الإدارة الذاتية تتهم “داعش، تركية، النظام السوري” بالوقوف وراء حرق المحاصيل

اتهمت “هيئة الداخلية” في الإدارة الذاتية شمال شرق سورية ثلاث جهات بالوقوف وراء حرق المحاصيل الزراعية، وأكدت أنها اتخذت إجراءات عاجلة وحالة الاستنفار لكافة قوى الأمن الداخلي والنجدة والطوارئ والاطفائيات وكافة الجهات المختصة لمواجهة هذه الحوادث.
كما أكدت على ضرورة مراقبة وإصلاح المزارعين آلياتهم قبل الحصاد وأثنائه لأن بعض هذه الحرائق غير المتعمدة لها أسباب عديدة متعلقة بأعطال في الآليات الخاصة بالحصاد أو الشرارة الناتجة عن عوادم هذه الآليات وغير ذلك من الأسباب.
وناقشت هيئة الداخلية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في اجتماعها الدوري، الخميس أهم أسباب تزايد وتيرة نشوب الحرائق في الأراضي الزراعية في شمال وشرق سوريا والسبل المناسبة لمواجهة هذه الموجة.
الاجتماع الذي ضم هيئات ولجان الداخلية في الإدارات الذاتية والمدنية أيضا أكد بأن غالبية هذه الحوادث هي متعمدة تفتعلها جهات متعددة كداعش والنظام السوري وتركيا بقصد ضرب اقتصاد المنطقة وتهديد المواطنين في لقمة عيشهم.
خسائر الفلاحين تجاوزت ملياري ليرة سورية:
وكانت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، قد أعلنت في وقت سابق أن الحرائق التي تتعرض لها المحاصيل الزراعية بالمنطقة هي حوادث مفتعلة، حيث التهمت النيران مساحة تقدر بـ 20 ألف هكتار.
وبحسب الاحصائيات التقديرية الواردة من الإدارة فإن مساحة الأراضي التي تعرضت للاحتراق توزعت على الرقة 1400 هكتار، الطبقة 1750 هكتار، دير الزور 400 هكتار، منبج 150 هكتار،الجزيرة 550هكتار، إقليم الفرات 16000 هكتار تقريباً، وبلغت الخسائر المالية للمزارعين بحسب الأسعار مقارنة بالإنتاج، بملياري ليرة سورية.
وبلغت مساحة الاراضي التي احترقت في مقاطعة كوباني منذ بداية الموسم وحتى لحظة إعداد هذا الخبر تقدر ب /461,5/ هكتار من مادتي القمح و الشعير وهي على الشكل التالي:
8 هكتار شعير و 3.5 هكتار من قمح في بلدة بيندر
150 هكتار من القمح في قرية قادرية
250 هكتار في قرى عين البط و جيشان و هولاقي من مادتي القمح و الشعير
30 هكتار في قريتي شران و ديهابان
في ناحية صرين 20 هكتار من الشعير و القمح
أما الأشجار التي احترقت هي:
30 شجرة فستق و 20 شجرة زيتون في بلدة بيندر.
حيث تجاوزت خسائر المزارعين جراء الحرائق في كوباني وحدها، 18 مليون ليرة سورية.
وقدر مساحة الأراضي التي تعرضت محاصيلها للحريق فقط في ريف الرقة الغربي(المحمودلي وضواحيها) ما يعادل ١٠ ألاف دونم، أي أن المنطقة خسرت ما يقارب ٣٠ ألف طن من الحبوب

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك