منظمات حقوقية تحذّر من استغلال تركيا لأموال حملة التبرعات في بناء المستوطنات بعفرين وفي التغيير الديمغرافي شمال سوريا

حذرت 20 منظمة حقوقية سورية من استغلال تركيا لأموال “حملة التبرعات” في بناء المستوطنات في المناطق التي تحتلها في شمال سوريا، وفي رفع وتيرة التغيير الديمغرافي التي تمارسها في شمال سوريا.

وناشد البيان الذي أصدرته المنظمات السورية الجهات المسؤولة بالتدقيق وتوضيح آلية وصول هذه الأموال إلى النازحين السوريين، وأن يراقبوا كيف وأين وبأية طريقة سيتم صرف هذه الأموال في ظل تحكم تركي كامل بتلك المناطق وبآلية وعمل المنظمات العاملة فيها.

تفرض تركيا اغلاقا كاملا على المناطق الخاضعة لسيطرتها في شمال سوريا ولا تمنح أية تسهيلات للعمل المدني والحقوقي والإعلامي الخاضع لرقابة شديدة وتضييق أمني ومراقبة لصيقة، كما وتشارك وتشرف بشكل فعال على أية مساعدات إنسانية واغاثية تصل أو ترسل إلى المناطق السورية عبر منظمة آفاد ومنظمات تركية أخرى مرتبطة بالحكومة التركية تفرض نفسها كشريك أولا..

تخشى المنظمات السورية وتبدي قلقا عميقا في أن تذهب هذه الأموال التي جمعت عبر حملات نظمت مؤخرا لصالح الخزينة التركية، وأن تقوم تركيا باستخدام جزء منها في بناء مستوطنات في منطقة عفرين، التي قامت منذ شباط 2018 بتهجير 350 ألفا من سكانها الأصليين وتوطين عوائل المسلحين الموالين لها، كما فعلت لاحقا في مدينتي تل أبيض رأس العين.

تقارير لجان التحقيق الدولية، ومنظمات حقوق الإنسان أكدت أن تركيا تمارس تهجيرا وتغييرا ديمغرافيا ممنهجاً بحق السكان، وأنّها ارتكبت جرائم حرب وقتل وتعذيب وشاركها في ذلك جماعات سورية مسلحة شكلتها تركيا باسم الجيش الوطني السوري حيث يشكل الائتلاف السوري غطائها السياسي.

نص البيان:

مناشدة إلى الرأي العام الفلسطيني حول حملة -دفء القلوب الرحيمة

نتابع باهتمام بالغ العديد من الحملات التي تعمل على جمع التبرعات لصالح النازحين واللاجئين السوريين في المخيمات الواقعة في شمال البلاد، وتشكل هذه المبادرات فرصة جيدة إن وصلت الى مستحقيها من المحتاجين لتحسين حياتهم وظروفهم المعيشية ولو مؤقتا في ظل استمرار الحرب السورية وحالة اليأس والخذلان التي يعيشها السوري الذي تخلى عنه الجميع في محنته المستمرة منذ سنوات.

من هذه الحملات التي شاهدنا في وسائل التواصل والإعلام المرئي والمقروء حملة التبرع للأخوة الفلسطينيين وتحديدا من (فلسطينيي الداخل) التي سميت ب (دفء القلوب الرحيمة) والتي نجحت في جمع مبلغ / ١٠ / مليون دولار قالوا انها ستذهب لدعم النازحين السوريين في شمال غرب سوريا دون تحديد كيف ستصرف هذه الأموال وأين ومن سيقوم باستلامها وتوزيعها.

نحن المنظمات الموقعة ادناه نثق بطيبة الشعب الفلسطيني ومشاعرهم الانسانية، فهو شعب عظيم تجمعه مع الكرد محطات نضالية يشهد لها التاريخ بدءاً بصلاح الدين الأيوبي وانتهاءً بشهداء معركة قلعة الشقيف. وهنالك ادلة ومخاوف حقيقة من أن تذهب هذه الاموال لخزينة الاحتلال التركي الذي يقوم باستغلال مختلف حملات التبرع في بناء المستوطنات في منطقة عفرين المحتلة لتوطين وايواء عوائل المسلحين الموالين له فيها بغية تغيير ديموغرافية المنطقة وطمس هويتها وخصوصيتها القومية الكردية.

تؤكد تقارير منظمات حقوق الإنسان ان الاحتلال التركي قام ببناء أكثر من 18 مستوطنة في منطقة عفرين بدعم جمعيات قطرية وكويتية وفلسطينية أحيانا تتبع غالبها لتنظيم الاخوان المسلمين وأشهر تلك المستوطنات هي:

قرية بسمة في منطقة شاديرة بناحية شيراوة، وكذلك مستوطنة جبل قاذقلي في حج حسنا، ومستوطنة بافلون على جبل برصا، وغيرها العديد من المستوطنات.

نحن كمنظمات سورية فإننا نناشد الاخوة الفلسطينيين توخي الدقة والحذر والامتناع عن دعم الاحتلال التركي بالأموال بحجة التبرعات لتنفيذ أعمال خيرية أ بناء المستوطنات لان من شأن ذلك الدعم ان يجعل منهم شركاء مع الاحتلال في بناء المستوطنات على الأراضي الكردية المحتلة والمسلوبة والمهجرة السكان على غرار المستوطنات الإسرائيلية، انطلاقً من مبدأ من لا يقبل الظلم والضيم على نفسه عليه ان لا يقبله على الاخرين.

6/2/2022

المنظمات الموقعة:

1- الهيئة القانونية الكردية

2- منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

3- مركز عدل لحقوق الإنسان

4- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان (راصد)

5- مركز عدل لحقوق الإنسان

6- المرصد الكردي

7- مؤسسة كرد بلا حدود

8- المركز السوري للدفاع عن حقوق الإنسان

9- مركز ليكولين للدراسات والأبحاث القانونية – ألمانيا

10- جمعية هيفي كردية في بلجيكا

11- منتدى تل أبيض للمجتمع المدني

12- شبكة الجيوستراتيجي للدراسات

13- شبكة نشطاء روج آڤا

14- مؤسسة ايزدينا

15- منظمة المجتمع المدني الكوردي في أوروبا

16- جمعية يكيتي دورتموند. Yekiti e.V.

17- _ منظمة العمل من أجل عفرين Act Afrin

18- منصة عفرين

19- Afrin media center

20- مركز توثيق الانتهاكات

21- منظمة حقوق الانسان في سوريا (ماف)

22- جمعية المجتمع الكردي في شتوتغارت

  • Afrin media center

يمكن الانضمام والتوقيع على الرسالة عبر الاتصال بنا من خلال الرابط التالي ( هنا )

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك