تحقيق: تركيا قصفت ودمرت 8 مستشفيات في سوريا

دمرت الهجمات التركية (8) مستشفيات في شمال سوريا، كما أدت لمقتل 3 مسعفين أثناء توجههم بسيارة اسعاف لانقاذ ضحايا من تحت بيت مدمر نتيجة غارة جوية نفذها الطيران الحربي التركي.

تجدر الإشارة إلى أن الهجمات التركية أثرت بشكل كبير على خدمات الرعاية الصحية في المنطقة المتضررة، حيث تم استهداف المستشفيات مباشرة وأيضًا الأفراد الطبيين وفرق الإسعاف والمرضى في هذه المستشفيات.

في هذا التقرير نذكر المستشفيات التي تعرضت للتدمير، وخرجت من الخدمة نتيجة الهجمات التركية التي استهدفتها بشكل مباشر، اضافة لهجمات طالت الطاقم الطبي والمسعفين والجرحى في المشافي.

23 كانون الثاني 2018:
استهدفت القوات التركية سيارة الاسعاف العائدة للهلال الاحمر الكردي في منطقة جنديرس، مما أدى لإصابة طاقهما بجروح بالغة.

2 شباط 2018:
استهدف القصف التركي نقطة طبية للهلال الأحمر الكردي في منطقة راجو في ريف عفرين، مما أدى لاصابة 3 أشخاص بجروح بليغة كان يجري تحويلهم من النقطة الطبية إلى مشفى آفرين أحد المصابين هو سائق سيارة الاسعاف. الضحايا هم: محمد علي (فقد ساقه) وزوجته (مدينة علي) اضافة للسائق.

5 شباط 2018:
استهدفت القوات المسلحة التركية نقطة الطبية لمنظمة الهلال الأحمر الكردي في منطقة راجو في ريف عفرين مما أدى لإصابة شخصين.

12 شباط 2018:
استهدفت القوات المسلحة التركية مجددا النقطة الطبية لمنظمة الهلال الأحمر الكردي في منطقة راجو في ريف عفرين.

16 آذار 2018:
قتل 16 شخصاً بينهم امرأتان (بينهم جرحى كانوا يتعالجون في المشفى وأهاليهم، مسفعون ) جراء غارة تركية استهدفت المستشفى الرئيسي في مدينة عفرين في ريف حلب في شمال سوريا بشكل مباشر.

بتاريخ 12 تشرين الأول \ أكتوبر 2019
استهدفت طائرات حربية تركية “مشفى روج” في مدينة رأس العين \سريه كانيه، وأصبح خارج الخدمة مؤقتا، حيث اضطر الكادر الطبي لايقاف عمله نتيجة القصف، في الساعة الـ 07.00 بتاريخ \12 تشرين الأول، والذي أدى لإصابة 4 مدنيين بجروح، كما وتم استهداف سيارة اسعاف عائدة للمشفى.
“جميلة حمي” الإدارية في منظمة “الهلال الأحمر الكردي” قالت في شهادتها:”اضطررنا نتيجة استهداف المشفى الانتقال في عملنا إلى المنازل المجاورة، وقمنا باقامة عدة نقاطة طبية ميدانية، لم يعد بإمكان سيارات الإسعاف الدخول إلى المدينة وإسعاف الجرحى كونها باتت مستهدفة ومعرضة للقصف”.
المشفى تم كذلك استهدفه بتواريخ 17-18-19 أكتوبر، وخرج عن العمل كليا.
مراسل وكالة فرات للأنباء ANF أرسين جاكسو قال في تقرير مصور داخل المشفى “تعرض المشفى خلال ساعات المساء ولمرتين متتاليتين للقصف، كافة الأضواء داخل مبنى المشفى أطفأت فيما تضيئها أضواء خارجية، ومع تقدم الساعات ترتفع أصوات الأسلحة وتقترب أكثر منه، تنتشر رائحة البارود الأرجاء، عدة رصاصات أطلقت على نوافذ المشفى وأرضيته امتلأت بقطع الزجاج المنتشرة.”

إحدى العاملات في الكادر الطبي الأمريكية الأصل ماري فرانيس روسين قالت ” أثناء العمل على نقل الجرحى إلى مشافي أخرى خارج المدينة يتم استهداف سيارات الإسعاف، لذا وانعدام المراقبة الطبية اللازمة نظراً لحالة بعض الجرحى الحرجة فقدوا حياتهم قبل أن يتم إنقاذهم”.

11 تشرين الاول 2019:

تعرض الكادر الطبي التابع لهيئة الصحة في إقليم الجزيرة، للقصف من طائرات تركية أثناء محاولتهم نقل الجرحى المدنيين من مدينة رأس العين سرى كانيه بسيارات إسعاف. القصف تسبب في إصابة المسعف “هايل الصالح” العمر 25 عاماً، بجروح بليغة توفي على أثرها في 17 أكتوبر في مشفى الشدادي، متأثراً بجراح أصيب بها بالقصف كما وأصيب ثلاث آخرون من الفريق الصحي بجروح متفاوتة.

16 تشرين الأول 2019:
دمر الجيش التركي جسر “عون دادات” شمال مدينة منبج، والواصل بين مدينة منبج، ومدينة جرابلس الخاضعة لسيطرة المسلحين المدعومين من انقره

ويعد جسر عون دادات المعبر الرئيسي بين ريف منبج الشمالي والمدينة، لعرقلة تنتقل المدنيين إلى مدينة منبج.

13 تشرين الأول 2019:
أعدم مسلحون من ميليشيا ( أحرار الشرقية ) المدعوم من تركيا، 3 أشخاص من الطاقم الطبي بينهم ممرضتان في منطقة سلوك في ريف مدينة تل أبيض، وثم تم رمي جثثهم في مجاري الصرف الصحي وهم: ( ميديا بوزان، هافين خليل الابراهيم، سائق سيارة الإسعاف محمد بوزان سيدي). وكان سيارة الاسعاف تلك قد تعرضت لكمين من قبل المسلحين المذكورين الذين توغلوا في المنطقة باشراف المخابرات التركية وتغطية سلاح الطيران الحربي التركي.
وشارك قائد أحرار الشرقية المدعو أحمد إحسان فياض الهايس (أحمد الهايس) في قيادة الهجوم واعدام المسعفين الثلاث، وهو يقيم في تركيا ويدرس في إحدى جامعاتها (جامعة ماردين). وخاضع للعقوبات الأمريكية.

18 تشرين الأول 2019:
قصفت قوات الجيش التركي مستشفى رأس العين الذي يضم عشرات الجرحى. كما استهدفت قافلة للمدنيين كانت تتجه من بلدة تل تمر الى رأس العين في محاولة لنقل الجرحى من المشفى . القصف أدت لمقتل 5ا مدنيا واصابة العشرات.

3 تشرين الثاني \ نوفمبر:
استهدفت طائرات تركية مسيرة سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الكردي في محور القاسمية، في منطقة ديريك \ المالكية التابعة لمحافظة الحسكة، وتسبب القصف في أضرار في السيارة وإصابة أحد أفراد الطاقم الطبي بجروح.

04 تشرين الثاني 2019:
استهدف مسلحون تابعة لتركيا ضمن “الجيش الوطني” سيارات تابعة لمنظمة فري بورما رينجر “free Burma rangers” الأمريكية بين قريتي الرشيدية والقاسمية بناحية تل تمر، غربي القامشلي \ قامشلو ما أدى إلى مقتل أحد أعضاء المنظمة “زاو سينك” لحياته \العمر 37 عاما، ويحمل جنسية تايلندية، وهو من بورما في جنوب شرق آسيا، وكان يعمل مصورا في المنظمة، كما أصيب منسق عراقي ضمن فريق المنظمة واسمه محمد.

وقال المنسق محمد “مهمتنا هي إسعاف المدنيين وكافة المصابين جراء الحرب، ونحن منظمة إنسانية، عند ذهابنا إلى النقاط الأمامية في قرية العزيزية، لإسعاف الجرحى تم استهدافنا بقذائف الهاون ولم يتوقفوا عن قصفنا، رغم أنّ السيارات التابعة لنا كانت تحمل علم الصليب الأحمر، إلا أنّ القصف استهدفنا مباشرة وعلى أثرها قتل أحد رفاقنا في الفريق وهو تايلندي”.

9 تشرين الثاني 2019
استهدف المسلحون الذين تدعمهم تركيا سيارة إسعاف تابعة لمنظمة الألمانية الشريكة CADUS e.V بقذائف هاون، واطلاق نار في الطريق جنوب بلدة تل تمر، مما أدى لإصابة أحد المسعفين بجروح.

4 كانون الأول 2021:
أصيب شخص في قصف مدفعي استهدف محيط مشفى الشهيد عمر علوش في مدينة عين عيسى بريف محافظة الرقة.

22 تشرين الثاني 2022:
استهدف القصف الجوي التركي مشفى مُجهّز للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، تمَّ استخدامه سابقاً لاستقبال مصابي “كورونا” في كوباني بريف حلب.
المشفى تعرض للتدمير بشكل كامل.

16 حزيران 2023:
استهدفت تركيا مستشفى “تل رفعت” بريف حلب الشمالي شمال سوريا، سبب القصف دمارا هائلا واصابة 4 أشخاص واحد من الكادر الطبي و3 من المرضى الذين تواجدو في المشفى لتلقي العلاج هم : مخلص أحمد نعسان ٢٥ عاما، و عبدلله عبدالرحمن مراد ٤٠ عاماً، ومحمد حميد ٤٥ عاماً، ومصطفى حسن ٢٧ عاماً.


5 تموز 2023
اصيب مسعفان في استهداف مباشر أثناء محاولتهم انقاذ عالقين تحت الانقاض بعد قصف تركي استهدف مبنى جنوب شرقي مدينة كوباني، حيث سارعت سيارات الإسعاف إلى مكان الاستهداف لإجلاء إصابات محتملة. إلا إنها تعرض للاستهداف والمصابان هما : كل من سوزدار مصطفى عثمان 30 سنة ومسلم نبي اوسو 25 سنة، نقلا إلى مشافي مدينة كوباني لتلقي العلاج.

6 تشرين الأول 2023:
استهدفت غارة نفذها سلاح الطيران الحربي التركي مشفى كوفيد في قرية كري فرا التابعة لمدينة ديرك بمحافظة الحسكة بشكل مباشر. القصف أدى لدمار المشفى بشكل كامل.

7 تشرين الأول 2023:
استهدفت غارة نفذها سلاح الطيران الحربي التركي ممشفى إيكور (دار التوليد) في مدينة كوباني في محافظة حلب بشكل مباشر. القصف أدى لدمار المشفى بشكل كامل.

24 كانون الأول 2023:
استهدفت طائرة مسيرة تركية مشفى مشتنور في مدينة كوباني بريف حلب والذي كان يقدم خدماته لأكثر من 500 مواطن يوميا. القصف ادى لدمار هائل في المشفى وأوقفت عمله.



24 كانون الأول 2023 :
تسبب قصف تركي عبر طائرات مسيرة في دمارا بمركز غسيل الكلى وفي معمل الاكسجين في مدينة قامشلو.


-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك