عشائر سورية يرفضون المنطقة الآمنة التركية

رفض عدد من شيوخ العشائر في سوريا المنطقة الآمنة التي تهدد تركيا باقامتها شمال سوريا، مذكرين بممارساتها في المدن السورية الخاضعة لسيطرتها بريف حلب وانتهاكات حقوق الانسان والفوضى والفلتان الأمني. وأن مناطق الشمال السوري من أكثر المناطق أمناً مؤكدين بأنهم لن يسمحوا لتركيا الدخول إلى الأراضي السورية.

الشيخ عبد محمد النهار شيخ عشيرة بوالي، الذي جاء من محافظة حماة ليشارك في فعالية الاعتصام على الحدود السورية التركية. قال “نحن كلنا سوريين، قدمنا إلى شمال سوريا لنقف ضد الاحتلال التركي مع أهلنا في الشمال السوري الذين تمثلهم قوات سوريا الديمقراطية وهم من أبناء الوطن، نحن كسوريين لن نسمح للاحتلال التركي باحتلال أراضٍ سورية جديدة، وكما أخرج الشعب السوري الدولة العثمانية سيستطيع أن يخرجهم الآن من مدن الباب وجرابلس وإدلب وعفرين وحتى لواء إسكندرونة”.

وأضاف الشيخ “الشمال السوري من أكثر المناطق السورية أمناً, أبناء المنطقة هم من حملوا على عاتقهم حماية أرضهم وشعبهم” .

وقال الشيخ عبد محمد النهار إن “النظام السوري يتقاسم الدور هو وأردوغان ويتبادلون المناطق السورية ويخلقون الفساد والعنصرية بين أبناء الشعب السوري من خلال التغيير الديمغرافي كما في عفرين السورية التي يقطنها 50% من أبناء الغوطة وبقايا الإرهاب التركي، لماذا الآن الدماء تسيل في إدلب والباب وجرابلس, لماذا يصمت النظام حيال تلك الانتهاكات اليومية بحق أهلنا السوريين”.

وشدّد شيخ عشيرة بوالي على ضرورة أن يتخذ النظام السوري موقفاً حازماً تجاه الاحتلال التركي، وأكد بأنهم لن يسمحوا بتكرار احتلال عثماني جديد للأراضي السورية.

ووجّه في ختام حديثه نداءً للعشائر العربية جميعاً بضرورة الوقوف معهم ومساندة قضيتهم، وقال بأن من أخرج العثمانيين قبل نحو مئة عام على ظهور الجمال يستطيع إخراجهم الآن منها.

الشيخ محمد العمر شيخ عشيرة العمور والذي جاء من محافظة حمص للمشاركة في فعالية الدروع البشرية، قال “من خيمة الشرف والكرامة نحيي أهالي الشمال السوري المقاومين على الحدود ضد التهديدات التركية، نحن كلنا سوريون لا فرق بيننا، أي خطر على تل أبيض هو خطر على حمص وكافة المناطق السورية, من هذا المنطلق يجب علينا نحن السوريين الوقوف بصف واحد ضد الاحتلال التركي الذي احتل أكثر من منطقة سورية”.

وأكمل قائلاً “نحن ضد التهديدات التركية، ونناشد الشعب التركي للوقوف في وجه أردوغان الذي يحاول إعادة إحياء الدولة العثمانية”.

وأوضح شيخ عشيرة العمور أن “على أردوغان التخلي عن فكرة احتلال الأراضي السورية لأننا سنكون له بالمرصاد، والمؤسف أن النظام السوري يؤيد تركيا بمخطط الاحتلال من خلال التزامها الصمت”.

وأنهى حديثه بمناشدة بعض شيوخ العشائر السورية الذين يتبعون تركيا، بمراجعة أنفسهم، وقال “تركيا دولة محتلة، في حال وجود خطر عليها ستبيعكم , وعلى الحكام العرب التحرك لوضع حد لتركيا”.

كما أكّد وجهاء العشائر العربية في منطقة راس العين /سري كانيه دعمهم لقوات سوريا الديمقراطية والوقوف في وجه “الاحتلال التركي”، داعين الدول العربية للتحرك في وجه المطامع التركية
وأصدرت العشائر العربية في نهاية الاجتماع بياناً للرأي العام، قرأه وجيه عشيرة الشرابيين محمود العليوي وجاء في البيان:
“في ظل تأزم الأزمة السورية وتعقيداتها، تتصاعد حدة تهديدات الدولة التركية تجاه مناطق شمال وشرق سوريا الآمنة بغية احتلالها تحت حجج وذرائع واهية بعد أن احتلت سابقاً مساحات جغرافية سورية شاسعة كـ (جرابلس واعزاز وعفرين والباب) ومناطق أخرى، واتباع سياسة تبادل المجتمعات والتغيير الديمغرافي، ومن ثم ترتيباتها وجعلها بؤر للإرهاب من خلال إعادة تنظيم هذه المجموعات المتطرفة عن طريق بعض الذين انسلخوا عن وطنيتهم وهويتهم السورية وأصبحوا أدوات تتحرك عند الطلب التركي لتهديد المنطقة برمتها من جديد وسد الطريق أمام الحلول السلمية والدبلوماسية.
هذه التهديدات في هذه المرحلة هي جدية ومُنظّمة تستهدف بالدرجة الأولى السيادة السورية وحالة الاستقرار في مناطق شمال وشرق سوريا، إن لتركيا باع طويل في تدمير البنية التحتية والمجتمعية لسوريا منذ عام ٢٠١١ وإلى هذه اللحظة واستخدامها لورقة اللاجئين السوريين.
ومن هنا ندعو أبناء شعبنا الذين لم ينساقوا وراء سياسات الدولة التركية وهذه التنظيمات الإرهابية بالعودة إلى ديارهم ومناطقهم والعيش بسلام مع أهلهم والعمل معاً على إفراغ هذه السياسة التي تستهدف بشتى الوسائل لضرب المكوّنات ببعضها البعض وخلق الفتن والحروب أهلية بين العشائر والقبائل والقوميات والأديان والمذاهب لتمرير مشروعها (الإخواني) بعد أن فشلت أدواتها الإرهابية مثل (داعش وجبهة النصرة ومجموعات الجيش الحر) في تحقيق مبتغاها بعد أن تم دحرها من قبل قوات سوريا الديمقراطية قسد.
نحن شيوخ ووجهاء العشائر والفعاليات الاجتماعية من جميع المكوّنات في منطقة سري كانيه – رش عينو – نؤكد بأننا سنُقدّم كل ما يلزم لقواتنا العسكرية لإيقاف هذه التهديدات ولرد العدوان التركي، وسنعتمد على أنفسنا بالدرجة الأولى، وسنعمل كخلية واحدة لإفشال هذا المشروع الإرهابي الذي يستهدف المنطقة برمتها وجميع شعوبها بدون استثناء من (كرد وعرب وسريان وأرمن وآشوريين وتركمان ) وبالتالي إفراغها من أهلها وسكانها الأصليين.
كما ندعو جميع الدول بما فيها العربية التي شاركت إلى جانب قوات سوريا ديمقراطية في إنهاء تنظيم داعش عسكرياً إلى رد هذا العدوان المحتمل والقيام بواجباتها الأخلاقية، لأن أي تهاون في التعامل مع هذا الاعتداء سيهيئ الأرضية المناسبة لعودة داعش إليها مجدداً وبالتالي تعرض حياة مئات الآلاف من المدنيين للخطر”.

 

نص البيان:

“تركيا قضت على تطلعات الشعب السوري للديمقراطية والحرية، التهديدات التركية تُشجع على تنامي دور الجماعات الإرهابية التي تهدد العالم، على تركيا أن تحل مشاكلها الداخلية وتدع السوريين يحددون مصيرهم.

إن العالم كله بات يدرك وبما لا يدع مجالاً للشك بأن تركيا بنظامها الحالي تُشكّل خطراً على المنطقة برمتها، فهي الدولة الأكثر دعماً للجماعات المتطرفة والإرهابيين، فقد فتحت حدودها لدخول الإرهاب إلى سوريا بل وقامت بدعمه بشكل كبير، ثم تدخّلت بشكل سافر في سوريا وقامت باحتلال أراض سورية ممتدة من جرابلس إلى ادلب مروراً بالباب وإعزاز وعفرين.

إن التدخلات التركية في الشأن السوري أدت إلى القضاء على تطلعات السوريين للحرية والديمقراطية وقادت سوريا إلى درك مُظلم. وتحاول تركيا الآن تقسيم سوريا وخلق كيانات تابعة لها تحت حكم الجماعات السلفية والجهادية التي كان لها الدور الأكبر في تدمير البلاد.

إننا كشيوخ ووجهاء العشائر العربية في منطقة صرين نُدين هذه التدخلات التركية السافرة في الأمن الوطني السوري، ونؤكد بأن التمدد التركي في المنطقة ودعمها للجماعات المتطرفة سيؤدي إلى تنامي دور هذه الجماعات على مستوى العالم وستُشكل هذه الكيانات خطراً على الإنسانية وستعود داعش من جديد إلى الواجهة، وربما بوجه آخر تلبسه تركيا، فعلى شعوب العالم أن تدرك بأن هنالك خطراً كبيراً يهدد أمنها في حال تم احتلال الشمال السوري من قبل تركيا وسيعود المتطرفون وإرهابيو داعش إلى بلدانهم الأوربية ليزعزعوا استقرارها.

لذا على المجتمع الدولي ألا يقف موقف المتفرج أمام هذه التهديدات التركية، وعليه أن يتدخل بشكل عاجل للحيلولة دون أية اعتداءات قد تطال المنطقة والضغط على تركيا لإنهاء احتلالها لسوريا والخروج منها وتركها للسوريين.

فقد ضحى أبناؤنا بدمائهم لتحرير هذه الأرض من إرهاب داعش والقضاء عليه وبذلك كانوا شهداء الإنسانية جمعاء، واستشهدوا للدفاع عن كافة شعوب العالم، واليوم فعلى تلك الشعوب ألا تظل صامتة أمام التهديدات التركية، فصرخة منها ستُريح ضمائرها وستضغط على حكوماتها لوضع حد لما يحصل. فقد حان الوقت لكي تتكاتف الشعوب وتقف في وجه الأنظمة الدكتاتورية التي تحاول زرع الفوضى واستثمار الإرهاب لصالحها.

كما نتوجه بندائنا إلى إخوتنا من العشائر السورية في تركيا وريف حلب الشمالي بألا يكونوا وقوداً للنار التي تريد تركيا إحراق المنطقة بها. فنحن أخوة وأبناء عمومة وأخوال ندعوكم إلى العقلانية والتعاون معنا على إطفاء هذه النار التي ستحرق الأخضر واليابس في المنطقة إذا لم يتم وضع حد لها.

واليوم ندعوكم لتعودوا لنحمي هذه الأرض معاً وأن نعمل لإنهاء الصراع الذي يفتك بدماء أبناء سوريا الحبيبة، كما أننا نهيب بكافة الوطنيين السوريين والغيارى في كل سوريا بالوقوف صفاً واحداً ضد مطامع العثمانية الجديدة ممثلة بأردوغان وحزبه الفاشي والتحرك لدعم مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأخوة الشعوب وأمن واستقرار شمال وشرق سوريا ودعم قوات سوريا الديمقراطية التي أخذت على عاتقها بأن تكون قوات دفاع عن الوجود السوري بتنوعه الثقافي والقومي.

وندعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتهم التي تقتضي باتخاذ مواقف عملية وسريعة إزاء الخطر المُحدِق بالمنطقة والمآلات التي لن تحمد عقباها في حال أقدم جيش الاحتلال التركي على الهجوم. المنطقة كلها ستدخل مرحلة حرب وفوضى لن يسلم منها أي بلد وأية جهة والمستفيد الوحيد من هذه الحرب هي التنظيمات الإرهابية.

من هنا نعاهد أبناءنا وأخواتنا في قواتنا، قوات سورية الديمقراطية، بأننا سنكون معهم كتفاً إلى كتف في خنادق القتال لحماية الأرض والعرض من أي غزو واحتلال.

الخزي والعار للخونة.. النصر حليفنا”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك