الانتماء للجماعات المسلحة في سوريا تهمة تلاحق المزيد من السوريين في اوربا

أعلن ممثلوا الادعاء في هولندا، اليوم الثلاثاء، توقيف رجل يشتبه بأنّه مسؤول أمني تنقل في صفوف عدة جماعات مسلحة كانت تنشط في محيط مخيم اليرموك للاجئين جنوب دمشق وداخله.

والرجل السوري البالغ 37 عاماً “لعب دوراً هاماً في الحرب الأهلية السورية في تنظيمي جبهة النصرة وداعش وقبل ذلك في صفوف الجيش الحر، حيث ساهم بجرائم حرب ارتكبتها هذه التنظيمات في سوريا”.

وأكد ممثلوا الادعاء في بيان: أنّ المشتبه به طلب اللجوء في هولندا في 2019 واستقر بعدها بعام في قرية أركيل في جنوب غرب البلاد، حيث ألقي القبض عليه الثلاثاء.

ويُشتبه في أنّ الرجل شغل منصباً رفيع المستوى في جهاز الأمن في تنظيم داعش بين عامي 2015 و2018، بحسب ما ذكرت النيابة، وأنّه شغل سابقاً المنصب نفسه لمدة عامين في جبهة النصرة.

وسيمثل الموقوف أمام قاضي التحقيق في لاهاي في 20 كانون الثاني/يناير.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تعتقل فيها السلطات الهولندية مشتبهاً به في الصراع السوري. ففي العام الماضي أدانت محكمة هولندية شقيقين سوريين لتوليهما مناصب عليا في جبهة النصرة بين عامي 2011 و2014.

وبموجب القانون الهولندي، من الممكن محاكمة شخص على الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة على أرض أجنبية بموجب سلطة قضائية عالمية شاملة إن كان المشتبه به يمكث في هولندا.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك