أحكام جائرة على السوريين تفرضها المحاكم في المناطق المحتلة

أصدرت محكمة أعزاز في شمال سوريا، اليوم الاثنين، حكماً بالسجن ثلاث سنوات على المواطن الكردي “أحمد قادر حبش” البالغ من العمر 45 عاماً من أهالي قرية ديكيه بناحية راجو، إضافة إلى غرامة مالية قدرها 1500 دولار أمريكي، بتهمة محاولته عبور الحدود التركية بحثا عن ملاذ آمن.

وبحسب ما أفاد به مصدر محلي، فإنّ “حبش” حاول عبور الحدود باتجاه الأراضي التركية من جهة مدينة أعزاز في مايو 2023، وانقطعت أخباره فترة من الزمن حتى تبين اعتقاله من قبل الشرطة العسكرية في أعزاز.

كما أصدرت محكمة الراعي في شمال سوريا، اليوم الاثنين، حكماً بالسجن لمدة سنتين وغرامة مقدارها ألف دولار بحق المواطن الكردي “عبد الرحمن كنجو” من أهالي قرية بعدينا بناحية راجو، بتهمة “الانتماء إلى حزب العمال الكردستاني”.

وكان المواطن “عبد الرحمن كنجو”، قد اُعتقل بتاريخ 19 أبريل 2023، من قبل عناصر حاجز الشط في مدخل مدينة اعزاز أثناء توجهه لمشفى أعزاز، دون سبب وجيه.

وبعد شهر من الاعتقال، نقلت الشرطة العسكرية في مدينة أعزاز المواطن “عبدالرحمن” من سجن أعزاز إلى سجن الراعي السيّئ الصيت، حيث تعرض المواطن عبد الرحمن للتعذيب الشديد، وبنتيجتها عانى ظروفاً صحيّة سيئة.

وفي أواخر مايو 2023 طالبت الشرطة العسكرية ذوي المواطن “عبد الرحمن” بدفع مبلغ خمسة آلاف دولار لقاء إطلاق سراحه من سجن الراعي، وحيث فشلوا في توفيره، قرروا الحكم عليه بعامين.

يشار أنّ هذه الاحكام الجائرة تجري دون السماح للمتهمين بتوكيل محام.

انتهاكات العمشات مستمرة:
اعتدت ميليشيا العمشات الموالية لتركيا على المواطن فرح الدين حسن إبراهيم (42 عاماً) بعد اقتحام منزله في قرية هيكجه في ناحية جنديرس شمال سوريا، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة.

وبحسب ما أفاد به مصدر محلي، فإن ميليشيا العمشات اقتحمت منزل المواطن فرح الدين يوم أمس الأحد، وقامت بتفتيشه بشكل كامل، قبل أن تعتدي عليه بالضرب المبرح، ما أدى إلى إصابته بنزيف في الدماغ وكسر في ضلوعه.

وأضاف المصدر أنّ المواطن فرح الدين تم نقله إلى المستشفى في حالة حرجة، حيث يرقد في العناية المركزة.

والجدير بالذكر أن المواطن فرح الدين تم اعتقاله مع عدد من أبناء قريته بتاريخ 28 نيسان 2021 بعد مداهمة منازلهم من قبل ميليشيا العمشات، وأطلق سراحه بعد دفعه للفدية المالية وقدرها “5000” خمسة آلاف ليرة تركية، وحاليا هو مطالب بدفع مبلغ اخر 15 ألف ليرة تركية.

اعتقلت الشرطة العسكرية في مدينة جنديرس بتاريخ 15 ديسمبر الجاري، المواطن “عبد الرحمن حسكه” 32 عاماً من أهالي قرية مسكه ناحية جنديرس، ويقيم في مدينة جنديرس، بدون أسباب واضحة.

وبحسب ما أفاد به مصدر محلي، فإنّ “حسكه” تم اعتقاله من قبل عناصر الشرطة العسكرية أثناء تواجده في أحد المقاهي في مدينة جنديرس، حيث تم اقتياده إلى أحد مراكز الاحتجاز في المدينة.

وأضاف المصدر أنّ ذوي المواطن “حسكه” حاولوا التواصل مع الشرطة العسكرية للاستفسار عن سبب اعتقاله، لكن دون جدوى.

وتشهد مناطق شمال سوريا الخاضعة لسيطرة تركيا، انتهاكات حقوق الإنسان بشكل مستمر، حيث تتعرض المدنيين للاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري والتعذيب.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك