في حاجزهم في مدخل مدينة عفرين من جهة طريق ناحية راجو الشاب شعبان رشيد حمو 25 عاماً، من أهالي قرية ديكه بناحية بلبل وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “سليمان شاه العمشات” المواطن أحمد دمرجي، من أهالي قرية مروانية في ناحية جنديرس وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

27 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” 8 أفراد، بينهم 3 أطفال وامرأتان، ينحدرون من قرية هيكجة التابعة لناحية جندريسة، في مدخل مدينة عفرين وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني في ناحية معبطلي في ريف عفرين المواطن رفيق المعاز وهو من الغوطة الشرقية وقاموا بالاعتداء عليه واقتياده لجهة مجهولة.

28 ديسمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” في ناحية بلبل، يوم المواطن رياض محمد معمو، من أهالي قرية هياما، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك