مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين في اشتباكات بين عائلتين في الريف الشرقي للرقة

ذكرت مصادر محلية في مدينة الرقة، أن معركة مسلحة اندلعت بين عائلتين في منطقة الجرگة ببلدة الحمرات، شرقي الرقة، أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، وذلك حسب حصيلة أولية للحادث.

وأضافت المصادر، أنّ سبب الخلاف يعود إلى مقتل الشاب عبد الله الشنان قبل أيام، الأمر الذي أثار غضب أفراد العائلة، ودفعهم للتصعيد والرد بالعنف.

وبحسب شهود عيان، فإنّ المعركة لاتزال مستمرة حتى الآن، ما يثير مخاوف السكان في المنطقة من تصاعد العنف والتوتر الأمني.

وقد حضرت الاجهزة الأمنية إلى المنطقة لمحاولة تهدئة الوضع ووقف الاشتباكات، وتم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد الجناة وتقديمهم للعدالة.

تعد الأحداث المسلحة والصراعات العشائرية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انهيار الأمن الداخلي وتعطيل عملية البناء والتنمية في أي مجتمع. وفي ظل هذه الظروف الخطرة التي تشهدها بعض المناطق، تزداد أهمية الحوار والتفاهم والوساطة للحد من العنف وتحقيق السلم الأهلي.

فعلى الجهات الحكومية والمجتمعية والدبلوماسية العمل بجدية على إيجاد حلول للنزاعات المسلحة والصراعات العشائرية، وإنشاء آليات دائمة للحوار والتفاهم بين الأطراف المتنازعة، لتفادي حدوث مثل هذه الأحداث المؤسفة والخطيرة.

ويمكن أن تشمل هذه الآليات تأسيس مجالس عشائرية ولجان تحكيم ووساطة وتنظيم مؤتمرات وندوات لتعزيز ثقافة الحوار والتفاهم، كما يجب تشجيع ودعم العمل الإنساني والتطوعي في المجتمعات المتضررة، وتوفير فرص التعليم والتدريب للشباب للحد من البطالة والفقر والتي تعد من أهم العوامل التي تساهم في الصراعات والتوترات.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك