تقرير يرصد الانتهاكات في إدلب منذ بداية اكتوبر 2020

1 اكتوبر
هيئة تحرير الشام تعتقل الاعلامي صالح الحاج”، بسبب منشور على الفيسبوك.

2 اكتوبر
اعتقال الناشط الإعلامي أنس تريسي بعد ذهابه للقضاء لإخراج المعتقل المصور صالح الحاج

3 اكتوبر
اعتقال الناشط الإعلامي محمد نعسان الدبل على حاجز الضهر في ريف #دركوش من قبل هيئة تحرير الشام.

4 اكتوبر
عناصر هيئة تحرير الشام يعتقلون (أبو عائشة الطاجيكي) وزوجته وطفلهم الصغير، ويخطتفون اثنين من بناته عند مداهمة منزله في جسر الشغور.

9 اكتوبر:
هيئة تحرير الشام تعتقل مازن سرحان أبو عمر مدير مخيم المعهد الزراعي في مدينة حارم بعد خروجه من المسجد، حيث تم اشهار السلاح بوجه المصلين وذلك لرفضه طلب أمير حارم خليل البعيّر أبو إسلام الرقاوي بإخلاء المخيم الذي يقطنه 160 عائلة من الغوطة الشرقية دون تأمين البديل
9 اكتوبر
عناصر هيئة تحرير الشام تطرد عوائل من مخيم مرام بالقرب من معرة مصرين دون تأمين مسكن بديل لهم.


10 اكتوبر :
وقفة احتجاجية للنساء الحرائر أمام مبنى الزكاة في الدانا للمطالبة بأزواجهن المعتقلين في سجون هيئة تحرير الشام

10 أكتوبر:
تفكيك أكبر وأعلى رافعة في شمال سوريا من قبل عناصر من هيئة تحرير الشام كانت تسخدم لإكساء البناء الخارجي للمستشفى الوطني وابن سينا أضخم مشفى في ادلب، وتبلغ وزنها أطنان من الحديد، وذلك بغرض نقلها (بيعها) الى تجار أتراك مقربين من حكومة العدالة والتنمية كما هو حال محطة زيزون والأبراج والكثير من الممتلكات من مصانع ومعامل حلب وبقية المناطق.

11 اكتوبر
هيئة تحرير الشام تستخدم الدبابات في اقتحام بلدة تلعادة وترافق الاقتحام مع تنفيذ اعتقالات وقصف للأحياء السكنية وتدمير المنازل

11 اكتوبر
قتل الطفل عبد العزيز شمس ابراهيم عمره 4 أعوام في قرية تلعادة وأصيب طفل آخر من بيت الناجي برصاصة جانب قلبه، وذلك برصاص عناصر هيئة تحرير الشام أثناء اقتحام البلدة.

11 اكتوبر
قامت عناصر هيئة تحرير الشام بتفجير 6 بيوت تعود لنشطاء في بلدة #تلعادة بعد سرقة كل محتوياتها، وتم اعتقال الاعلامي (علي عامر) وشخص آخر من بيت الكابي للإشتباه بهم على أنّهم صوروا تفجير البيوت.

11 اكتوبر
إصابات في انفجار مستودع ذخيرة يعود لهيئة تحرير الشام أنشأ بجانب مخيم مرام للنازحين، المستودع يضم ورشة تصنيع صواريخ وألغام. والقائمين على المستودع من قرية طعوم جميعهم أقارب قائدهم أبو الفاتح طعوم قيراطة ، أبو خالد قيراطة ، أبو اسحاق قيراطة ، أبو الحارث قيراطة ، أبو حمزة قيراطة ، أبو حفص مهند قيراطة، هربوا ساعة الانفجار الذي هدد حياة الآف النازحين.

12 اكتوبر
اعتقلت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة-فرع تنظيم القاعدة في سوريا) ثلاث نساء من بيت عبد الرزاق بعد شتمهم وإشهار السلاح بوجههم في قرية تلعادة، كما صادرت في البلدة سيارة وليد صالح وصهريج ماء لبيت كرمو وأخذوا سيارة ودراجة نارية لبيت حسين بصل.

14 اكتوبر
مقتل المدني فؤاد ابن علي الفياض من قرية #بلميس # في جسرالشغور بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل أمنيين لهيئة تحرير الشام لأنّه لم يتوقف ويعطيهم نصف حمل الحطب حيث تفرض الهيئة على عمال جمع الحطب منحهم نصف الحمولة المنقولة.

14 اكتوبر:
دائرة خدمات أطمة التابعة لهيئة تحرير الشام تنذر أصحاب المحلات على طريق #قاح #أطمة لإخلاء محلاتهم خلال أسبوع لهدمها بحجة توسيع الطريق دون تعويضهم

17 اكتوبر:
مقتل رجل وإمرأة مجهولين الهوية بطلق ناري في الأراضي الزراعية في باريشا في ادلب والأسباب مجهولة,

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات