7:56 م - الأحد يونيو 16, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

تصعيد: قصف متبادل بين الجيش السوري والتركي في إدلب  -   اعتقال 18 مدنيا من عفرين خلال يومين  -   تظاهرة شعبية في ريف حلب ضد الانتهاكات التركية  -   مصير مجهول ينتظر العائدين إلى منازلهم في عفرين  -   ضبط المزيد من الشحنات الغذائية الفاسدة القادمة إلى سورية من تركيا  -   وفاة 7 أشخاص وإصابة 3 أثناء محاولة إطفاء حريق بحقول القمح في ريف الحسكة  -   إصابة شخصان في انفجار دراجة نارية مفخخة في الحسكة  -   الإدارة الذاتية ترفض عرضاً من “الخوذ البيضاء” لإخماد حرائق القمح شمال شرق سورية  -   استمرار التظاهرات الشعبية المطالبة بالانسحاب التركي من سورية  -   ممثلين عن منطقة الإدارة الذاتية شمال سورية سيحضرون لقاءات جنيف رغم الفيتو التركي  -   لا مستقبل للسوريين في تركيا  -   أردوغان يعترف: أمريكا خذلتنا في شرق الفرات ومنبج…وبوتين خذلنا في إدلب  -   ضحايا في تجدد القصف التركي على بلدات في ريف حلب الشرقي  -   قسد تعتقل خلية من 7 عناصر كانو يخططون لتنفيذ تفجيرات في الرقة  -   بعد كوباني…الاعلان عن تشكيل مجلس تل أبيض العسكريّ   -  

____________________________________________________________

في خطوة من شانها اغضاب انقرة، ودفع العلاقات الأمريكية التركية للمزيد من التازم والتصعيد زار صباح اليوم وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة المستشار الأمريكي الخاص في قوات التحالف الدولي وليام روباك مناطق الإدارة الذاتية شمال سوريا، وأجرى لقاءات مع عدد من المسؤولين.
واستقبل الرئيسان المشتركان للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد حامد المهباش وبيريفان خالد ونائبتهم أليزابيت كورية، وليام روباك، وعدد من المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية.
وعُقد اجتماع مغلق أمام وسائل الإعلام بين الطرفين في مقر المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في ناحية عين عيسى.
وأشار روباك أنهم يزورون منطقة الإدارة الذاتية لمناقشة سُبُل تعزيز العلاقات مع الإدارة الذاتية ومع قوات سورية الديمقراطية ومساندتهم من الناحية الأمنية، وتابع بالقول “سنعزز من علاقاتنا مع الإدارة الذاتية وقسد، في إطار المرحلة الثانية من الحملة ضد خلايا مرتزقة داعش، وخاصة بعد أن تمت هزيمتهم جغرافياً”.
ونوّه روباك بأنهم ناقشوا مع المسؤولين في الإدارة الذاتية كيفية تقديم الخدمات لأهالي المنطقة وخاصة من الناحية الأمنية، وتابع بالقول “نُقدر ما قدّمه أهالي المنطقة، وشركاؤنا في قوات سوريا الديمقراطية من أجل القضاء على الإرهاب، ونحن سنستمر بالعمل مع شركائنا لخدمة أهالي المنطقة”.
وعن إنشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر داعش، قال وليم روباك “لم نناقش هذا الموضوع اليوم مع الإدارة الذاتية، ولكن الموضوع مهم للغاية، ونحن نناقشه مع حلفائنا، والأطراف الأخرى، ونقدر ما تقدمه المنطقة للحفاط على عناصر داعش الموجودين في سجون المنطقة، ريثما يتم ايجاد طريقة لمحاكمتهم”.
كما والتقى روباك مع ممثلين عن مجلس سوريا الديمقراطية  وأكد أنه على تواصل مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا لمناقشة التسوية السياسية وأن حضور ممثلي شمال وشرق سوريا في العملية السياسية سيعزز من نجاحها.
وعن مساعي واشنطن لإقامة منطقة آمنة أشار “روباك” أنه لا يوجد حتى الآن اتفاق نهائي لافتاً في الوقت نفسه استمرار التحالف الدولي في التعاون والتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية للقضاء على الخلايا النائمة لتنظيم الإرهابي داعش واستتباب الأمن والاستقرار.
وفي زيارة هي الأولى من نوعها، يزور وفد مشترك يضم مثقفين وإعلاميين وأكاديميين من جنسيات أمريكية وأوربية مختلفة مدينة كوباني ومنطقة الإدارة الذاتية للاطلاع على الأوضاع الإدارية والتربوية والاجتماعية والخدمية في إطار زيارة يقوم بها الوفد لمنطقة شمال وشرق سوريا.
والتقت إدارة المجلس التنفيذي في إقليم الفرات صباح اليوم مع الوفد الغربي في اجتماع ضم مسؤولين وإداريين لعدة مؤسسات إدارية في الإدارة الذاتية.
وضم الوفد الأوربي الذي زار مدينة كوباني مجموعة من الإعلاميين والمثقفين والحقوقيين من عدة بلدان أوروبية ومن الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي نقاش مفتوح، تباحث المجتمعون الأوضاع الاجتماعية والخدمية في إقليم الفرات من تعليم وبلديات ومؤسسات إدارية وأمنية.
كما ونُوقشت خلال الاجتماع أمور خدمية، تعليمية وصحية مع إداريين في مقاطعة كوباني وإقليم الفرات.