مسلحون من ( أحرار الشرقية ) يختطفون فتاة من ( ذوي الاحتياجات الخاصة ) ويداهمون منزلها في عفرين

ريف حلب ( عفرين في 23 يناير 2021 ) :

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من الاعتقالات وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

اقتحم مسلحون ينتمون إلى فصيل ( أحرار الشرقية ) – وهو أحد فصائل الجيش الوطني التابع للإئتلاف السوري – منزل المواطنة ( خالدة حسين حنان) في بلدة جندريسه، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقاموا بخطفها واقتيادها لمكان مجهول.

خالدة حسين تبلغ من العمر 30 عام، وهي من أهالي قرية يالان قوزي في بلدة جنديرس، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة من ضمن حالات الصم والبكم.

يذكر أنّ والد خالدة، حسين حنان، اختطف في وقت سابق من قبل ذات الفصيل المسلح، وأطلق سراحه بعد دفع فدية مالية.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال (7083) شخص، حيث تعرض منهم (1041) شخص للتعذيب، قتل منهم 133، تم الإفراج عن قرابة 5000 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولا، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1180 شخص. كما وقتل 2261 شخص نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

توثيق اعتقال واختفاء ما لا يقل عن 37 شخص في مدينتي عفرين وتل أبيض بينهم 4 أطفال و4 نساء منذ بداية شهر يناير 2021
بتاريخ 1 يناير:
اختطف مسلحون ملثمون المواطن آزاد جميل نبو، البالغ 40 عام وهو من أهالي قرية باصلحايا في ناحية شيراوا بعد مداهمة محله في حي الصناعة في مدينة عفرين.

كما واعتقل شخصان من قبل جهاز الشرطة العسكرية وهما من أهالي قرية انقله التابعة لناحية شيخ الحديد (شيه) : زعيم محمد والدته أمينة 40 عام، سفيان نبو بن اكرم والدته فريدة 41 عام.

بتاريخ 2 يناير:
قامت عناصر مسلحة من ميليشيات (أحرار الشرقية) بخطف المواطن “رشيد عمر” من أهالي قرية “كاوندا – ميدانه” بناحية راجو.

بتاريخ 3 يناير :
قامت عناصر ميلشيات الحمزات برفقة عناصر من الشرطة العسكرية باقتحام منزل الشاب روني خليل دادو في قرية كفردليه تحتاني التابعة لناحية جنديرسه، تم خلالها اختطافه مع زوجته و طفلين لهما، كما وداهموا كذلك منزل المواطن عدنان جمو بن مصطفى 50 عام، من أهالي قرية كفرشيلة التابعة لمدينة عفرين، المقيم في حي المحمودية، وخطفه إلى جانب أفراد الأسرة، هم: عدنان جمو بن مصطفى 50 عام، فاطمة محمود الملقبة بعائلة (هونيك ) 50 عام ، رزكار عدنان جمو 25 عام ، علياء عدنان جمو 13 عام .

بتاريخ 6 يناير:
قام مسلحون موالون لتركيا باختطاف 6 أشخاص بينهم امرأتان بعد مداهمة عشوائية لعشرات المنازل في مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، وتمكنا من توثيق أسمائهم وهم : شهامة فيصل حمود العبدالله، تيماء نضال الأسود، خالد حمود البرهو، خليل أحمد النجم العبدالله، إبراهيم الأحمد، وسيم عبدالفتاح الملا.

كما وتم اختطاف المواطن “حسين أنور علي” وسط مدينة عفرين حيث كان يعمل سائق سيارة أجرة، وهو من أهالي قرية “حسن / حسن كلكاوي” التابعة لناحية راجو.

بتاريخ7 يناير:
اعتقل جهاز “الشرطة العسكرية” المواطن “جيكر رسول” من أهالي قرية “كفرصفرة” التابعة لناحية جندريس بعفرين البالغ من العمر 41 عام.

بتاريخ 8 يناير:
اقتحم مسلحون من ميليشيات الحمزات قرية فريرية التابعة لناحية جنديرس بعفرين ونصبوا عدة حواجز في مداخل ومخارج القرية، مع حملة تفتيش واعتقالات عشوائية \ اعتقلت خلالها 9 أشخاص تمكنا من توثيق اسم واحد فقط من المختطفين وهو: خليل أحمد شيخ عيسى (33 عام).

بتاريخ 11 يناير:
اعتقل عناصر مسلحة ينتمون للجيش الوطني، في مدينة عفرين شخصان وهما : ( محمد حمو وهو من أهالي قرية قورت قلاق التابعة لناحية شران ، محمد خالد )

بتاريخ 12 يناير:
أقدم مسلحون ينتمون لميليشيات (السلطان سليمان شاه “العمشات”) على اختطاف طفل كان يعمل في جمع وبيع النحاس في ناحية شيه / شيخ الحديد بمدينة عفرين اسمه “عزالدين يوسف الحسين” العمر 9 سنوات.

كما نفذ عناصر مسلحة من ميليشيات ( الجبهة الشامية ) حملة اعتقالات في قرية حسه بناحية ماباتا/معبطلي، اعتقل خلالها كل من ( الرجل المسن عارف عثمان علو 68 عام ، عبد القادر مصطفى خليل البالغ من العمر 43 عام. فيما أقربائهم مجهولا حيث كانت الجبهة الشامية قد اختطفتهم بتاريخ 25 كانون الأول 2020 وتطالب بفدية 5 آلاف دولار للإفراج عنهم وهم : عامر محمد حنان من أهالي وزوجته ليلي محمود جعفر، وابنه القاصر محمد عامر حنان (16 عام).

بتاريخ 13 يناير:
اقتحم مسلحون ينتمون لميليشيات الحمزات قرية ”كاوندا” التابعة لناحية راجو بمدينة عفرين، قاموا خلاله بتفتيش العشرات من المنازل واعتقال 4 أشخاص عرف منهم المواطن ” شيخ موسى مستكالو” وتم اقتيادهم إلى سجن الناحية الواقع في كالي تيرا.

وأقدمت عناصر ميلشيات “المعتصم بالله” المسيطرين على قرية زعرة ، بناحية بلبل على خطف شقيقين من أهالي قرية جولاقا في ناحية بلبل و هما : خبات عبدو حنان ، منذر عبدو حنان بتهمة التقاط صور شخصية أثناء تواجدهما في حقل الزيتون العائد لهم.

بتاريخ 14 يناير:
أقدمت عناصر ميلشيا فيلق الشام المسيطرين على قرى الميدانيات السبعة في ناحية راجو على خطف عدد من المواطنين الكُرد من أهالي قرية ميدانو و هم كل من : محمد بكر 75 عاماً ، محمد مصطفى سيدو ، محمد عصمت سيدو .

بتاريخ 15 يناير:
داهمت ميليشيات ( العمشات) قرية حج بلال بناحية شيخ الحديد، منزلا وقاموا باختطاف فتاة قاصر تدعى “أمل فتحي بنت رشيد وليلى” تبلغ من العمر 16 عام. كما وتم خطف فتاة أخرى تدعى ( شيرين رفعت بريمو ) على أحد الحواجز العسكرية لجهاز الشرطة بحي المحمودية في مدينة عفرين، وهو من أهالي قرية معملو / معامل أوشاغي التابعة لناحية ماباتا/معبطلي.

بتاريخ 17 يناير :
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن “محي الدين محمد شاهين” وهو من أهالي قرية أبرازة / أبرز التابعة لناحية ماباتا.

بتاريخ 19 يناير:
قامت الشرطة العسكرية بخطف المواطن سعيد بحري شيخ سيدي وهو من أهالي قرية شيخويتكا في ناحية معبطلي أثناء مروره من حاجز قرية عمارو، وتم أقتياده إلى مقرهم العسكري بغرض الإبتزاز المادي. كما قاموا باختطاف المواطن جوان صالح ( 30 عام ) على أحد حواجزهم في قرية ترندة وهو من أهالي قرية كورزيلة جومة بناحية جنديرس.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات