البنتاغون: إخراج تركيا من برنامج “إف 35” لا رجعة عنه

في نطاق العقوبات المفروضة على تركيا نتيجة أزمة S-400 مع الولايات المتحدة، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن الانتهاء من إجراءات إخراج أنقرة من برنامج F-35. اعتباراً من 23 سبتمبر الماضي، حيث تمّت إزالة تركيا رسمياً من برنامج F-35، الذي ساهمت فيه مالياً من قبل.

وشدد متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) على أنّ خروج تركيا من برنامج المقاتلة الأميركية “إف 35” مسألة “لا رجوع عنها”.

وأوضح المتحدث أنتوني سيميلروث أنّ هذا الملف “أغلق في سبتمبر من العام الماضي”، وذلك في أعقاب اجتماعات عقدت في أنقرة الأربعاء.

واستضافت العاصمة التركية اجتماعات ثنائية مع مسؤولين أميركيين بناء على طلب وزارة الدفاع التركية، لبحث سبل إيجاد تسوية لأزمة إخراج أنقرة من برنامج “إف 35”.

وقال سيميلروث إنّه رغم أنّ الولايات المتحدة أغلقت الملف بإخراج تركيا من البرنامج، فإنّ ذلك “لن يمنع استكمال الاجتماعات مع الطرف التركي في الأشهر المقبلة”.

وطلبت أنقرة أكثر من 100 من المقاتلات الشبح “إف 35″، وكانت تشارك في صنع أجزاء منها.

لكنها استبعدت من البرنامج في 2019، بعدما اشترت منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” التي تقول واشنطن إنها تهدد طائرات “إف 35”.

وكانت أنقرة قدمت طلبا إلى الولايات المتحدة لشراء 40 طائرة مقاتلة إف-16، التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، فضلا عن معدات لتطوير مقاتلات أخرى لديها، حيث تسعى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي لتحديث إمكانات قواتها الجوية بعد فشل شراء طائرات إف-35.

وحثّ مشرعون أميركيون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري إدارة الرئيس جو بايدن على عدم بيع طائرات إف-16 المقاتلة لتركيا وعبروا عن ثقتهم في أنّ الكونجرس سيعرقل صفقة من هذا القبيل.

وفي رسالة إلى بايدن ووزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، قبل أيام، أبدى 11 عضوا بمجلس النواب “شعورا عميقا بالقلق” إزاء تقارير حديثة عن احتمال شراء تركيا 40 طائرة إف-16 جديدة من إنتاج لوكهيد مارتن و80 من معدات التحديث للطراز نفسه.

كتب المشرعون يقولون “في أعقاب إعلان الرئيس (رجب طيب) أردوغان في سبتمبر أنّ تركيا ستشتري دفعة أخرى من منظومة الدفاع الصاروخي إس-400، فلا يسعنا أن نعرض أمننا القومي للخطر بإرسال طائرات أمريكية الصنع إلى حليف.. يواصل التصرف كخصم”.
وكانت رويترز ذكرت هذا الشهر إنّ تركيا طلبت من الولايات المتحدة شراء 40 طائرة مقاتلة إف-16 من إنتاج لوكهيد مارتن ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية.

وجاء في الرسالة “نثق أن الكونغرس سيقف صفا واحداً لمنع أي من هذه الصادرات في حالة مضي هذه الخطط قدما، لكن الولايات المتحدة لا تستطيع تحمل نقل أي عتاد عسكري متطور لحكومة تركيا في هذا التوقيت”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك