استشهاد المصور السينمائي منصور كاريمي في القصف التركي على مدينة القامشلي

لقي منصور كاريمي، المصور السينمائي المشهور، حتفه في قصف جوي استهدف مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة في شمال شرق سوريا في 24 ديسمبر 2023، عن طريق طائرة مسيرة تركية.

ولد كاريمي في مدينة حلبجة بإقليم كردستان في العراق، لكنه نزح إلى مدينة سنندج في إيران مع عائلته بعد مجازر الأنفال التي نفذها النظام العراقي في عام 1988 ضد الكرد في إقليم كردستان. زار مؤخراً مدينة قامشلو لتصوير فيلم وثائقي.

كاريمي كان له مشاركات عديدة في السينما، بما في ذلك “Nameyên şingalê”، و”Siwariyên şingalê”، و”Filmê Kûbanê”، و”Evîna kurd”، بالإضافة إلى العديد من الأفلام الوثائقية الأخرى. كما كان يعمل كمدرس في مجال التدريب على التصوير.

مؤسسة بانوس انتقدت بشدة استهداف كاريمي، معتبرة أن تركيا تستغل عضويتها في حلف شمال الأطلسي لارتكاب جرائم قتل وتدمير دون مراعاة للقوانين الدولية التي تحمي الحياة الإنسانية وأنها تستهدف بشكل مباشر البنى التحتية والمؤسسات المدنية والاجتماعية، بما في ذلك الشخصيات الثقافية والفنية.

بانوس دانت عملية اغتيال كاريمي وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية المدنيين والحيلولة دون تكرار مثل هذه الهجمات المروعة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك