انتهاكات تركيا على طاولة “حقوق الإنسان”

يناقش المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم في 28 يناير / كانون الثاني الجاري ملف حقوق الإنسان في تركيا من خلال آليات الاستعراض الدوري الشامل التي تعتبر أحد أهم آليات المجلس.

يأتي ذلك وسط توقعات كبيرة بإدانة النظام التركي من معظم الدول الأعضاء الـ ٤٧ نتيجة لازدياد حجم التجاوزات والانتهاكات في الملف الحقوقي، التي رصدتها ووثقتها منظمات حقوقية دولية بشهادات حية، قدمتها في أكثر من١٠٠ تقرير إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والتي تؤكد بشكل واضح تردي الأوضاع الحقوقية التركية والقمع الشديد الذي يتعرض له كل من يعارض نظام أردوغان، والتي أصبحت محل اعتراض شديد من نسبة كبيرة من الشعب التركي، الذي اتخذ خطوات مؤثرة لدعم المعارضة.

كما ويشكل التدخل التركي في سوريا؛ وانتهاكاتها في الهجوم على منطقتي رأس العين وتل أبيض شرقي الفرات ملفا ستتم مناقشته إضافة لانتهاكاتها في منطقة عفرين وتورط جماعات سورية مرتبطة بها في ارتكاب جرائم حرب تحت غطاء وحماية الدولة التركية.

كما ويشكل ملف قتل اللاجئين السوريين من قبل الجندرمة محورا للمناقشات، إضافة لانتهاكات ترحيل اللاجئين السوريين قسريًا حيث تواصل السلطات التركية استخدامهم كورقة ابتزاز للاتحاد الأوروبي ماليًا وسياسيًا.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك