مركز حقوقي: ارتفاع وتيرة الاعتقالات والاغتيالات في المناطق الخاضعة لتركيا شمال سوريا خلال آذار 2020

ذكر مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا إنّ شهر آذار شهد تصاعدا في وتيرة الاعتقالات التي تنفذها الجماعات السورية المعارضة المدعومة من تركيا.

وأضاف المركز في بيان أنّه تم توثيق اعتقال 48 شخصا في مدينة عفرين، بينهم 5 نساء، أفرج عن 20 فقط، فيما لايزال مصير 28 شخصا بينهم 3 نساء مجهولا، كما وثق المركز 41 حالة اعتقال تعرض لها المدنيين في بلدتي تل أبيض ورأس العين شمال شرق سوريا، إضافة لمقتل امرأة أثناء اقتحام منزلها في بلدة رأس العين.

وأشار المكتب أنّ 5 عمليات اغتيال استهدفت قادة في الفصائل العاملة ضمن الجيش الوطني.

كما وثق المركز ارتفاع عدد القتلى السوريين برصاص جنود الأتراك إلى 457 شخصاً، حتى نهاية آذار/ مارس 2020 بينهم ( 85 طفلا دون سن 18 عاما، و 59 امرأة) كما وارتفع عدد الجرحى والمصابين بطلق ناري أو اعتداء إلى 466 شخصا وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي.

وسيطرت القوات التركية على منطقة عفرين في أذار 2018، كم سيطرت على منطقتي تل أبيض ورأس العين في أكتوبر 2010 في هجوم لاقى تنديدا دوليا واسعا، واتهمت المنظمات الدولية قيام فصائل الجيش الوطني بارتكاب جرائم حرب أثناء الهجوم والذي خلف نزوح ثلثي سكان المناطق الثلاث.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات