سوريا: اعتقال 33 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا منذ بداية شهر حزيران 2023

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية حزيران 2023 اعتقال أكثر من (33) مواطنين، فيما ارتفع عدد الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2023 لأكثر من ( 183) حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من ( 704 ) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10270 شخصاً / القتلى 2792 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9021 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6935 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 181 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 558 شخصاً، بينهم (103 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 حزيران 2023:
اقتحم مسلحون من الجيش الوطني منزل الشاب نوري عزت عربو، من أهالي بلدة جنديرس وتم اعتقاله ونقله لجهة مجهولة.

اقتحم مسلحون من الجيش الوطني منزل المواطن صبحي ميرو، في قرية تل سلور وتم تفتيشه وتحريب محتوياته واعتقال ابنه واقتياده لجهة مجهولة لحين قيام والده بتسليم نفسه.

اعتقال المواطن عامر مسلم سليمان من منزله في قرية حجيلار في بلدة جنديرس، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

2 حزيران 2023:
اعتقلت جهاز الشرطة العسكرية الشاب محمد يوسف (29) عاماً من منزله في مدينة الباب في ريف حلب، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن رشيد إسماعيل (57) عاماً، من منزله في قرية كاخرة في ريف عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

4 حزيران 2023:
داهم مسلحون ينتمون لجهاز الشرطة المدنية منزل المواطن عامر مسلم سليمان (43) عاماً في قرية حجلار التابعة لناحية جندريسه في ريف عفرين وقاموا باعتقاله واقتياده لجهة مجهولة.

5 حزيران 2023:
اقتحم مسلحون من جهاز الشرطة العسكرية قرية كفر دلي تحتاني التابعة لناحية جندريسة في عفرين وقاموا بحملة اعتقالات عشوائية شملت النساء وعرف من المعتقلين: أليف حج رسول، ونوال حج حنان (25 عاماً) ومحمود عبد الرحمن داوود (41 عاماً)، وعبد الله حج حنان (45 عاماً).

اعتقل عناصر من ميليشيا سليمان شاه/العمشات المواطن عبدو مصطفى من أهالي بلدة معبطلي في ريف عفرين أثناء مرورهم بحاجزهم العسكري المتواجد على طريق قرية داركير.

6 حزيران 2023:
اقتحم مسلحون من الشرطة العسكرية منزل المواطن أحمد زياد كريشو (25) عاماً، في بلدة جنديرس في ريف عفرين وقاموا باعتقاله مع والدته زكية عارف علو (50) عاماً، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة.

8 حزيران 2023:
اعتقلت الشرطة العسكرية في مدينة اعزاز نسرين عكو ورفض الإفراج عنها رغم تبين أنّها معتقلة عن طريق الخطأ.

اعتقال المواطن مصطفى أحمد من أهالي قرية داركير في ناحية معبطلي بسبب مطالبته باستعادة منزله المصادر من قبل عنصر في ميليشيا جيش الإسلام الكائن على طريق قرية ترندة.

9 حزيران 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن عماد هشام صداقي في مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت “الشرطة العسكرية” باعتقال المواطن “سعيد محمد رشيد” البالغ من العمر (70) عام من منزله في قرية كره/ميدانا التابعة لناحية راجو، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

13 حزيران 2023:
اعتقال الحاجز العسكري للجيش الوطني الكائن في مدخل قرية خالطان في ريف عفرين كل من “رستم أوسو حنيف” و “إدريس محمد نعسان”و “محمد إيبش” وشقيقه “خليل إيبش” البالغ 13 عامًا و “نضال أوسو مصطفى” دون ذكر أيّة أسباب.

15 حزيران 2023:
اعتقل مسلحون من الشرطة العسكرية “أحمد عبدو رشيد كليبجك” البالغ 16 عاماً ووالده ووالدته وأخاه الصغير، على خلفية تعرضهم لاعتداء من قبل مسلحين في فصيل الجبهة الشامية، قرب منزلهم في قرية “قرزيحل ،كورزيله” فما كان من جهاز الشرطة إلا اعتقال العائلة بكامل أفرادها بذريعة قيامهم بذريعة اعتدائهم على عوائل المسلحين.

18 حزيران 2023:
اعتقلت ميليشيا العمشات الشاب الكردي ريناس إبراهيم البالغ من العمر 18 عاماً (من ناحية جنديرس) واعتدت عليه أثناء الاعتقال وتم اقتياده لجهة مجهولة.

23 حزيران 2023:
اقتحم مسلحون من ميليشيا “فيلق الشام” في الجيش الوطني السوري قرية برج حيدر التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين وقاموا باعتقال عدد من المواطنين عشوائيا عرف منهم: أحمد كله خيري (25) عام، سلوم أحمد سلوم (30) عام.

24 حزيران 2023:
اعتقل مسلحون من الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري 6 مواطنين من مدينة عفرين، بعد اقتحام منازلهم في قرية كارزيليه/ قرزيحل جومي في ساعة متأخرة من منتصف الليل، وقاموا بترويع الأطفال والنساء والمعتقلون هم: ألدار أحمد عبدو، ريزان حسين عثمان، حمودة أحمد وحيد، فرهاد أحمد وحيد.

اعتقل مسلحون من ميليشيا “فيلق الشام” في الجيش الوطني السوري المواطن “احمد خليل علو” من منزله في قرية باعي التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين وتم اقتياده لسجن قرية ايسكا التابع للفصيل.

اعتقلت جهاز الشرطة العسكرية المواطن “خليل علي” (39) عاماً وهو من أهالي مدينة كوباني، من منزله الواقع على طريق ترندة في ريف عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة. خليل يقطن في عفرين من سنوات.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك