28 حالة اعتقال منذ بداية شهر حزيران 2021 من قبل فصائل الجيش الوطني المدعومة تركيا

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا خلال شهر شباط 2021 اعتقال ( 77 ) شخصاً، وفي آذار ( 55 ) شخصا وفي نيسان ( 16 ) وفي أيار ( 17 ) مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال ( 7433 ) شخص، حيث تعرض منهم ( 1098 ) شخص للتعذيب، قتل منهم 137، تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولا، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخص. كما وقتل 2391 شخص نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

وارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 480 شخصاً، حتى نهاية كانون الثاني يناير 2020 بينهم (90 طفلا دون سن 18 عاماً، و62 امرأة). كما ارتفع عدد الجرحى والمصابين بطلق ناري أو اعتداء إلى 568 شخصا وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي.

توثيق أسماء المعتقلين منذ بداية حزيران 2021:

1 حزيران 2021:
اعتقلت ميليشيات فيلق الشام 7 مواطنين في بلدة الباسوطة في مدينة عفرين وهم : حسن ذكي حمشو 48 عاماً ، نجيب مستو خليل 45 عاماً، أحمد عبد الرحمن بطال 40 عاماً ، كاوا بطال خضر 40 عاماً ، بيمان محمد طه باش 32 عاماً ، خالد أحمد رجب 31 عاماً من أهالي قبطان الجبل ، علي خليل خالد 25 عاماً.
إضافة لاعتقال الشاب مسعود عثمان بن أحمد من أهالي قرية حاج خليل في ناحية راجو، والشاب على حمزة البالغ من العمر 65 عاما وسط راجو، والشاب خليل حسن يوسف من أهالي قرية قورتا.

2 حزيران 2021:
اقتحمت ميلشيا ( لواء الوقاص ) قرية هيكجة في عفرين، وقامت بتفتيش عدد من المنازل عشوائيا رافقه اعتقال 12شخص وهم : علي العلي – علي سفر – محمد حنيف محو (حمودة حنيف) – رفاعي وليد محو – محمد هدله ــ شعبان رمضان ــ صلاح محمد طانه ــ محمد علي نبي ــ شيخ ملاتي ــ شكري إبراهيم ــ ياسر سعيد علي ـ علي فريد العلي) وتم اقتيادهم إلى مكان مجهول.

5 حزيران 2021:
اختطف الشاب ” محمود شواخ السلوم” من منزله في قرية العزيزة الواقعة غرب مدينة رأس العين من قبل مسلحي (لواء شهداء بدر ) وتم نقله لمكان مجهول.

7 حزيران 2021 :
اعتقال ” حسان هورو حميد” \ العمر 40 عاماً من قبل جهاز الشرطة وهو من أهالي قرية بليلكو بناحية راجو في عفرين بتهمة وجود صورة قديمة له منذ سنوات بالزي الكُردي قد ألتقطها في عيد النوروز.
اعتقال الموظف لدى فريق لقاح سوريا، فيصل رشيد من قبل جهاز الشرطة ( مسلحي الجيش الوطني ) وهو من أهالي قرية حاج خليل في ناحية راجو بعفرين بتهمة منشور قديم على صفحات التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” ينتقد انتهاكاتهم .
اقتحام منزل المواطن المسن أحمد حسن رشكيلو \ العمر 75 عاماً ، في ناحية جنديرس بعفرين ، و الاعتداء عليه وتقييد يديه و رجليه و من ثم القيام بتفتيش الغرف و سرقة قطع المجوهرات ( أساور ذهبية ) العائدة لزوجته و الأموال النقدية.

8 حزيران 2021:
اعتقال الشاب زكريا دياب سفر ( 28 عام ) وهو من أهالي قرية آقيبة في عفرين من قبل مسلحي الجيش الوطني في فيلق الشام ، حيث دفعت عائلته 1500 دولار رشوة لقادة هذه الميليشيات لكشف مصيره ومكان احتجازه.
اعتقال المواطن أحمد رشيد داود \ العمر 52 عام وهو من أهالي قرية آفرازيه في ناحية معبطلي، أثناء التوجه بسيارته الخاصة إلى قريته و ذلك بالقرب من مفرق قرية جوقة .

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك