توثيق اعتقال 7 أشخاص في مدينة عفرين منذ بداية الشهر الحالي

أفاد مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا بإنّه منذ بداية شهر أيار الجاري اعتقل مسلحوا المعارضة السورية 7 أشخاص ، كما تم توثيق أسمائهم، مشيرةً إلى أنّه جرى حتى الآن اعتقال 7433 شخص في عفرين.

وبحسب المركز تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

ففي شهر شباط 2021 اعتقلت الفصائل المسلحة (77) شخصاً، وفي آذار (55) شخصاً وفي نيسان (16) مواطناً “من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة”. بحسب البيان.

كما وثق المركز عمليات نهب منظمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

ولفتت إلى أنه منذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال (7433) شخص، حيث تعرض منهم (1098) شخص للتعذيب، قتل منهم 137،و تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين ما زال مجهولاً، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخص، كما وقتل 2391 شخص نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

أما عدد عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك ارتفع إلى 480 شخصاً، حتى نهاية كانون الثاني يناير 2020 بينهم (90 طفلاً دون سن 18 عاماً، و62 امرأة). كما ارتفع عدد الجرحى والمصابين بطلق ناري أو اعتداء إلى 568 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي، بحسب البيان.

والمعتقلين السبعة منذ بداية شهر آيار وتاريخ اعتقالهم كما يلي: في 1 أيار اختطف المواطنان الكورديان، أسماعيل جمو حيدر ، عز الدين جمو حيدر، من قبل فصيل “فيلق الشام” في ناحية شيراوا بريف عفرين وتم اقتيادهما لمكان مجهول وهما من أهالي قرية ” كباشين”.

وفي 2 أيار اقتحم عناصر من ميلشيات النخبة قرية درويش التابعة لناحية شران بعفرين وقاموا بحملة اعتقالات عشوائية طالت 5 أشخاص عرف منهم إدريس خليل علي ، محمد حسين سيدو.

وبتاريخ 14 أيار اختطف المواطن، محمد الحسين الشرشوط، من داخل سيارته وأمام أولاده في قرية الغزاوية بريف عفرين، وعثر على جثته بعد يوم وقد تم قتله بواسطة أداة حادة في قرية الباسوطة بين الكروم.

وفي مدينة الباب أقدم مسلحون مجهولون يستقلون سيارة من نوع فان فضية على خطف الشاب “حسن محمد أبو مغارة” من أمام منزل شقيقته وذلك يوم الأحد واقتادوه إلى جهة مجهولة.

وفي 15 أيار: أقدم 3 من عناصر الجيش الوطني المدعوم من تركيا فجر الأحد على سرقة 200 رأس غنم وخطف الراعي وتعذيبه بالقرب من قرية تل كرابيت غرب بلدة تل تمر، بريف الحسكة.

وتسيطر الفصائل السورية المسلحة التابعة لتركيا على منطقة عفرين بكوردستان سوريا منذ تاريخ 18/3/2018، بعد أن خاضت معارك عنيفة مدعومةً بالجيش والطيران التركيين ضد وحدات حماية الشعب الكوردية استمرت 58 يوماً.

المصدر : تلفزيون روداو

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك