نفي ماتم تداوله عن وجود اثنين من الذين ظهروا في فيديو مجزرة التضامن في منطقة عفرين شمال سوريا

نشرت عدد من وسائل الإعلام والقنوات الإخبارية معلومات تفيد بوجود شخصين من الذين ظهروا في فيديو ” مجزرة التضامن ” في منطقة عفرين في ريف حلب شمال سوريا وينتقلون ضمن مناطق خاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري.

وبعد التحقق عبر التواصل مع “اتحاد نشطاء جنوب دمشق” الذين نفوا قطعاً هذه المعلومات وقالوا إنّها غير صحيحة وهدفها التشويش على الجريمة وإثارة اللغط حولها.

الاتحاد أشار إلى أنّ مصدر المعلومات تستند إلى منشور كتبه الصحفي محمود فواز الدمشقي على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك حيث تم تحريفه بشكل مقصود.

وكان الناشط الدمشقي قد كتب في صفحته عن قضية وجود عنصرين متهمين بالتبعية لنظام الأسد في منطقة عفرين، حيث شبه ما شاركا بارتكابه من مجازر في درعا بمجزرة التضامن، ولم يذكر مطلقاً أنّهما شاركا في مجزرة التضامن، وزعم أنّهما ارتكبا جرائم بحق مدنين في محافظة درعا.

وكانت الأجهزة الأمنية قد اعتقلت الشخصين المذكورين للتحقيق فيما نسب إليهما. كما وتم اعتقال محمود الدمشقي منذ 9 أيار بسبب المنشور الذي كتبه.

أما الشخصان المشار إليها بتورطهما في ارتكاب جرائم في درعا هما الأخوين زين وقاسم محمد القعدان، ولديهم أخ ضمن قيادة الجهاز الأمني في الميليشيا “جيش الإسلام” يُدعى “حسام محمد القعدان”، الذي أمّن وصول شقيقيه إلى منطقة عفرين والشقيقان كانا سابقاً ضمن صفوف أجهزة الاستخبارات التابعة للنظام السوري ويشتبه بضلوعهم في ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان بحق السوريين.

اعتقال سابق طال الدمشقي:

قضت محكمة تابعة لجهاز الشرطة العسكرية – الذي شكلته تركيا في عفرين – بالحكم 3 أشهر على ” محمود الدمشقي ” – وهو نازح من ريف دمشق يسكن في مدينة عفرين – إضافة لغرامة مالية قدرها 300 ليرة تركية، وتحميله تكاليف الدعوة مقدارها 100 ليرة تركية.

وتهكم “الدمشقي” على الحكم الصادر بحقه من محكمة “جنديرس” في عفرين في ريف حلب الشمالي، وكتب منشورا على “الفيسبوك”، معتبراً “أنّ الحكم يمثل “بصيص أمل”، على اعتبار أنّ القضاء الذي يحاكم شخصاً بسبب منشور في “فيس بوك”، سيحاسب مستقبلاً المجرمين الحقيقيين”.

وكان الدمشقي قد اُختطف بتاريخ (18 أيار مايو) في ناحية جنديرس في عفرين (47 كم شمال غرب مدينة حلب) شمالي سوريا بسبب “منشور” كتبه على “الفيسبوك” معلقا على صورة تداولها ناشطون سوريون على وسائل التواصل الاجتماعي، وأظهرت عناصر من الشرطة العسكرية في الجيش الوطني يرتدون زياً عسكرياً في أحد مقراتهم يحمل علم الجمهورية التركية، فيما خلى الزي من أي علم أو رمز يمثل الثورة السورية.

حيث تم خطفه بعد أن تواصل معه أشخاص قالوا إنّهم “فاعلوا خير يريدون تقديم المساعدة للأرامل والأيتام” ليتبين أنّهم من عناصر “الجيش الوطني” حيث تم ابقاؤه 3 أيام في سجن سري، تعرض خلالها للضرب والإهانة، ثم اضطروا لكشف مكانه، والإفراج عنه في اليوم الثالث بعد حملة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وختم الناشط المنحدر من غوطة دمشق الشرقية منشوره بالقول “ لم يعد يهمني سقوط الأسد، بل ما يهمني هو أن تصبح سجوننا كسجون البلد الذي وضعتم صورة علمه على صدوركم، لم يعد تهمني الثورة ولا أريد منها شيئاً، كل ما أريده هو أن تصبح سجوننا كسجون تركيا ”.

وكان الدمشقي قال، في منشوره الذي أوقف بسببه، “لا شك أنّ تركيا لا يشرفها وضع علمها على صدور المنافقين، لو كنتم كالأتراك تعتزون ببلدكم وثورتكم، لأصبحتم نداً لهم وليس مجرد عبيد عندهم”، مرفقاً منشوره بصورة لعناصر من “الجيش الوطني”، المدعوم من تركيا.

وجاء في حكم المحكمة “حبس المتهم ثلاثة أشهر بتهمة تحقير الجيش، وتخفيض المدة إلى 15 يوماً للأسباب المخففة التقديرية مع حساب مدة توقيفه”.

كما حكمت المحكمة باستبدال مبلغ مالي قدره 300 ليرة تركية بأيام السجن. وفي حال تعثر الدمشقي عن السداد، يسجن يوماً واحداً عن كل 30 ليرة تركية.

وكان الناشط والاعلامي “محمود الدمشقي” قد قال وقتها بعد إطلاق سراحه إنّه تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي في فترة اختطافه في فرع الشرطة العسكرية في مدينة عفرين، وإنّ عناصر الفرع قاموا بوضع مسدس في رأسه وهددوا بقتله.

كما تحدث عبر منشور كتبه على الفيسبوك إنّه تعرض للضرب على الوجه من قبل المحقق في قسم الشرطة العسكرية حيث كان مكبل اليدين و “مطمس” العيون ثم قاموا بتعذيبه بوضعه في (الدولاب) وهي من أشد طرق التعذيب التي تمارس في فروع أجهزة الأمنية السورية.

وأسلوب التعذيب بالدولاب يعود إلى العصور الوسطى ومازال مستمراً إلى الآن، إلا أنّ شكله المعاصر اختلف. هناك أساليب مختلفة لاستخدام هذه الوسيلة: عبر ربط يدي وقدمي المعتقل بالدولاب، سواء من جهة البطن أو جهة الظهر، ثم تعذيبه؛ أو عبر وضع المعتقل داخل الدولاب بحيث تلامس يداه قدميه وتمارس عمليات التعذيب المختلفة عليه.

وأضاف الدمشقي أنّ رئيس قسم التحقيق لم يكن يناديه إلا قائلاً (يا كلب) وأنّه تعرض للتهديد بإخفائه في السجن لوقت طويل إن رفض الرضوخ لهم: (يبدو أنّك بحاجة للسجن مدة أطول حتى تطأطئ رأسك فمازال رأسك مرفوعاً)

وقال إنّ القاضي أهانه كذلك واتهمه ب (إضعاف الشعور القومي) وأنّ “الشرطة العسكرية” قاموا بابتزازه ونشروا على مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات ملفقة له يدعون فيها بأنّه أبتز الأرامل.

“الشرطة العسكرية” تطلق سراح ناشط إعلامي اعتقلته في عفرين بسبب منشور على “الفيسبوك”

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك