أول وفاة بكورونا في منطقة الإدارة الذاتية في شمال سوريا

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، تسجيل حالة وفاة من جراء فيروس كورونا المستجد شمال شرقي سوريا، هي الأولى في منطقة الإدارة الذاتية.

وقالت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أنّ منظمة الصحة العالمية أعلنت وفاة شخص يبلغ من العمر(53 عام) بفيروس كورونا في المشفى الوطني بمدينة قامشلو الواقعة تحت سيطرة الحكومة السورية بتاريخ 2 نيسان الجاري، وحملت “المنظمة والحكومة السورية” المسؤولية في حال انتشر الوباء لتكتمها عن هذا الأمر.

والجمعة، أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنّ منظمة الصحة العالمية قدّمت معلومات عن وجود “حالة وفاة في يوم 2 أبريل في مستشفى القامشلي الوطني بشمال شرق سوريا” وأنّه “تم لاحقا تأكيد إصابة” المتوفى بكوفيد-19.

وأشار تقرير نشره، الجمعة، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا على حسابه في تويتر، إلى أنّ “فردا آخر من أسرة ( المتوفى ) موجود حاليًا في المستشفى مع وجود أعراض لكوفيد-19، بانتظار نتائج” الفحوص.

واستنكر الهلال الأحمر الكردي والإدارة الكردية الجمعة التأخير لمدة أسبوعين بين الوفاة والإعلان عن نتائج الفحص.

وكتب الهلال الأحمر الكردي على موقعه الإلكتروني “هناك خطر مرتفع لانتشار الفيروس على نطاق واسع بسبب الوقت المستغرق لإبلاغنا….

وحملت الإدارة الذاتية في بيان “منظمة الصحة العالمية المسؤولية عن وجود أو انتشار فيروس كورونا بين مواطنينا لأنّها تكتمت على وجود حالة مشتبه بها ولم تُعلم الإدارة الذاتية المسؤولة عن إدارة هذه المناطق”.

كما اعتبرت أنّ “ممارسات النظام السوري (..) تعرض حياة مواطني شمال شرق سوريا للخطر”.

ووصف الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية تكتم منظمة الصحة العالمية والحكومة السورية عن حالة المصاب بكورونا بأنّها “جريمة بحق 5 مليون شخص” وأكد بأنّهم سيتخذون إجراءات صارمة لمنع انتشار الوباء.

وكانت الإدارة الذاتية قد اتخذت إجراءات وقائية عديدة لتفادي وصول وانتشار كورونا في مناطقها، حيث قامت بإصدار بلاغات بإغلاق المعابر الحدودية، والمدارس، ومنع التجمعات وفرض حظر التجول، كما ونفذت حملات تعقيم للمؤسسات والمراكز وأنشـأت العشرات من المراكز الطبية.

وتعتبر سوريا من الدول الأقل تضررا بالفيروس حيث بلغ إجمالي عدد المصابين حتى تاريخ 19 نيسان\أبريل 38 مصابا، وعدد المتوفين 2، فيما عدد الذين أعلن عن شفائهم بلغ 5 أشخاص.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك