اعتقال (70) مدنياً في عفرين في حزيران 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة التركية في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 355 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 8805 شخصاً / القتلى 2650 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8441 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6240 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 177 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 531 شخصاً، بينهم (102 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 حزيران 2022:
داهم مسلحون تابعون لميليشيا السلطان مراد منزل المواطنة (نسرين محمد وقاص) في قرية كاخرة في ناحية موباتا في ريف عفرين، وتم تخريب محتويات المنزل واعتقالها للمرة الثالثة بغرض المطالبة بالفدية.

اقتحم مسلحون تابعون للفرقة 21 منزل المواطن (صبحي ككمان)، في قرية حمام التابعة لناحية جندريسه، وقاموا بالاعتداء عليه واقتياده لجهة مجهولة.

اعتقال المواطن “دلو عادل عربو ” (30) عاماً من منزله في قرية “جلمة” في ناحية جندريسه في ريف عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية.

اعتقال عضو المجلس المحلي في ناحية بلبل في عفرين المهندس “محمد أسعد قاسم ” من أهالي قرية قورنة من قبل جهاز الشرطة العسكرية.

2 حزيران 2022:
شنت ميليشيا “فرقة الحمزات” حملة مداهمة لعدد من المنازل في قرية “كفر دلي” التابعة لناحية جندريسه في ريف عفرين اعتقل خلالها 3 مواطنين وهم: حسين حنان (30 عاماً) وعمر طاطوز (32 عاماً) وفريد عبد القادر (33 عاماً).

الاعتداء على المواطن خليل مصطفى طوبال /45/ عاماً واعتقاله من منزله في قرية “جلمة” في ناحية جنديرس في ريف عفرين وفرض غرامة مالية عليه مقدراها /4/ آلاف دولار أمريكي. وذلك لقيامه بمحاولة منع أصحاب المواشي من الرعي في حقله الزراعي.

6 حزيران 2022:
الاعتداء على الشاب عثمان علي حمكي (22) عاماً واعتقاله في مخيم راجو على وهو من أهالي قرية “عتمانا” كان يعمل كبائع للمحروقات في بلدة “راجو”.

مداهمة منزل المواطن شكري خليل محمود في قرية عندرية في عفرين من قبل عناصر من ميليشيا الحمزات، الذين اعتدوا عليه وقاموا بخطفه واقتياده لمكان مجهول.

7 حزيران 2022:
اعتقال عمر عبدو قويدر من قبل جهاز الشرطة العسكرية بتهمة خروجه في تظاهرات تطالب بخروج القوات التركية من سوريا.
عمر من أهالي مدينة دمشق.

اعتقال المواطن “أمين ذكي منان /53/ عاماً” من منزله في قرية “كمروك” للمرة الثانية من قبل جهاز الشرطة.

اعتقال المواطن مسعود سامي معمو /37/ عاماً” من منزله في قرية “شوربة”، من قبل جهاز الشرطة المدنية في ناحية معبطلي”.

9 حزيران 2021:
اعتقل مسلحون من ميليشيا “أحرار الشرقية” المواطن حنان محمد يوسف، على حاجزهم في مدخل قرية سنديانكه وتم اقتياده لمكان مجهول، وحنان من أهالي قرية مسكه التابعة لناحية جندريسه في عفرين.

10 حزيران 2022:
اقتحم مسلحون من ميليشيا فيلق الشام عدة قرى في ريف عفرين في ناحية شيروا ونفذوا حملة اعتقالات عشوائية طالت عدد من المواطنين عرف منهم: محمد أحمد من قرية “كباشين”، ياسر صالح من قرية “باصوفان”، جمعة حميد من قرية “غزاوية”.

اعتقال الشاب يوسف عبدو (37 عاماً) من قبل ميليشيا الجبهة الشامية بعد اقتحام منزله وسط مدينة عفرين، يوسف نازح من منطقة الزربة في ريف حلب الجنوبي، انتقل للإقامة إلى مدينة عفرين عام 2014، ويعمل في أعمال البناء والعمارة.

11 حزيران 2022:
داهم جهاز الشرطة العسكرية برفقة مدرعات تركية منازل في قرية أغجلة التابعة لناحية جندريسه في ريف حلب واعتقلوا خلال ذلك عدد من المواطنين عرف منهم: “محمد عبدو رمضان ـ علي محمد حسين”.

12 حزيران 2022:
اعتقلت ميليشيا “الجبهة الشامية الشاب ثائر سليمان (42) عاماً في منزل يقطنه في محيط دوار قبان في حي الأشرفية، وهو من أهالي مدينة أعزاز.

13 حزيران 2022:
اقتحم مسلحون من جهاز الشركة العسكرية قرية “نسرية” التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين ونفذوا حملة اعتقالات واسعة طالت الأهالي وعرف من المعتقلين: إسماعيل محمد حسن “26” عاماً، علي شيخو علي “28” عاماً، وليد حمو محمد “31” عاماً.

كما نفذوا حملة اعتقالات في قرية “رمادية” التابعة لناحية جنديرس طالت 4 مواطنين عرف منهم: بشار زكريا محمد (21) عاماً، محمود محمد رشيد (39) عاماً.

شن جهاز الشرطة حملة اعتقالات في قريتين في ناحية جنديرس في ريف عفرين (تل سلور، كفر صفرة) عرف منهم: باسل أحمد الحسن، حسين فوزي علي، نظمي أكرم رشو، بحري رياض حمو.

اعتقلت ميليشيا “فيلق الشام” مواطنين كرديين شقيقين من أهالي قرية قره بابا التابعة لناحية راجو في عفرين، وهما: محي الدين مقداد رشيد (58) عاماً، شيخ موسى مقداد رشيد (48) عاماً.

14 حزيران 2022:
اعتقلت الشرطة العسكرية المواطن “أصلان شيخموس حبش” (39) عاماً من منزله في قرية كيلا في ناحية بلبل في ريف عفرين للمرة الثالثة (المرة الأولى في أبريل 2018) واُعتقل برفقة مواطن آخر ” أحمد رشيد حسين” بتاريخ 28 يوليو 2021 من منزله، من قبل “الشرطة المدنية” وأفرج عنه بتاريخ 1 ديسمبر 2021.

اعتقلت ميليشيا فرقة الحمزة المواطن شكري خليل محمود (42) عاماً، من منزله في قرية عندريه في ريف ناحية جنديرس

15 حزيران 2022:
اقتحم مسلحون من جهاز الشركة العسكرية قرية الفريرية التابعة لناحية جنديرس، اعتقلوا خلالها عدد من المواطنين منهم: محمد حصيدة 65 عاماً، جمعة محمد عوش 45 عاماً.

16 حزيران 2022:
اعتقل جهاز الشرطة المواطن “محمد أحمد مصطفى” (38) عاماً، من منزله في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين، وهو من أهالي قرية كاخريه في ناحية معبطلي، ويعمل في منشرة لأحجار البناء (حجر تلبيس).

17 حزيران 2022:
استولى عناصر من ميليشيا جيش الشرقية على منزل المواطن عزيز حمو (50) عاماً في قرية سيندانكه التابعة لناحية جنديرس، وقامت بالاعتداء على عزيز وعلى نجله واقتيادهم لجهة مجهولة.

اعتقال المواطن عبدو محمد هورك (27) عاماً وشقيه رياض من قبل ميليشيا “جيش الشرقية” اثناء مداهمة منزله في قرية سيندانكة في ناحية جنديرس في ريف عفرين.

19 حزيران 2022:
اعتقل جهاز “الشرطة المدنية” ثلاثة مواطنين من أهالي قرية كوران التابعة لناحية جنديرس وتم اقتيادهم لجهة مجهولة وهم: عبدالعزيز بطال، علي عبدو زياد، جمعة أحمد علي.

20 حزيران 2022:
داهم عناصر ينتمون إلى جها الشرطة العسكرية عدد من منازل المدنيين في قريتي “تل سلور وبرجك” التابعة لناحية جنديريس وشنوا حملة اعتقالات عشوائية لعدد من الأهالي عرف منهم: محمد ادريس حسن، فوزي وليد صبحي، خبات اسماعيل حنان وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا “أحرار الشرقية” المواطن “أحمد عبد الرحمن معمو” للمرة الثالثة، أثناء توجهه من مكان عمله إلى منزله في حي الزيدية في مدينة عفرين.

21 حزيران 2022:
اعتقال مواطنين اثنين في قرية باسوطة التابعة لناحية شيراوا في ريف مدينة عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية هما: خليل عبدو محمد (32) عاماً، محمود حسين شيخو.

22 حزيران 2022:
اعتقل ” جيش الإسلام” المواطن مسعود إسماعيل مندو (43) عاماً، من منزله في قرية زفنكه في ناحية بلبلة في ريف عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

23 حزيران 2022:
اعتقلت ميليشيا “فيلق الشام” 5 مواطنين من أهالي قريتي “برج سليمان، فافرتين” في ناحية “شيراوا عرف منهم: محمد أحمد سليمان، خليل أحمد شاوتي، ياسر جمعة علو.

اعتقل جهاز الأمن السياسي المواطن محمد حميد أحمد (46) عاماً من أهالي قرية كورزيليه وتم اقتياده لجهة مجهولة.

24 حزيران 2022:
اعتقل جهاز “الشرطة العسكرية” 5 مواطنين في ريف عفرين وهم: محمد إسماعيل الأحمد (32)عاماً، محمد علي حميد (26)عاماً، موسى محمود حسن (24)عاماً، خليل صبحي أحمد (32) عاماً، وليد جوان محمد (28)عاماً.

اعتقال المواطن عمر بكر أحمد (48) عاماً من قبل ميليشيا “لواء الوقاص” من منزله في قرية “انقله ” التابعة لناحية شيخ الحديد في عفرين.

28 حزيران 2022:
شنت ميليشيا فيلق الشام حملة، استهدفت عدة منازل في قرية باعي في ريف عفرين وتم توثيق اعتقال 5 مواطنين على الأقل عرف منهم: جمعة عمر مستو ، حنان عمر مستو (35) عاماً، هادي عدنان مستو (34) عاماً، وتم اقتيادهم إلى أحد معتقلاتهم في قرية ايسكا في ناحية شيراوا.

29 حزيران 2022:
نفذ مسلحون من ميليشيا ” فيلق الشام” في الجيش الوطني السوري حملة اعتقالات عشوائية في قرية بعية في ناحية شيراوا في ريف عفرين حيث وثقنا أسماء عدد منهم: ” محمود درويش، زينب علوش، حميدة جمعة، فريد شوقي، غريب مصطفى”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك