أحزاب كردية سورية تناقش مستقبل شمال وشرق سوريا…

ناقشت أحزاب وقوى كردية خلال اجتماع استثنائي جملة من القضايا السياسية, التي تشهدها الساحة السورية عموماً والمناطق الكردية خصوصاً، ومنها تأكيدهم حرص الجانب الكردي على إيجاد مناخ ملائم لإنجاح الحوارات بضمانة دولية، داعين المجتمع الدولي إلى محاسبة الاحتلال التركي على الانتهاكات الصارخة بحق أهالي عفرين، وأشادوا بمبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني الساعية لتوحيد الصف الكردي وصولاً إلى بناء مرجعية كردية.

وجاء ذلك عبر بيان أصدرته الأحزاب والقوى الكردية المجتمعة اليوم الخميس في مدينة قامشلو ضمن اجتماع استثنائي دعوا له، وجاء في البيان الختامي لاجتماعهم ما يلي:

“عقدت الأحزاب والقوى الكردية اجتماعاً استثنائياً, وقد تناول المجتمعون جملة من القضايا السياسية, التي تشهدها الساحة السورية عموماً والمناطق الكردية خصوصاً, وقد توقف الاجتماع على مواقف القوى المعنية بالأزمة السورية وكيفية التعامل مع المستجدات والتشابكات التي تعترض سبل الحل السلمي, الذي تناضل من أجل تحقيقه كافة القوى الوطنية والديمقراطية السورية بما فيها القوى الكردية المجتمعة.

حيث تزامن الاجتماع مع اقتراب القضاء على آخر فلول داعش في بقعة صغيرة من بلدة الباغوز. ركز الاجتماع على تحديات ما بعد القضاء على داعش, وأشاد ببسالة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ووحدات حماية الشعب وحماية المرأة, وكذلك الدعم الذي قدمه التحالف الدولي في هذه المعركة المصيرية.

كما توقف المجتمعون على ضرورة استجابة النظام لمطالب الشعب السوري, المتعلقة باللامركزية وبناء دولة ديمقراطية وطنية والإقرار الدستوري بحقوق الشعب الكردي وحقوق المكونات الأخرى, وإن تعنت النظام لا يساعد على إيجاد حل سلمي للأزمة, كما يستدل على ذلك من التصريحات الأخيرة لمسؤولي النظام.

وأكد الاجتماع على حرص الجانب الكردي على إيجاد مناخ ملائم لإنجاح الحوارات بضمانة دولية. كما دعا روسيا الاتحادية التي أبدت استعدادها للقيام بدور ضامن ووسيط أن تلعب دوراً إيجابياً ومحايداً لإنجاح أي حوار يمكن أن يبدأ لحل الأزمة, حيث أنه لم يتبلور حتى الآن الموقف الروسي في هذا المجال.

ناشد الاجتماع المجتمع الدولي بضرورة محاسبة الدولة التركية ومرتزقتها على الانتهاكات الصارخة بحق أبناء شعبنا في عفرين, وطالب كل السوريين والجهات الدولية المعنية بالأزمة من أجل العمل لتحرير عفرين وطرد المحتل التركي ومرتزقته.

وتطرق المجتمعون إلى الموقف الأمريكي بما فيه قرار الانسحاب الذي فاجأ العالم بأسره, مؤكداً بأن هذا القرار أدى إلى خلق المزيد من الفوضى في هذه المنطقة الملتهبة أصلاً, ودعوا إلى توضيح الموقف الأمريكي حول التهديدات التركية المتكررة والتي تشكل خطراً حقيقياً ليس على شمال وشرق سوريا فحسب, بل على الشعب السوري برمته, وفي حال تنفيذ عملية الانسحاب ينبغي أن يكون للطرف الأمريكي موقف إيجابي من مرحلة ما بعد الانسحاب, من حيث الاستمرار في دعم حلفائه في مكافحة الإرهاب وحمايتهم من أي تهديد يستهدف هذه المنطقة الاستراتيجية من سوريا, كما عبر المجتمعون أنهم لا يعادون أي قوة إقليمية أو دولية ولكنهم سيدافعون عن أنفسهم في حال حصول اعتداء على شعبهم, وأنهم يدعمون كافة الجهود التي تسعى لإيجاد حل سلمي للأزمة.

نوه الاجتماع بمبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني (ك ن ك) الساعية لتوحيد الصف الكردي وصولاً إلى بناء مرجعية كردية, وقد أبدى الاجتماع دعمه لهذا المشروع القومي والوطني الذي يمكن أن يضع حداً للخلافات الكردية – الكردية, ودعا جميع القوى الكردية إلى تلبية هذه الدعوة والمشاركة في العملية الوحدوية في أسرع وقت.

وأشار الاجتماع إلى أهمية السلم الأهلي الذي تتمتع به مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا منذ ثمانية أعوام, وطالب بضرورة ترسيخ علاقات التآخي بين مكونات المنطقة, بما يعزز من التلاحم المجتمعي ويسد الطريق أمام الفتن والدسائس الرامية إلى تشتيت الصف الوطني.

وفي الختام أكد المجتمعون على الاستمرار في هذا المشروع الديمقراطي والوطني الذي يخدم مصالح جميع مكونات المنطقة وسوريا.

الأحزاب والقوى الموقعة على البيان:

-التحالف الوطني الكردي في سوريا

  • حركة المجتمع الديمقراطي

  • حزب الاتحاد الديمقراطي

ـ الحزب الديمقراطي الكردي السوري

ـ الحزب اليساري الكردي في سوريا

ـ حزب الخضر الكردستاني

ـ حزب السلام الديمقراطي الكردستاني

ـ حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني

ـ حزب اتحاد الشغيلة الكردستاني

ـ الاتحاد الليبرالي الكردستاني

ـ حركة التجديد الكردستاني

ـ البارتي الديمقراطي الكردستاني

-حزب التجمع الوطني الكردستاني

-تيار المستقبل الكردستاني

-الحزب الشيوعي الكردستاني

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات