7:51 م - الأحد يونيو 16, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

تصعيد: قصف متبادل بين الجيش السوري والتركي في إدلب  -   اعتقال 18 مدنيا من عفرين خلال يومين  -   تظاهرة شعبية في ريف حلب ضد الانتهاكات التركية  -   مصير مجهول ينتظر العائدين إلى منازلهم في عفرين  -   ضبط المزيد من الشحنات الغذائية الفاسدة القادمة إلى سورية من تركيا  -   وفاة 7 أشخاص وإصابة 3 أثناء محاولة إطفاء حريق بحقول القمح في ريف الحسكة  -   إصابة شخصان في انفجار دراجة نارية مفخخة في الحسكة  -   الإدارة الذاتية ترفض عرضاً من “الخوذ البيضاء” لإخماد حرائق القمح شمال شرق سورية  -   استمرار التظاهرات الشعبية المطالبة بالانسحاب التركي من سورية  -   ممثلين عن منطقة الإدارة الذاتية شمال سورية سيحضرون لقاءات جنيف رغم الفيتو التركي  -   لا مستقبل للسوريين في تركيا  -   أردوغان يعترف: أمريكا خذلتنا في شرق الفرات ومنبج…وبوتين خذلنا في إدلب  -   ضحايا في تجدد القصف التركي على بلدات في ريف حلب الشرقي  -   قسد تعتقل خلية من 7 عناصر كانو يخططون لتنفيذ تفجيرات في الرقة  -   بعد كوباني…الاعلان عن تشكيل مجلس تل أبيض العسكريّ   -  

____________________________________________________________

يتهم المزارعون واصحاب الأراضي الزراعية قرب الحدود السورية الجنود الأتراك بافتعال النيران في الأراضي الزراعية والتسبب في تلف الاف الهكتارات المزروعة بالقمح والشعير.

وكانت النيران قد اندلعت في قرى العزيزية و عرنان وابو الجرادي التابعة لبلدة تل حلف في منطقة سري كانيه/ راس العين في الحسكة مما ادى لاشتعال النيران في محصول القمح العائد للقرويين .

كما وان الجنود الاتراك اطلقت النار باتجاه عمال مقالع الرمل على نهر دجلة من رشاشات متوسطة بمحاذاة قرية “ديركا برآفي” في منطقة ديرك، ما أسفر عن أضرار مادية في الآليات.
وقال سليمان خلف إن الجندرمة التركية أطلقت النار بشكل عشوائي باتجاه العمال والآليات ما أسفر عن أضرار في الآليات. كما اضطر العمال إلى مغادرة مكان العمل.

كما وأضرمت النيران بالمحاصيل الزراعية العائدة ملكيتها لأبناء مدينة نصيبين، الواقعة على الشريط الحدودي مقابل مدينة قامشلو وامتدت النيران قرب المخفر الحدودي بجانب بوابة نصيبين واتجهت غرباً وباتجاه حي الغربي وحي الهليلية في مدينة قامشلو.

كما واندلعت حرائق في الأراضي الزراعية المجاورة للحدود التركية القريبة من صوامع ناحية الدرباسية، وتسبب باحتراق 130 دونم من محصول القمح والشعير .
وفي ريف حلب التهمت النيران مساحات من محصول القمح واشجار الزيتون جنوب غرب قرية تل سوسن التابعة لناحية أحداث وقرية معراته.