بمرسوم رئاسي …. تعيّن محافظ جديد للحسكة مشمول بعقوبات دولية

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم السبت 30 أيار مايو 2020 ، عددا من المراسيم التي قضت بتغييرات لعدد من المحافظين منه مرسوم قضى بإنهاء تعيين جايز سوادة الحمود الموسي، محافظا لمحافظة الحسكة، وتعيين اللواء المتقاعد غسان حليم خليل محافظا لها.

واللواء غسان حليم خليل مشمول بعقوبات دولية شغل في الفترة ما بين عامي 2011 – 2013 رئيساً لفرع المعلومات في جهاز أمن الدولة الذي كان يترأسه اللواء علي مملوك.

وأوردت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اسم اللواء خليل في أحد تقاريرها الخاصّة، العام 2011 كأحد الضباط المشرفين على عمليات القمع في بدايات الاحتجاجات في البلاد.

وكان ضمن الفريق المكلف بحماية الرئيس السوري بشار الأسد، ليتم تعيينه بعدها رئيساً لمكتب الأمن الوطني، وفي العام 2017 تم تعيينه معاوناً لمدير إدارة جهاز أمن الدولة، بعد ترقيته إلى رتبة لواء.

وكان جايز حمود الموسى الذي شغل منصب رئيس أركان القوى الجوية والدفاع الجوي لدى الحكومة السورية ، قد تم تعينه محافظاً للحسكة أواخر العام 2016 خلفا لمحمد زعال العالي، الذي يعتبر المحافظ الوحيد الذي تسلم هذا المنصب من أبناء منطقة.

وتعرض “الموسى” لانتقادات واسعة من جانب مزارعين في منطقة الجزيرة على خلفية عمليات فساد واسعة شهدها موسم تسويق القمح والشعير في المنطقة العام الفائت، حيث اتهم بحصوله على عمولة لقاء تقديمه تسهيلات لعدد من تجار القمح والشعير.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات