ألمانيا وهولندا .. استمرار ملاحقة المتورطين بارتكاب جرائم حرب في سوريا

أيدت المحكمة الاتحادية العليا في ألمانيا حكما بسجن سوريين بتهمة الارتكاب والمشاركة في القتل وجريمة حرب والانتماء لجماعة إرهابية. وأكد وزير العدل الألماني أنّ القضاء الألماني “أخذ على عاتقه مسؤولية الرد على مثل هذه الجرائم البشعة”.

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا (محكمة النقض) في ألمانيا يوم الأربعاء (25 مايو/ أيار 2022) تأييد سجن سوري مدى الحياة بتهمة القتل وارتكاب جريمة حرب والانتماء لجماعه إرهابية.

وكانت المحكمة العليا في مدينة دوسلدورف غرب ألمانيا أصدرت حكما بسجن المتهم خضر أ.ك (44 عاماً) مدى الحياة في آب/أغسطس الماضي. وألقت السلطات الألمانية القبض على المتهم في مدينة ناومبورغ بولاية سكسونيا-آنهالت. وأيدت المحكمة الاتحادية أيضاً حكم السجن لمدة تسعة أعوام الصادر بحق المتهم السوري الآخر سامي آ.س (36 عاماً) في نفس القضية لإدانته بالمساعدة على ارتكاب جريمة حرب، حيث كان ناشطاً إعلامياً في المعارضة ولديه مكتب إعلامي، وقد تم القبض عليه في مدينة إيسن. بذلك يصبح الحكم الصادر بحق المتهمين قطعياً ساري المفعول.

وكان المتهم الأول، خضر، قد انضم خلال الحرب الأهلية السورية إلى مجموعة أصبحت لاحقا جزءاً من جبهة النصرة الإسلامية. وقام بحماية ومراقبة عملية إطلاق النار على ضابط في الجيش السوري برتبة مقدم على ضفاف نهر الفرات في عام 2012 وقام المتهم الثاني، سامي، بتصوير عملية نقل الأسير الذي ظهرت عليه آثار سوء المعاملة إلى مكان إعدامه وصور عملية قتله لأغراض دعائية، حيث علق على الفيديو وقام بنشره على الانترنت.

وحسب الادعاء الألماني، تتحمل جبهة النصرة (غيرت اسمها الى هيئة تحرير الشام، تتلق دعم وحماية من تركيا) المسؤولية عن شن نحو 1500 هجوم أسفرت عن وقوع نحو 8700 قتيل. من جانبه، قال وزير العدل الألماني ماركو بوشمان إنّ “الحكم يوضح مرة أخرى أنّه لا أحد يرتكب جريمة حرب، يمكنه أن يشعر بالأمان في أي مكان في العالم وبالأخص في ألمانيا”. وأضاف بوشمان أنّ “القضاء الألماني أخذ على عاتقه مسؤولية الرد على مثل هذه الجرائم البشعة بلغة القانون وسيواصل فعل ذلك”.

هولندا:
في هولندا أعلن الادعاء العام أنّ الشرطة اعتقلت رجلاً في الرابعة والثلاثين من عمره للاشتباه في ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية عندما كان عضواً في ميليشيا موالية للنظام.

وقال الادعاء العام في بيان “إنّ المشتبه به كان عضواً في ميليشيا “لواء القدس” الموالية للنظام والتي تعمل عن كثب مع أجهزة المخابرات السورية والقوات المسلحة الروسية”.

وأضاف أنّه شارك في “اعتقال اتسم بالعنف لمواطن سوري تعرض بعد ذلك للتعذيب في سجن تديره المخابرات الجوية السورية”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك