ما لا يقل عن 105 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في تشرين الأول وأكثر من 50 مدنياً تم اعتقاله

وثق مركز توثيق في تشرين الأول 2023، وقوع ما لا يقل عن 105 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، من القوات المسلحة التركية في شمال شرق سوريا.

كان لافتا ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين، الذين قتلوا في الهجوم التركي الذي بدء في الخامس من تشرين الأول حتى التاسع منه حيث وثق مركز التوثيق في تشرين الأول مقتل 44 شخصاً وأصيب 55 بجروح. حيث شن الجيش التركي 580 ضربة جوية وبرية

كما وثق التقرير ما لا يقل عن 52 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز بينها 3 أطفال و 3 سيدات من قبل ميليشيا الجيش الوطني.

وفي ما يلي رصد بالأضرار البالغة للتصعيد التركي شمال شرق سوريا:
– تضرر أكثر من 5 مليون مواطن نتيجة استهداف قطاع النفط من خدمات الغاز والمحروقات وذلك بحصيلة استهداف 17 موقعاً ومنشأة منها محطة السويدية الحيوية التي تغذي عموم مناطق شمال وشرق بالكهرباء والغاز ومواقع أخرى في ريف تربه سبيه وجل آغا وديرك.

  • تم استهداف 11 موقعاً لمحطات الكهرباء وتضرر ما يزيد عن مليوني نسمة من هذا الاستهداف في مناطق الحسكة وعامودا ورميلان وتربه سبيه وقامشلو والدرباسية وأريافهم جميعاً.

  • تضرر موقعين للمياه أدى لتوقف 18 محطة في منطقة الجزيرة نتيجة الاستهداف وقطع الكهرباء، وخرجت عن الخدمة؛ منها محطة علوك الاستراتيجية بالنسبة للحسكة وريفها.

  • خروج مشافي عدد 2 عن الخدمة في منطقة الجزيرة وكوباني بشكل كلي.

  • توقف العملية التربوية وتضرر آلاف الطلاب من الذين لم يتمكنوا من متابعة تعليمهم نتيجة استهداف 48 موقعاً تعليمياً وتربوياً، واستشهد إثر ذلك طفلين وطفلة أخرى جُرحت وفقدت ساقيها.

  • خروج 3 مواقع لمنشآت صناعية عن الخدمة في عدة مناطق من الجزيرة وكوباني.

  • تدمير أكاديمية لتدريب قوى الأمن الداخلي مختصة في مكافحة المخدرات بشكل كامل في منطقة رميلان في الجزيرة.

  • وصلت عدد المواقع والمنشآت ومراكز الكهرباء والنفط والتعليم المستهدفة من قبل تركيا إلى 105 مواقع بين مدمر، متضرر وخارج عن الخدمة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك