تدريب : مفبرك ، حقيقي ..كيف تكتشف الصور المزيفة؟

لم تعد وظيفة الإعلام والصحافة تقتصر على إعلام الناس بما يحدث، وإنّما أصبحت من مهامه التحري عن حقيقة ما يحدث قبل إخبار الناس به، وتلك من أكبر مهام الإعلام في العصر الذي نعيش..

ومع انتشار الصور الزائفة بسرعة غير مسبوقة، أصبح نشر الشائعات خطراً يهدد المجتمعات، وبطرق بسيطة للغاية أصبح من اليسير زرع الفتن وتزييف الحقائق، لا سيما مع وجود تربة خصبة مكونها الأساسي قلة الوعي عند بعض مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي..

ولأنّ «الصورة بألف كلمة» بات ضرورياً على الصحفي أو الإعلامي أن يمتكلك من الأدوات التي تساعده في التحقق من حقيقة الصورة، وكشف تزييفها، وبيان مصادرها..

مع ثورة مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت بعض الصور تنتشر في العالم انتشار النار في الهشيم مع معلومات قد تكون خاطئة أو أن تكون الصورة بحد ذاتها “مزيفة” ومعدلة عن طريق برامج تحرير الصور مثل “فوتوشوب”.

ومع هذا الانتشار الكبير للصور المزيفة أو التي تحمل معلومات مضللة، أصبح من الضروري التعرف على طرق للتحقق منها قبل مشاركتها والمساهمة في الترويج لأخبار كاذبة.

1- الطريقة الأولة تتطلب حصراً أجهزة مكتبية وليس جهاز موبايل ، تتم الاستفادة من الخواص التي توفرها كوكل في هذا المجال ( كوكل صور ). وفيها تقوم بتزويد غوغل بالصورة ليبحث عن وجودها ضمن أي صفحة من مواقع الإنترنت مع المعلومات الحقيقية عنها.

لتقوم بذلك توجه إلى الرابط https://images.google.com واضغط على رمز الكاميرا، وبعد ذلك قم بتحميل الصورة واترك لغوغل مهمة البحث عن أصلها.

هناك ميزة هامة جدا فى جوجل وهى البحث بالصور هذه الميزة يمكن استخدامها لهذا الغرض، ولكشف مصدر الصورة وحقيقتها عن طريق الضغط على كلمة صور أو رمز الكاميرا، وتحميل الصورة المراد الكشف عنها وسيظهر لك فى ثوانى كل ما هو متعلق بالصورة والصور التى تشبهها، ومنها يمكن معرفة صحة الصور وتاريخ إصدارها والموقف التى نشرت فيه.

2- إن لم تتمكن من العثور على الصورة على غوغل، فهناك طريقة أخرى للتأكد إن كانت معدلة من خلال برامج تحرير الصور مثل فوتوشوب.

ولهذا الغرض، تتوفر أداة مجانية على الإنترنت على الرابط fotoforensics.com يمكن من خلالها تحليل الصور والحكم عليها بنسبة 80 بالمئة إن كانت معدلة أم لا.

ويكفي تحميل الصورة لتعرض الأداة النسخة الأصلية ومخططا آخر يظهر شبكة البيكسلات في الصورة. أي اختلال في تناسق هذه الشبكة يعني أنّ الصورة معدلة.

ولتستطيع الحكم قم بالتدقيق على الأجزاء التي تشك بها من الصورة، وتأكد من تناسق شبكة البيسكلات.

3- الطريقة الثالثة الشائعة والسهلى أيضا هي من خلال هذا الموقع المتخصص في كشف الصورة وتحليها كل ماعليك فعله هو تحميل الصورة وانتظار النتائج https://tineye.com/
وهو من أفضل المواقع التي تمكنك من تحديد والتحقق من مصادر الصور الأصلية ,حيث يعمل هذا الموقع على مطابقة الصورة التي قمت بتزويده بها مع ملايين الصور الأخرى التي تتواجد في سيرفرات الموقع ,وبعدها يقوم الموقع بتزويدك بالمواقع التي ظهرت بها الصورة أول مرة, طريقة استخدام الموقع بسيطة للغاية ,بعد الدخول للصفحة الرئيسية ومن خلال الخانة أو زر الرفع

طريقة عمل الموقع بسيطة للغاية ,فهو يوميا يقوم بأرشفة الصور من المواقع المختلفة حول العالم, وبهذا يستطيع تجميع قاعدة بيانات مكونة من ملايين الصور ومصادرها الأصلية , وعندما يأتي مستخدم من أجل البحث عن الصورة الأصلية يقوم الموقع بمسح الصورة باستخدام تقنيات معالجة متقدمة وبعدها يبدأ بمقارنة الصورة التي قمت برفعها مع الصور التي يخزنها في قاعدة البيانات لديه.

أدوات اخرى :
1 – Verexif

هذه أداة لقراءة Exif Data أو معلومات الصورة الخفية، والتي تتكون بمجرد إلتقاطها، مثل وقت الالتقاط، ونوع الكاميرا المستخدمة أو الهاتف، وما إذا كان استخدم الفلاش أثناء التصوير أم لا، فهي بذلك تشكل الانطباع المبدئي عن الصورة المراد التحقق من صحتها، ومن خلال هذه المعلومات الأولية يمكن الوصول للحقيقة بمساعدة الأدوات أخرى.

2 – Pic2Map

وهي أداة تشبه الأداة السابقة، فهي تقوم أيضًا بقراءة البيانات الخفية للصورة، والأداة المستخدمة في التصوير (هاتف – كاميرا)، بالإضافة إلى فتحة العدسة، وتحديد مكان التقاط الصورة على الخريطة، والعديد من المعلومات الأخرى.

إلا أنّ هاتان الأداتان لا يتعاملان مع الصور المنشورة على مواقع التواصل الإجتماعي؛ وذلك لقيام تلك المواقع بحذف هذه المعلومات من الصور.

3 – Logos

وهي أداة متخصصة في كشف هوية الشعار أو «اللوجو» الموجود على الصورة، مما يتيح الفرصة للتحقق من الصورة عن طريق الرجوع للمؤسسة صاحبة الشعار، والتأكد من نشر الصورة على موقعها أو حساباتها الرسمية، وذلك للحد من انتشار الصور التي تحمل شعارات مزيفة لكبرى المؤسسات حتى تضفي المصداقية على الصورة.

4 – Forensically
وهي من أفضل الأدوات للكشف عن الصور المزيفة والتي استخدم في تزييفها برامج مثل الفوتوشوب، عن طريق تحليل الصورة وكشف الأجزاء التي تم تعديلها.
ولطريقة عمل الأداة يمكنك كمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي

5 – Imageidentify

وتستطيع من خلال هذه الأداة أن تتعرف على العناصر التي تظهر في الصورة، بما فيها الشخصيات الشهيرة، أو الحيوانات، أو المباني الحكومية، أو المناطق الأثرية وغيرها.

6 – Sunpath on map

وهي الأداة المجانية الأفضل في معرفة التوقيت الدقيق لالتقاط الصورة باستخدام الظلال التي تظهر في الصورة بدرجات متفاوتة وفقاً لوقت التقاطها وحالة سطوع الشمس، كما تضم عدد من المميزات الأخرى التي تساعد في تحقيق الهدف بشكل أكثر دقة.

7 – RevEye

هي أحد «إضافات جوجل كروم» وتختص في تقنية «البحث العكسي للصور»، حيث تجمع نتائج كل محركات البحث في مكان واحد وبضغطة واحدة.

كل ما عليك هو تنصيب الإضافة على موقعك، وبعدها تؤشر على الصورة المراد التحقق منها، ثم الضغط «كليك يمين» ودون إعادة تحميلها، ستنقلك الأداة إلى النتائج المجمعة من محركات البحث كلها، لتتعرف على مصدرها وأول المنصات التي نشرتها..

8 – Fotoforensics

وهي أداة تقدم خدمة متميزة للكشف عن الصور المزيفة التي تم تعديل بعض عناصرها، بل وتقدم للمستخدم النسخة الأصلية من الصورة، بالإضافة إلى معلومات متعددة عن هذه الصورة.

9 – Izitru

وهو موقع يعمل على اختبار وتحليل الصورة من خلال ست خطوات، تنتهي بتقديم تقرير للمستخدم بحالة الصورة – أصلية أم مزيفة- وما الأداة أو البرنامج الذي تم استخدامه في التزييف، وأيضاً تحديد مكان وتوقيت إلتقاط الصورة.

10 – NewOcr

وهي من أهم الأدوات؛ لدورها الكبير في قراءة العبارات والكلمات المصورة بأيّة لغة، سواء كانت هذه الكلمات ضمن عناصر الصورة الأصلية مثل “صورة لمظاهرة تتضمن لافتة بها عبارات”، أو تم إضافتها للصورة عقب تصويرها.

ومن ثم ترجمة تلك العبارات أو بمساعدة أحد مواقع الترجمة مثل Google Translate، وهو ما يساعد على التعرف على حقيقة الصورة.

11 – Imageedited

وعنوان هذا الموقع يدل على وظيفته، فهو يعني: «هل الصورة مُعدلة؟» والجواب من خلال استخدام أدوات الموقع، فعن طريق اختبارات «إكسيف» و «بيكسل» وتحليل الضوء واللون.. تكون الإجابة بالنفي أو الإيجاب، فقط اسحب الصورة في المربع المخصص لها داخل الموقع.

وأخيراً نعرض أدوات للتحقق من صحة الصور عبر تطبيقات الهواتف منها:

Veracity
وهو تطبيق مخصص لمستخدمي هواتف «آيفون» للتحقق من الصور، حيث يتيح البحث من خلاله عن الصورة الأصلية؛ للكشف عن عناصرها (الأشخاص والأماكن) كما يستطيع قراءة بيانات الصورة الخفية.

Search by image
وهذا التطبيق متاح لهواتف «أندوريد» وتعتمد برمجته على محرك جوجل للبحث عن الصور، حتى يصل للصورة الأصلية التي تم إطلاقها أول مرة – إذا كانت ضمن مخازن جوجل- ، كما يكشف ما تحتويه الصورة من عناصر بشرية أو أماكن، إلى جانب طرح مجموعة من الصور المشابهة بأحجام متباينة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات