مظاهرات غاضبة واقتحام للمجالس المحلية التركية في شمال سوريا

منذ أربعة أيام تشهد مدن وبلدات الريف الشمالي لمدينة حلب السورية احتجاجات شعبية، ضد قرار قضى بمضاعفة أسعار الكهرباء بنسبة 30 % وارتفاع أسعار الخبز.

اقتحم مئات المتظاهرين في مدينة مارع شمال حلب، اليوم الثلاثاء، المجلس المحلي ومبنى شركة الكهرباء في المدينة، احتجاجاً على ارتفاع أسعار الخبز والكهرباء والذي فرضته شركات تركية.

وهذا القرار أعلنت عنه شركتان تركيتان خاصتان الأولى هي: “الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية STE”، والثانية: “شركة الطاقة والكهرباء AK energy”، التي تتخذ من مدينة أعزاز مقرا لها.

وكانت الشركتان قد دخلتا إلى المنطقة التي تصنف ضمن “الإدارة التركية”، منذ أكثر من ثلاثة سنوات، حيث وقعتا عقوداً ومناقصات مع المجالس المحلية، والمسؤولة بدورها هناك عن إدارة شؤون البلدات والمدن، من الناحية الخدمية والإدارية، ومجالات أخرى كالتعليم والاقتصاد والصحة.

وبموجب قرار المضاعفة تم رفع سعر كيلو واط للكهرباء المنزلي إلى 1.47 ليرة تركية، وفي حال التعبئة بأكثر من 150 ليرة يصبح الكيلوواط بـ2.50 ليرة، فيما ارتفع سعر الكيلو واط التجاري الواحد إلى 2.48 (ثابت) والصناعي إلى 2.3 (ثابت).

وأقام المتظاهرون الرافضين لتلك القرارات خيمة اعتصام أمام مقر المجلس، وهو ما أدى إلى فرار رئيس المجلس والأعضاء.

كذلك اقتحم المحتجون مبنى شركة الكهرباء في مارع شمال حلب.

المظاهرات امتدت لتشمل مدن الباب وعفرين وريفها واعزاز، وصوران.

وكانت شركة الكهرباء التركية قد رفعت 35 % من الأسعار فيما يباع الخبز في السوق بمبلغ يتراوح بين 4 إلى 5 ليرات للربطة الواحدة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك