تركيا تختطف ابنة شقيق مسؤول سياسي كردي سوري بارز

اختطفت تركيا ابنة شقيق سياسي كردي سوري بارز مطلوب بدوره لدى السلطات في أنقرة، وفق ما أعلنت عائلتها ومصادر يوم السبت.

وداليا محمود مسلم هي ابنة شقيق صالح مسلم، القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يقود الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا.

ويأتي استهداف داليا ضمن مخطط ابتزاز عمها صالح مسلم كما تحدثت وسائل الاعلام التركية، ورغم أنّ هنالك أخ آخر لصالح مسلم اسمه “مصطفى مسلم” يعيش في تركيا مع أبناءه ومنحته السلطات التركية برنامجا خاص على قناة TRT الحكومية كما وسهلت حصوله على رخصة لافتتاح معهد باسم الزهراء له فروع كذلك في المناطق والمدن السورية التي تحتلها تركيا.

وقال والدها محمود مسلم إنّ ابنته تم “تسليمها إلى السلطات التركية وأجهزة مخابراتها” بعد توجهها إلى كردستان العراق قبل ستة أشهر للمعالجة.

وأضاف في بيان إنّ ابنته كان تستعد للعودة إلى سوريا و”لكننا فوجئنا بتسليمها إلى السلطات التركية”.

وتابع “أنّ السلطات في إقليم جنوب كردستان تتحمل مسؤولية اختطافها من الجنوب أو تسليمها لأجهزة المخابرات التركية. وكل ما يصدر على لسانها تحت الضغوط هو كلام غير صحيح يهدف إلى تلطيخ سمعة الأسرة”.

وناشد مسلم “المنظمات الإنسانية الدولية التدخل لفك أسر ابنته (…) وتأمين عودتها سالمة إلى أهلها.

لكن وكالة أنباء الأناضول التركية نشرت صيغة مختلفة عن طريقة اعتقالها، إذ نقلت عن مصادر أمنية أنّ داليا مسلم “سلمت نفسها لقوات الأمن التركية بمحافظة مرسين (جنوب) عن طريق الإقناع” لكن روايتها غير مقنعة كون الفتاة ليست تركية ولا تعيش فيها.

واعتقل صالح مسلم لفترة وجيزة في براغ عام 2018 وطالبت تركيا بتسليمه بموجب مذكرة اعتقال صادرة في أنقرة قبل عامين ضمن ملف ملاحقات تركية للقادة والمسؤولين الأكراد.

ويقود الأكراد الإدارة الذاتية في مناطق شاسعة من شمال شرق سوريا على الحدود مع تركيا مع اندلاع الحرب في سوريا.

وقال محمود مسلم إنّ ابنته داليا “التحقت كسائر أبناء وبنات شمال وشرق سوريا بوحدات حماية المرأة للدفاع عن أرضها وشعبها في مواجهة تنظيم داعش ومرتزقته منذ ست سنوات”.

وصالح مسلم كان الرئيس المشارك لفترة طويلة لحزب الاتحاد الديموقراطي، الذراع السياسية ل”وحدات حماية الشعب” وحاليا هو ضمن المجلس القيادي للحزب.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات