3:58 م - الثلاثاء مايو 22, 6334

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

ضحايا في انفجار دراجة نارية مفخخة وسط سوق شعبي في مدينة جرابلس  -   اختطاف النائب العام في مدينة بزاعة على خلفية تحريك ملفات ضد قادة الفصائل  -   بعد اعتقاله في أعزاز… مطالبة بفدية 100 ألف دولار للإفراج عنه  -   الشرطة تطلق النار لتفريق مظاهرة ضد المجالس المحلية التابعة لتركيا شمال سوريا  -   مقتل 9 مسلحين من فصائل تدعمها أنقرة في عفرين  -   ترامب: هؤلاء من يمنعونني من تطبيق خطة الانسحاب من سورية  -   على أنقرة إنهاء احتلال عفرين قبل توقع أية نتيجة من رسائل أوجلان  -   تركية ترسل رجال أعمال مقربين من “العدالة والتنمية” إلى عفرين للاستثمار فيها  -   استمرار حالة الفوضى والتسيب الأمني في المناطق الخاضعة لتركية شمال سورية  -   أضرار ‏مادية في إنفجار لغمين في مدينة منبج بريف حلب  -   الإدارة الذاتية تعمم أرقام للاتصال في حال نشوب حرائق في المحاصيل الزراعية شمال وشرق سوريا  -   شروط عودة السوريين من تركيا إلى بلدهم في عطلة   -   ضحايا في سلسلة انفجارات بالرقة  -   تركية تغلق مكاتب هيئات المُهجّرين في عفرين  -   اتهامات لحرس الحدود التركي باشعال النيران في المحاصيل الزراعية على الحدود السورية  -  

____________________________________________________________

أجرت جماعات من المعارضة السورية المسلحة الجمعة عملية تبادل أسرى مع قوات الحكومة السورية برعاية روسية – تركية غربي مدينة حلب شمال سوريا.
عملية التبادل تمت في معبر العيس جنوبي حلب قرب مدينة الباب، حيث أطلقت الفصائل سراح 29 أسير مقابل إفراج النظام عن العدد نفسه من المعتقلين من سجونه دون توفر تفاصيل ما إذا كانوا مدنيين أو عسكريين. والمفرج عنهم عند المعارضة كانوا أسرى في سجون هيئة تحرير الشام التي يشكل مسلحوا جبهة النصرة قوتها الرئيسية.

وهذه العملية تعتبر الرابعة ضمن مسار اتفاق “أستانة”. عملية التبادل الأولى تمت الجمعة 2 آذار 2019، سبقها عملية مماثلة السبت 24 تشرين الثاني 2018، برعاية روسية-تركية. والثالثة في 22 نيسان/ أبريل حيث جرى تبادل تسعة مواطنين سوريين تحتجزهم قوات المعارضة المسلحة مقابل تسعة أشخاص ينتمون للجماعات المسلحة في مدينة تادف في محافظة حلب”.

ويتم تنظيم التبادل بمشاركة ممثلين عن وزارات الدفاع الروسية والتركية والإيرانية في إطار مجموعة العمل الأساسية التي تم تأسيسها عقب الاجتماع الدولي حول سوريا في أستانا في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2017.

كما حضر ممثلون عن جمعية الهلال الأحمر السوري ومدير مكتب الأمم المتحدة في دمشق علاء عبد العزيز.

وسبق أن أجرت “حركة نور الدين الزنكي” التابعة للجيش الحر عدة عمليات تبادل مع قوات الحكومة السورية غرب مدينة حلب بوساطة منظمة “الهلال الأحمر” السوري، كما سلم “فيلق الشام” التابع لـ “الحر” 15 جريحا من بلدتي كفريا والفوعة بمحافظة إدلب المجاورة لقوات النظام.

توثيق أسماء الـ27 معتقل الذين سيتم الإفراج عنهم في عملية التبادل :

1- يسرى عبدالقادر درويش . القاسمية
2- محمد شيخ الاحمد الدرويش . حلب
3- كنانة محمد الشيخ . الميادين
4- عفاف محمد الخالد . الميادين
5- هيام مصطفى خبية . دوما
6- احمد محمد منير حياتي . حلب
7- رجاء خالد الحافظ . حماه
8- كريمة علي حيدر . الناصرية
9- أماني مروان عبدالدائم . الناصرية
10- راغب محمد جمال حطاب . دير الزور
11- رنيم محمد ماهر بوز العسل . دمشق
12- معاذ محمد الناصر . حمص
13- راتب خالد الناصر . حمص
14- خولة عبدالخالق السليمان . حمص
15- عليا خالد العمر . حمص
16- ميادة توفيق الياسين . حمص
17- فاطمة خالد الناصر . حمص
18- أمينة خالد الناصر . حمص
19- لينا شمس الدين جبر . حمص
20- فكرية وجيه مدنية . اللاذقية
21- آلاء خالد البكور . حماه معردس
22- آيات خالد البكور . حماه معردس
23- مريم خالد البكور . حماه معردس
24- سميرة محمد الحمود . حماه
25- سلوى عدنان الاوتاني . ريف دمشق
26- رغدة سمير عوض . دمشق
27- أسمهان بهجت القطيني . خان شيخون