عدد الإصابات يتخطى الـ 10 آلاف …مخاوف من انتشار السلالات المتحورة من كورونا في منطقة الإدارة الذاتية شمال سوريا

تشير الأرقام الرسمية الصادرة عن المؤسسات الصحية إلى ١٠٣٣١ مصاب بفيروس كورونا المستجد في منطقة الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا بينها ٣٨٥ حالة وفاة فيما بلغ عدد الذين تماثلوا للشفاء ١٣٢٦ حالة ولكن تظل هذه الأرقام المعلنة أقل بكثير من الأعداد الحقيقية في ظل عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية كما وتلعب الأوضاع الاقتصادية وانتشار المخيمات والنازحين والتهديدات من تركيا ومن داعش ومن النظام السوري دورا في ظل التدخلات في المنطقة وتعدد القوى المسيطرة إضافة لتأخر وصول اللقاحات ومخاوف انتشار السلالات المتحورة من الفيروس.

الصحة العالمية : 90 ألف جرعة لقاح كورونا ستصل لمنطقة الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا
أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء, إنّ الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، من منصة “كوفاكس” العالمية، ستصل إلى سوريا خلال أسابيع.

وقالت أكجمال ماجتيموفا, ممثلة “الصحة العالمية” في سوريا، أمس, في تصريح لوكالة “رويترز”, “إنّ الشحنات الأولى التي ستصل إلى سوريا، هي شحنة من مليون جرعة من لقاحات معهد “مصل أسترازينيكا الهند.(AZSII)”

وأضافت المسؤولة الأممية، أنّ “حملة (كوفاكس) لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات المضادة للفيروس على مستوى العالم، كانت مصدر ارتياح لبلد مزقته الحرب”.

وتهدف عملية التطعيم الأولى، التي يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من نهاية نيسان المقبل أو أوائل أيار المقبل إلى تطعيم ما يقرب من 20% من سكان سوريا بحلول نهاية العام.

وسينشر “البرنامج الوطني” للحكومة السورية عشرات الفرق عبر 76 مشفى مع أكثر من 300 وحدة متنقلة للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، بحسب الوكالة.

وأحصت وزارة الصحة في الحكومة السورية في مناطق نفوذها, نهاية شباط الفائت, أكثر من 15ألف إصابة بفيروس كورونا منها ألف حالة وفاة منذ بدء تفشي الوباء في البلاد.

وأشارت ماجتيموفا، إلى “أنّ 336 ألف جرعة ستُسلم أيضاً إلى مناطق شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، من خلال شركاء عابرين للحدود من معبر ولاية غازي عنتاب التركية (معبر جرابلس).

وسيصل 90 ألف لقاح آخر إلى مناطق شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها “الإدارة الذاتية”، مع فرق متنقلة للوصول إلى المخيمات، حيث تعيش عشرات الآلاف من العائلات النازحة, بحسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين في الصحة، إنّ دفعة صغيرة مؤلفة من خمسة آلاف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني كانت الأولى التي سُلمت إلى حكومة النظام خارج مبادرة “كوفاكس” كتبرع من الصين.
يذكر أنّ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة ١٠٣٣١ حالة، منها ٣٨٥ حالة وفاة، و١٣٢٦ حالة شفاء.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك