الإدارة الذاتية تتعهد بالافراج عن كل المعتقلين السياسيين

أصدرت الهيئة الدّاخليّة في منطقة الإدارة الذاتية بيانا إلى الرّأي العام دعمت فيها المبادرة التي أعلن عنها القائد العام لقوّات سوريّا الدّيمقراطيّة مظلوم عبدي بهدف توحيد الخطاب الكرديّ، ودعم هذه المبادرة وإنجاحها.

وأبدت الإدارة قبولها المبادرة الّتي أطلقتها قوّات سوريّا الدّيمقراطيّة لتوحيد الخطاب السّياسيّ الكرديّ في سوريّا، وبناء شراكة فعليّة بين الإدارة الذّاتيّة والمجلس الوطنيّ الكرديّ في سوريّا (ENKS)” وقالت “إيماناً منّا بأهمّيّة هذهِ المبادرة في خدمة المصلحة العامّة، نعلن بأنّه لا عائق قانونيّ أمام المجلس الوطنيّ الكرديّ في سوريّا من أجل فتح مكاتبه التّنظيميّة والحزبيّة ومزاولة نشاطه السّياسيّ والإعلاميّ والاجتماعيّ دون الحاجة إلى أيّة موافقات أمنيّة مسبقة، وذلك في سبيل إزالة كافّة العقبات أمام عمليّة إعادة بناء الثّقة بين كافّة الفعاليّات السّياسيّة والإدارية”.

كما وتضمن البيان قرارا بإسقاط القضايا المرفوعة أمام القضاء بحقّ شخصيّات وقيادات المجلس الوطنيّ الكرديّ المُقيمة خارج البلاد ومن دون أي استثناء، ونؤكّد بأنّه لا عائق أمامهم للانتقال إلى روج آفا، وعموم شمال و شرق سوريّا وممارسة نشاطهم بكامل الحرّية ولن تكون هناك أيّة ملاحقة قانونيّة.

وفيما يتعلّق بتسوية ملفّ السّجناء والمغيّبين قالت الإدارة إنها استلمت قائمة بعشرة أسماء قدّمتها الهيئة الرّئاسيّة للمجلس الوطنيّ الكرديّ في سوريّا إلى قيادة قوّات سوريّا الدّيمقراطيّة بتاريخ 15 كانون الأوّل الحالي، وأنه تمّ تشكيل لجنة مُختصّة لتقصّي الحقائق والتحقيق في الملف وسنشارك جميع نتائج عمل اللجنة مع المجلس الوطنيّ وقيادة قسد في أقرب وقت مُمكن”.

وكان القائد العام لقوّات سوريّة الدّيمقراطيّة مظلوم عبدي قد قال قبل يوم على تويتر إنّ الأيّام القادمة ستشهد خطوات عمليّة فيما يتعلّق بتحقيق وحدة الصفّ الكرديّ.

وقال عبدي: “نواصل مساعينا من أجل تحقيق وحدة الصفّ الكرديّ في روج آفاي كردستان في أجواء إيجابيّة. خلال الأيّام القادمة سيتمّ خطو خطوات بناء الثّقة في هذا المجال.

الموقف الإيجابيّ لإدارة إقليم باشور كردستان في هذا الإطار محلّ شكر وتقدير”.

وسبق لقائد قوّات سوريّة الدّيمقراطيّة أنّه دعا الأطراف السّياسيّة والفعاليّات الاجتماعيّة في روج آفا للعمل على توحيد صفوفها، وأكّد استعدادهم لأداء كلّ ما يترتّب عليهم في هذا المجال.

بيان إلى الرأي العام:

بناءً على المبادرة التي أطلقتها قوات سوريا الديمقراطية لتوحيد الخطاب السياسي الكردي في سوريا وبناء شراكة فعلية بين الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي في سوريا (ENKS)، وإيماناً منا بأهمية هذه المبادرة في خدمة المصلحة العامة، نعلن بأنه لا عائق قانوني أمام المجلس الوطني الكردي في سوريا من أجل فتح مكاتبه التنظيمية والحزبية ومزاولة نشاطه السياسي والإعلامي والاجتماعي دون الحاجة إلى أية موافقات أمنية مسبقة، وذلك في سبيل إزالة كافة العقبات أمام عملية إعادة بناء الثقة بين كافة الفعاليات السياسية والإدارية.
كما نعلن عن إسقاط القضايا المرفوعة أمام القضاء بحق شخصيات وقيادات المجلس الوطني الكردي المقيمة خارج البلاد ومن دون أي استثناء، ونؤكد بأنه لا عائق أمامهم للانتقال إلى روج آفا وعموم شمال و شرق سوريا وممارسة نشاطهم بكامل الحرية ولن تكون هناك أية ملاحقة قانونية لأي سبب سابق لتاريخ نشر هذا البيان.
وفيما يتعلق بتسوية ملف السجناء والمغيبين فقد استلمنا قائمة بعشرة أسماء قدمتها الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكردي في سوريا إلى قيادة قوات سوريا الديمقراطية بتاريخ ١٥ كانون الأول الحالي، قمنا بتشكيل لجنة مختصة لتقصي الحقائق والتحقيق في الملف وسنشارك جميع نتائج عمل اللجنة مع المجلس الوطني وقيادة قسد في أقرب وقت ممكن.
يعتبر هذا البيان سارياً منذ تاريخ صدوره.
هيئة الداخلية لشمال وشرق سوريا
عين عيسى
١٧-١٢-٢٠١٩