مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

مقتل 3 قياديين من فصيل تدعمه أنقرة بعد استهداف سيارتهم في عفرين  -   حواجز “الجيش الوطني” تفرض ضرائب على أهالي تل أبيض ورأس العين  -   تحديث بيانات: رغم زوال دولة داعش مازال مصير 2,892 من الايزيديين مجهولا  -   مظاهرات في منطقة أردوغان الآمنة ترفع شعارات تطالب باسقاط نظامه وسحب جيشه من سوريا  -   اتهامات سرقة الأعضاء البشرية تطال مشافي تركيا مجددا.. “سوري” يتهم أطباء مشفى حكومي تركي بسرقة كليته  -   تهريب 5 سجناء من تنظيم داعش من سجن في مدينة عفرين  -   فصائل تركيا تواصل الانتقام من أهالي عفرين لتهجير من تبقى منهم  -   ارتفاع عدد قتلى والمصابين بين المسلحين الموالين لتركيا الى 1024 منذ الهجوم على شرق الفرات  -   انفجار في رأس العين….القوات التركية تفشل مُجدّداً في توفير الحماية للمدنيين في شمال سوريا  -   الإدارة الذاتية تواصل اعتقال 10 معارضين من المجلس الوطني الكردي  -   الأوضاع تتفاقم في مخيم الهول…جلد امرأة حتى الموت  -   اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة..هجمات تركية تسببت في إصابة 463 شخصا باعاقات دائمة وتهديد حياة 15 ألفا آخرين  -   كما فعلت في عفرين… الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تبدأ بجرف المنازل لقطع آمال أصحابها بالعودة  -   مظاهرات وتنديد واسع بالقصف على المدنيين من قبل فصائل مدعومة من تركيا  -   قتلى وجرحى في انفجار سيارة ملغمة وسط مدينة رأس العين  -  

____________________________________________________________

شكر مكتب الدفاع في الإدارة الذاتية التحالف الدولي وقوات الجيش الأمريكي، بسبب ماقال إنها الجهود التي بذلوها للتوصل إلى تفاهمات تؤمن الاستقرار والسلام.

وأصدر مكتب الدفاع بيانا شكر فيه كذلك قوات أمن الحدود والمجالس العسكرية المحلية التي لعبت دورا هاما في تهيئة الأرضية لإنجاح مهمة الدوريات الامريكية التركية وفق التفاهمات والتنسيق المتفق عليه.

وقال البيان إن مكتب الدفاع كان على علم مسبق بهذه الدوريات وهي جزء من التفاهمات التي عملت عليها قوات التحالف الدولي لنزع فتيل الحرب وتأمين الاستقرار في المناطق الحدودية و هي جزء من خارطة طريق للوصول إلى تفاهمات مستدامة تؤمن الاستقرار بما يساهم بشكل فعال في دعم جهود قوات سوريا الديمقراطية لملاحقة داعش و اجتثاثه من جذوره.

من جهة أخرى نددت وزارة الخارجية السورية في بيان رسمي يوم الأحد بالدوريات الأمريكية التركية المشتركة وقالت إنها ”انتهاك سافر“ لسيادتها.

كانت مركبات عسكرية تركية مسلحة عبرت إلى داخل سوريا يوم الأحد وتحركت باتجاه الجنوب الغربي مع مركبات أمريكية لبدء دوريات مشتركة مزمعة لإقامة ”منطقة آمنة“ في منطقة حدودية تسيطر عليها بالأساس قوات كردية.

وجاء في بيان الوزارة أن الخطوة انتهاك ”لسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية“ مشيرة إلى ما تعتبره الحكومة محاولات تقوم بها وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة لتقسيم سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية في أول تعليق أن الدوريات التركية-الأمريكية ستستمر في الأيام القادمة.

إلى الإعلام و الرأي العام

بدأت صباح هذا اليوم (8/9/2019) الساعة التاسعة صباحا حسب التوقيت المحلي أولى الدوريات المشتركة بين الجيشين التركي و الأمريكي ممثلا للتحالف الدولي في منطقة الآلية الأمنية المحاذية للحدود السورية التركية و التي استمرت ساعتين في المنطقة الممتدة بين قريتي نص تل و قرية الحشيشة شرق مدينة تل أبيص/كري سبي و من ثم عادت أدراجها للتمركز في قواعدها داخل الأراضي التركية حسب التنسيق و التفاهمات المسبقة.

إن الإدارة الذاتية الديمقراطية ممثلة بكل مؤسساتها و قواتها العسكرية ، على اطلاع مسبق بهذه الدوريات و هي جزء من التفاهمات التي عملت عليها قوات التحالف الدولي لنزع فتيل الحرب و تأمين الاستقرار في المناطق الحدودية و هي جزء من خارطة طريق للوصول إلى تفاهمات مستدامة تؤمن الاستقرار بما يساهم بشكل فعال في دعم جهود قوات سوريا الديمقراطية لملاحقة داعش و اجتثاثه من جذوره.

و على ذلك فكل الشكر و التقدير للشركاء في التحالف الدولي و كذلك قوات الجيش الأمريكي لما بذلته من جهود للتوصل إلى تفاهمات تؤمن الاستقرار و السلام و كذلك الشكر موصول لقوات أمن الحدود و المجالس العسكرية المحلية التي لعبت دورا هاما في تهيئة الأرضية لإنجاح مهمة هذه الدوريات وفق التفاهمات و التنسيق المتفق عليه.

مكتب الدفاع في الإدارة الذاتية الديمقراطية
عين عيسى
8/9/2019

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________