روسيا تنجح فيما عجزت عنه أمريكا …. افتتاح طريق M4 لأول مرة بعد سيطرة القوات التركية على جزء منه

عبرت أول قافلة برية الطريق الدولي /M4/، الأثنين، من قرية غيبش /1/ كم غرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي، متجهة نحو بلدة عين عيسى برفقة مدرعات وحوامات تابعة للشرطة العسكرية الروسية، وذلك بعد 7 أشهر من الإغلاق نتيجة سيطرة القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة التابعة لها على أجزاء منه.

وسيرت القافلة اليوم الأثنين 25 أيار / مايو 2020 في تمام الساعة الـ 9، حيث أشار مصادر أن من المقرر أن يتم تسيير 4 قوافل مدنية يومياً على الطريق الدولي، وتكون بشكل منتظم بحيث تسير قافلة من عين عيسى في الساعة الثامنة توازيها قافلة من تل تمر بنفس الساعة، وتنطلق بعدها قافلتان في الساعة 11 ظهراً من نفس المكانين بحيث تصبح اربع رحلات يومياً.

ويجدر الاشارة إلى انه سيتم انشاء 5 نقاط مراقبة على الطريق الدولي بمسافة 1 كم بين ناحية عين عيسى وتل تمر بإشراف قوات سوريا الديمقراطية والحكومة السورية لضمان سلامة المدنيين، كما ويتضمن الاتفاق عدم انشاء أي حاجز على الطريق في هذه المسافة.

وتألفت القافلة من / 19 / مدرعة روسية وسيارتين للمدنيين برفقة مروحيتين روسيتين، في حين انطلقت قافلة أخرى من مدينة عين عيسى باتجاه بلدة تل تمر.

ونقلت وكالة نورث بريس عن بافل إيغوريان، الضابط الروسي في مركز المصالحة الروسي في سوريا، إن “إعادة فتح الطريق الدولي /M4/ أمام المارة مجدداً، جاء بعد محادثات طويلة بين الطرفين التركي والروسي للسماح بعبور المدنيين من تل تمر إلى عين عيسى بضمانة روسية”. كما أوضح إيغوريان أن الطريق مفتوح أمام القوافل التجارية وأمام جميع مواطني الدولة السورية.

وقال مندوب مركز المصالحة الروسي، أليكس ديمتري، لـ”نورث برس”، إن “الطريق سيكون مفتوحاً يومياً ما عدا يوم الجمعة”.

وكان السكان يستخدمون طريق “أبيض”، والذي يحوي حفراً كبيرة بالإضافة لطول المسافة، كبديل عن الطريق الدولي M4 منذ سيطرة فصائل المعارضة المسلحة التابعة لتركيا على أجزاء منه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الفائت 2019 .

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات