إصدار صوتي: داعش ينصِّب زعيماً جديداً له يدعى أبو الحسن الهاشمي

أعترف تنظيم «داعش»، يوم الخميس بمقتل قائده أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، وأعلن تعيين أبو الحسن الهاشمي القرشي خلفاً له، وجاء ذلك في تسجيل صوتي بثه التنظيم على «تليغرام».

وقبل نحو شهر، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مقتل زعيم تنظيم «داعش» في غارة أميركية على سوريا، وقال إنّ مقتله «أزال تهديداً إرهابياً كبيراً».

وأوضح بايدن إنّ القرشي «فجر نفسه» ما أدى لمقتله ومقتل أفراد عائلته بعد أن حاصرته القوات الأميركية خلال عملية عسكرية شمال غربي سوريا. وكشف أن الإعداد لهذه العملية استغرق شهوراً.

وقال بايدن أيضاً: إنّ القرشي «أشرف على عمليات في مختلف أنحاء العالم وكان مسؤولاً عن الهجوم الوحشي على سجن شمال شرقي سوريا لتحرير سجناء تنظيم داعش».

وأضاف إنّ القرشي كان مسؤولاً عما حدث في شمال العراق عام 2014، حين تم تدمير قرى وتعريض نساء وفتيات للاغتصاب والقتل.

من هو زعيم تنظيم داعش الجديد؟
أبو الحسن الهاشمي القرشي، كان أحد المرشحين الخمسة لتولي قيادة داعش، بعد مقتل زعيمه السابق إثر عملية أمنية أمريكية في الأراضي السورية، في 3 فبراير/شباط 2022.

وكان المرشحون الأربعة لقيادة داعش هم: أبو مسلم أحد القيادات الرئيسية في مدينة الأنبار، وأبو خديجة، وأبو صالح، والأخيران من قيادات الصف الأول اللذان كانا مقربين من زعيم التنظيم الأسبق، أبو بكر البغدادي، إضافة إلى القائد الميداني أبو ياسر العيساوي التي تتضارب الأنباء حول مقتله.

أما المرشح الخامس الذي أصبح زعيما للتنظيم بالفعل، فهو أبو الحسن الهاشمي القرشي؛ وهو عراقي.، وأبو الحسن الهاشمي هي كنية ثانية لزيد العراقي؛ أمير ديوان التعليم سابقا في التنظيم، وهو يختلف عن أبو زيد العراقي أحد القيادات الميدانية في “داعش”.

ويلقب أبو الحسن الهاشمي أو زيد العراقي، أيضا بـ”أستاذ داعش”، لأنّه كان يتولى إمارة ديوان التعليم في التنظيم وقت بسط الأخير سيطرته على مناطق واسعة من سوريا والعراق وإعلان الخلافة المزعومة.

ويعد زيد العراقي أحد قيادات الصف الأول من القلائل المتبقين على قيد الحياة، ويعرفون بـ”الأمراء العراقيين” داخل التنظيم، ويتحكمون في كل شيء داخله ويديرون العمليات الميدانية.

وتدرج زيد العراقي على مدار سنوات داخل تنظيم “داعش”، وتولى مناصب أمير ديوان القضاء والمظالم، والمسؤول عن إمارة المكتب المركزي لمتابعة الدواوين الشرعية، وأمير ديوان التعليم، ويعد أحد القيادات التي تصف نفسها بـ”الشرعية”؛ أي الدينية، داخل التنظيم.

كما أنّ “الخليفة الجديد” يعد من قيادات الصف الأول المقربة من مؤسس التنظيم وزعيمه الأول، أبو بكر البغدادي.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك