عن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل القوات التركية والمجموعات المسلحة اثناء احتلال عفرين وقراها

تقرير حقوقي

عن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل القوات التركية والمجموعات المسلحة

اثناء احتلال عفرين وقراها

منذ20 كانون الثاني2018-  حتى نهاية اذار 2018

تقديم صغير لابد منه

الأمم المتحدة ومعظم دول العالم التزموا الصمت إزاء الاعتداءات التركية على الأراضي السورية منذ عام 2011 وحتى غزو عفرين واحتلالها في 20كانون الثاني2018 من قبل جيش الاحتلال التركي مع مسلحين سوريين ينتمون الى فصائل معارضة، وبتواطؤ مريب من معظم الدوائر السياسية الدولية واصل العدوان التركي  كل عمليات اعتداءاته على الأراضي السورية مستخدمين احدث صنوف الأسلحة البرية والجوية, وفي خروقات فاضحة لكل المبادئ والقواعد التي تحكم القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، واستخدمت الحكومة التركية كل اساليب العنف والعدوان ضد قوى مجتمعية حاربت الإرهاب وممثليه من داعش وغيرها, وتم ارتكاب العديد من الانتهاكات الفردية والجماعية بحق اهالي مدينة عفرين وقراها، علاوة على الحجم الهائل من التخريب والدمار وسقوط المئات من الضحايا المدنيين وغير المدنيين بين قتيل وجريح، جروحهم متفاوتة الشدة , والتهجير للآلاف من السكان الأصليين , إضافة الى العديد من المجازر التي تتسم بالتطهير العرقي وترتقي الى مصاف الجرائم الجنائية الدولية .

لماذا هذا التقرير:

لقد ارتكبت قوى الاحتلال التركية والمتعاونين معهم من المسلحين السوريين المعارضين، مختلف الخروقات والانتهاكات لمجمل القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، ويأتي التقرير للإضاءة القانونية والحقوقية على مختلف الخروقات والانتهاكات الموثقة والتي قامت بها قوى الاحتلال التركية، ويتضمن التقرير وثائق بأسماء الضحايا القتلى والجرحى من المدنيين وغير المدنيين إضافة لبعض الصور عن مشاهد القتل والتدمير والتخريب وبعض الروابط عن المجازر التي ارتكبت من قبل قوى الاحتلال التركية. وسيبين التقرير مرجعتينا القانونية والحقوقية في تسميتنا للمحتل التركي وبانه عدوان ارتكب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان.

مدخل:

منذ القدم عرفت البشرية الحروب والنزاعات المسلحة , ومع مرور الزمن تطورت أدوات الحرب واصبحت الحروب اكثر تدميرا وغير إنسانية وتنتهك فيها حقوق المدنيين وغير المشاركين في الحروب بصفة خاصة والمحاربين بصفة عامة، ولم تكن هناك قواعد تحكم سلوك المتحاربين، إنما الوحشية وشريعة الغاب هي التي كانت تسود فقط، لقد عرف الإنسان قديما حرب القبائل وحرب الإمبراطوريات وحرب الأمراء وحرب الأديان، وقد اتسمت هذه الحروب بالهمجية والمغالاة في القهر، فلم تفرق بين ساحات القتال وبين المقاتل وغير المقاتل, ومن هنا بدأ البحث عن قواعد وضوابط يمكنها ان تضفي طابع الإنسانية على مجريات الحروب اذا كان من غير الممكن إيقافها , وظهرت  الدعوات إلى حرب عادلة تحمي غير المشاركين في الحروب، وبعد ذلك ترتب عنه عقد اتفاقيات دولية من أجل ذلك من طرف هيئات دولية أبرزها “اللجنة الدولية للصليب الأحمر”، التي تعد الراعي الرسمي لحماية هؤلاء الأفراد من خلال “القانون الدولي الإنساني” الذي شهد تغيرات عدة في التسمية من “قانون الحرب” إلى “قانون النزاعات المسلحة “إلى ما هو عليه الآن.

 وضعت قواعد القانون الدولي العام كأصل عام لتنظم العلاقات بين الدول والأمم، وذلك من أجل حفظ الأمن والسلم الدوليين، وسير العلاقات دون نزاعات أو حروب، لذلك وجد فروع القانون الدولي العام ومن بينها القانون الدولي لتنظم العلاقات بين الدول والأمم، القانون الدولي للبيئة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الاقتصادي وللتنمية والعمل، وأخيرا القانون الدولي الإنساني الذي يعد من أهم فروع القانون العام الدولي.

والقانون الدولي الإنساني هو الذي يهتم بإدارة النزاعات المسلحة القائمة في أرجاء العالم سواء كانت دولية أو غير دولية ويقوم بتنظيمها وتحديد قواعدها، وتشرف على ذلك هيئات دولية خاصة عدة “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” التي تسهر على تطبيقه، وتبلورت قواعده بشكل أوسع وأوضح في العصر الحديث.

لمحة صغيرة حول

 القانون الدولي الإنساني وعلاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان

تعريف القانون الدولي الإنساني

أنه مجموعة المبادئ والقواعد التي تحدّ من استخدام العنف أثناء المنازعات المسلحة أو من الآثار الناجمة عن الحرب تجاه الإنسان عامة,  فهو فرع من فروع القانون الدولي العام لحقوق الإنسان غرضه حماية الأشخاص المتضررين في حالة نزاع مسلّح كحماية الممتلكات والأموال التي ليست لها علاقة بالعمليات العسكرية  وهو يسعى إلى حماية السكان غير المشتركين بصورة مباشرة أو الذين كفوا عن الاشتراك في النزاعات المسلحة مثل الجرحى والغرقى وأسرى الحرب ويمكن القول أن القانون الدولي الإنساني انطلق باتفاقية “جنيف” لسنة 1864 وتلتها عدّة اتفاقيات وبرتوكولات هامة .
وفيما يتعلق بحماية ضحايا الحروب وأسلوب إدارة القتال , فقد تأثر القانون الدولي الإنساني بالصكوك الدولية الهامة في ميدان حقوق الإنسان مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وذلك تأسيسا على أن الإنسان يحق له التمتع بحقوقه اللصيقة بآدميته وكرامته البشرية على قدم المساواة في زمن السلم او زمن الحرب. وتجدر الإشارة ان العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية يخوّل للدول في حالات الطوارئ الاستثنائية التي تهدد حياة الدولة الحد من بعض الحقوق لكن شريطة ان يكون ذلك في أضيق الحدود.

القانون الدولي الإنساني في العصور الحديثة

ومن بين أهم الاتفاقيات والمعاهدات ما يلي:

اتفاقية جنيف لعام 1864م
اتفاقية لاهـــــــــاي لعام 1899 م
اتفاقية جنيف لعام 1906 م:
اتفاقية لاهـــــاي لعام 1907 م:
اتفاقيتي جنيف لعام 1929 م:
اتفاقية جنيف المتعلقة بتحسين حالة الجرحى والمرضى العسكريين في الميدان لعام1929 م
اتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة أسرى الحرب لعام 1929 م:

اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 م

بعد الحرب العالمية الثانية (1939/1945) عقدت اتفاقية من أجل الحد من الحروب والنزاعات المسلحة خاصة الذين لا يشاركون في النزاع، وعرفت هذه الاتفاقية باتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949، حيث وقع عليها ما يقارب 190 دولة. وهذه الاتفاقيات هي:

الاتفاقية الأولى: اتفاقية جنيف لتحسين حال الجرحى والمرضى بالقوات المسلحة في الميدان وهي تعديل وتنقيح لاتفاقية جنيف الأولى لعام1929؛
الاتفاقية الثانية: اتفاقية جنيف لتحسين حال جرحى ومرضى وغرقى القوات المسلحة في البحار، وهي تعديل لاتفاقية لاهاي لعام1907؛
الاتفاقية الثالثة: اتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب. وهي تعديل وتطوير أحكام اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1929؛
الاتفاقية الرابعة: اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، وتناولت حماية المدنيين في زمن النزاعات المسلحة، وهي أول اتفاقية من نوعها حيث كانت لائحة لاهاي لعام 1907 تتناول جوانب محدودة من العلاقة بين المحتل وسكان الأرض المحتلة إلا أن اتفاقية جنيف الرابعة كانت أول نص شامل يتناول موضوع حماية المدنيين.

البروتوكولين الإضافيين لعام 1977 م:

البروتوكول الإضافي الأول الخاص النزاعات المسلحة الدولية: لعام 1977:
يعد هذا البروتوكول مكملاً لاتفاقيات جنيف الأربع، وتضمن الباب الأول منه قاعدة هامة لشعوب العالم الثالث ومناضلي حركات التحرير، وهي النص على أن حروب التحرير تعد نزاعا مسلحا دوليا. ثم جاء الباب الثاني منه والخاص بالجرحى والمرضى والمنكوبين في البحار مكملا لأحكام الاتفاقيتين الأولى والثانية لعام 1949 وأضفى ذات الحماية على المدنيين، أما الباب الثالث فقد تناول أساليب ووسائل القتال والوضع القانوني للمقاتل وأسير الحرب، وكان هذا الباب هو الذي دمج قانون لاهاي وقانون جنيف إذ تناول العديد من القواعد المنصوص عليها في لاهاي وأكملها مما يتلاءم والنزاعات الحديثة، أما الباب الرابع فقد اهتم بالسكان المدنيين بهدف توفير أكبر حماية لهم من أخطار النزاعات.

البروتوكول الإضافي الثاني الخاص بالنزاعات المسلحة غير الدولية: لعام 1977
تناولت المادة 3 المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 النزاعات المسلحة غير الدولية إلا أن البروتوكول الإضافي الثاني لعام 1977 قد تناولها بالتقصي.

البروتوكول الإضافي الثالث إلى اتفاقيات جنيف لعام 2005:
بشأن اعتماد شارة إضافية، الكريستالة (البلورة) الحمراء في 8 \12\ 2005 .

القانون الإنساني العرفي الواجب التطبيق على النزاعات المسلحة الدولية والنزاعات المسلحة غير الدولية

نشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سنة 2005 دراسة تفصيلية بشأن القانون الدولي الإنساني العرفي. وهذا التقرير المعنون القانون الدولي الإنساني العرفي (دراسة بشأن القانون الدولي الإنساني العرفي) ينقسم إلى ثلاثة مجلدات. ويتضمن المجلد الأول 161 قاعدة للقانون الدولي الإنساني العرفي ووضعتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قائمة بها وتعرض قاعدة بيانات لمساعدة البلدان على تعزيز احترام القانون العرفي. وتنقسم هذه القواعد إلى ستة فروع: (1) مبدأ التمييز، (2) الأشخاص والأعيان المشمولة بحماية خاصة، (3) أساليب محددة للحرب، (4) الأسلحة، (5) معاملة المدنيين والأشخاص العاجزين عن القتال، (6) التنفيذ. وينطبق معظم هذه القواعد على النزاع المسلح الدولي وعلى النزاع المسلح غير الدولي.
ويعرف النزاع المسلح: ” بأنه تلك النزاعات التي تثور بين دولتين أو أكثر، وكذلك تلك التي تحدث بين القوات التابعة لمنظمة دولية وإحدى الأطراف المتصارعة سواء في حال تصديها للنزاعات المسلحة الدولية أو غير ذات الطابع الدولي”.

النزاعات المسلحة الدولية

تعرّف النزاعات المسلحة الدولية في المادة 2 المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع بأنها: “جميع حالات الحرب المعلنة أو أي اشتباك مسلح آخر ينشب بين طرفين أو أكثر من الأطراف السامية المتعاقدة (أي الدول)، حتى لو لم يعترف أحدها بحالة الحرب”

تنطبق الاتفاقية أيضاً في جميع حالات الاحتلال الجزئي أو الكلي لإقليم أحد الأطراف السامية المتعاقدة، حتى لو لم يواجه هذا الاحتلال مقاومة مسلحة.

هناك ثلاثة أنواع من النزاعات المسلحة الدولية، وهي:

النزاعات المسلحة البرية
النزاعات المسلحة البحرية
النزاعات المسلحة الجوية

النزاعات المسلحة غير الدولية:

وتُعرّف النزاعات المسلحة غير الدولية من خلال المادة الأولى (1) من البروتوكول الإضافي الثاني لعام 1977 المتعلق النزاعات المسلحة غير الدولية، والذي طوّر وكمّل المادة الثالثة (3) المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربعة، بأنها:” جميع النزاعات المسلحة … التي تدور على أراضي أحد الأطراف السامية المتعاقدة بين قواته المسلحة وقوات مسلحة منشقة أو جماعات نظامية مسلحة أخرى تمارس، تحت قيادة مسؤولة، السيطرة على جزء من إقليمه بحيث يمكنها ذلك القيام بعمليات عسكرية متواصلة ومنسقة، وبحيث تستطيع تنفيذ هذا البروتوكول”.

قانون النزاع المسلح غير الدولي

ترد هذه القواعد في المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع في 12 آب 1949، والبروتوكول الثاني الإضافي لها لعام 1977 (البروتوكول 2).

أ – المادة الثالثة المشتركة في اتفاقيات جنيف الأربع

تؤكد هذه المادة على الحدّ الأدنى من الحماية التي يجب توفيرها في أوقات النزاع المسلح غير الدولي، بالإضافة إلى حالة المواقف (أو للأشخاص) غير المشمولين صراحة بالاتّفاقيات والذين لا يستفيدون من نظام حماية أكثر تفضيلًا.
وتبدأ المادة الثالثة المشتركة بفرض حظر تام على أفعال معيّنة. ويبقى هذا الحظر ساريًا في جميع الأوقات والظروف في ما يتعلّق بالأشخاص غير المقاتلين، ولذلك يسري هذا المبدأ في مواقع الاضطرابات والتوترات الداخلية التي لا ينطبق عليها قانون النزاع المسلح.
تبقى الأعمال التالية محظورة في أي وقت وأي مكان مهما كانت طبيعتها فيما يتعلّق بمن لا يشتركون مباشرة في الأعمال العدائية، بمن فيهم أفراد القوات المسلحة الذين ألقوا عنهم أسلحتهم، والأشخاص العاجزون عن القتال بسبب المرض أو الجرح أو الاحتجاز أو لأي سبب آخر، يعاملون في جميع الأحوال معاملة إنسانية، دون أي تمييز ضار يقوم على العنصر أو اللون، أو الدين أو المعتقد، أو الجنس، أو المولد أو الثروة أو أي معيار مماثل آخر؛
الاعتداء على الحياة والسلامة البدنية، وبخاصة القتل بجميع أشكاله، والتشويه، والمعاملة القاسية، والتعذيب؛
أخذ الرهائن؛
الاعتداء على الكرامة الشخصية، وعلى الأخص المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة؛
إصدار الأحكام وتنفيذ العقوبات دون إجراء محاكمة سابقة أمام محكمة مشكلة تشكيلًا قانونيًّا، وتكفل جميع الضمانات القضائية اللازمة في نظر الشعوب المتمدنة.
يجمع الجرحى والمرضى ويعتني بهم ويجوز لهيئة إنسانية غير متحيّزة، كاللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن تعرض خدماتها على أطراف النزاع.
ويجب على أطراف النزاع أن تعمل فوق ذلك، عن طريق اتفاقات خاصة، على تنفيذ كل الأحكام الأخرى من هذه الاتّفاقيّة أو بعضها..
لن يؤثر تطبيق الأحكام السابقة على الوضع القانوني لأطراف النزاع (اتفاقيات جنيف 1-4 ، المادة 3).

ب. البروتوكول الثاني الإضافي إلى اتفاقيات جنيف المؤرخة في 12 آب 1949، الخاص بحماية ضحايا النزاعات المسلحة غير الدولية :

يتعلّق البروتوكول الإضافي الثاني بضحايا النزاعات المسلحة “التي تدور على إقليم أحد الأطراف السامية المتعاقدة بين قواته المسلحة وقوات مسلحة منشقة أو جماعات نظامية مسلحة أخرى وتمارس تحت قيادة مسؤولة على جزء من إقليمه من السيطرة ما يمكنها من القيام بعمليات عسكرية متواصلة ومنسقة، وتستطيع تنفيذ هذا “البروتوكول” (المادة 1-1).
ولا ينطبق على مواقف الاضطرابات والتوترات الداخلية مثل أعمال الشغب، وأعمال العنف المتواصلة والمتقاطعة، وأعمال أخرى ذات طبيعة مماثلة، والتي لا تعدّ نزاعات مسلحة (المادة 1-2).
ويحدّد البروتوكول بوضوح الحماية التي يجب توفيرها لضحايا النزاعات المسلحة الداخلية. و
يعدّد البروتوكول الضمانات التي تدين بها دولة ما تجاه مواطنيها أثناء مثل هذا النزاع.
ويعزّز البروتوكول حقوق الأطفال الأساسية وحمايتهم من الاعتداء الجنسي والعبودية
يقدّم تفاصيل الضمانات الأساسية التي يجب ضمانها لجميع الأشخاص الذين لا يشتركون بصورة مباشرة أو الذين يكفون عن الاشتراك في الأعمال العدائية (المادة 4).
يضيف أحكامًا بالإضافة إلى تلك الموجودة في المادة 4، يجب احترامها وكحدّ أدنى حيال الأشخاص الذين حرموا حريتهم لأسباب تتعلّق بالنزاع المسلح سواء كانوا معتقلين أم محتجزين (المادة 5).
يؤكد الضمانات القضائية الملزمة لضمان احترام الضمانات الأساسية (المادة 6).
ينصّ على إجراءات عامة للحماية والرعاية التي يجب تقديمها للجرحى والمرضى (الموادّ 7-12).
يذكر إجراءات الحماية والحق في الإغاثة التي يجب أن يستفيد منها عامة السكان المدنيين (الموادّ 13-18).

حالة الاحتلال الحربي :

ورد تعريف الاحتلال الحربي ضمن” دليل قانون الحرب للقوات المسلحة” الذي وضعته اللجنة الدولية للصليب الأحمر لعام 2001، إذ جاء في الجزء التاسع (09) من الفصل الأول (01) من المادة ( 800 ) منه: ” أنه يعتبر الإقليم محتلا، حين يخضع بصفة فعلية لسلطة القوات المسلحة للعدو ولا يشمل الاحتلال سوى الإقليم الذي استقرت فيه هذه السلطة وأصبحت ممارستها ممكنة”.

أما اتفاقيات جنيف الأربع المؤرخة في 12\8\1949 المتعلقة بحماية المدنيين خلال النزاعات المسلحة، وكذا الملحق الإضافي الأول المؤرخ في 08/07/1977، فجاءت دون الإشارة إلى تعريف للاحتلال، بل أن اتفاقيات جنيف الأربع تضمنت في القسم الأول منها تنظيم حالة الاحتلال تحت عنوان: “الأحكام العامة التي تنطبق على أراضي أطراف النزاع والأراضي المحتلة “، من خلال المواد(27)إلى المادة(24)كما خصص القسم الثالث لوضع الأشخاص المحميين من خلال المواد ( 47 ) إلى المادة (70).

حالة الاحتلال الحربي هي: “حالة واقعية غير مشروعة، فرضتها إحدى الدول على إقليم دولة أخرى، تمكنت بمقتضاها من السيطرة على كل إقليم الدولة المهزومة أو على جزء منه وإقامة سلطاتها العسكرية في الإقليم المحتل في إطار الالتزام القانوني بالحقوق والواجبات تجاه السكان المدنيين وممتلكاتهم والمحافظة على النظام العام، إلا في حالة الضرورة العسكرية”.

يتميز الاحتلال عن الغزو، فالغزو: هو مجرد دخول القوات المحاربة التابعة لدولة ما إقليم دولة أخرى دون السيطرة الفعلية عليه، مع استمرار المقاومة والقتال في الإقليم نفسه وينتهي بخروج قوات تلك الدولة، وهكذا نجد الغزو مقدمة للاحتلال الحربي أو جزء منه، إذ تتضمن كل عملية احتلال عملية غزو في الوقت نفسه, أما الاحتلال الحربي: فهو مرحلة من مراحل الحرب تلي مرحلة الغزو مباشرة وتتمكن فيها قوات الدولة المحاربة من السيطرة الفعلية على الأجهزة الحكومية والإدارية للإقليم المحتل، ويتوقف القتال المسلح, مع ذلك يمكن أن ينقلب الغزو إلى احتلال كما حدث في عفرين التي احتلتها قوات الاحتلال التركية مع القوات المسلحة المرتزقة المتعاونة معها من المعارضين السوريين عام2018، وذلك عندما لا تقتصر قوات العــدو على عبور الإقليم وإنما تســتقر فيه وتباشر سلطاتها في إطاره.

الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني

إن الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية تلزم الأطراف بتطبيق بنود هذه الاتفاقيات، غير أن لجنة القانون الدولي أكدت أن قواعد أو بعض قواعد اتفاقية ما تصبح ملزمة مباشرة للدول غير الأطراف لسبب بسيط وهو أنها تدون قواعد عرفية سابقة، فالدول غير الأطراف لا تلتزم بالاتفاقية نفسها بل بقواعد القانون الدولي العرفي التي تكرسها الاتفاقية؛ كما أكدت محكمة “نورمنبرغ” ان شرط “مارتنز” يبقى مطبقا. وتم  اعتبار أن هذا الشرط يظل نافذاً بصرف النظر عن المشاركة في المعاهدات التي تحتوي عليه، أي ان مبادئ قانون الأمم تطبق في أي نزاع مسلح، وينص شرط “مارتنز” على أن يظل المدنيون والمقاتلون، في الحالات غير المنصوص عليها في الاتفاقيات، تحت حماية وسلطات مبادئ قانون الشعوب، المنبثقة عن التقاليد والمبادئ الانسانية وما يمليه الضمير العام، ما يعني إن القانون الدولي الانساني يعتبر أن الدولة الموقعة أو غير الموقعة على الاتفاقيات الدولية ذات الطابع الانساني ملزمة باحترام قواعد القانون الدولي العرفي التي تتضمنها. وهي تتحمل مسؤولية عدم الالتزام، ولكن من المفترض أن تصادق كل الدول على الاتفاقيات المتعلقة بالقانون الدولي الانساني للخروج من دائرة الشك ومن اجل البشرية جمعاء. كما انه على حركات التحرر الوطني التي تقاوم الاستعمار والاحتلال والتمييز العنصري ان تلتزم قواعد القانون الدولي الانساني كي لا يتحول نضالها المسلح الى أعمال ارهابية.

آليات تطبيق القانون الدولـي الإنساني

أولا: الآليات الوطنية في تطبيق القانون الدولي الإنساني.

ثانيا : آليات الإشراف والرقابة في تطبيق القانون الدولي الإنساني.

نظام الدولة الحامية:
 اللجنة الدولية لتقصي الحقائق:
دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر:
المستشارون القانونيون:
دور العاملين المؤهلين:

ثالثا: الآليات الردعية في تنفيذ القانون الدولي الإنساني

يعد إنشاء المحكمة الجنائية الدولية من أهم مراحل تطور القانون الدولي الجنائي، والذي تكرس بصفة نهائية في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم25/ 160عام1997 الذي قضى بالدعوة إلى مؤتمر الأمم المتحدة الدبلوماسي لإنشاء المحكمة الجنائية الدولية، هذا القرار الذي على ضوئه تم أقرار نظام روما لإنشاء المحكمة الجنائية الدولية 17 حزيران1998، والذي دخل حيز النفاذ في 1حزيران 2002 بعد تصديق الدولة الستين على نظام روما، إذ باشرت عملها في حزيران 2002 في مقرها الكائن ب لاهاي .
تعدّ المحكمة الجنائية الدولية هيئة قضائية دولية مستقلة ودائمة ومكملة للولايات القضائية الوطنية؛ تمارس سلطاتها القضائية على الأشخاص الطبيعيين المسؤولين عن ارتكاب الجرائم الدولية الأخطر في العالم والمدرجة في نظامها الأساسي، وهي تتمتع بالشخصية القانونية الدولية ومقرها ب لاهاي بهولندا، لها اختصاصها المكاني وذلك باختصاصها في قضايا الجرائم عند وقوعها في إقليم إحدى الدول الأطراف( البرية، البحرية، الجوية)، واختصاصها أيضا لا يكون إلا على الأشخاص الطبيعيين وفقا للمادة 25 من نظامها الأساسي التي تتناول المسؤولية الجنائية الدولية للأفراد عن الجرائم المرتكبة، تختص في الجرائم الخطيرة التي تتمثل في جرائم إنسانية أو جرائم حرب أو جريمة العدوان أو جريمة إبادة الجنس البشري .
وفقا للاتفاقيات القانون الدولي الإنساني على الدول ملاحقة الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم جسيمة، أو الأمر بها وتقديمهم إلى المحكمة الداخلية أو تسليمهم لمحكمة أخرى تريد محاكمتهم، إذ تنص المادة 89 من البروتوكول الأول على ضرورة التعاون مع منظمة الأمم المتحدة في كل ما يتعلق باحترام القانون الدولي الإنساني، جاءت المحكمة القضائية الجنائية خاصة لمحاكمة من يقوم باختراق القانون الدولي الإنساني الذي يحمي المقاتلين وغير المقاتلين.

وحددت المادة (5) من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية أربعة طوائف من الجرائم التي تختص المحكمة بالنظر فيها، وقصرتها على أشد الجرائم خطورة على أمن وسلم المجتمع الدولي. وهذه الجرائم هي جريمة الإبادة الجماعية، الجرائم ضد الإنسانية، جرائم الحرب، جريمة العدوان.

الجرائم ضد الإنسانية

يقصد بالجرائم ضد الإنسانية تلك الأفعال الجسيمة التي ترتكب ضد السكان المدنيين ويكون ارتكابها في نطاق هجوم واسع النطاق ومنهجي، سواء تم اقترافها في إطار النزاع المسلح أم في وقت السلم، وقد حدد النظام الأساسي في المادة (7) منه 11 نوعا باعتبارها أفعالا ترقى إلى حد الجرائم ضد الإنسانية.

جرائم الحرب

عرفتها المادة (8) فقرة (6/أ) من نظام روما الأساسي لعام 1998من فقد عرفت جرائم الحرب بأنها: ” الانتهاكات الجسيمة لاتفاقيات جنيف المؤرخة في عام 1949 والانتهاكات الخطيرة الأخرى للقوانين والأعراف التي تنطبق في المنازعـات المسلّحة الدّولية في إطار القانـون القائم حاليا والانتهاكـات الجسيمة للمادّة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف في حالة نزاع مسلّح غير دولـي والانتهاكات الخطيرة الأخرى للقوانين والأعراف المطبقة في المنازعات المسلّحة غير الدولية  .

جريمة العدوان

بالرغم من أن جريمة العدوان قد ورد النص عليها ضمن الاختصاص الموضوعي للمحكمة الجنائية الدولية، وقد تم ذكرها في المادة الخامسة منه، إلا أن هذه الجريمة وبالنظر إلى ما ورد في الفقرة الثانية من نفس المادة  يتوقف ممارسة اختصاص المحكمة إزاءها عند وجود تعريف لهذه الجريمة وفقا للمادتين (121) و(123) من نظام روما، كما اشترطت هذه المادة وجوب أن يكون الحكم المتوسل إليه متسقا مع أحكام نظام الأمم المتحدة، وبهذا فان اختصاص المحكمة بهذه الجريمة ارتبط بالتعريف لكن منذ عام 2010 دخلت هذه الجريمة في اختصاص المحكمة بعد تعريف العدوان.

جريمة إبادة الجنس البشري

أشارت المادة السادسة من نظام روما لعام 1998 إلى الركن المادي لهذه الجريمة الذي يتمثل في كل عمل من شأنه أن يؤدي إلى إبادة جماعة بشرية معينة إبادة كلية أو جزئية، وقد ذكرت هذه المادة بعض الأفعال التي يتحقق بها الركن المادي لجريمة الإبادة.

استعمال القوة في العلاقات الدولية

إن القوة هي إحدى الوسائل والأدوات التي تستخدمها الدولة لتحقيق أهدافها فمفهوم القوة شامل يستند إلى مجموعة من العوامل ومنها العوامل الاقتصادية وسياسية وعسكرية وبشرية تؤثر في بعضها البعض وتعد عاملا لتحقيق سياسة الدولة في العلاقات الدولية والمجتمع الدول وهناك جملة من المظاهر المنظمة لاستخدام سياسة القوة في العلاقات الدولية وأهمها : التدخل المباشر كالحرب العسكرية واستخدام القوة بشكل مباشر وغير مباشر عبر المؤامرات وحرب العصابات والتحالفات الجماعية وتحالفات سياسية وعسكرية كالحلف الأطلسي وتحالفات سياسية واقتصادية كالاتحاد الأوروبي.

تعريف التدخل:

هو إخلال دولة لسلطتها محل دولة أخرى بقصد تحقيق أثر قانوني لا تستطيع دول أخرى بقية إرغامها على القيام بما تريد تحقيقه فإذا قابلت السلطة المحلية محاولات التدخل بالمقاومة المسلحة انقلب الوضع إلى الحرب.
ان التدخل يقع سواء كان بدعوى من قبل الجهة المعنية به أم لا، وذلك لأنه موجه للتأثير على البناء السياسي والاجتماعي للجهة الأخرى.
فالتدخل هو موقف أو كحل ذو مدة تقوم بواسطته دولة أو منظمة دولية أو مجموعة من الدول بتجاوز أطراف العلاقة القائمة المتعارف عليها. وتحاول فرض إرادتها على دولة أو مجموعة من الدول في سبيل إجبارها على القيام بعمل ما، أو اتخاذ موقف معين سواء كان سياسيا أو معنويا أو قانونيا.

القانون الدولي لا يقر التدخل المنفرد  :

أصبح التدخل من قبل دولة منفردة بشؤون أخرى يعتبر إجماع الدول أمرا ممنوعا وغير مشروع ولكن نظرا لأن التسويات وأحيانا الإكراه يبقى ضروريا إلى درجة ما في البيئة الدولية فإن الحل يكمن في فكرة الحل والتدخل الجماعي لذا فالتدخل الجماعي الذي يتم ضمن إطار منظمة دولية معترفا بها، لقيادة قوة مشتركة لصياغة السلم والأمن الدولي يمكن أن يعتبر مشروعا وفي الفقه القانوني الدولي والممارسة الدولية المعاصرة لا يعتبر التدخل مشروعا إلا إذا تم بالنيابة عن الأمم المتحدة أو المنظمات المنظمة على غرارها.

العدوان

تعريف العدوان التي اقرته الامم المتحدة بالتوافق في قرارها (3314) د (29) في 14 كانون الاول 1974  حيث صدر تعريف للعدوان حيث جاء في المادة الاولى :

استخدام القوة المسلحة من قبل دولة ضد سيادة دولة اخرى او وحدتها الاقليمية او استقلالها السياسي او بأي اسلوب اخر يتناقض مع ميثاق الامم المتحدة ويعتبر استخدام القوة المسلحة من جانب دوله التي تبدأ ذلك دليلاً على ارتكاب عمل عدواني ومع ذلك تعتبر الاعمال التالية عدواناً

ان قرار الجمعية العامة في نهاية عام 1974 عرف العدوان بأنه استخدام القوة المسلحة من قبل دولة ضد سيادة دولة أخرى أو وحدتها الإقليمية أو استقلالها السياسي أو بأي أسلوب يتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة كما هو مبين في هذا التعريف.

وبموجب هذا التعريف، يعتبر استخدام القوة من جانب إحدى الدول دليلا أوليا وإن لم يكن قاطعا على العدوان أي أن بإمكان مجلس الأمن أن يتوصل إلى قرار مخالف أو معاكس على ضوء الظروف الخاصة بالقضية.

الاحتلال والقانون الدولي الإنساني

الاحتلال

تنص المادة 42 من لائحة لاهاي لعام 1907 على ما يلي “تعتبر أرض الدولة محتلة حين تكون تحت السلطة الفعلية لجيش العدو. ولا يشمل الاحتلال سوى الأراضي التي يمكن أن تمارس فيها هذه السلطة بعد قيامها”.

وتنص المادة الثانية المشتركة من اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 على أن هذه الاتفاقيات تسري على أي أرض يتم احتلالها أثناء عمليات عدائية دولية. كما تسري أيضًا في الحالات التي لا يواجه فيها احتلال أرض دولة ما أي مقاومة مسلحة.

ينظم شرعية أي احتلال معين ميثاق الأمم المتحدة والقانون المعروف باسم قانون مسوغات الحرب ,فحين ترقى حالة في الواقع إلى مستوى الاحتلال، يصبح قانون الاحتلال واجب التطبيق سواء اعتبر الاحتلال شرعياً أم لا.

ولا فرق في هذا المجال، إن حظي الاحتلال بموافقة مجلس الأمن وما هو هدفه أو هل سمي في الواقع “اجتياحاً” أو “تحريراً”، أو “إدارة” أو “احتلالا”. ولما كان قانون الاحتلال مدفوعًا في الأساس باعتبارات إنسانية، فإن الحقائق على الأرض وحدها هي التي تحدد طريقة تطبيقه.

تصبح قواعد القانون الدولي الإنساني ذات الصلة بالأراضي المحتلة واجبة التطبيق عندما تقع أرض ما تحت السيطرة الفعلية لقوات مسلحة أجنبية معادية حتى لو لم يواجه الاحتلال أي مقاومة مسلحة ولم يكن هناك قتال.

ويستدعي مفهوم “السيطرة” تفسيرين مختلفين على الأقل. فيمكن أن يفهم منه أن ثمة حالة احتلال حينما يمارس طرف من أطراف النزاع درجة معينة من السلطة أو السيطرة على أراض مملوكة للعدو. فعلى سبيل المثال، يمكن اعتبار قوات تتقدم داخل أراض أجنبية أنها في وضع الاحتلال ومن ثم ملزمة بقانون الاحتلال خلال مرحلة الغزو من العمليات العدائية. وهذا التفسير هو الذي تقترحه اللجنة الدولية في “التعقيب على اتفاقية جنيف الرابعة (1958)”.

وثمة تفسير بديل أكثر تقييدًا يقول إن حالة الاحتلال لا توجد إلا عندما يكون أحد أطراف النزاع في وضع يسمح له بممارسة سلطة كافية على أراضي العدو حتى يتمكن من أداء جميع الالتزامات التي يفرضها قانون الاحتلال. ويتبع عدد من الأدلة العسكرية هذا النهج.

تنص القواعد الرئيسية للقانون المعمول به في حالة الاحتلال على ما يلي:

لا يكتسب المحتل سيادة على الأرض.
الاحتلال ليس إلا حالة مؤقتة، وتنحصر حقوق المحتل في حدود تلك الفترة.
يجب على سلطة الاحتلال احترام القوانين النافذة في الأرض المحتلة ما لم تشكل تهديدًا لأمنها أو عائقًا لتطبيق القانون الدولي للاحتلال.
يجب على القوة المحتلة اتخاذ تدابير لاستعادة وضمان النظام والسلامة العامة بقدر الإمكان.
يجب على القوة المحتلة باستخدام جميع الوسائل المتاحة لها ضمان كفاية معايير النظافة الصحية والصحة العامة بالإضافة إلى الإمداد بالغذاء والرعاية الطبية للسكان الواقعين تحت الاحتلال.
لا يجوز إجبار السكان في المنطقة المحتلة على الخدمة بالقوات المسلحة لسلطة الاحتلال.
تحظر عمليات النقل الجماعية أو الفردية للسكان من الأرض المحتلة أو داخلها.
تحظر عمليات نقل السكان المدنيين التابعين لسلطة الاحتلال إلى الأرض المحتلة بغض النظر عن كون هذا النقل قسريًا أو طواعية.
يحظر العقاب الجماعي.
يحظر أخذ الرهائن.
تحظر تدابير الاقتصاص من الأشخاص المحميين وممتلكاتهم.
تحظر مصادرة الممتلكات الخاصة بواسطة المحتل.
يحظر تدمير ممتلكات العدو أو الاستيلاء عليها ما لم يكن هذا التدمير أمرًا تستدعيه الضرورة العسكرية المطلقة أثناء مباشرة الأعمال العدائية.
يحظر تدمير الممتلكات الثقافية.
يحصل الأشخاص المتهمون بفعل إجرامي على إجراءات تحترم الضمانات القضائية المعترف بها دوليًا (فعلى سبيل المثال يجب إخطارهم بسبب احتجازهم، وتوجيه تهم محددة لهم، والخضوع لمحاكمة عادلة في أسرع وقت ممكن).
يجب السماح لموظفي الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بتنفيذ أنشطتهم الإنسانية. ويجب منح اللجنة الدولية على وجه الخصوص إمكانية الوصول إلى جميع الأشخاص المحميين، أينما كانوا، وسواء كانوا محرومين من حريتهم أم لا.

فيما يتعلق بالممتلكات والموارد الطبيعية تحت سلطة الاحتلال

الممتلكات الخاصة
لا يجوز للمحتل مصادرة الممتلكات الخاصة.
لا يجوز لدولة الاحتلال الاستيلاء على أغذية أو إمدادات طبية مما هو موجود في الأراضي المحتلة إلا لحاجة قوات الاحتلال وأفراد الإدارة (أي ليس لغرض التصدير خارج الأرض المحتلة وليس لمصلحة أي شخص خارج الأفراد المحتلين ما لم يكن هذا الأمر ضروريًا لمصلحة السكان الواقعين تحت الاحتلال نفسه) ، وفقط في الحالات التي توضع فيها احتياجات السكان المدنيين في الاعتبار (المادة 55 من اتفاقية جنيف الرابعة).

الممتلكات العامة
يجوز لسلطة الاحتلال الاستيلاء على أي ممتلكات منقولة تخص الدولة يمكن أن تستخدم للعمليات العسكرية (المادة 53 من لائحة لاهاي).
لا يجوز أن تستحوذ سلطة الاحتلال على الممتلكات العامة المنقولة في الأرض المحتلة نظرًا لكونها تدير هذه الممتلكات لفترة مؤقتة. ورهنًا بالقيود المتعلقة باستغلال هذه الممتلكات واستعمالها، يجوز للمحتل استعمال الممتلكات العامة بما في ذلك الموارد الطبيعية، ولكن ينبغي عليه حماية قيمتها الرأسمالية طبقًا لقانون الانتفاع (المادة 55  من لائحة لاهاي).
إن الطريقة الطبيعية لانتهاء الاحتلال هي انسحاب القوة المحتلة من الأرض أو دفعها إلى الخروج منها. إلا أن استمرار وجود قوات أجنبية لا يعني بالضرورة استمرار الاحتلال.
إن نقل السلطة إلى حكومة محلية تعيد تأسيس الممارسة الكاملة والحرة للسيادة ينهي حالة الاحتلال بشكل طبيعي، إذا وافقت الحكومة على استمرار وجود القوات الأجنبية على أرضها. إلا أن قانون الاحتلال يصبح واجب التطبيق من جديد إذا تغير الموقف على الأرض، أي إذا أصبحت الأرض مرة أخرى “واقعة تحت السلطة الفعلية لجيش العدو” (المادة 42 من لائحة لاهاي) – بمعنى آخر، تحت سيطرة قوات أجنبية بدون موافقة السلطات المحلية.
وقد اهتم القانون الدولي الإنساني بتقرير الحماية الخاصة للأعيان الثقافية وأماكن العبادة ضد الهجمات العسكرية، نظرا لما تمثله هذه الأعيان من قيمة ثقافية وروحية كبيرة بالنسبة للسكان المدنيين، بل أنها تمثل التراث الثقافي والحضاري بالنسبة للشعوب، وأحيانا بالنسبة للإنسانية ككل.
قررت المادة ( 27 ) من اتفاقية لاهاي الخاصة بالحرب البرية لعام 1907 التزام أطراف النزاع باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية في حالة الحصار والقصف الجوي، وذلك لحماية المباني المخصصة للأغراض الدينية والفنون والعلوم، والآثار التاريخية والمستشفيات وأماكن تجميع الجرحى، بشرط ألا تستخدم هذه الأهداف في الأغراض العسكرية.

وضع الأشخاص المحرومين من حريتهم أثناء الاحتلال وبعد انتهائه

أسرى الحرب هم أفراد القوات المسلحة والميليشيات المرافقة المستوفية للشروط المحددة في اتفاقية جنيف الثالثة (المادة 4 ألف، 2)) ؛ وهم يتمتعون بالحقوق الممنوحة في الاتفاقية. هذا وتحمي اتفاقية جنيف الرابعة كل الأشخاص الآخرين الموجودين في الأراضي المحتلة (اتفاقية جنيف الرابعة) بخلاف عدد محدود جدًا من الاستثناءات مثل رعايا القوة المحتلة أو حلفائها. ومع ذلك، لا يجوز بأي حال من الأحوال معاملة الأشخاص المحرومين من حريتهم لأسباب تتعلق بحالة الاحتلال على نحو يقع خارج الحد الأدنى من المعايير العرفية المكفولة في المادة 75 من البروتوكول الأول.

يجب إطلاق سراح أسرى الحرب والمحتجزين من المدنيين دون تأخير فور انتهاء العمليات العدائية. إلا أنه يجوز الإبقاء على حجز المتهمين بجرم يستوجب توجيه الاتهام إلى أن تنتهي الإجراءات القضائية الجنائية أو ينتهي تنفيذ العقوبة (المادة 119   من الاتفاقية الثالثة، والمادة 133 من الاتفاقية الرابعة). ويبقى جميع المعتقلين محميين بموجب القانون الدولي الإنساني ما داموا تحت سلطة المحتل، وإلى أن يتم الإفراج عنهم (المادة 5من اتفاقية جنيف الثالثة والمادة 6 من الاتفاقية الرابعة).

العدوان التركي والمتعاونين معه من المسلحين السوريين المعارضين

على عفرين في شمال سورية

الموقع الجغرافي

مدينة عفرين إحدى مدن محافظة حلب وهي مركز منطقة عفرين، تشكل أقصى الزاوية الشمالية الغربية من الحدود السورية التركية، يحدها من الغرب سهل العمق – لواء اسكندرون والنهر الأسود الذي يرسم في تلك المنطقة خط الحدود، من الشمال خط سكة القطار المار من ميدان أكبس حتى كلس، من الشرق سهل أعزاز ومن الجنوب منطقة جبل سمعان.

منطقة عفرين منطقة جبلية معدل الارتفاع 700 – 1269 م، أعلى قمة فيها الجبل الكبير (كريه مازن  ) Girê Mazin) ) الذي يعد جزءا من سلسة جبال طوروس في سورية، يبلغ عرضها من الشرق إلى الغرب 55 كم وطولها من الشمال إلى الجنوب 75 كم، وهكذا تساوي مساحتها حوالي 3850 كم2 أي ما يعادل 2% من مساحة سورية تقريبا

التسمية

يرجع البعض تسمية عفرين إلى عهد الميتانيين والهوريين أي إلى 3000 عام، وتسمى منطقة كرداغ  (جبل الاكراد ) لأنها مأهولة كليا بالأكراد، حوالي 99.5% من سكانها هم أكراد، ويصعب تحديد وصول الأكراد إلى الجبل، ومع ذلك يمكن ارجاعه إلى عهد تاريخي قديم، ومنطقة عفرين كانت تتبع إداريا ولاية كلس حتى عشرينات القرن الماضي، حيث انفصلت عن كلس وأصبحت منطقة تتبع محافظة حلب بعد أن تم رسم وتثبيت الحدود بين سوريا وتركيا بموجب اتفاقية الحدود بين تركيا وفرنسا في عهد الانتداب الفرنسي في سوريا.

الجغرافيا والسكان

إن منطقة عفرين متنوعة في جغرافيتها بين السهول والجبال ويمر بها نهر عفرين الذي يمتد في سوريا مما يقارب 85 كم ويعتبر هذا النهر وروافده من أهم المصادر المائية لهذه المنطقة الزراعية.

إداريا تتبع منطقة عفرين محافظة حلب، ومركزها مدينة عفــرين التي تبعد عن حلب 63 كم، عدد السكان حوالي 150 ألف نسمة، تتألف بالإضافة إلى مدينة عفرين من سبع نواح هم :

(شران- شيخ الحديد-  جنديريسة- راجو- بلبل-  المركز- معبطلي) و 360 قرية، يبلغ مجموع عدد سكان منطقة عفرين اكثر من 600 الف نسمة حتى نهاية2010 وغالبيتهم من الكورد.

إسم الناحية

المساحة

عدد السكان تقريبيا

مركز الناحية

ناحية مركز عفرين

427٫73 كم²

0180الفا

عفرين

ناحية بلبل

203٫36 كم²

45 الفا  

بلبل

ناحية جنديريسة

319٫43 كم²

90الفا

جنديريسة

ناحية راجو

283٫12 كم²

90 الفا

راجو

ناحية شران

305٫18 كم²

60  الف

شران

ناحية شيخ الحديد

93٫52 كم²

45  الفا

شيخ الحديد

ناحية معبطلي

208٫51 كم²

40 الف

معبطلي

في عفـرین سلاسـل جبلية تتراوح ارتفاعهـا بـین (1269 – 70 م)، وأعلـى منطقـة فیهـا هو (الجبل الكبير)، یسمى بالكردية (گِرَى مَزِن ) , إنها سلاسـل  ممتدة وتتوسطها الاودية الخضراء وتـنتشر فيها أشـجار الزيتون والعنب وبساتين التفاح والرمان وأشـجار السَّـرو والجَـوز واللَّـوز والصفصـاف والسنديان، وكـروم التين.

المناخ والنشاط الزراعي

لقرب منطقة عفرين من البحر يعتبر مناخها متوسطيا, حيث انه معتدل صيفا وبارد شتاءا والأمطار غزيرة نسبيا وتهطل الثلوج ؛ لهذا تعتبر منطقة خصبة ونموذجية للزراعات المتوسطية، فالمناخ المتوسطي ووجود الوديان والسهول والجبال وخصوبة التربة ووفرة المياه في منطقة عفرين جعلها مناسبة لكل الزراعات المتوسطية، حيث تزرع الحبوب: قمح, عدس, شعير… والخضار بأنواعها والقطن والشمندر السكري والحمضيات والتفا حيات والعنب والفواكه الأخرى، أما الزراعة الرئيسية التي تشتهر بها منطقة عفرين وتعتبر رمزا لها فهي الزيتون الذي يزرع في كل أنحاء وقرى المنطقة دون استثناء, ويفوق عدد أشجارها السبعة عشر مليون شجرة. ومناخ منطقة جبل الكرد متوسطي، وهي غزيرة الأمطـار نسـبیا، وتهطـل فیهـا الثلـوج، ولا سـیما فـي المنـاطق الجبلية، كمـا أنهـا خصـبة زراعیـا، تُـزرع فیهـا الحبـوب والخضـار والأشجار المثمرة بأنواعها. كما تتميز المنطقة بوجود غطاء حراجي طبيعي الغابات السورية وغابات صناعية غرس من قبل الدولة (كثيف وكبير نسبيا ،إذ يعد الأكبر في محافظة حلب، والأشجار الحراجية في معظمها صنوبرية إلى جانب السرو، وهذا الغطاء الحراجي والغابات يستفاد منه في استخراج الأخشاب وإنتاج البذور من أشجار الصنوبر المثمرة، كما يمكن الاستفادة من هذه الحراج في تنشيط السياحة.

أما تربية الحيوان ولاسيما الماشية: فانها تراجعت كثيرا ولا تلعب دوراً يذكر في حياة المنطقة الاقتصادية, وذلك لفقدان المراعي واستقرار السكان في قراهم منذ زمن طويل, فلا وجود لقطعان الماشية، ولكن توجد بعض الأسر التي تربي عددا محدودا من الماعز أو الغنم التي إنتاجها بالكاد يفي بحاجة الأسرة ذاتها.

النشاطات الصناعية والتجارية

أهم الصناعات صناعة السجاد اليدوي التقليدية، والصناعات الشهيرة والمرتبطة بالزيتون مثل استخراج زيت الزيتون وصناعة الصابون والبيرين وهذه تعتمد على زراعة الزيتون وتتأثر به وتعد عفرين مركز هام في هذا المجال في سوريا، وتنتشر في المنطقة المنشآت والمعامل والمصالح والمحلات التجارية الهامة في عفرين والمناطق التابعة لها، إضافة للصناعات المختلفة منها مصنوعات تراثية وصناعات حديثة.

النشاطات السياحية

تتمتع عفرين بموقع رائع وطبيعة خلابة من الغابات الطبيعية التي تغطي بقعه كبيرة من المنطقة إضافة للغابات والاحراج الجديدة التي شجرتها الدولة في نطاق توسيع وزيادة مساحة الغابات السورية، ولجمال المنطقة وهوائها العليل وانتشار الينابيع الطبيعية والجبال والمناطق الخضراء وانتشار المواقع الأثرية الهامة دور في جذب السياح إلى عفرين، وتشهد المنطقة بوجه عام حركة سياحية داخلية متوقع ان تزداد وتنشط لجذب المزيد من السياح والمصطافين إلى هذه المنطقة الرائعة.

الوضعية الاجتماعية

في القرن التاسع عشر توطدت السلطة المركزية في الدولة العثمانية في سورية وترسخت على حساب الحكم الذاتي المحلي، مما أدى إلى تحجيم الزعامات التقليدية المحلية وبداية ظهور طبقة ارستقراطية جديدة تشكلت من ملاّكي الأرض الكبار – الاقطاعيين، وبالتالي فقدت الزعامات القديمة سلطتها ونفوذها مفسحة المجال للزعامات الجديدة، او تمت المشاركة بينهما,  وهكذا وخفتت اصوات العشائر وانسحبت للخلف العلاقات العشائرية وظهرت بعض البنى الاقطاعية ، فبعد أن كان الزعيم التقليدي يستمد سلطته ونفوذه سابقا من العلاقات الاجتماعية (العشيرة والأسرة)، أصبح الزعيم الجديد يستمدها من قوته الاقتصادية, ومن اتساع رقعة الأرض التي يملكها. وتحولت الولاءات باتجاه أصحاب الأراضي وملاكها الاقطاعيين، وأصبحت ارتباطات الفلاح بالأرض التي يعمل فيها وبالإقطاعي – الآغـا المالك وتطورت العلاقة والبنية الاجتماعية، وطغت المظاهرالاقطاعية على العشائرية. واستمر الوضع على هذا النحو حتى بداية ستينات القرن العشرين، حيث بدأ بعدها الزعماء الاقطاعيون يفقدون سلطتهم ونفوذهم تدريجيا بعد تفكك وتفتت الاقطاعات في أكثر المناطق السورية.

لمحة تاريخية

في العهد الروماني، كان یمر من موقع مدینة عفرین الحالیة، طريق روماني معبَّـد، وذلك كان من الضروري أن یكون هنـاك جسـر، و قـد انكشـفت الحفريات التـي كانـت تجـري قدیمة، أو هي أحجار القاعدة ذلك الطریق الروماني القدیم. في الحي الجنوبي من المدینة القدیمة عن أحجار بناء ضخمة، ربما كانـت أساسـات لأبنیـة وتذكر كتب التاریخ أنه في القرون الوسطى- حوالي القرن الرابع عشر للمیلاد- كـان فـي موقـع المدینـة جسـر یسـمّى (جسـرقِ یبـار) باسـم المـدعو علـيقِ یبـار صـاحب (حصن قيبـار)،ولا تـزال آثـار ذلـك الحصـن قائمـة فـي شـمال غربـي قریـة (عـرش قیبـار) الحالیة.

وفي أواخـر عهـد الاستعمار العثمـاني كـان فـي موقـع مدینـة عفـرین خـانٌ لإیـواء المسـافرین وحیوانـاتهم، وكـان موقعـه بجانـب الجسـر فـي مكـان مبنـى البلدیـة الحـالي تقريبا ، أمـا منطقـة كُـرْد داغ (منطقـة عفـرین بعدئـذ) فكانـت تابعـة بأجمعهـا لقضـاء (كِلِّـس) إداریـاً، وكِلِّـس الآن مدینـة تقـع علـى الجانـب التركـي شـمالي مدینـة عَزاز السورية، ومـا زال كثیـر مـن الوثـائق أرشیفات (كِلِّس). الإداریـة والعقاریـة وسـجلات قیـد النفـوس الجدمة المتعلقـة بسـكان كـرد داغ.

وفـي عهـد الانتداب الفرنسي على سوریا تـمّ ترسـیم الحدود السوریة التركیة عـام (1922)، وقـُسِّـمت منطقـة (كـرد داغ) إلـى قسـمین: قسـم تركـي، وقسـم سـوري. وبقي القسـم السـوري دون مركـز إداري یحـلّ محـلّ مدینـة (كِلِّـس)، وصـارت الحاجـة ماسّـة إلـى مركـز إداري للقضاء، فوقع الاختیـار علـى موقـع مدینـة عفـرین الحالیـة، بجانـب الجسـر الـذي كـان الألمان قد أقاموه فـي أواخـر القـرن التاسـع عشـر، ولـذلك كـان النـاس إلـى أمـد قریـب یسـمون المدینة بـ (كُوپْرِي) أي (الجسر).

وباشر الفرنسیون بناء الدوائر الحكومیة ابتداء مـن عـام (1923)، وكـان أوائـل سـكان مدینـة عفـرین يتألفون مـن بعـض آغـاوات المنطقـة، مـنهم آل سیدو ومِیمـي، وآلاغا بـاري، وزعیم الأیزدیين دَوْرَیش آغا شَمّو، وأحمد خلیل من قریة (مَعْمِل أُوشاغي) وغیـرهم، وسـكنها أیضاً بعض الأرمن الذین هربوا من بطـش الأتـراك، و كـانوا متخصصـین فـي مهنـة الحـدادة، وغیرهـا مـن المهـن التـي كانـت المنطقـة والقـوات الفرنسـیة بحاجـة إلیهـا، وخاصـة فـي مجـال الخیـول والحراثـة، وكـان لهـم فـي المدینـة كنیسـة بقيت حتـى السـتنیات مـن القرن العشرین.

وأغلب عرب عفرين فهم من عشائر (عميرات، عجيل، بوبطوش، بوبنا، بوعاصي) أما أبناء عشيرتي النعيم والجيس فقد اندمجوا مع الكورد، والعرب بمعظمهم يقيمون في قرى “باسوطه وبابليت وكوكبه وتل حمو وكفير وفريرية ونسرية وديربلوط” وكافة هذه القرى مختلطة ,وبعد اندلاع  الاحداث الدموية في سورية عام 2011 فقد تكاثرت حملات نزوح سكان المحافظات والمدن والقرى التي شهدت أحداث دامية، نحو منطقة عفرين.

بعد عام 1963 تم البدء بتنفيذ سياسات خاطئة وتمييزية في المناطق التي غالبية سكانها من الكورد (الجزيرة – كوباني”عين العرب” – عفرين) وذلك من خلال اصدار قرارات تمييزية  كانت تهدف إلى التأثير السلبي على الوجود الكوردي والتأثير الديمغرافي من خلال الاستيلاء على اراضيهم وديارهم وباقي ممتلكاتهم، وفي منطقة عفرين قامت الدولة السورية بتطبيق الإصلاح الزراعي تحت شعار (الأرض لمن يعمل بها) وتم الاستيلاء على أراضي المزارعين الكورد (الآغاوات) .

احتلال عفرين والقانون الدولي والانساني

عفرين مدينة سورية بريف حلب الغربي يتعايش فيها منذ قرون الأكراد والعرب ، وتمتاز عفرين بتنوّعْ تضاريسها ويمرُ منها نهر عفرين الذي يعتبر من أهم مصادر الزراعة في سوريا، وأطلق عليها أسم (كورداغ) خلال حكم الدولة العثمانية، وبعد الانتداب الفرنسي على سوريا شرق البحر المتوسط قسمتها إلى قسمين قسم فرنسي وقسم تركي، وهوما سبب (الحملة العسكرية لاحتلالها من قبل الجيش التركي, بحجة حماية حدودها وتأمين تحقيق ألغاء معاهدة سايكس بيكو ورسم خارطة جديدة ، وتشكل عفرين جسراً جغرافياً لفتح منفذ بحري إلى البحر المتوسط بالنسبة الى الأكراد ، أما بنظر المحتلين الأتراك تعتبر عفرين أيضاً ذات استراتيجية حدودية ، وأطلقت تركيا عام 2016 عملية درع الفرات على حدودها مع سوريا للقضاء على ما وصفتهُ بـ (ممر الإرهاب) المتمثل بتنظيم الدولة الإسلامية والمقاتلين الأكراد السوريين وجناحهِ العسكري حزب العمال الكردستاني)، ويعتبر الاتراك وحدات حماية الشعب الكردية جماعة إرهابية لصلتها القوية بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي يسيطر على المناطق ذات الأغلبية السكانية الكردية في سوريا، والمهم هنا اجتاح الاتراك القسم الحدودي لأراضي سوريا متحدية رأي العام الدولي ومنظماتها الإنسانية ، وجاء نشر تركيا لقواتها في محافظة (أدلب) بناءاً على أتفاق مع روسيا وأيران بهدف جعل أدلب منطقة (خفض توتر) ، والهدف من نشر قوات تركية هناك هو التصدي لقوات (وحدات حماية الشعب الكردية)، وكذلك نشرت تركيا المئات من الجنود وعشرات من الدروع والدبابات في محافظة أدلب التي تسيطر عليها ما يسمى ب” هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) ” ، وأقامت هناك ثلاث قواعد عسكرية تشرف على منطقة عفرين، وسميت الحرب التركية  على عفرين ب (غصن الزيتون) الذي هو رمز السلام العالمي والذي قلب المنطقة إلى حمامات دم وأشلاء ممزقة بفعل استعماله لأسلحة محرمة دوليا ، وترقى حربه ضد الاكراد الى الإبادة الجماعية.

كانت منطقة عفرين من المناطق الأكثر أمناً واستقرارا في شمال محافظتي حلب وادلب، وشهدت القرى العربية والكردية في ريف منطقتي الباب وإعزاز وتل حاصل وتل عران وكفر صغير وغيرها من البلدات والقرى الكوردية والعربية التابعة للريف الشمالي لمحافظة حلب، حركة نزوح كثيفة نحو منطقة عفرين، مع اشتداد وتيرة المعارك بين ما يسمى ب” فصائل المعارضة المسلحة ” وتنظيم ما يسمى ب “الدولة الإسلامية – داعش “، حيث وصل عدد النازحين إلى أكثر من نصف مليون شخص، بحسب احصائيات غير رسمية. وبيقت الأمور هكذا حتى قيام جيش الاحتلال التركي مع المعارضين المتعاونين معه، بعمل عسكري واسع استعملت فيه الطائرات والمدافع والدبابات، منذ20كانون الثاني2018 ,وتم خلال ذلك  احتلال عفرين بعد انتشار التدمير والخراب والتهجير وسقوط الزيد من الضحايا القتلى والجرحى.

جرائم الجيش التركي والمتعاونين معه في عفرين وقراها

ان حجم القصف الجوي والصاروخي والمدفعي من قبل العدوان التركي والمتعاونين معه المشاركين في عملية ما يسمى ب”غصن الزيتون “، أتاح لهم التمدّد واحتلال مدينة عفرين وقراها ,بالتدمير والقتل والترهيب, والواقع أنّه سرعان ما فرض الاحتلال على الأراضي التي اخضعها إلى سيطرته، سلطة المحتل التي  لا تعترف باي هوية اخرى

ونشير الى بعض ممارسات مسلحي جيش الاحتلال التركي والمتعاونين معه:

اضطهاد عرقي
ارتكاب جرائم الابادة الجماعية
انتهاكات حقوق المرأة:
القتل والتمثيل بجثث الأسرى
محاكمات خارج القانون
الغنائم والمصادرات
حرق الكتب والوثائق والاثار التاريخية
تدمير وتفجير اماكن العبادة
الاختطاف والاخفاء القسري والتعذيب والاغتيالات.
اختطاف الاطفال واحتجازهم كرهائن
الاختطاف والابتزاز: كمصدر تمويل مهم للإرهاب
القصف العشوائي والتفجيرات.

ان تلك النماذج من الافعال هي جرائم حرب وجرائم دولية ضد الإنسانية ،فهي من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان المرتكبة من قبل جيش الاحتلال والمجموعات المتعاونة معه ضد المدنيين, وكل من اصدر الاوامر او ارتكب اوساهم او تعاون او دعم هذه الاعمال الارهابية يخضعون لسلطة القانون الدولي وللمحاسبة الجنائية عن أفعالهم وفي أي مكان بالعالم.

لقد جاء في المادة الأولى من اتفاقية (منع جريمة إبادة الجنس البشري والمعاقبة عليها ) في 12/1/1951/ : إن الإبادة الجماعية جريمة بمقتضى القانون الدولي سواء ارتكبت في وقت السلم أو الحرب ، وتتعهد الدول الأطراف بمنعها والمعاقبة عليها 0

وجاء في المادة الثانية من نفس الاتفاقية : إن الإبادة الجماعية تعني أي من الأفعال التالية المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو اثنية أو عرقية أو دينية بصفتها هذه إهلاكاً كلياً أو جزئياً

ومن هذه الأفعال المنصوص عليها في اتفاقية (منع جريمة إبادة الجنس البشري والمعاقبة عليها) ونظام روما الأساسي على سبيل المثال لا الحصر والتي يرتكبها الجيش التركي والجماعات الإرهابية في عفرين :

1-قتل أفراد أو أعضاء جماعة طائفية أو دينية أو عرقية

2-إلحاق أذى أو ضرر جسدي أو عقلي خطير أو جسيم بأعضاء الجماعة 0

ان جيش الاحتلال التركي والجماعات المسلحة المعارضة التابعة له ,ارتكبوا جرائم حرب بحق المدنيين في عفرين بشكل يومي في حربه العمياء ضد المدنيين ، مما شكل خرقاً صريحاً للأعراف الدولية وقوانين الحرب ، وإن هذه الأفعال الإجرامية  هو انتهاك جسيم لاتفاقية جنيف /12/8/1949/ بحيث ترتقي هذه الجرائم الى مصاف الجرائم الجنائية الدولية ، لأنها تمثل جرائم حرب حسب نظام روما الأساسي المخصص لجرائم حرب ومن هذه الجرائم التي ارتكبت في مدينة (عفرين ) على سبيل المثال لا الحصر :

أولاً-قصف القرى والمناطق التابعة لعفرين وتدمير المساكن , التي ليست لها أية علاقة بالأهداف العسكرية.

ثانياً- تعمد توجيه هجمات وضربات بالمدافع والطائرات ضد السكان المدنيين 0

وتحققت جرائم الإبادة الجماعية بكل أركانها ووسائلها المادية أو المعنوية  بحق أهالي عفرين، وهذا ما تم ممارسته منهجيا من قبل الجيش التركي والجماعات المتعاونة معه من استهداف منهجي للشعب الكردي ، وذلك بارتكاب المجازر عن طريق المدافع والصواريخ وقصف المدنيين , واهم تلك المجازر:

بتاريخ 21/1/2018 , وقعت مجزرة قرية عنابكه بريف عفرين, حيث استهدف الطيران التركي, مدجنة تحوي مدنيين ,مما أدى الى وقوع  مجزرة اودت بحياة عدد من المدنيين بينهم أطفال و جرح آخرين, من عائلة واحدة.

ومن الجدير بالذكر إن كل العاملين في المدجنة كانوا من النازحين من إدلب ومن قرية أبو مكي التابعة لمعرة النعمان ، وهم كانوا قد نزحوا من قريتهم نتيجة النزاعات المسلحة بين الجيش السوري الحكومي وتنظيم ما يسمى ب” جبهة النصرة”.

0

وسقط الضحايا التالية اسماؤهم :

1 ـ رهف الحسين تبلغ من العمر 33 سنة .

2 ـ الطفل وائل الحسين ويبلغ من العمر 3 سنوات .

3 ـ الطفلة هديل الحسين البالغة من العمر 10 سنوات .

4 ـ الطفلة غالية الحسين والبالغة من العمر 8 سنوات .

5 ـ الطفلة سلمى الحسين تبلغ من العمر 6 سنوات .

6 ـ الطفل مصعب الحسين ويبلغ من العمر 6 سنوات ” من الزوجة الثانية ” .

7 ـ أحمد الحسين ويبلغ من العمر 17 سنة   .

8 ـ سامي الحسين ويبلغ من العمر 16 سنة   

وأيضا ارتكبت  المجازر التالية:

بتاريخ 23/1/2018 استهدفت المدافع والصواريخ التركية, قرية دير بلوط التابعة لناحية جندريسه بريف عفرين, مما أدى لمقتل 4 مدنيين و جرح 5 آخرين.
بتاريخ /28/1/2018 , استهدف القصف المدفعي والصاروخي لجيش الاحتلال التركي قرية كوبلة , في منطقة شيراوا التابعة لعفرين ،مما أدى الى مقتل ثمانية أشخاص وجُرح سبعة أشخاص, وهم من عائلة واحدة

بتاريخ 31/1/2018 استهدف القصف المدفعي والصاروخي لجيش الاحتلال التركي حي الأشرفية بمدينة عفرين, مما أدى الى مقتل طفل واصابة 21  شخصا من الأطفال والنساء , بجروح متفاوتة الشدة. وقد قامت فرق الهلال الأحمر بنقل الجرحى التالية أسماؤهم، إلى مشفى عفرين .
آرهات أحمد عليكو العمر تسع سنوات يسكن في حي ترندة لديه إصابة في الكتف، ثم توفي الطفل آرهات بعد ذلك متأثراً بجراحه
محمد أحمد عليكو العمر عشر سنوات يسكن حي ترندة مصاب بعدة شظايا في أنحاء مختلفة من الجسد
محمد أحمد عليكو العمر 75 سنة يسكن حية ترندة لديه إصابة في الرأس وأخرى في الركبة
كولي محمد خليل العمر 40 سنة تسكن حي ترندة مصابة برضوض مختلفة
علي أكرم عليكو 40 سنة يسكن حي ترندة لديه إصابة في الكتف والصدر
أمينة عبد الله فرج 50 سنة تسكن حي ترندة شظايا متعددة وإصابة  في الفخذ
عزت شيخ موسى العمر 58 سنة يسكن حي ترندة لديه إصابة في الصدر والبطن والفخذ
عبدو موسى العمر 11 سنة يسكن حي ترندة لديه إصابة في الفخذ
حليمة أحمد العمر 70 سنة تسكن حي ترندة و لديها إصابة في الرأس

بتاريخ 1/2/2018 قامت عدة عناصر من المجموعات المسلحة المتعاونة مع جيش الاحتلال التركي, بالاعتداء بالضرب والتمثيل  بجثة المقاتلة الكوردية, أمينة مصطفى عمر ( الاسم الحركي بارين كوباني) من ريف منطقة الباب شمالي حلب,كانت قد فقدت حياتها خلال الاشتباكات بقرية قورنه بناحية بلبله بريف عفرين , وعملوا على تقطيع أجزاء من منطقة الصدر بعد تعرية الجزء العلوي من جسدها.
بتاريخ 19/2/2018 استهدف القصف المدفعي والصاروخي لجيش الاحتلال التركي , بلدة باسوطة بريف عفرين, مما أدى الى مقتل طفلة و إصابة تسعة آخرين بينهم أطفال و نساء , بجروح متفاوتة الشدة.
بتاريخ 22/2/2018 استهدف القصف الجوي لجيش الاحتلال التركي قافلة لمدنين قادمة من مدينة الحسكة وريفها باتجاه مدينة عفرين بمحيط بلدة باسوطة,  مما أدى الى مقتل مدني واحد و جرح 12 آخرين.
بتاريخ 2/3/2018 استهدف القصف الجوي لطيران جيش الاحتلال التركي ,قرية كاخرة بناحية ماباتا  , مما أدى الى مقتل مدني و جرح خمسة آخرين.
بتاريخ 5/3/2018 استهدف طيران جيش الاحتلال التركي , قافلة لمدنيين فارين من قراهم نحو مركز المدينة, حيث تم استهدافهم بمفرق قرية بربنه بناحية راجو مما ادى لمقتل ثلاثة مدنيين و جرح تسعة عشر آخرين.
بتاريخ 5/3/2018  سقط ثلاثة مدنيين حياتهم و جرح ثمانية آخرين, نتيجة انفجار لغم بمحيط قرية فريرية.
بتاريخ 7/3/2018  سقط مدنيان اثنان حياتيهما و جرح أربعة آخرين نتيجة انفجار لغم أرضي, بسيارتهم وسط بلدة ميدانكي بناحية شران.
بتاريخ 13/3/2018 سقط مدنيان اثنان حياتيهما و جرح  طفلان, نتيجة انفجار لغم أرضي, بمفرق قرية كمروك بناحية ماباتا.
بتاريخ 13/3/2018 فقد مدني واحد حياته و جرح أربعة آخرين نتيجة إنفجار لغم أرضي في محيط قرية بعدينا بناحية راجو.
بتاريخ 14/3/2018 استهدف القصف المدفعي والصاروخي لجيش الاحتلال التركي , مركز مدينة عفرين. مما أدى الى مقتل ثمانية مدنيين حياتهم و جرح 18 آخرين .
بتاريخ 15/3/2018 استهدف القصف المدفعي والصاروخي لجيش الاحتلال التركي , مركز مدينة عفرين. مما أدى الى مقتل ستة مدنيين و جرح 5 آخرين.
بتاريخ16/3/2018 استهدف القصف المدفعي والصاروخي لجيش الاحتلال التركي , قافلة مدنيين بحي المحمودية بمركز مدينة عفرين. مما أدى الى مقتل الى 38مدنيا وجرح 47اخرين معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.
بتاريخ 18/3/2018 فقد أربعة مدنيين حياتهم في قرية أرنده نتيجة إنفجار لغم أرضي بهم بمنازل المدنيين.
بتاريخ 18/3/2018 فقد ستة مدنيين حياتهم نتيجة إنفجار لغم أرضي بهم وسط مركز المدينة.

ثالثاً- الاعتداءات على الممتلكات الاثرية والاعيان المدنية, وقصفها جويا وبريا وتدميرها

(تدمير معبد عين دارا الأثري في جنوب شرق قرية عين دارا الواقعة في منطقة عفرين ، وتحولت منحوتاته واسوده البازلتية إلى ركام بفعل القصف التركي ، وهذا المعبد يعود تاريخه إلى أكثر من 1300 سنة قبل الميلاد ).

رابعاً- تعمد الاحتلال التركي الاعتداء على  الصحفيين، وعلى جميع الاليات والمتطوعين والموظفين من مهمات المساعدة الإنسانية 0

(مقتل الصحفية بيرفان مصطفى في عفرين – راجو – أثناء تغطيتها لمجريات العدوان التركي على عفرين)

خامساً– تعمد توجيه هجمات ضد المباني المخصصة للأغراض الدينية و التعليمية و المستشفيات وأماكن تجمع المرضى والمصابين

سادساً– تعمد حصار المدنيين كأسلوب من أساليب الضغط على قوات سوريا الديمقراطية وذلك بقطع طرق الإمداد لمنطقة عفرين من أجل تزويدها بالأدوية والأغدية وتعمد قطع الاتصالات وشبكات المياه والكهرباء.

ونرفق ما يلي جداول ببعض الروابط لمجموعة من الصور وبعض الصور الأخرى, كوثائق حقيقية من  زملاؤنا في المنظمات الحقوقية , ومن عدة مصادر متطابقة , من ارض المعارك بعفرين ومحيطها:

ونرفق ما يلي بعض الروابط لمجموعة من الفيديوهات كوثائق حقيقية من زملاؤنا ومن عدة مصادر متطابقة , من ارض المعارك بعفرين ومحيطها, والتي توثق بعضا من الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال التركية والمتعاونين معها:

https://onedrive.live.com/?authkey=%21AFotRTfvZlu2MlI&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21407&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AOSx649XEgFvxKY&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21408&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AK7n21Dv_rmOHN0&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21409&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AC7NiIAEsSHwcYs&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21218&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AK7n21Dv_rmOHN0&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21409&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21ANJ5dXF-heRCmAc&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21393&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AFjMfeZfYMSMXyU&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21396&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AKdXUtIlsM_vkCg&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21399&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AGDQ2Ly2zMR30wg&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21402&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21APDVw_-GKwS6-0Y&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21405&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21APz1FOZyLla1pI4&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21394&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21ADr9P0S0b2aM2yQ&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21397&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AB3c1ac2d7VKxi0&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21400&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AM0oyW9B9Ywo6ig&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21406&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21ACHgx15TkV9jG00&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21395&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21APQ2l7T4xb2hGQ4&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21403&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AIwIziSMqF77E9A&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21398&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AC-Qwf2tdt5nGG4&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21401&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp
https://onedrive.live.com/?authkey=%21AI20ybUvFmYQNLM&cid=BD6D8C1FADD56980&id=BD6D8C1FADD56980%21410&parId=BD6D8C1FADD56980%21145&o=OneUp

ونرفق جداول خاصة بنا وبتوثيقاتنا للضحايا القتلى من الأطفال والنساء والذكور من المدنيين وغير المدنيين الذين اصيبوا في عفرين وقراها منذ بداية الغزو التركي في 20كانون الثاني2018 وحتى أواخر اذار2018

الجدول الأول

أسماء النساء الضحايا القتلى الذين قضوا في مدينة عفرين وقراها نتيجة العدوان التركي والمعارضة المتعاونة معه

الرقم

الاسم

التاريخ

المنطقة

رهف الحسين 33 سنة

20\1\2018

مدينة عفرين

أفين أزاد

21\1\2018

قرية سلور –  عفرين

ألماسة شيخو هورو

23\1\2018

مدينة عفرين

شمسة موسى

23\1\2018

مدينة عفرين

سوسن جميل سليمان  

23\1\2018

قرية سلور –ريف  عفرين

أمينة سيدك

24\1\2018

جنديريسة  – ريف عفرين

نازي يوسف

25\1\2018

عفرين

ذكية الخاطر

26\1\2018

ناحية ما باتا – ريف  عفرين

اسراء الخاطر

26\1\2018

ناحية ما باتا – ريف  عفرين

أمينة الخاطر

26\1\2018

ناحية ما باتا – ريف  عفرين

زلوخ حمو

27\1\2018

عفرين

رهف عبد الله كنو

28\1\2018

ريف  عفرين

زوجة عبد الله كنو، بدرية

28\1\2018

ريف  عفرين

روجهات موسى

28\1\2018

ريف  عفرين

أمينة إسماعيل

28\1\2018

مدينة عفرين

جورية كنو

28\1\2018

مدينة عفرين

فاطمة عبدربه

28\1\2018

مدينة عفرين

نجود عبود

29\1\2018

مدينة عفرين

جيندا ولات

29\1\2018

مدينة عفرين

زينب بيلو

29\1\2018

قرية كفرشيل: ريف عفرين

شكران بيرجك

30\1\2018

ريف  عفرين

الإعلامية آفرين معصوم

31\1\2018

عفرين

أميرة أحمد الأحمد

31\1\2018

قرية تلة قسطل  : ريف عفرين

نورا عين العلي

8\2\2018

عفرين

أمينة شاهين

8\2\2018

ريف  عفرين

ثريا فوزي خلفان

9\2\2018

جنديريسة   – ريف عفرين

حميدة دودكاني ميلان   

12\2\2018

قرية حمام: جنديريسة   – ريف عفرين

حسان احمد الحمود

13\2\2018

ريف  عفرين

حورية عبدالحميد الهجرس

13\2\2018

ريف  عفرين

فهمية حمادة

13\2\2018

ريف  عفرين

ايمان علي حميد

14\2\2018

ريف  عفرين

جودي سليمان علي

15\2\2018

قرية جفله جومي    : ريف عفرين

فاطمة حسن

16\2\2018

عفرين

ملك علوش

16\2\2018

عفرين

كلبهار عبد الرحمن

17\2\2018

قرية حمام: جنديريسة: ريف  عفرين

خديجة محمد حسو

17\2\2018

قرية قودة : ناحية راجو- ريف عفرين

دنيا مصطفى بكر  

18\2\2018

ناحية جنديريسة: ريف عفرين

سميرة محمد علي

23\2\2018

عفرين

حبيبة ابراهيم محمد48سنة

1\3\2018

ميدانكي: ريف عفرين

تيفا عيسى

2\3\2018

قرية فريرة  : ريف عفرين

منى غالب موسى

3\3\2018

قرية حمام: جنديريسة   – ريف عفرين

منال شاهين الاحمد

5\3\2018

راجو   – ريف عفرين

رمزية عبدالرحمن عمر 50 سنة

5\3\2018

قرية قره تبه : ريف عفرين

زلوخ محمد حسن داغلي

4\3\2018

شية : ريف عفرين

آسيا عزت 65 سنة  

4\3\2018

بلدة شيخ الحديد: ريف عفرين

اسية محمد العلي58سنة

5\3\2018

بلدة شيخ الحديد: ريف عفرين

أمينة محمد مصطفى ٨٠ سنة

5\3\2018

قرية بربانه – ريف عفرين

ديانا غازي الصالح

6\3\2018

قرية فريزة  : ريف عفرين

جيهان شيخ موسى

6\3\2018

ريف عفرين

بروستا خمكين

6\3\2018

ريف عفرين

مدينة حسين

12\3\2018

عفرين

مفيدة شيخو

15\3\2018

جنديريسة   – ريف عفرين

ميرخاز غريب

15\3\2018

ريف عفرين

دنيا عبدو

15\3\2018

ريف عفرين

شهناز رشو

16\3\2018

عفرين

صفية حبيب العلي

16\3\2018

ريف عفرين

فاطمة علو حمو

19\3\2018

قرية كركو – ريف عفرين

الجدول الثاني

أسماء  بعض الأطفال الضحايا القتلى الذين قضوا في مدينة عفرين وقراها نتيجة العدوان التركي والمعارضة المتعاونة معه

الرقم

الاسم

التاريخ

المنطقة

الطفلة هديل الحسين 10سنوات

20\1\2018

مدينة عفرين

الطفلة غالية الحسين 8 سنوات

20\1\2018

مدينة عفرين

الطفلة سلمه الحسين 6 سنوات

20\1\2018

مدينة عفرين

الطفل وائل الحسين العمر سنة

20\1\2018

مدينة عفرين

الطفل مصعب الحسين6 سنوات

20\1\2018

مدينة عفرين

احمد الحسين 17 سنه

20\1\2018

مدينة عفرين

يحيى حمادة 9سنوات

20\1\2018

مدينة عفرين

سامي محمد حسين 16 سنة

21\1\2018

قرية جلبرة –ريف عفرين

أحمد قدور رحمانو

21\1\2018

قرية جلبرة –ريف عفرين

محمد خليل بكر10سنوات

21\1\2018

قرية علتانا – ريف عفرين

أحمد الحسين

21\1\2018

عنابكه – ريف عفرين

محمد عبد القادر رحمانو 9 سنوات

22\1\2018

قرية جلبرة –ريف عفرين

محمد خليل بكر10سنوت

22\1\2018

منطقة راجو – ريف عفرين

جيكرخوين محمد16سنة

23\1\2018

جنديريسة: ريف عفرين

شيركو وليد يونس

24\1\2018

منطقة راجو – ريف عفرين

طه مصطفى الخاطر

26\1\2018

تل قراح – معبطلي- ريف عفرين

أمينة مصطفى الخاطر

26\1\2018

تل قراح – معبطلي- ريف عفرين

ذكية طه الخاطر

26\1\2018

تل قراح – معبطلي- ريف عفرين

سليمان الخاطر

26\1\2018

تل قراح – معبطلي- ريف عفرين

إسراء طه الخاطر

26\1\2018

تل قراح – معبطلي- ريف عفرين

عزالدين العامر

26\1\2018

جنديريسة  : ريف عفرين   

عمر حكمت بكر

26\1\2018

شران: ريف عفرين   

حسني محمد كنو

28\1\2018

قرية كوبلة : ريف عفرين

رهف عبد الله كنو

28\1\2018

قرية كوبلة : ريف عفرين

عبودة عبد الله كنو

28\1\2018

قرية كوبلة : ريف عفرين

محمد عبد الله كنو

28\1\2018

قرية كوبلة : ريف عفرين

سوزان صبحي سليمان11سنة

28\1\2018

جنديريسة: ريف عفرين

زهراء محمد تمو

29\1\2018

مدينة عفرين

الطفل أرهات أحمد عليكو

31\1\2018

مدينة عفرين

عزت حسين 14 سنة

14\2\2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

هيفا كلاحو13سنة

19\2\2018

قرية درويش : ميدانكي-ريف عفرين

إبراهيم رشيد رشو

24 \ 2\2018

قرية قنطرة:  ريف عفرين

نازلية حنان10سنوات

26\ 2\2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين   

امل حسن14سنة

26\ 2\2018

جنديريسة  : ريف عفرين   

هالة رفعت إبراهيم  14 سنة

8\3\2018

قرية ترندة : ريف عفرين   

فرهاد  رفعت إبراهيم   10سنوات

8\3\2018

قرية ترندة : ريف عفرين   

حسين رفعت إبراهيم   15 سنة

8\3\2018

قرية ترندة : ريف عفرين   

كاجين علي

14\3\2018

عفرين

محمد قشله

14\3\2018

عفرين

محمد عارف بلال

16\3\2018

عفرين

ريبر عليكو

16\3\2018

عفرين

شهناز رشو  

18\3\2018

قرية كوتانا – ريف عفرين

الطفل ريبر عليكو

18\3\2018

قرية كوتانا – ريف عفرين

ماهر العلي

20\3\2018

ريف عفرين

حميدة إبراهيم بكر

22\3\2018

قرية قره بابا التابعة لمنطقة راجو: ريف عفرين

نوجين ياسر عبدو

22\3\2018

قرية قره بابا التابعة لمنطقة راجو: ريف عفرين

الجدول الثالث

أسماء بعض الضحايا المدنيين القتلى الذين قضوا في مدينة عفرين وقراها نتيجة العدوان التركي والمعارضة المتعاونة معه

الرقم

الاسم

التاريخ

المنطقة

احمد الحسين 17 سنه

20\1\2018

مدينة عفرين

دحام  الرمضان

22\1\2018

قرية إرناز – ريف  عفرين

عبد القادر رحمانو 40 سنة

23\1\2018

كفر صغير – ريف  عفرين

أحمد رحمانو 37 سنة

23\1\2018

كفر صغير – ريف  عفرين

عبدالقادر حمو50سنة

25\1\2018

قرية جاما : شرا : ريف عفرين

طه الخاطر

26\1\2018

ناحية ما باتا – ريف  عفرين

سليمان الخاطر

26\1\2018

ناحية ما باتا – ريف  عفرين

أحمد منان

27\1\2018

عفرين

زكريا قهوة

27\1\2018

 عفرين

نيجرفان عبدو

27\1\2018

عفرين

محمد هادي

28\1\2018

ريف  عفرين

عمر بكر

28\1\2018

ريف  عفرين

محمود سوكو

28\1\2018

ريف  عفرين

بهجت حمو

28\1\2018

مدينة عفرين

إبراهيم علي

28\1\2018

مدينة عفرين

محمد المحمد

28\1\2018

قرية كفرشيل: ريف عفرين

محمد علي

28\1\2018

قرية كفرشيل: ريف عفرين

عمر رشو

28\1\2018

قرية كفرشيل: ريف عفرين

عبد الله هابيل

28\1\2018

قرية كفرشيل: ريف عفرين

عارف عزيز علو

28\1\2018

سنارة: ناحية شيه : ريف عفرين  

محمد أحمد بكر  

28\1\2018

قرية خليل : ريف عفرين

محمود كنو

28\1\2018

قرية كوبلة : ريف عفرين

عبد الله كنو

28\1\2018

قرية كوبلة : ريف عفرين

احمد كنو

28\1\2018

قرية كوبلة : ريف عفرين

علي محمد

29\1\2018

ريف عفرين  

رمضان أحمد

29\1\2018

ريف عفرين  

عبد الكريم أوسو

29\1\2018

ريف عفرين  

خليل ويس

29\1\2018

ريف عفرين  

عبدو خليل

29\1\2018

ريف عفرين  

خوشناف حبش

29\1\2018

ريف عفرين  

عبدو بركات

29\1\2018

ريف عفرين  

خليل حاجي محمد

29\1\2018

ريف عفرين  

مظلوم محمد

29\1\2018

ريف عفرين  

عبد القادر حمو

29\1\2018

ريف عفرين  

جعفر حسن

29\1\2018

ريف عفرين  

جوان مصطفى

29\1\2018

ريف عفرين  

أحمد رشيد

29\1\2018

ريف عفرين  

نازي يوسف

29\1\2018

ريف عفرين  

جمعة الهليل  

29\1\2018

عفرين

عزيز داوود

29\1\2018

قرية كفرشيل: ريف عفرين

عارف شيخ اسماعيل زادة  

29\1\2018

قرية ميدان اكبس : ريف عفرين

محمود مصطفى مستوري

29\1\2018

ناحية بلبل : ريف عفرين

فنر محمد زكي الحسن

30\1\2018

ريف عفرين  

الحاج خليل أسود

31\1\2018

ناحية راجو : ريف عفرين

عزت شيخموس

31\1\2018

قرية شيخ خورزه : ريف  عفرين

نضال  بكر خليل

31\1\2018

قرية دير بلوط : ناحية راجو: عفرين

نهاد محمد رجب علي

31\1\2018

قرية شيراوا  : ناحية راجو: عفرين

فرهاد شوقي سليمان   

1\2\2018

قرية تلة قسطل : ريف عفرين

عيد الدنف

1\2\2018

ريف عفرين

شرفان ايبش

3\2\2018

ريف عفرين

مصطفى علي مصطفى

3\2\2018

ريف عفرين

على حمباشو

3\2\2018

ريف عفرين

محمد المحمد

3\2\2018

ريف عفرين

أحمد محمد هورو

4\2\2018

قرية زيتوناك : ريف  عفرين

سطام الجاسم

4\2\2018

ريف عفرين

عبد القادر عثمان

9\2\2018

قرية شيخ ورزة: ناحية بلبله – ريف عفرين

نصرت عثمان 50 سنة  

9\2\2018

قرية شكاتا:  ريف عفرين

عدنان إبراهيم  

10\2\2018

قرية عرب ويران : ناحية شرا: ريف عفرين

محمد رشو

11\2\2018

قرية قسطل خضريا: ريف عفرين

مراد اكباش

12\2\2018

ناحية بلبلة: عفرين

حيدر سيدو

12\2\2018

ريف عفرين

محمد رشو

13\2\2018

عفرين

عثمان نعسو

13\2\2018

عفرين

حسين رضوان

13\2\2018

عفرين

شيخ موس علي مصطفى   

14\2\2018

قرية ميدانا: ناحية راجو – ريف عفرين

سيفين على   

14\2\2018

قرية شيخ ورزة: ناحية بلبلة – ريف عفرين

جاهد توران    

14\2\2018

قرية عرب ويران: ناحية شرا – ريف عفرين

عبدك فوزي

14\2\2018

ريف عفرين

رضوان حسين

14\2\2018

ريف عفرين

بشار عمر اسماعيل

14\2\2018

قرية حج إسكندر: ناحية جنديريسة – ريف عفرين

مجد الدين احمد نصر الله  

14\2\2018

ناحية جنديريسة – ريف عفرين

محمد حسين برازي

15\2\2018

قرية ما مالي: راجو- ريف عفرين

فتحي سيدو

17\2\2018

ريف عفرين

محمد علوش

17\2\2018

ريف عفرين

شيار عليكو

17\2\2018

ريف عفرين

فاروق بلال

17\2\2018

ريف عفرين

رجب طالب

17\2\2018

ريف عفرين

عبدو خليل

17\2\2018

ريف عفرين

جوما عادل

17\2\2018

ريف عفرين

أحمد بكر سلطان

17\2\2018

ريف عفرين

عبدو ابراهيم خليل

17\2\2018

قرية معبطلي –  ريف عفرين

عباس علي العلي

17\2\2018

قرية معبطلي –  ريف عفرين

أحمد مصطفى

17\2\2018

ريف عفرين

أحمد الخالد

17\2\2018

ريف عفرين

عبد الرحمن عكاش

17\2\2018

ريف عفرين

حسين طاش دمر

18\2\2018

قرية ديوا : ناحية جنديريسة – ريف عفرين

نشأت حسين   

18\2\2018

قرية ديوا : ناحية جنديريسة – ريف عفرين

علي بوداق

18\2\2018

ناحية شرا : ريف عفرين

رستم أحمد جمعة

19\2\2018

قرية درويش : ناحية ميدانكي-ريف عفرين

أشرف حيدر 33 سنة

20\2\2018

قرية سيويا : ناحية موباتا –ريف عفرين

عبد الرزاق إبراهيم

23 \ 2\2018

جنديريسة – ريف عفرين

شكري حجيكا60سنة

25 \ 2\2018

ريف عفرين

رشيد عبد الحنان سيدو

26 \ 2\2018

ريف عفرين

سالم الخليف

26 \ 2\2018

ريف عفرين

محمد عمر

28 \ 2\2018

ريف عفرين

علي مراد

1\3\2018

عفرين

وائل حاج إبراهيم

1\ 3\ 2018

عفرين

محمود منكاوي

1\ 3\ 2018

عفرين

جوان صادق رشيد

2\ 3\ 2018

قرية كاخرة : ريف عفرين

عيسى عيسى  وزوجته وأولاده الاربعة

2\ 3\ 2018

قرية فريرة  : ريف عفرين

أدهم علي عيسى

2\ 3\ 2018

قرية فريرة  : ريف عفرين

محمود محمد نور العلو

5\ 3\ 2018

قرية فريرة : ريف عفرين

أحمد يوسف

5\ 3\ 2018

ريف عفرين

عبد الرحمن خليل 43 سنة

5\ 3\ 2018

ريف عفرين

نوري جمعة

5\ 3\ 2018

ريف عفرين

أحمد فاروق جلوسي 52  سنة

6\ 3\ 2018

قرية كورتكة: ناحية شرا: ريف عفرين

محمود علي 20 سنة

6\ 3\ 2018

قرية فريزة  : ريف عفرين

شيخ محمد علوش 75سنة

6\ 3\ 2018

قرية حسية – ريف عفرين

شيخ محمد علوش 75سنة

6\ 3\ 2018

قرية ميركان التابعة لناحية موباتا – ريف عفرين

أسعد عزت 50 سنة

6\ 3\ 2018

قرية كاخرة التابعة لناحية موباتا – ريف عفرين

اسعد عزت مصطفى 55 سنة  

6\ 3\ 2018

قرية شيتكا وكوخري – ريف عفرين

رفعت جلوسي  زادة

6\ 3\ 2018

قرية كورتكه التابعة لناحية شرا : ريف عفرين

الممرض:  شيار حجي عبدو

6\ 3\ 2018

ناحية جنديريسة: ريف عفرين

نشأت محمد مصطفى

7\ 3\ 2018

قرية كفر صفرة : ريف عفرين

آلان محمد نور إبراهيم

7\ 3\ 2018

معبطلي  : ريف عفرين

محمد خالد مصطفى

7\ 3\ 2018

قرية حج خليل : ريف عفرين

ريزان رشيد  آسو

7\ 3\ 2018

قرية علي جارو : ريف عفرين

محمد دايان آسو

7\ 3\ 2018

قرية علي جارو : ريف عفرين

مسعود رشيد  آسو

7\ 3\ 2018

قرية علي جارو : ريف عفرين

زياد محمود مصطفى

7\3\2018

ناحية شيه : ريف عفرين

محمد المحمد

12\3\2018

ريف عفرين

أوريا عثمان

14\3\2018

عفرين

منان حمدوش

14\3\2018

عفرين

علي خلو

14\3\2018

عفرين

توفيق داوود

14\3\2018

عفرين

عبد الغفور حوتي

15\3\2018

ريف عفرين

قدرت بقلاوة 70 سنة

16\3\2018

عفرين

أحمد إخلاص 32 سنة

16\3\2018

عفرين

شوكت حنان 30 سنة

16\3\2018

عفرين

سعادات محمود عزيزة

18\3\2018

ريف عفرين

جوان إبراهيم الأغا

20\3\2018

عفرين

أحمد تعتا

23\3\2018

عفرين

حميدي عتيق

23\3\2018

عفرين

عزيز ام الحواش

24\3\2018

عفرين

علي شير

24\3\2018

عفرين

علي شيخ كيف

26\3\2018

عفرين

شيروان كرد

27\3\2018

عفرين

سعيد حسن

27\3\2018

عفرين

منذر بكر

27\3\2018

عفرين

أسد هورو

27\3\2018

عفرين

بكر عثمان

27\3\2018

عفرين

يوسف رشيد

27\3\2018

عفرين

جيكر حنان

27\3\2018

عفرين

أبو حسن عفريني

27\3\2018

عفرين

فرزندا خليل

28\3\2018

عفرين

أحمد جنيد

28\3\2018

عفرين

أحمد عمر

28\3\2018

عفرين

هاوار أوسو

28\3\2018

عفرين

كنجو شبابو  

28\3\2018

عفرين

عثمان عثمان

28\3\2018

عفرين

مصطفى منان

28\3\2018

عفرين

عبدالرحمن داوود

28\3\2018

عفرين

أحمد عبدو

29\3\2018

عفرين

محمد عبدو

29\3\2018

عفرين

محمد محمد

29\3\2018

عفرين

فريد مستو  

29\3\2018

عفرين

محمد سيدو

29\3\2018

عفرين

الجدول الرابع

أسماء بعض الضحايا غير المدنيين الذين قضوا في عفرين وقراها نتيجة العدوان التركي مع المعارضة المسلحة المتعاونة معه

الرقم

الاسم

التاريخ

اسم المنطقة

جمعة خلف  نزال

21 \1\2018

عفرين وريفها

محمد ابراهيم تركي

21 \1\2018

عفرين وريفها

حسن  سليمان حسن

21 \1\2018

عفرين وريفها

جمال باجار محمد

21 \1\2018

عفرين وريفها

هاني حسين

23 \1\2018

عفرين وريفها

محمد الحسين

23 \1\2018

عفرين وريفها

محمد الأحمد

23 \1\2018

عفرين وريفها

سعيد مصطفى

23 \1\2018

عفرين وريفها

مالك العلي

23 \1\2018

عفرين وريفها

مظهر نامس

23 \1\2018

عفرين وريفها

محمد عدنان

23 \1\2018

عفرين وريفها

أيمن الأسود

23 \1\2018

عفرين وريفها

وائل خزيم

23 \1\2018

عفرين وريفها

جنكيز مصطفى

24 \1\2018

عفرين وريفها

جمال محمد

24 \1\2018

عفرين وريفها

عبد الكريم اوسكو

25 \1\2018

عفرين وريفها

رمضان احمد

25 \1\2018

عفرين وريفها

بكر حسين

25 \1\2018

عفرين وريفها

زهراء تمي

25 \1\2018

عفرين وريفها

نجود عبود

25 \1\2018

عفرين وريفها

خليل حاجي محمد

25 \1\2018

عفرين وريفها

مظلوم محمد

25 \1\2018

عفرين وريفها

خليل محمد

25 \1\2018

عفرين وريفها

جعفر حسن

25 \1\2018

عفرين وريفها

خوشناف حبش

25 \1\2018

عفرين وريفها

جوان مصطفى

25 \1\2018

عفرين وريفها

احمد رشيد

25 \1\2018

عفرين وريفها

عبدو بركات

25 \1\2018

عفرين وريفها

علي محمد

25 \1\2018

عفرين وريفها

عبدو خليل

25 \1\2018

عفرين وريفها

خليل ويس

25 \1\2018

عفرين وريفها

شيخو شاليك

27\1\2018

عفرين وريفها

عبدو حسين محمد شيخو

27\1\2018

عفرين وريفها

سلام رشيد

27\1\2018

عفرين وريفها

رستم حتفارو

27\1\2018

عفرين وريفها

خشمان يوسف

27\1\2018

عفرين وريفها

محمد حسن

27\1\2018

عفرين وريفها

محمد بلال

27\1\2018

عفرين وريفها

ناصر مسطو

27\1\2018

عفرين وريفها

جمال رشيد

27\1\2018

عفرين وريفها

عمر رشيد

27\1\2018

عفرين وريفها

عبدو كولين

27\1\2018

عفرين وريفها

رضوان حسن

27\1\2018

عفرين وريفها

بشار العواد

28\1\2018

عفرين وريفها

أحمد علي

28\2\2018

عفرين وريفها

نضال بكر خليل

31\1\2018

عفرين وريفها

نهاد محمد رجب علي

31\1\2018

عفرين وريفها

أميرة أحمد

31\1\2018

عفرين وريفها

شكران بيرجك

31\1\2018

عفرين وريفها

زينب بيلو عزيز داوود

31\1\2018

عفرين وريفها

ريحان  محمود خلف

31\1\2018

عفرين وريفها

محمد علي حمو

1\2\2018

عفرين وريفها

محمد عمر

1\2\2018

عفرين وريفها

بريفان مصطفى

1\2\2018

عفرين وريفها

شكران بيرجك

1\2\2018

عفرين وريفها

ريحان خلف

1\2\2018

عفرين وريفها

بكر خلو

1\2\2018

عفرين وريفها

أحمد حمود

1\2\2018

عفرين وريفها

علي عبد الرحمن

1\2\2018

عفرين وريفها

شيروان محمد حسن

1\2\2018

عفرين وريفها

فرهاد شوقي  سليمان

1\2\2018

عفرين وريفها

عبد الحنان نوري هورو

1\2\2018

عفرين وريفها

نضال خليل

1\2\2018

عفرين وريفها

نهاد محمد علي

1\2\2018

عفرين وريفها

أحمد خليل

1\2\2018

عفرين وريفها

اسماعيل خليل

1\2\2018

عفرين وريفها

بكري بطال بودق

1\2\2018

عفرين وريفها

خبات محمد بلال

4\2\2018

عفرين وريفها

أحمد محمد بلال

4\2\2018

عفرين وريفها

باسل قره حسن

4\2\2018

عفرين وريفها

محمد حمو

5\2\2018

عفرين وريفها

فضيلة مصطفى

5\2\2018

عفرين وريفها

علي سليمان

5\2\2018

عفرين وريفها

حسن علي

6\2\2018

عفرين وريفها

دلدار سلي

6\2\2018

عفرين وريفها

عابدين جميل وقاص

7\2\2018

عفرين وريفها

أوغر بومين

7\2\2018

عفرين وريفها

حسن بارن

7\2\2018

عفرين وريفها

شيخموس افة

7\2\2018

عفرين وريفها

حسن  حسين الحسن

7\2\2018

عفرين وريفها

سيدفان شاهين

7\2\2018

عفرين وريفها

سميرة عبد الرحمن عثمان

7\2\2018

عفرين وريفها

سلمو بطال

8\2\2018

عفرين وريفها

نورا عين العلي

8\2\2018

عفرين وريفها

نزار عربو

8\2\2018

عفرين وريفها

وليد عجيلي

8\2\2018

عفرين وريفها

شيار حاجي

8\2\2018

عفرين وريفها

فوزي ولو

8\2\2018

عفرين وريفها

دلو سلي

8\2\2018

عفرين وريفها

صبري بسه

8\2\2018

عفرين وريفها

عيدو مستو

8\2\2018

عفرين وريفها

رحمو عبدو

8\2\2018

عفرين وريفها

ماهر ريبر

8\2\2018

عفرين وريفها

بكري علو

8\2\2018

عفرين وريفها

محمد حبش

8\2\2018

عفرين وريفها

تيسير عمر

8\2\2018

عفرين وريفها

جوان الكردي

8\2\2018

عفرين وريفها

نادية محمد بوزان

10\2\2018

عفرين وريفها

عارف عليكو41 سنة

12\2\2018

عفرين وريفها

حسين عبدو 40سنة

12\2\2018

عفرين وريفها

محرم خليل 39 سنة

12\2\2018

عفرين وريفها

دلدار طوبال

13\2\2018

عفرين وريفها

علي حسن

13\2\2018

عفرين وريفها

حسين نبو

13\2\2018

عفرين وريفها

عثمان نعسان

13\2\2018

عفرين وريفها

مظلوم رشو

13\2\2018

عفرين وريفها

محمد مصطفى

13\2\2018

عفرين وريفها

عثمان نعسو

13\2\2018

عفرين وريفها

محمد رشو

13\2\2018

عفرين وريفها

برفين زيلان

13\2\2018

عفرين وريفها

عبد الله محمد إبراهيم

13\2\2018

عفرين وريفها

مراد اكباش

13\2\2018

عفرين وريفها

مروان  جعفر مسلم

13\2\2018

عفرين وريفها

جكدار سوزدار

13\2\2018

عفرين وريفها

سيبان عدنان عثمان

13\2\2018

عفرين وريفها

شيخ موسى مصطفى

13\2\2018

عفرين وريفها

هيزل عمر

13\2\2018

عفرين وريفها

13\2\2018

عفرين وريفها

زكريا حسو

13\2\2018

عفرين وريفها

باهوز جودي

13\2\2018

عفرين وريفها

محمد معمو

13\2\2018

عفرين وريفها

باسل خليل

13\2\2018

عفرين وريفها

حيد علي

14\2\2018

عفرين وريفها

عبدو حمو

14\2\2018

عفرين وريفها

حسين جمالي

14\2\2018

عفرين وريفها

يوسف محمد

14\2\2018

عفرين وريفها

إبراهيم حمو

14\2\2018

عفرين وريفها

شيار رشيد

14\2\2018

عفرين وريفها

عباس علي

14\2\2018

عفرين وريفها

نوري جيلو

14\2\2018

عفرين وريفها

سيبان علي

14\2\2018

عفرين وريفها

محمد حسن

14\2\2018

عفرين وريفها

محمد قوش

14\2\2018

عفرين وريفها

سرحت ظافر

14\2\2018

عفرين وريفها

جوان حمو

14\2\2018

عفرين وريفها

كاوا شاهين

14\2\2018

عفرين وريفها

نشأت حسن

14\2\2018

عفرين وريفها

سيبان أوصمان

14\2\2018

عفرين وريفها

محمد علي

14\2\2018

عفرين وريفها

شيخ موس علي مصطفى

14\2\2018

عفرين وريفها

مجد الدين احمد نصر الله

14\2\2018

عفرين وريفها

بشار عمر اسماعيل

14\2\2018

عفرين وريفها

حميدة دودكاني ميلان

14\2\2018

عفرين وريفها

دمهات قنبر

14\2\2018

عفرين وريفها

جاهد توران

14\2\2018

عفرين وريفها

سيفين فرحان علي

14\2\2018

عفرين وريفها

عباس علي علي

15\2\2018

عفرين وريفها

محمد  احمد قوش

15\2\2018

عفرين وريفها

شيار عماد الدين رشيد

15\2\2018

عفرين وريفها

إبراهيم عابدين حمو

15\2\2018

عفرين وريفها

حيدر بارتان

15\2\2018

عفرين وريفها

محمد شريف مصطفى

15\2\2018

عفرين وريفها

نشأت بيرم حسين

15\2\2018

عفرين وريفها

شاهين سيدو

16\2\2018

عفرين وريفها

بارين دلشير

17\2\2018

عفرين وريفها

محمد مصطفى علوش

17\2\2018

عفرين وريفها

محمد احمد شيخو

17\2\2018

عفرين وريفها

روكن محمد حبش

17\2\2018

عفرين وريفها

خطيب دومان

17\2\2018

عفرين وريفها

هيفين قادر ايبش

17\2\2018

عفرين وريفها

حيدر عكيد بارتان

17\2\2018

عفرين وريفها

أحمد حسن سينو

17\2\2018

عفرين وريفها

إبراهيم عابدين  حمو

17\2\2018

عفرين وريفها

ازاد شيخو مجيجو

17\2\2018

عفرين وريفها

أحمد بكر سلطان

17\2\2018

عفرين وريفها

هيفين قادر ايبش

17\2\2018

عفرين وريفها

روكن محمد حبش

17\2\2018

عفرين وريفها

كلبهار عبد الرحمن

17\2\2018

عفرين وريفها

عكيد  احمد محمد

17\2\2018

عفرين وريفها

عبد الرحمن خليل نعسان

17\2\2018

عفرين وريفها

أحمد حسن سينو

17\2\2018

عفرين وريفها

عبد الله عبدي خلو

17\2\2018

عفرين وريفها

محمود حسين  برازي

18\2\2018

عفرين وريفها

محمد موسى

18\2\2018

عفرين وريفها

احمد ماهر بسمانجي  

18\2\2018

عفرين وريفها

عبد الرحمن خليل  نعسان

18\2\2018

عفرين وريفها

أحمد ديب الخالد

18\2\2018

عفرين وريفها

دنيا مصطفى  بكر

18\2\2018

عفرين وريفها

عبدو إبراهيم خليل

18\2\2018

عفرين وريفها

بحري كاداغان

18\2\2018

عفرين وريفها

حسين طاش دمر

18\2\2018

عفرين وريفها

خديجة  محمد حسو

18\2\2018

عفرين وريفها

علي خطيب

18\2\2018

عفرين وريفها

علي بوداق

19\2\2018

عفرين وريفها

فتحي رفعت سيدو

19\2\2018

عفرين وريفها

شيار عماد الدين رشيد

19\2\2018

عفرين وريفها

محمد احمد قوش

19\2\2018

عفرين وريفها

سونكول كولات

19\2\2018

عفرين وريفها

عبد الله عبدي خلو

19\2\2018

عفرين وريفها

بحري كادا غان

19\2\2018

عفرين وريفها

كمال مصطفى بكر

19\2\2018

عفرين وريفها

عيسى عثمان  اريك

19\2\2018

عفرين وريفها

سروت اوز

19\2\2018

عفرين وريفها

أحمد مصطفى مراد

19\2\2018

عفرين وريفها

دليل محمد بكر

19\2\2018

عفرين وريفها

هاكان تكين

19\2\2018

عفرين وريفها

مراد عكاش برمجي

19\2\2018

عفرين وريفها

محمد شيخو

20\2\2018

عفرين وريفها

جلال خالد سرشك

20\2\2018

عفرين وريفها

محمد رمزي مصطفى

20\2\2018

عفرين وريفها

عثمان رشيد  كلددو

20\2\2018

عفرين وريفها

مهاباد رشيد فريدي

20\2\2018

عفرين وريفها

نوري مصطفى  رشو

20\2\2018

عفرين وريفها

رجب احمد أيار

20\2\2018

عفرين وريفها

آزاد احمد آدز

20\2\2018

عفرين وريفها

سايمة تك بوداق

20\2\2018

عفرين وريفها

شورزان صلاح الدين ديمركابي

20\2\2018

عفرين وريفها

إبراهيم حسين صالح

21\2\2018

عفرين وريفها

حنان حيدر محمد

2021\2\2018

عفرين وريفها

محمد أرسلان بكر

21\2\2018

عفرين وريفها

مصطفى محمد رشكيلو

21\2\2018

عفرين وريفها

خالدة عثمان نعسان

22\2\2018

عفرين وريفها

عكيد حمدو جيجك

22\2\2018

عفرين وريفها

ريزان محمود يولداش

22\2\2018

عفرين وريفها

محمود منان  شيخو

22\2\2018

عفرين وريفها

إسلام  احمد سونمز

22\2\2018

عفرين وريفها

مسعود مظفر تولكاج

22\2\2018

عفرين وريفها

افكان محمد امين توكلار

22\2\2018

عفرين وريفها

لينا اوسو أوسو

22\2\2018

عفرين وريفها

روزالين بسام دريعي

22\2\2018

عفرين وريفها

منان  شكري بريمو

22\2\2018

عفرين وريفها

علي محمد عبود

22\2\2018

عفرين وريفها

صلاح عصمت  علي

22\2\2018

عفرين وريفها

خليل محمد خلو

22\2\2018

عفرين وريفها

ايبو عمر

22\2\2018

عفرين وريفها

محمد  شيخموس تونج

23\2\2018

عفرين وريفها

مزكين بوطان

23\2\2018

عفرين وريفها

إدريس شرف  أجار

23\2\2018

عفرين وريفها

عصمت مصطفى حسن

23\2\2018

عفرين وريفها

سوار علي العلي

25\2\2018

عفرين وريفها

شيار سامي ملا نعسان

25\2\2018

عفرين وريفها

بدرخان فرمز

25\2\2018

عفرين وريفها

جيهان محمود إبراهيم

25\2\2018

عفرين وريفها

عبدالله عبد الحميد معمو

25\2\2018

عفرين وريفها

أحمد محمد خليل

25\2\2018

عفرين وريفها

حسن إسماعيل البيراق

25\2\2018

عفرين وريفها

مظلوم جعفر سليمان

25\2\2018

عفرين وريفها

سوار عبد الغني علي

25\2\2018

عفرين وريفها

رهف جمال اويعو

25\2\2018

عفرين وريفها

حسن سيدو الو

25\2\2018

عفرين وريفها

أحمد نوح أحمد

25\2\2018

عفرين وريفها

زين العابدين حسين حماليكو

25\2\2018

عفرين وريفها

إسماعيل رشيد باكير

25\2\2018

عفرين وريفها

شيار عبد الرحمن هورو

25\2\2018

عفرين وريفها

سركان الهان  أكسوي

26\2\2018

عفرين وريفها

سرحد نادر دورموش

26\2\2018

عفرين وريفها

محمد يونس قدور

26\2\2018

عفرين وريفها

حسين عبد الجواد شعبان

26\2\2018

عفرين وريفها

حسان مرعي الديري

26\2\2018

عفرين وريفها

دلوفان عزت  سينو

26\2\2018

عفرين وريفها

محمد  فاضل خطيب

26\2\2018

عفرين وريفها

روكن فايق حمو

26\2\2018

عفرين وريفها

فاروق عصمت  أحمد

26\2\2018

عفرين وريفها

عبد الحميد محي الدين حمو

26\2\2018

عفرين وريفها

محمد عثمان

26\2\2018

عفرين وريفها

أحمد خالد أصفر

27\2\2018

عفرين وريفها

حيدر محمد حنان

27\2\2018

عفرين وريفها

محمد وليد خطيب

27\2\2018

عفرين وريفها

مصطفى موسى  أبو عمر

27\2\2018

عفرين وريفها

مصطفى حسن أيوب

27\2\2018

عفرين وريفها

مصطفى احمد مقرش

27\2\2018

عفرين وريفها

خليل محمد عمر

27\2\2018

عفرين وريفها

أحمد عدنان منان

28\2\2018

عفرين وريفها

بهجت سيدو نيازي

28\2\2018

عفرين وريفها

محمود رشيد سوكو

28\2\2018

عفرين وريفها

عمر ابراهيم رشو

28\2\2018

عفرين وريفها

عبدالله مقداد هابيل

28\2\2018

عفرين وريفها

محمد عدنان علي

28\2\2018

عفرين وريفها

جوان دليل مصطفى

28\2\2018

عفرين وريفها

عبد القادر عماد رشيد

28\2\2018

عفرين وريفها

محمد علي رشيد

28\2\2018

عفرين وريفها

رجاء مصطفى دينلكي

28\2\2018

عفرين وريفها

أحمد جمعة  دهدو

28\2\2018

عفرين وريفها

حسن  احمد شراق الزيت

28\2\2018

عفرين وريفها

هيثم احمد الأحمد

28\2\2018

عفرين وريفها

حميدة مصطفى إبراهيم

28\2\2018

عفرين وريفها

أحمد محمد

28\2\2018

عفرين وريفها

بسام محمد عرب

28\2\2018

عفرين وريفها

حمودة محمد ابراهيم

28\2\2018

عفرين وريفها

دمهات كمال حسين

28\2\2018

عفرين وريفها

فرهاد محمد حسين

28\2\2018

عفرين وريفها

علي عبد العزيز حمو

1\3\2018

عفرين وريفها

بشار جمال

1\3\2018

عفرين وريفها

أورهان علي غون

1\3\2018

عفرين وريفها

مظلوم فوزي إيبو

1\3\2018

عفرين وريفها

جوان إبراهيم

1\3\2018

عفرين وريفها

روكان فندي

1\3\2018

عفرين وريفها

نارين حسن

1\3\2018

عفرين وريفها

عثمان حج عثمان

1\3\2018

عفرين وريفها

رمضان رشيد

1\3\2018

عفرين وريفها

جوان عمر

1\3\2018

عفرين وريفها

محمد رشيد

1\3\2018

عفرين وريفها

محمد محمد

1\3\2018

عفرين وريفها

أورهان خلو

1\3\2018

عفرين وريفها

عماد قنبر

1\3\2018

عفرين وريفها

شرفان حمو

1\3\2018

عفرين وريفها

كميران محمد

1\3\2018

عفرين وريفها

مظلوم إيبو

1\3\2018

عفرين وريفها

أدهم حمو

1\3\2018

عفرين وريفها

بشار جمال

1\3\2018

عفرين وريفها

ريزان رشي

1\3\2018

عفرين وريفها

مراد منان

1\3\2018

عفرين وريفها

محمد حسين

1\3\2018

عفرين وريفها

بشار عجيب

1\3\2018

عفرين وريفها

باسل محمد

1\3\2018

عفرين وريفها

دليل بكر

1\3\2018

عفرين وريفها

مراد منان

3\3\2018

عفرين وريفها

محمد حبيب

3\3\2018

عفرين وريفها

بشار عجيب

3\3\2018

عفرين وريفها

علي مراد

3\3\2018

عفرين وريفها

وائل حج إبراهيم

3\3\2018

عفرين وريفها

جوان عثمان

3\3\2018

عفرين وريفها

محمد حسن

3\3\2018

عفرين وريفها

بشار جمال

3\3\2018

عفرين وريفها

خليل رشيد  محمد

3\3\2018

عفرين وريفها

محمد زهير عثمان

3\3\2018

عفرين وريفها

محمد ماجد عيدو

3\3\2018

عفرين وريفها

أحمد محمد بكاري

3\3\2018

عفرين وريفها

مصطفى محمد

3\3\2018

عفرين وريفها

اوجلان محمد جعفر

3\3\2018

عفرين وريفها

محمد سمير حنان

3\3\2018

عفرين وريفها

وقفي حسن ايبش

3\3\2018

عفرين وريفها

جيهان مصطفى شيخموس

3\3\2018

عفرين وريفها

محمد شيخو

6\3\2018

عفرين وريفها

محمود شيخو

6\3\2018

عفرين وريفها

خليل محمد

6\3\2018

عفرين وريفها

محمد شيخ كيلو

6\3\2018

عفرين وريفها

عبد الهادي سيدو

6\3\2018

عفرين وريفها

حمزة عمر

6\3\2018

عفرين وريفها

عبد القادر أحمد

6\3\2018

عفرين وريفها

محمد مصطفى

6\3\2018

عفرين وريفها

خضرو شعبو

6\3\2018

عفرين وريفها

حسين حسن

6\3\2018

عفرين وريفها

محمد حنان

6\3\2018

عفرين وريفها

أوجلان جعفر

6\3\2018

عفرين وريفها

أحمد محمد

6\3\2018

عفرين وريفها

مصطفى خليل

6\3\2018

عفرين وريفها

جوان رشيد

6\3\2018

عفرين وريفها

لياس احمد العيسى

7\3\2018

عفرين وريفها

محمد حميد العيسى

7\3\2018

عفرين وريفها

حسين مخلف الريمة

7\3\2018

عفرين وريفها

كلستان احمد حج مسلم

7\3\2018

عفرين وريفها

جمال محمد  قاسم

7\3\2018

عفرين وريفها

صلاح كنجو

7\3\2018

عفرين وريفها

شيار حجي عبدو

7\3\2018

عفرين وريفها

حمود إبراهيم

7\3\2018

عفرين وريفها

زياد محمود  مصطفى

7\3\2018

عفرين وريفها

حميد حسن

7\3\2018

عفرين وريفها

نشأت مصطفى  محمد

7\3\2018

عفرين وريفها

مسعود رشيد آسو

8\3\2018

عفرين وريفها

محمد  دايان آسو

8\3\2018

عفرين وريفها

ريزان رشيد آوسو

8\3\2018

عفرين وريفها

أسامة نوري إيبو

8\3\2018

عفرين وريفها

عبد القادر شعبان أحمد

8\3\2018

عفرين وريفها

محمد  خالد مصطفى

8\3\2018

عفرين وريفها

كلستان ابراهيم علي

8\3\2018

عفرين وريفها

يوسف امين بينان

9\3\2018

عفرين وريفها

فيصل معود شيخو

9\3\2018

عفرين وريفها

حسين محمود طحان

9\3\2018

عفرين وريفها

حمود علي إبراهيم

9\3\2018

عفرين وريفها

فؤاد خالد رزوق

9\3\2018

عفرين وريفها

عقيل احمد جولو

9\3\2018

عفرين وريفها

مجاهد علي يوغا

9\3\2018

عفرين وريفها

عبدالله  خالد خطيب

9\3\2018

عفرين وريفها

محي الدين صالح  أحمد

9\3\2018

عفرين وريفها

عبد الله  احمد كوك دمير

9\3\2018

عفرين وريفها

فرات بدري يانك

9\3\2018

عفرين وريفها

أفشين عيسى بور

9\3\2018

عفرين وريفها

فرزاد عبد الرحمن مورادي

9\3\2018

عفرين وريفها

آكر سعيد عبدو

9\3\2018

عفرين وريفها

عامر نوري عزيز

9\3\2018

عفرين وريفها

آلان محمد نور إبراهيم

9\3\2018

عفرين وريفها

زبير أغاس

12\3\2018

عفرين وريفها

أهين محمود

12\3\2018

عفرين وريفها

رزكار موسى

13\3\2018

عفرين وريفها

عبدالرحمن شيخ خليل

13\3\2018

عفرين وريفها

عدنان رشيد

13\3\2018

عفرين وريفها

زكور شيخ حمو

13\3\2018

عفرين وريفها

سينال حيدر

13\3\2018

عفرين وريفها

مولودة محمد

13\3\2018

عفرين وريفها

فايق حج عبدو

13\3\2018

عفرين وريفها

قورطاي وان

13\3\2018

عفرين وريفها

بشار كولح خيري

13\3\2018

عفرين وريفها

جمعة مصطفى

13\3\2018

عفرين وريفها

حافظ حسون

13\3\2018

عفرين وريفها

فراس حسين

13\3\2018

عفرين وريفها

ريزان الرابو

13\3\2018

عفرين وريفها

حسن نصري

13\3\2018

عفرين وريفها

روني محو

13\3\2018

عفرين وريفها

عمر محمد عمر

13\3\2018

عفرين وريفها

عبدالرحمن عبدالله

13\3\2018

عفرين وريفها

محمد رشيد

13\3\2018

عفرين وريفها

مروان علي عمر

13\3\2018

عفرين وريفها

جمال كمال مستو

15\3\2018

عفرين وريفها

صلاح محمد كنجو

15\3\2018

عفرين وريفها

ادريس نوري عثمان

15\3\2018

عفرين وريفها

أرسلان صبحي عبدو

15\3\2018

عفرين وريفها

أوجلان عارف بكر

15\3\2018

عفرين وريفها

باسل رضوان إبراهيم

15\3\2018

عفرين وريفها

أورهان إدريس قره حسين

15\3\2018

عفرين وريفها

أحمد حمو سليمان

15\3\2018

عفرين وريفها

زكريا إسماعيل حتوة

15\3\2018

عفرين وريفها

زياد محمد علوش

15\3\2018

عفرين وريفها

سلمو بطال بطال

15\3\2018

عفرين وريفها

شيخو حيدر شاليك

15\3\2018

عفرين وريفها

علي محمد عبد الرحمن

15\3\2018

عفرين وريفها

علي محمد علي

15\3\2018

عفرين وريفها

محمد مصطفى عمر

15\3\2018

عفرين وريفها

محمد رشيد حسن

15\3\2018

عفرين وريفها

نورا صلاح الدين العلي

15\3\2018

عفرين وريفها

محمد وليد رشيد

15\3\2018

عفرين وريفها

جوان محمد عمر

15\3\2018

عفرين وريفها

عبد الهادي وليد سيدو

15\3\2018

عفرين وريفها

عبد الهادي جميل شيخ كيلو

15\3\2018

عفرين وريفها

أورهان رجب هورو

15\3\2018

عفرين وريفها

حمزة شيخو عمر

15\3\2018

عفرين وريفها

إبراهيم حسين علي

15\3\2018

عفرين وريفها

هيام محمد أوسكو

15\3\2018

عفرين وريفها

نزار سليمان عربو

15\3\2018

عفرين وريفها

جوان أحمد مصطفى

15\3\2018

عفرين وريفها

فلة نبي نبو

15\3\2018

عفرين وريفها

غسان محمود عمر

16\3\2018

عفرين وريفها

سيآل عبد الكريم حيدر

16\3\2018

عفرين وريفها

محمود احمد محمد

16\3\2018

عفرين وريفها

أحمد ماهر

16\3\2018

عفرين وريفها

فلك عبد الوهاب أحمد

16\3\2018

عفرين وريفها

عكيد شكراني دمير

16\3\2018

عفرين وريفها

شاهين عمر تورونج

17\3\2018

عفرين وريفها

جودي سليمان علي

17\3\2018

عفرين وريفها

محمد رمضان  رشيد

17\3\2018

عفرين وريفها

كانيوار محمد رشيد فتاح

17\3\2018

عفرين وريفها

روني حسين محو

17\3\2018

عفرين وريفها

شرفان داوود هورو

17\3\2018

عفرين وريفها

ألان ادهم برازي

17\3\2018

عفرين وريفها

جمعة إبراهيم  مصطفى

17\3\2018

عفرين وريفها

ريكار فايق موسى

17\3\2018

عفرين وريفها

دجلة حكمت مقداد

19\3\2018

عفرين وريفها

حسن علي

19\3\2018

عفرين وريفها

فيصل عبد القادر سيدو

19\3\2018

عفرين وريفها

حسن جلال قدو

19\3\2018

عفرين وريفها

محمد سيدو إيبو

19\3\2018

عفرين وريفها

محمد احمد كدرو

19\3\2018

عفرين وريفها

بشار محمد ألو

19\3\2018

عفرين وريفها

رجب محمد رشيد

19\3\2018

عفرين وريفها

حاجي حسين علي

19\3\2018

عفرين وريفها

أحمد رياض  الأحمد

19\3\2018

عفرين وريفها

محمد شاه  محمد كوزل

19\3\2018

عفرين وريفها

فاطمة علو حمو

19\3\2018

عفرين وريفها

بهار محمد غوندن

19\3\2018

عفرين وريفها

أحمد الجديع

20\3\2018

عفرين وريفها

مؤيد الهندي

20\3\2018

عفرين وريفها

بشار العواد

20\3\2018

عفرين وريفها

شيخ محمد شيخ محمد

21\3\2018

عفرين وريفها

زيور علي

21\3\2018

عفرين وريفها

بكر جبرائيل مصطفى

21\3\2018

عفرين وريفها

زينب وهاب دينلر

21\3\2018

عفرين وريفها

تلجي علي تلجي

21\3\2018

عفرين وريفها

رهشان عادل اوربر

21\3\2018

عفرين وريفها

يوسف  سليمان جلبي

22\3\2018

عفرين وريفها

أحمد ميسر قابلان  

22\3\2018

عفرين وريفها

فهر الدين   كوج

22\3\2018

عفرين وريفها

رمضان احمد بجو

23\3\2018

عفرين وريفها

مظلوم سليمان تاش

23\3\2018

عفرين وريفها

آفاكان اشرف ساكم

23\3\2018

عفرين وريفها

أيوب سعود شيخو

23\3\2018

عفرين وريفها

دافوت إبراهيم أوزسولار

23\3\2018

عفرين وريفها

باور ولي باكر

23\3\2018

عفرين وريفها

خناف معمو

24\3\2018

عفرين وريفها

بكر مصطفى

24\3\2018

عفرين وريفها

زمزم عثمان

24\3\2018

عفرين وريفها

إسماعيل أحمد

24\3\2018

عفرين وريفها

محمد السعود

26\3\2018

عفرين وريفها

بدر محمد ممو

26\3\2018

عفرين وريفها

حيدر عدنان علي

26\3\2018

عفرين وريفها

أوصمان صادق

26\3\2018

عفرين وريفها

صالح علي

26\3\2018

عفرين وريفها

رجب رمزي توبراك

26\3\2018

عفرين وريفها

عمر حسين جيلو

26\3\2018

عفرين وريفها

محمود محمد حسون

27\3\2018

عفرين وريفها

أحمد مصطفى حلاق ياسرجي

27\3\2018

عفرين وريفها

حسين خورطو

27\3\2018

عفرين وريفها

علي إسماعيل طاشو

27\3\2018

عفرين وريفها

رشيد محمد نعسان

27\3\2018

عفرين وريفها

خوشناف محمد  معمو

27\3\2018

عفرين وريفها

جمال احمد القدة

27\3\2018

عفرين وريفها

علي مصطفى عبدو

27\3\2018

عفرين وريفها

حليمة حجي آجو

27\3\2018

عفرين وريفها

ليلى عمر جافلاك

27\3\2018

عفرين وريفها

دنيا محمد عبدو

27\3\2018

عفرين وريفها

جيلان رفعت قزل تبه

27\3\2018

عفرين وريفها

حسن احمد نبيكو

27\3\2018

عفرين وريفها

أوجلان عدنان ابراهيم

27\3\2018

عفرين وريفها

موسى إبراهيم كوشتي

27\3\2018

عفرين وريفها

جيهان صلاح الدين أرتوش

27\3\2018

عفرين وريفها

نديم شوكت أونر

28\3\2018

عفرين وريفها

مصطفى كاظم  كلنج

28\3\2018

عفرين وريفها

مزكين خليل توكوج

28\3\2018

عفرين وريفها

محمد عبد الرحمن العباسي

28\3\2018

عفرين وريفها

يوكسل رمضان ار

28\3\2018

عفرين وريفها

آزاد خالد أركين

28\3\2018

عفرين وريفها

سفكي توران دنيز

28\3\2018

عفرين وريفها

ناجي سعيد  آبو

28\3\2018

عفرين وريفها

إسراء عبد الرزاق كونكور موش

28\3\2018

عفرين وريفها

علاء الدين عمر نوري

28\3\2018

عفرين وريفها

حكيم أبو زيد آبي

28\3\2018

عفرين وريفها

عادل احمد  سعد الدين

28\3\2018

عفرين وريفها

أحمد زياد الدين شيمان

28\3\2018

عفرين وريفها

جميلة شاهين أوجار

28\3\2018

عفرين وريفها

هدية محمد سعيد أوزالب

28\3\2018

عفرين وريفها

فرات  امين أوزلو

28\3\2018

عفرين وريفها

عبد حميد علي

28\3\2018

عفرين وريفها

علي مصطفى عبد

28\3\2018

عفرين وريفها

جلال سيدو قره حسن

29\3\2018

عفرين وريفها

أحمد إسماعيل

29\3\2018

عفرين وريفها

أمير علي

29\3\2018

عفرين وريفها

دلوفان مصطفى

29\3\2018

عفرين وريفها

محمد جمو

29\3\2018

عفرين وريفها

محمد مستو

29\3\2018

عفرين وريفها

محمد حسين عبدو

30\3\2018

عفرين وريفها

سلام بلال

30\3\2018

عفرين وريفها

حسين عثمان

30\3\2018

عفرين وريفها

دمهات صبري يوسف

30\3\2018

عفرين وريفها

محمد محي الدين عبدو

30\3\2018

عفرين وريفها

رشيد محمد معصوم

30\3\2018

عفرين وريفها

علاء الدين عمر بوزي

30\3\2018

عفرين وريفها

ونرفق جداول خاصة بنا وبتوثيقاتنا للضحايا الجرحى من الأطفال والنساء والذكور من المدنيين وغير المدنيين الذين اصيبوا في عفرين وقراها منذ بداية الغزو التركي في 20كانون الثاني2018 وحتى أواخر اذار 2018

الجدول الخامس

أسماء بعض الأطفال الجرحى الذين تعرضوا لإصابات مختلفة الشدة في مدينة عفرين وقراها نتيجة العدوان التركي مع المعارضة المسلحة المتعاونة معه

الرقم

الاسم

التاريخ

اسم المنطقة

بوطان مصطفى 13 سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

خالد حمادة 11 سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

وهيبة أكرم عثمان 13سنة

21\1\ 2018

قرية عداما – ريف عفرين

إسماعيل الحسين 9 سنوات

21\1\ 2018

مدينة عفرين

فادي الحسين 10سنوات

21\1\ 2018

مدينة عفرين

إسماعيل محمد ابراهيم 12سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

فادي محمد عبدو 10 سنوات

21\1\ 2018

مدينة عفرين

حسن إبراهيم 2سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

حميدة إبراهيم 3 سنوات

21\1\ 2018

مدينة عفرين

هبة أكرم 13 سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

الطفل محمد عصمت علي 7سنوات

21\1\ 2018

قرية سلور – ريف عفرين

دريانا محمد سيدو15سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

وهيبة أكرم عثمان 13سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد جميل سليمان

22\1\ 2018

ريف عفرين

إسماعيل الحسين

22\1\ 2018

ريف عفرين

سوزان صبحي سليمان11سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد علي سليمان9سنوات

23\1\ 2018

مدينة عفرين

مصطفى خلوف14  سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

آسيا خلوف15سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

آية كدرو15سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

روجهات احمد3سنوات

23\1\ 2018

شية – ريف عفرين

بريفان يوسف9سنوات

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

هيفين خليل10سنوات

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

روجين قهرمان

23\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

سوزان صبحي سليمان11سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

امين ريزان10سنوات

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

جوني ريزان11سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

حسين حسن حمكلينو16سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

مصطفى ابو حمو12سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

مصطفى محمد خلوف12سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

روجهات احمد13سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

احمد سليمان16سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

بريفان يوسف10سنوات

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

هيفين خليل17سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

ولات سيدو13سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

ازاد محمد16سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

صلاح احمد15سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

لقمان رشيد16سنة

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

سوزان صبحي سليمان

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

امين ريزان

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

محمد عصمت9سنوات

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

حنيفة وليد كونس 16سنة

24\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

آية نبو  7 سنوات

24\1\2018

جنديريسة – ريف عفرين

مصطفى حمو 12 سنة

24\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

سامر حميدي10سنوات

24\1\ 2018

ريف عفرين

حنيفة وليد كونس16سنة

24\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

روان أسود

25\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

حورية كنو

25\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

فاطمة عبد الرب

25\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

أميرة كنو

25\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

هنادي كنو

25\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

حسن كنو

25\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

حسين علي

26\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

محمد علي سليمان

26\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

محمد سيدو

26\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

روجين قهرمان

26\1\ 2018

راجو-خليل- ريف عفرين

اسيا خلوف

26\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

آيه كدرو

26\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

عبدو موسى موسى

26\1\ 2018

ترندة- ريف عفرين

محمد احمد عليكو

26\1\ 2018

-ترندة- ريف عفرين

هيفا محمد احمد

26\1\ 2018

جقالو- ريف عفرين

حميد رشيد محمود

26\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

عماد محمد عبدالرحمن

26\1\ 2018

شرقيا- ريف عفرين

وائل إبراهيم الحسن

26\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

عمر محمد منصور

26\1\ 2018

شيراوا-الذوق االكبي- ريف عفرين

كمال حسين حيدر12سنة

27\1\ 2018

شيراوا – ريف عفرين

ماهر شعبان رشيد10سنوات

28\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

خالد مصطفى شيخو5سنوات

28\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

محمود مصطفى شيخو6سنوات

29\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

فهد جميل الاحمد7سنوات

29\1\ 2018

شيراوا – ريف عفرين

ارهات عليكو 9 سنة

31\1\ 2018

عفرين

محمد احمد عليكو 10 سنوات

31\1\ 2018

عفرين

عبدو موسى موسى 11 سنة

31\1\ 2018

عفرين

حسن محمد حسن17سنة

31\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

حمودة حسون17سنة

31\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

محمد هورو 17 سنة

1\2\ 2018

عفرين

هيفا محمد احمد4سنوات

3\2\ 2018

قرية جقالو : ريف عفرين

الطفل حميد رشيد 4سنوات

4\2\ 2018

قرية كفر صفرة : ريف عفرين

عماد محمد عبدالرحمن

6\2\ 2018

ريف عفرين

مأمون احمد رشيد8سنوات

7\2\ 2018

قرية كفر صفرة : ريف عفرين

عمر محمد منصور3سنوات

8\2\ 2018

شيراوا – ريف عفرين

زينب خضرو4سنوات

8\2\ 2018

شيراوا – ريف عفرين

محمود  بدر درمش15سنة

9\2\ 2018

دير بلوط – ريف عفرين

مصطفى بدر درمش15سنة

9\2\ 2018

دير بلوط – ريف عفرين

جمعة علي  جمعة

10\2\ 2018

قرية عرب ويران: ناحية شرا: عفرين

بشار اسماعيل

11\2\ 2018

ريف عفرين

امين محمود بكر 17سنة

11\2\ 2018

ريف عفرين

رها شكري المحمد 8 سنوات

13\2\ 2018

عفرين

دجوار كلاحو 8 سنوات

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

ديلبر كلاحو 13سنة

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

محمد نبيه 4 سنوات

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

حنان كلاحو 11سنة

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

جيناف كلاحو 8 سنوات

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

شفان كلاحو 7سنوات

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

آفا كلاحو 11سنة

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

الطفل عزت حسين

13\2\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

آفرين عبدو 4 سنوات

14\2\ 2018

عفرين

معروف دلكش معمو 17 سنة

14\2\ 2018

عفرين

روبين معمو ٥ سنوات

15\2\2018

قرية ترندة – ريف عفرين

روليانا معمو ١١ سنة

15\2\2018

قرية ترندة – ريف عفرين

محمد عبدو معمو ٩ سنوات

15\2\2018

قرية ترندة – ريف عفرين

روزلين معمو ٦ سنوات

15\2\2018

قرية ترندة – ريف عفرين

نيجرفان معمو  ١٣ سنة

15\2\2018

قرية ترندة – ريف عفرين

ملك مصطفى 3 سنوات

15\2\2018

عفرين

عدنان سقى 17  سنة

15\2\2018

عفرين

رغد عبود 8 سنوات

21\2\2018

عفرين

عمر عبود سنة ونصف السنة

21\2\2018

عفرين

فواز جمعة عبود 42سنة

21\2\2018

عفرين

عبد الرحمن عبود 12 سنة

21\2\2018

عفرين

جمعة عبود 13سنة

21\2\2018

عفرين

محمد فريد يونس

22/02/2018

جنديريسة  – ريف عفرين

حسين رشيد رشو4سنوات

24\2\2018

قرية قنطرة:  ريف عفرين

رشيد مصطفى رشو15سنة

24\2\2018

كوتانا-بلبله:  ريف عفرين

علي محمد حسن16سنة

24\2\2018

قسطل مقداد-بلبله:  ريف عفرين

رشيد محمد حسين15سنة

24\2\2018

بلبله:  ريف عفرين

دروشتا محمد

25\2\2018

قرية عرب ويران :  ريف عفرين

فايق جعفر

25\2\2018

قرية عرب ويران :  ريف عفرين

حسين منان مصطفى9سنوات

26\2\2018

قرية ترندة – ريف عفرين

فاتن سليمان العمر15سنة

27\2\2018

الاشرفية : ريف عفرين

جمانة أحمد موسى 8 سنوات

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

شيخو عبد القادر 12 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

دنيا أحمد بكر 17 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

جمعة حسين عبد القادر 7 سنوات

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

محمد حسين عبد القادر 2 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

نيروز حسن 3سنوات  

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

فيدان بكر 17 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

محمد صبحي حسن 15سنة

5\3\ 2018

قرية فريرة : ريف عفرين

أنور الصالح حسن 15سنة

6\3\ 2018

قرية فريرة : ريف عفرين

نازلية حنان 10سنوات

6\3\ 2018

حي الأشرفية – مدينة عفرين

أمل حسن 14 سنة

5\3\ 2018

حي الأشرفية – مدينة عفرين

جمعة رجب 21سنة

12\3\ 2018

قرية الزربة –ريف عفرين

الطفلة روبل محمد بكر البالغة من العمر 3 سنوات  

12\3\ 2018

قرية قره بابا التابعة لمنطقة راجو: ريف عفرين

الطفل عزت حسين 14 سنة

13\3\ 2018

قرية الاشرفية : ريف عفرين

آفرين عبدو 4 سنوات

14\3\ 2018

عفرين

معروف دلكش معمو 17 سنة

14\3\ 2018

عفرين

نيجرفان معمو  ١٣ سنة

14\3\ 2018

قرية ترندة – ريف عفرين

روبين معمو ٥ سنوات

14\3\ 2018

قرية ترندة – ريف عفرين

روليانا معمو ١١ سنة

14\3\ 2018

قرية ترندة – ريف عفرين

محمد عبدو معمو ٩ سنوات

14\3\ 2018

قرية ترندة – ريف عفرين

روزلين معمو ٦ سنوات

14\3\ 2018

قرية ترندة – ريف عفرين

عدنان سقى 17  سنة

16\3\ 2018

عفرين

ملك مصطفى 3 سنوات

16\3\ 2018

عفرين

مريم محمد 8اشهر

16\3\ 2018

عفرين

سلافا عثمان2سنتين

16\3\ 2018

عفرين

سيروان نعسان

16\3\ 2018

عفرين

روناهي عثمان

16\3\ 2018

عفرين

رشيد مولود9سنوات

16\3\ 2018

عفرين

محمود علي حمود8سنوات

17\3\ 2018

عفرين

ياسر محمد علي14سنة

18\3\ 2018

عفرين

فريد حسين خلو17سنة

18\3\ 2018

عفرين

ربى سعيد عثمان2سنة

18\3\ 2018

عفرين

ميساء إبراهيم معمو5سنوات

19\3\ 2018

عفرين

هيفين زهير الخليل4سنوات

19\3\ 2018

عفرين

اريا محمود صبري11سنة

19\3\ 2018

عفرين

يارا احمد كالو12سنة

20\3\ 2018

عفرين

الجدول السادس

أسماء بعض النساء الجرحى اللواتي تعرضن  لإصابات مختلفة الشدة في مدينة عفرين وقراها نتيجة العدوان التركي مع المعارضة المسلحة المتعاونة معه

الرقم

الاسم

التاريخ

اسم المنطقة

وهيبة أكرم عثمان 13سنة

21\1\ 2018

قرية عداما – ريف عفرين

فايزة بدر الحسن 24سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

فيروز محمود الحسن

21\1\ 2018

ريف عفرين

رغد فواز العبدو

21\1\ 2018

ريف عفرين

روهيف احمد العلي

21\1\ 2018

ريف عفرين

حنان ألان

22\1\ 2018

ريف عفرين

سهام خليل56سنة

22\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

سوسن جميل

22\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

باسمة بعجو 32  سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

أسيا مراد 70سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

فريدة كولين56سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

علياء محمد إبراهيم

23\1\ 2018

ريف عفرين

آرين حسن 33سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

نظيرة حاج محمود

23\1\ 2018

ريف عفرين

سلوى محمد محو

23\1\ 2018

مدينة عفرين

زينب يوسف55سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

بسمة معزو32سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

أمينة خليل  50سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

علياء محمد إبراهيم

23\1\ 2018

ريف عفرين

حنيفة وليد كونس

23\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

زينب حمكينو

23\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

سوزان صبحي سليمان

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

فاطمة سيدو

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

خديجة احمد

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

زهرة محمود

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

زلوخ خليل

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

ذكية علي علي

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

رانية عبدو

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

سيلفا عيد

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

شمسة عيسى موسى 57سنة

24\1\ 2018

راجو – ريف عفرين

شريفان امين

24\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

ميركان عيد

24\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

 بسمة محمد معزو

24\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

ريم العلي

24\1\ 2018

مخيم الروبار- ريف عفرين

مريم الحسين  

24\1\ 2018

مخيم الروبار- ريف عفرين

خنساء المحمد

24\1\ 2018

ريف عفرين

وردة أحمد شواخ

28\1\ 2018

معبطلي- ريف عفرين

بدرية عبدالله كنو

28\1\ 2018

معبطلي- ريف عفرين

آرين حسن

28\1\ 2018

معبطلي- ريف عفرين

امينه خليل

28\1\ 2018

معبطلي- ريف عفرين

آراس معصوم:

عضوة المركز الإعلامي لوحدات حماية المرأة

28\1\ 2018

عفرين

اسماء علي شيخو

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

مدينة عبدو حسين

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

حليمة احمد منكاوي 70 سنة

31\1\ 2018

عفرين

امينة عبد الله  فرج 50 سنة

31\1\ 2018

عفرين

زريفة بيرم عزم

31\1\ 2018

ريف عفرين

فاطمة مصطفى 50 سنة

3\2\ 2018

قرية جقلا بناحية شيه : ريف عفرين

صفاء محمود العيسى

5\2\ 2018

عفرين

أمينة خليل هورو

6\2\ 2018

عفرين

أمينة سعيد خلولنك

7\2\ 2018

ريف عفرين

ضحى احمد القاسم55سنة

7\2\ 2018

ريف عفرين

صديقة محمد

8\2\ 2018

ريف عفرين

خديجة عبد المنان

9\2\ 2018

ريف عفرين

ديبة درموش 35 سنة

9\2\ 2018

قرية دير بلوط: ناحية جنديريسة: ريف عفرين

بسمة محمد سليمان 24 سنة

9\2\ 2018

قرية بيباكا التابعة لبلدة كوتانا بناحية بلبلة: ريف عفرين

ريحانة محمد بعيه

12\2\ 2018

ناحية شيراوا – ريف عفرين

دمهات رشيد علو

13\2\ 2018

ريف عفرين

روشين عبد الحنان إيبو 37 سنة

15\2\ 2018

ريف عفرين

هدية علي 30 سنة

15\2\ 2018

ريف عفرين

رانيا حماده محمد 20 سنة

15\2\ 2018

ريف عفرين

فاطمة هورو حسن 47 سنة

15\2\ 2018

ريف عفرين

زينب منان كولين 32 سنة

15\2\ 2018

ريف عفرين

زينب محمد العمر 70 سنة

15\2\ 2018

قرية شرقي : بلبله : ريف عفرين

نعيمة محمد شكري

15\2\ 2018

ريف عفرين

فكرت علي حسن 51سنة

17\2\ 2018

قرية كوبلاكا: ناحية شرا – ريف عفرين

نسرين بطال

19\2\ 2018

ريف عفرين

عائشة مصطفى جاسم 32سنة

21\2\ 2018

ريف عفرين

رندة حسين جلال 20سنة

22\2\ 2018

ريف عفرين

ونسة عمر شاويش58سنة

22\2\ 2018

ريف عفرين

فاطمة أصلان مصطفى42سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

أمينة محمد مصطفى 80 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

نيروز حسن مصطفى 35 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

فوزية محمد 35 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

دجلة أحمد بكر 26 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

نظيمة حسن 20 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

أمينة اصلان مصطفى 60 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

الهام منان خليل 50 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

هدية علي عمر 49 سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

سميرة عمر شيخ 55سنة

5\3\ 2018

قرية بربنة : راجو- ريف عفرين

خديجة مصطفى 30سنة

5\3\ 2018

قرية فريرة : ريف عفرين

صباح جمال الصالح 25سنة

5\3\ 2018

قرية فريرة : ريف عفرين

زهور عبد الكافي 45 سنة

7\3\ 2018

جنديريسة: ريف عفرين

خلود منكاوي 19 سنة

7\3\ 2018

جنديريسة: ريف عفرين

خديجة محمد عبدو 45سنة

7\3\ 2018

ميدانكي: ريف عفرين

نيروز نوري رشو 37سنة

7\3\ 2018

ميدانكي: ريف عفرين

دلشان حسن حمو 20سنة

7\3\ 2018

ميدانكي: ريف عفرين

أمينة عبدالرحمن ملا درويش

8\3\ 2018

موباتا: ريف عفرين

كندا قاسم

8\3\ 2018

موباتا: ريف عفرين

ملك بشير عبد الله 33سنة

10\3\ 2018

ريف عفرين

ريحانة محمد بعيه

12\3\2018

ناحية شيراوا – ريف عفرين

زينب منان كولين 32 سنة

14\3\2018

عفرين

رانيا حماده محمد 20 سنة

14\3\2018

عفرين

فاطمة هورو حسن 47 سنة

14\3\2018

عفرين

هدية علي 30 سنة

14\3\2018

عفرين

روشين عبد الحنان إيبو 37 سنة

14\3\2018

عفرين

فاطمة عثمان

16\3\2018

ريف عفرين

حميدة رشو

16\3\2018

ريف عفرين

يارا حمدوش35سنة

16\3\2018

ريف عفرين

فلك أومير

16\3\2018

ريف عفرين

عريفة إبراهيم

17\3\2018

ريف عفرين

أمونه حبش

17\3\2018

ريف عفرين

نظمية صلاح عثمان65سنة

18\3\2018

ريف عفرين

زهيدة علي 30 سنة

18\3\2018

عفرين

غادة زياد المحمد46سنة

18\3\2018

ريف عفرين

الجدول السابع

أسماء بعض الجرحى المدنيين الذين تعرضوا لإصابات مختلفة الشدة في مدينة عفرين وقراها نتيجة العدوان التركي مع المعارضة المسلحة المتعاونة معه

الرقم

الاسم

التاريخ

اسم المنطقة

كنجو كنجو العلي 65 سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

عمار بنج 25 سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

حمادة محمد  العلي 30 سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

فهد  احمد الأحمد39سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

إبراهيم خليل 45سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

زعيم أوسو 19 سنة

20\1\ 2018

مدينة عفرين

كفاح الموسى العامر

20\1\ 2018

مدينة عفرين

عمار البرج

20\1\ 2018

ترندة- ريف عفرين

صبري محمد

20\1\ 2018

ترندة- ريف عفرين

ابراهيم محمد الحسين

20\1\ 2018

جلبره- ريف عفرين

ابراهيم خليل محمد

20\1\ 2018

ريف عفرين

مصطفى محمد

20\1\ 2018

ترندة- ريف عفرين

عبد الرحمن حسن

20\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

رمضان محمد

20\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

محمود كردي

20\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

شيروان محمد

20\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

يوسف عبد الرحمن

20\1\ 2018

جنديريسة-جلمة- ريف عفرين

دريان شيخو 20سنة

21\1\ 2018

قرية عداما – ريف عفرين

دريان محمد سيدو

21\1\ 2018

قرية عداما – ريف عفرين

سمير يوسف عثمان

21\1\ 2018

قرية عداما – ريف عفرين

باسل سليمان

21\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

خالد محمد علي

21\1\ 2018

جلبر- ريف عفرين

عبد القادر كنجو

21\1\ 2018

– ريف عفرين

حسن علي حسن

21\1\ 2018

معبطلي-دمليا- ريف عفرين

مصطفى علي

21\1\ 2018

معبطلي-قوبا- ريف عفرين

عزيز عرب

21\1\ 2018

خليل محمود

21\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

محمود موسى

21\1\ 2018

ريف عفرين

ازاد علي

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

رشيد نعسان

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

ماجد عادل بكر

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

باسل حسن

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

محمود عامر

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

عبدالستار عامر

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

ساهر معمو

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

باسل محمود عامر

21\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

عبد الستار جنكو 28 سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد عبدو جنكو 27سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

رضوان حبش

21\1\ 2018

جنديريسة  -كوران- ريف عفرين

مير خاز غريب

21\1\ 2018

راجو -حاج خليل- ريف عفرين

فرهاد محمد حمدوش

21\1\ 2018

راجو-عداما- ريف عفرين

محمد بلال

21\1\ 2018

راجو-عداما- ريف عفرين

عبد الرحمن خليل

21\1\ 2018

شران-دير صوان- ريف عفرين

محمد هورو

21\1\ 2018

شران-كوبا لاكا- ريف عفرين

خيري درويش

21\1\ 2018

شران-معرسكة- ريف عفرين

سعيد موسى

21\1\ 2018

شران- ريف عفرين

حميد بطال30سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

خالد عبد القادر 46 سنة

21\1\ 2018

مدينة عفرين

أحمد حمو

21\1\ 2018

قرية جلبرة – ريف عفرين

الإعلامي : زكريا شيخو مراسل فضائية روناهي TV  

22\1\ 2018

ناحية راجو –ريف عفرين

أحمد صبري كندي 45 سنة

22\1\ 2018

قرية حمام – ريف عفرين

رشيد عيسو 71سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

حسن محمد59 سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد حسن  40 سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

جنكيز خليل 20  سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

عدنان مصطفى غباري

23\1\ 2018

مدينة عفرين

بشار إبراهيم عمر

23\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد رشيد حسن40سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد سليمان عليكو65سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد رشيد حسن

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

حسن حسين محمد

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

محمد سليمان عليكو

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

احمد صبري كندي

23\1\ 2018

جنديريسة-حمام- ريف عفرين

جنكيز احمد خليل

23\1\ 2018

راجو-ميدانا – ريف عفرين

رشيد داوود عيسى

23\1\ 2018

بلبل- ريف عفرين

ابراهيم احمد علي

23\1\ 2018

جنديريسة  – ريف عفرين

محمد عثمان

23\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

خليل محمود

23\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

حسن حسو52سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

محمد عبد الكريم علي22سنة

23\1\ 2018

مدينة عفرين

زياد العمر

23\1\ 2018

ريف عفرين

طالب زكور

23\1\ 2018

ريف عفرين

عمر برو   

23\1\ 2018

ريف عفرين

عدنان مصطفى غباري  

23\1\ 2018

ريف عفرين

بشار إبراهيم عمر

23\1\ 2018

ريف عفرين

محمد حسين  

23\1\ 2018

قرية مسكة – ريف عفرين

حسين حسن حمكينو  

23\1\ 2018

راجو-ريف عفرين

رمضان جولق

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

فاضل علي

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

شعبان علي

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

روهاد سليمان

24\1\ 2018

بلبله-ريف عفرين

عبد المنان احمد

24\1\ 2018

بلبله-ريف عفرين

رشيد علي علي

24\1\ 2018

بلبله-ريف عفرين

سيدو خليل

24\1\ 2018

بلبله-ريف عفرين

بهجت عبدو

24\1\ 2018

شيه-ريف عفرين

حميد خالد احمد

24\1\ 2018

شيه-ريف عفرين

شكري عبدي

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

محمد عزيز

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

احمد خليل

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

خليل جاويش

24\1\ 2018

شية-ريف عفرين

شكري عدنان

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

عبد الكريم علي

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

رمضان جولق

24\1\ 2018

جنديريسة-ريف عفرين

محمد رشيد حسن 45 سنة

24\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

حسن حسين محمد 55 سنة

24\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

سعيد المحمد

25\1\ 2018

شران- ريف عفرين

سيبان علي

25\1\ 2018

جنديريسة-حمام- ريف عفرين

شرفان امين

25\1\ 2018

جنديريسة-حمام- ريف عفرين

جكدار عز الدين

25\1\ 2018

جنديريسة-حمام- ريف عفرين

اديب عمر

25\1\ 2018

جنديريسة-حمام- ريف عفرين

احمد بكر رشيد

25\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

ولات محمد بيرو

25\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

مروان هورو

25\1\ 2018

شية- ريف عفرين

زكريا حسون

25\1\ 2018

شية- ريف عفرين

مجيد هيثم شعبو

25\1\ 2018

شية- ريف عفرين

احمد علي مراد

25\1\ 2018

شية- ريف عفرين

يوسف دلي

25\1\ 2018

بلبله- ريف عفرين

صبري حسن بكر

25\1\ 2018

بلبله- ريف عفرين

احمد علي مراد

25\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

زكريا عابدين حسون

25\1\ 2018

بلبله-علي جارو- ريف عفرين

مجد هيثم شعبو

25\1\ 2018

شية- ريف عفرين

خالد محمد

25\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

مصطفى هورو

25\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

شيار بريمو

25\1\ 2018

بلبله-شنكيله- ريف عفرين

شيار عمر نقور

25\1\ 2018

بلبله- ريف عفرين

محمد رشيد حنان

25\1\ 2018

ريف عفرين

علي محمد خلو

26\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

عصمت جوجو

26\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

لقمان محمد بريمو

26\1\ 2018

جنديريسة- مرونيه- ريف عفرين

رشيد رضوان كركو

26\1\ 2018

شيه-سنارة- ريف عفرين

مصطفى حاج محمد

26\1\ 2018

راجو-ميدان اكبس- ريف عفرين

محمد عزت علي

26\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

عكيد حسين سيدو

26\1\ 2018

شران- ريف عفرين

موني احمد حنان

26\1\ 2018

ريف عفرين

سربست عبدالكريم علي

26\1\ 2018

بلبله- ريف عفرين

سمير نابو

26\1\ 2018

عفرين-كيمارة- ريف عفرين

عمر محمد

26\1\ 2018

راجو-كم راش- ريف عفرين

كنجو زكريا شهابو

26\1\ 2018

باسله- ريف عفرين

مروان عثمان محمد

26\1\ 2018

راجو-أفراز- ريف عفرين

ابراهيم ابراهيم

26\1\ 2018

شران- ريف عفرين

وليد عبدو عبدو

26\1\ 2018

شران-قورت قولاق- ريف عفرين

محمود عبد العزيز خليل

26\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

حسن أحمد حميدي

26\1\ 2018

جنديريسة- رفاعية- ريف عفرين

خبات رمزي مصطفى

26\1\ 2018

راجو-خراب سلوك- ريف عفرين

مصطفى هورو

26\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

شيار بريمو

26\1\ 2018

بلبله-شنكيله- ريف عفرين

شيار عمر نقور

26\1\ 2018

بلبله- ريف عفرين

محمد رشيد حنان

26\1\ 2018

ريف عفرين

علي محمد خلو

26\1\ 2018

شيه- ريف عفرين

محمود أحمد مصطفى

27\1\ 2018

كشتعار : ناحية شرا: ريف عفرين

حسن رمزي مصطفى

28\1\ 2018

راجو خراب سلوك- ريف عفرين

محمد أوسو

28\1\ 2018

جنديريسة- بافلور- ريف عفرين

حسين محمد علي

28\1\ 2018

جنديريسة- بافلور- ريف عفرين

شيار رشيد سيدو

28\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

لا زكين ارسلان إيبو

28\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

محمد أوسو يوسف

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

مصطفى حاج علي

28\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

هورو محمد

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

محمد احمد

28\1\ 2018

شيه-جقلا- ريف عفرين

أمير حسن

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

احمد حسن حيدر

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

كمال حسكو

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

دجوار محمد

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

ارمانج حاج محمد

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

حسن رمزي مصطفى

28\1\ 2018

راجو – خراب سلوك – ريف عفرين

عدنان محمد سعيد

28\1\ 2018

ريف عفرين

علي شكري عبدو

28\1\ 2018

بلبله-قودة- ريف عفرين

ماهر معمو

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

حسن حسو

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

محمد رشيد حسن

28\1\ 2018

جنديريسة – ريف عفرين

محمود مصطفى داوود

28\1\ 2018

شيه-جقلا- ريف عفرين

جمعه علي شعبان

28\1\ 2018

معبطلي- ريف عفرين

ابراهيم رمزي ابراهيم

28\1\ 2018

شران- ريف عفرين

سيبان محمد

28\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

جوان رشيد

29\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

احمد ابراهيم محمد

29\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

عبدالرحمن خليل

29\1\ 2018

شران-ديرصوان

علي شيخ

29\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

ماهر خليل

29\1\ 2018

جنديريسة- ريف عفرين

عامر فاضل مغان

29\1\ 2018

معبطلي- ريف عفرين

محمد علي رشيد

29\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

مصطفى رستم عمر

29\1\ 2018

شران-قسطل جندو- ريف عفرين

كاميران خلو

29\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

نذير كورمستو

29\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

حسين احمد محمد

29\1\ 2018

بلبله-قرنة- ريف عفرين

محمد محمد هورو

29\1\ 2018

بلبله-خليلاكا- ريف عفرين

جميل شكري زينو

30\1\ 2018

بلبله-دار كره- ريف عفرين

ادريس حنان

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

سيف حسين المصري

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

اسماعيل شيخو

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

احمد محمدابراهيم

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

محمد شيخ سيدي

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

نسيب رشيد علي

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

محمد رشيد علي

30\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

احمد أحمد عليكو 75 سنة

31\1\ 2018

عفرين

أكرم عليكو 45 سنة

31\1\ 2018

عفرين

كلي محمد خليل 40 سنة  

31\1\ 2018

عفرين

علي أكرم عليكو 40 سنة

31\1\ 2018

عفرين

احمد شكري علي 39 سنة

31\1\ 2018

عفرين

عزت شيخ موسى 58 سنة

31\1\ 2018

عفرين

احمد شكري علي

31\1\ 2018

الأشرفية- ريف عفرين

محمد صلاح عطش

31\1\ 2018

بلبله-شنكليه- ريف عفرين

احمد محمد هورو

31\1\ 2018

بلبله-شيخ خيتكو- ريف عفرين

فراس سليمان بن عبدالرحمن

31\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

محمد احمد جمو

31\1\ 2018

بلبله- ريف عفرين

حمودة جيلو بن عبدالقادر

31\1\ 2018

جندريسه- ريف عفرين

عماد وقاص

31\1\ 2018

راجو- ريف عفرين

عبدالرحمن بن رشيد

31\1\ 2018

شران- ريف عفرين

شيار محمد رشو

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

محمد رشيد معمو

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

آزاد فوزي رشيد

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

اسد حسن حنان

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

عبدالرحمن كريكو

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

غازي حسين الصالح

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

احمد عبد المنان ايبش

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

رفعت عبدالله شبلي

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

عبدالرحمن فرج

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

عمر دياب احمد

31\1\ 2018

شيراوا- ريف عفرين

مصطفى محمود جابو

31\1\ 2018

بلبله- ريف عفرين

دليل نهاد ريحاني

31\1\ 2018

جندريسه-جولاقا- ريف عفرين

شادي محمد ايبو

31\1\ 2018

شران-قره تبه- ريف عفرين

محمد قوشو عيسو

1\2\ 2018

برد سليمان- ريف عفرين

حمودة حسون

1\2\ 2018

شيه- ريف عفرين

مقداد حمودة

1\2\ 2018

عفرين

فوزي بطال بن حسين

1\2\ 2018

عفرين

منذر عمر30 سنة

1\2\ 2018

عفرين

محمد منان محمد

1\2\ 2018

معبطلي-عين حجر- ريف عفرين

محمد احمد حسون

2\2\ 2018

شيه-جقلا- ريف عفرين

شعبان خليل رشو24سنة

2\2\ 2018

بلبله-خلالكا- ريف عفرين

دليل علي يوسف

2\2\ 2018

شران-معرسكة- ريف عفرين

مصطفى كمال معمو

2\2\ 2018

راجو-هوبكا- ريف عفرين

داوود قنبر

2\2\ 2018

راجو-ميدانا- ريف عفرين

شيرفان صبحي

2\2\ 2018

بلبله- ريف عفرين

شيخو فخري حسين

2\2\ 2018

جندريسه-بافلور- ريف عفرين

جكر محمود حبش

2\2\ 2018

راجو-الرحمانية- ريف عفرين

نزار محمد علو

3\2\ 2018

راجو-عرابو- ريف عفرين

شيار خليل

3\2\ 2018

راجو- ريف عفرين

مصطفى آلو

3\2\ 2018

راجو- ريف عفرين

عثمان محمد

3\2\ 2018

راجو- ريف عفرين

عكاش داوود

3\2\ 2018

راجو- ريف عفرين

خليل احمد

3\2\ 2018

راجو- ريف عفرين

غسان علي العبود

3\2\ 2018

راجو- ريف عفرين

محمد أحمد حسون 60سنة

3\2\ 2018

قرية جقلا بناحية شيه : ريف عفرين

محمد حنان احمد

3\2\ 2018

شيه-جقلا: ريف عفرين

اسماعيل محمد سليم

3\2\ 2018

راجو-بعدينا: ريف عفرين

بيشنك عبدو محمد

3\2\ 2018

راجو-بعدينا: ريف عفرين

مظلوم احمد حمليكو

4\2\ 2018

معبطلي-حسه: ريف عفرين

محمد كريم حسن

4\2\ 2018

جندريسه-كفرصفرة: ريف عفرين

فريد عثمان رشو

4\2\ 2018

عفرين

عبدو بكر

4\2\ 2018

عفرين

مصطفى علي محمود

5\2\ 2018

معبطلي-دمليا: ريف عفرين

حسن مصطفى

5\2\ 2018

جندريسه: ريف عفرين

ابراهيم حسن

5\2\ 2018

راجو: ريف عفرين

عبد الحنان رشو

5\2\ 2018

جندريسه-جولاقا: ريف عفرين

احمد محمود دياب

5\2\ 2018

جندريسه: ريف عفرين

موسى حسن العلوش

5\2\ 2018

راجو: ريف عفرين

عيسى العيسى 67سنة

6\2\ 2018

عفرين

إبراهيم حسين مصطفى

6\2\ 2018

عفرين

فواز احمد سيدو

6\2\ 2018

عفرين

محمد مصطفى سيدو

7\2\ 2018

شران-ميدانكي: ريف عفرين

دلشان حسن حمو

7\2\ 2018

شران-ميدانكي: ريف عفرين

عزت مصطفى

7\2\ 2018

شران-ميدانكي: ريف عفرين

عدنان كور مستو

7\2\ 2018

راجو: ريف عفرين

حسن سليمان عمر

7\2\ 2018

شيه-جقلا: ريف عفرين

عيسى بكار عيسى

7\2\ 2018

جندريسه-جولاقا: ريف عفرين

فريد حسين المحمد

7\2\ 2018

ريف عفرين

حذيفة عبد الله السكري61سنة

7\2\ 2018

ريف عفرين

عثمان خليل هورو

7\2\ 2018

ريف عفرين

صلاح بكري المحمد

8\2\2018

راجو: ريف عفرين

شكري مصطفى 88سنة

8\2\2018

قرية شيخ ورزة : ريف عفرين

علي علاكو

9\2\2018

شيراوا-كوندي مزن: ريف عفرين

عادل عبد الحنان نعسان

9\2\2018

جندريسه-رمضانا: ريف عفرين

عثمان محمد نعسو

9\2\2018

جندريسه-آغجلة: ريف عفرين

أيوب محمد ايوب

9\2\2018

قرية بركاشي : ريف عفرين

محمود درموش

9\2\2018

قرية دير بلوط: ناحية جنديريسة: ريف عفرين

مصطفى بدر درموش

9\2\2018

قرية دير بلوط: ناحية جنديريسة: ريف عفرين

شيار بكر 30 سنة

9\2\2018

قرية بيباكا التابعة لبلدة كوتانا بناحية بلبلة: ريف عفرين

مزكين محمد حبش 25 سنة

9\2\2018

قرية بيباكا التابعة لبلدة كوتانا بناحية بلبلة: ريف عفرين

رشيد سيدو  

9\2\2018

قرية بركاشي : ريف عفرين

أحمد إبراهيم

9\2\2018

قرية بركاشي : ريف عفرين

كاميران مجمود العلي

9\2\2018

ريف عفرين

وائل العيسى

9\2\2018

ريف عفرين

عبد القادر عثمان 70سنة

9\2\2018

ريف عفرين

صالح خليل الاحمد

10\2\2018

ريف عفرين

عمر علي

10\2\2018

معبطلي-حسه: ريف عفرين

شعبان أمين

10\2\2018

بينه-عفرين

الإعلامي : علي شير سرحد

10\2\2018

ريف عفرين

علي جمعة

10\2\2018

قرية عرب ويران: ناحية شرا: عفرين

محمد علي جمعة

10\2\2018

شران-عرب ويران- ريف عفرين

عمار احمد الاحمد

10\2\2018

ريف عفرين

حيدر سليمان

11\2\2018

ريف عفرين

لا وند مصطفى عدنان

11\2\2018

قرية حسيه :موباتا: ريف عفرين

محمد سلوم شرموخ

12\2\2018

معبطلي: ريف عفرين

حسين محمد علو

12\2\2018

معبطلي: ريف عفرين

حسين سليمان حسن

12\2\2018

جندريسه-هيكجه: ريف عفرين

محمد أحمد بحري47سنة

12\2\2018

قرية شيخ خوتكا: ريف عفرين

صلاح محمد تانا 30 سنة

12\2\2018

قرية هيكجة – جنديريسة: عفرين

محمد سلوم شرموخ 23 سنة

12\2\2018

قرية كفر ناصح : ريف عفرين

حيدر سليمان

12\2\2018

قرية درويش : ريف عفرين

الإعلامي: هيثم محمد كزو ,  مراسل قناة سما

12\2\2018

قرية هيكجة –  ناحية جنديريسة: ريف عفرين

أمين رشيد

12\2\2018

هيكجة –  ناحية جنديريسة: ريف عفرين

يوسف محمد طرشو

12\2\2018

هيكجة –  ناحية جنديريسة: ريف عفرين

لقمان بكر

12\2\2018

هيكجة –  ناحية جنديريسة: ريف عفرين

إسماعيل عيد ايبش56سنة

12\2\2018

كيلا: ناحية بلبله — ريف عفرين

اصلان موسى الأحمد 22 سنة

12\2\2018

عفرين

منان مصطفى شيخ 49سنة

12\2\2018

عفرين

خليل كلاحو 42

12\2\2018

عفرين

صبحي محمود حسن 58سنة

12\2\2018

عفرين

فوزي حسين مصطفى 34سنة

12\2\2018

عفرين

جمعة رجب

12\2\2018

قرية زربة : شيراوا – ريف عفرين

حسين سليمان 37سنة

13\2\2018

هيكجة –  ناحية جنديريسة: عفرين

شكري محمد المحمد 50سنة

13\2\2018

ريف عفرين

حسين محمد علو 32سنة

13\2\2018

قرية دومليا : ريف عفرين

محمد أحمد جاسم 20 سنة

13\2\2018

ريف عفرين

جلال إبراهيم سيدو

13\2\2018

قرية عبدانة: ريف عفرين

دمهات رشيد علو21سنة

13\2\2018

قرية دومليا : ريف عفرين

محمد حسين

13\2\2018

قرية مسكة : جنديريسة – ريف عفرين

جفات محمد بكو 30 سنة

14\2\2018

عفرين

عبد الحنان إيبو 76 سنة

14\2\2018

عفرين

قصي أبو عمر 26 سنة

14\2\2018

عفرين

عبد الله بكر 49سنة

15\2\ 2018

قرية ترندة – ريف عفرين

خليل أحمد العمر 80 سنة

15\2\ 2018

قرية شرقي: بلبله : ريف عفرين

سردار مصطفى 25 سنة

15\2\2018

عفرين

لقمان بكر 46 سنة

15\2\2018

عفرين

نوري أحمد 40 سنة

15\2\2018

عفرين

عبد الكريم احمد الغانم72سنة

15\2\2018

عفرين

هفال جانكوار 22 سنة

16\2\2018

عفرين

نظمي علي 45 سنة

16\2\2018

عفرين

عبد الوهاب الخلف 60 سنة

16\2\2018

عفرين

حسين عبد الوهاب 35 سنة

16\2\2018

عفرين

محمد رشيد حسون 33 سنة

16\2\2018

قرية  أرندة التابعة لناحية شيه: ريف عفرين

أحمد محمد حسو 38 سنة

16\2\2018

قرية  أرندة التابعة لناحية شيه: ريف عفرين

محمد حقي 47 سنة

16\2\2018

قرية  أرندة التابعة لناحية شيه: ريف عفرين

وضاح مصطفى خليل 35 سنة

16\2\2018

قرية  أرندة التابعة لناحية شيه: ريف عفرين

عدنان عثمان شاليكو 35 سنة

16\2\2018

قرية  أرندة التابعة لناحية شيه: ريف عفرين

عبد الرحمن محمد 29 سنة

16\2\2018

قرية  أرندة التابعة لناحية شيه: ريف عفرين

فكرت علي حسن51 سنة

17\2\2018

قرية كوب لاكا التابعة لناحية شرا: ريف عفرين

كاوا أحمد حبيب

18\2\2018

قرية قوتا : ناحية موباتا: ريف عفرين

عبد الرحمن أحمد علي

20\2\2018

قرية قورت قولاك التابعة لناحية شرا:  ريف عفرين

فواز جمعة عبود  42سنة

21\2\2018

ريف عفرين

محمد فريد يونس 18سنة

22\2\2018

ناحية جنديريسة: ريف عفرين

محمد عمر 28سنة

22\2\2018

ناحية جنديريسة: ريف عفرين

كاميران نوري حسين 27سنة

22\2\2018

ناحية جنديريسة: ريف عفرين

باقي خليل حمو 24سنة

22\2\2018

ريف عفرين

مروان خليل

22\2\2018

ريف عفرين

خالد خليل

22\2\2018

ريف عفرين

محمد شيخ نبي

22\2\2018

ريف عفرين

محمد خالد يعقوب 60سنة

22\2\2018

ريف عفرين

خالد توفيق علي 45سنة

22\2\2018

ريف عفرين

روجفان 21 سنة

22\2\2018

ريف عفرين

أكرم بدران برو 21سنة

22\2\2018

ريف عفرين

خيري جوقي شنكال 23سنة

22\2\2018

ريف عفرين

رشيد حسين محمد 22سنة

22\2\2018

ريف عفرين

كاميران نوري حسين

22\2\2018

جندريسه- ريف عفرين

محمد فريد يونس

22\2\2018

جندريسه- ريف عفرين

ماجد حسين القاسم

22\2\2018

الزيارة-عفرين

خالد خليل

22\2\2018

الزيارة-عفرين

محمد شيخ نبي

22\2\2018

الزيارة-عفرين

محمد خالد يعقوب

22\2\2018

الزيارة-عفرين

خالد توفيق علي

22\2\2018

الزيارة-عفرين

رياض صالح العلي

22\2\2018

الزيارة-عفرين

أكرم بدران برو

22\2\2018

الزيارة-عفرين

هيثم محمود جلال

22\2\2018

الزيارة-عفرين

خير جوقي شنكال

22\2\2018

الزيارة-عفرين

فراس احمد شاويش

22\2\2018

الزيارة-عفرين

رشيد حسين محمد

22\2\2018

الزيارة-عفرين

زكريا احمد العلي

22\2\2018

جندريسه- ريف عفرين

محمد فريد يونس

22\2\2018

جندريسه- ريف عفرين

علي حسن

23\2\2018

قرية كوتانا  – ريف عفرين

رشيد حسن

23\2\2018

قرية كوتانا – ريف عفرين

يسير محمود عبد الرحمن

23\2\2018

القنطرة  – ريف عفرين

فائق احمد رشيد

24/2/2018

القنطرة  – ريف عفرين

علاء محمد رشو

24/2/2018

القنطرة- ريف عفرين

محمد مصطفى رشو

24/2/2018

قسطل مقداد- بلبلة – ريف عفرين

زياد محمود حسن

24/2/2018

كوتانا-بلبله- ريف عفرين

شكري حجيكو 60 سنة

25\2\2018

قرية حج خليل : ريف عفرين

محمد عمر حمو

26\2\2018

عفرين

عبدو رشيد 35 سنة  

28\2\2018

قرية قطمه :ناحية شرا : ريف عفرين

مجد حسينو

1\3\2018

ريف عفرين

ماجد حسينو

1\3\2018

ريف عفرين

ثائر عبد الله

1\3\2018

ريف عفرين

ريبر حنان إيمو47سنة

2\3\2018

قرية كاخرة التابعة لناحية موباتا – ريف عفرين

محمود عبدو إيمو51سنة

2\3\2018

قرية كاخرة التابعة لناحية موباتا – ريف عفرين

جميل محمد وقاص47سنة

2\3\2018

قرية كاخرة التابعة لناحية موباتا – ريف عفرين

أحمد جميل قاسم 38سنة

2\3\2018

قرية كاخرة التابعة لناحية موباتا – ريف عفرين

أحمد سليمان محمد 55 سنة

2\3\2018

قرية كاخرة التابعة لناحية موباتا – ريف عفرين

مصطفى أحمد إبراهيم60 سنة

3\3\2018

موباتا: ريف عفرين

سيدو شكري عبدو 65سنة

3\3\2018

موباتا: ريف عفرين

رشيد حميد موسى  29سنة

3\3\2018

موباتا: ريف عفرين

شيراز خليل سليمان 48 سنة

3\3\2018

موباتا: ريف عفرين

نبي سفر شيخو 60 سنة

5\3\2018

ريف عفرين

أحمد حسين موسى  47سنة

5\3\2018

قرية بربنة : راجو – ريف عفرين

محمد حسين عبدو 52 سنة

5\3\2018

قرية بربنة : راجو ريف عفرين

صبحي غازي الصالح 30سنة

5\3\2018

قرية فريرة : ريف عفرين

فؤاد غازي الصالح 25سنة

5\3\2018

قرية فريرة : ريف عفرين

عبدالله تركي داوود 18سنة

5\3\2018

قرية فريرة : ريف عفرين

أصلان حسن 65سنة

5\3\2018

قرية بيباكو : بلبله – ريف عفرين

زاغروس دشتي

5\3\2018

ريف عفرين

عبد الرحمن 86سنة

6\3\2018

ريف عفرين

محمد مصطفى سيدو 22سنة

7\3\2018

ميدانكي: ريف عفرين

عزت مصطفى 80سنة

7\3\2018

ميدانكي: ريف عفرين

محمد أحمد خليل

7\3\2018

شران-معرسكة: ريف عفرين

محمد عمر حمكينو 48سنة

10\3\2018

قرية استير: ريف عفرين

محمود بسام الاحمد47سنة

11\3\2018

ريف عفرين  

صبحي محمود حسن 58سنة

12\3\2018

ريف عفرين  

فوزي حسين مصطفى 34سنة

12\3\2018

ريف عفرين  

امين محمود بكر 17سنة

12\3\2018

ريف عفرين  

منان مصطفى شيخ 49سنة

12\3\2018

ريف عفرين  

اصلان موسى الأحمد 22 سنة

12\3\2018

ريف عفرين  

اسماعيل عيد ايبش56سنة

12\3\2018

قرية كيلا : بلبله – ريف عفرين

جمعة رجب 21 عاماً

12\3\2018

قرية زربة : شيراوا – ريف عفرين

زهير يوسف45سنة

12\3\2018

قرية كرزايلة : شيراوا – ريف عفرين

آزاد محمد خلو 25سنة

12\3\2018

قرية باسوطة: شيراوا – ريف عفرين

فرح الدين محمد عثمان

13\3\2018

ريف عفرين

قصي أبو عمر 26 سنة

14\3\2018

عفرين

جفات محمد بكو 30 سنة

14\3\2018

عفرين

عبد الحنان إيبو 76 سنة

14\3\2018

عفرين

لقمان بكر

15\3\2018

عفرين

نوري أحمد

15\3\2018

عفرين

سردار مصطفى

15\3\2018

عفرين

عبد الله بكر 49سنة

15\3\2018

قرية ترندة – ريف عفرين

نظمي علي 45 سنة

16\3\ 2018

عفرين

هفال جانكوار 22 سنة  

16\3\ 2018

عفرين

حسين عبد الوهاب 35 سنة

16\3\ 2018

عفرين

عبد الوهاب الخلف 60 سنة

16\3\ 2018

عفرين

عارف بكر سيدو

16\3\ 2018

عفرين

فرهاد محمد

16\3\ 2018

عفرين

فايق خليل

16\3\ 2018

عفرين

سردار مصطفى 25 سنة

16\3\ 2018

عفرين

لقمان بكر 46 سنة

16\3\ 2018

عفرين

نوري أحمد 40 سنة

16\3\ 2018

عفرين

عبد الرحمن رشو

17\3\ 2018

عفرين

زكريا أحمد

17\3\ 2018

عفرين

عبد الوهاب خلف

17\3\ 2018

عفرين

خليل خلو

17\3\ 2018

عفرين

وليد محمد محمد

17\3\ 2018

عفرين

روناهي عثمان

17\3\ 2018

عفرين

شيروان منان عثمان

17\3\ 2018

عفرين

نظمي علي

17\3\ 2018

عفرين

حسين عبد الوهاب

17\3\ 2018

عفرين

نعيم صبري

17\3\ 2018

عفرين

وليد محمد

17\3\ 2018

عفرين

حسين خلف

17\3\ 2018

عفرين

أومول حجي خلف

17\3\ 2018

عفرين

محمد رشيد حمدوش

17\3\ 2018

عفرين

زكريا عموري

17\3\ 2018

عفرين

هوزان عليكو

17\3\ 2018

عفرين

خليل محمد خلو

17\3\ 2018

عفرين

رشيد عثمان

17\3\ 2018

عفرين

منذر محمد علي

17\3\ 2018

عفرين

محمد حسن عبدو

17\3\ 2018

عفرين

قصي أبو عمر 26 سنة

18\3\ 2018

عفرين

عبد الحنان إيبو 76 سنة

18\3\ 2018

عفرين

جفات محمد بكو 30 سنة

18\3\ 2018

عفرين

صفقان موسى

18\3\ 2018

عفرين

محمد نطوف

18\3\ 2018

عفرين

محمد سلطان

18\3\ 2018

عفرين

محمد نعسان

18\3\ 2018

عفرين

ونتيجة الحالة الكارثية التي عاشها أهالي قرى ومدينة عفرين , بمختلف مكوناتهم,  من ممارسات واعتداءات قوى الاحتلال المشاركة فيما يسمى ب”عملية غصن الزيتون”, فإننا ندين ونستنكر بشدة جميع الانتهاكات التي ارتكبت بحق المواطنين السوريين  من قبل قوى الاحتلال التي ارتكبت هذه الانتهاكات, ونعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا السوريين جميعا, ونتوجه بالتعازي الحارة والقلبية, لجميع من قضوا من المواطنين السورين ومن المدنيين وغير المدنيين في قرى ومدينة عفرين ,ومع تمنياتنا لجميع الجرحى بالشفاء العاجل, وندين ونستنكر جميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال , التي مارستها قوى الاحتلال التركية, وكذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة الاختفاءات القسرية وعمليات الخطف والاغتيالات بحق المواطنين السوريين ،أيا تكن الجهة التي ارتكبت هذه الانتهاكات, تركية ام سورية متعاونة معها, ونبدي قلقنا البالغ على مصير المختفين قسريا , ونتوجه الى المجتمع الدولي بالمطالبة بالتحرك والعمل الجدي والسريع لوضع حد لهذا العدوان الموصوف على مدينة عفرين, باعتباره يمثل انتهاكا للسيادة السورية، ويقوض جهود الحلول السياسية القائمة وجهود مكافحة الإرهاب في سوريا, ونطلب بإصدار قرار دولي  ملزم, يتضمن:

اعتبار احتلال عفرين عملاً غير مشروع ويتناقض مع مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة والقانون الدولي ومطالبة القوات المحتلة بالانسحاب الفوري وغير المشروط من عفرين وجميع الأراضي السورية التي احتلتها بعد عدوان استمرّ منذ ما يقارب الثلاثة أشهر وحتى الان.
التوصيات:

ولآننا نعتبر احتلال عفرين عملاً غير مشروع ويتناقض مع مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة والقانون الدولي، وندين جميع ممارسات قوى الاحتلال التركية، فإننا ندعو الى:

مطالبة القوات المحتلة بالانسحاب الفوري وغير المشروط من عفرين وجميع الأراضي السورية التي احتلتها.
فضح مخاطر الاحتلال التركي لعفرين وما نجم عن العمليات العسكرية التركية في عفرين بشمال سوريا من انتهاكات في حق المدنيين السوريين وتعريضهم لعمليات نزوح واسعة ومخاطر إنسانية جسيمة
العمل السريع من أجل الكشف عن مصير المخطوفين وإطلاق سراحهم جميعا، من النساء والاطفال والذكور، لدى قوات الاحتلال التركية ولدى الفصائل المسلحة المتعاونة مع الاتراك، ودون قيد أو شرط. وإلزام قوى الاحتلال بتوفير تعويض مناسب وسريع جبرا للضرر اللاحق بضحايا الاختطاف والاخفاء القسري.
العمل السريع من اجل الكشف الفوري عن مصير المفقودين، والإعلان عمن بقي حيا أو من تم قتله وتصفيته لأسباب سياسية، أو غير سياسية.
تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة في سورية، تقوم بالكشف عن جميع الانتهاكات التي تم ارتكابها في عفرين وقراها منذ بدء العدوان التركي في أواخر كانون الثاني2018 وحتى الان , وعن المسئولين من قوى الاحتلال  الذين تسببوا بوقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), من اجل أحالتهم إلى القضاء المحلي والاقليمي والدولي ومحاسبتهم
دعوة المنظمات الحقوقية والمدنية السورية، للتعاون من اجل تدقيق وتوثيق مختلف الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها القوات المحتلة التركية في عفرين وقراها منذ بدء العدوان التركي في أواخر كانون الثاني2018 وحتى الان، من اجل بناء ملفا قانونيا يسمح بمتابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا اتراك أم سوريين متعاونين معهم، كون بعض هذه الانتهاكات ترقى لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الجنائية الدولية والعدل الدولية.
عودة المدنيين النازحين والفارين من أهالي عفرين وقراهم، وإزالة كافة العراقيل أمام عودتهم إلى قراهم ومنازلهم وضرورة تأمين تلك الطرق، وضمان عدم الاعتداء عليهم وعلى أملاكهم، وإزالة الألغام. وبالتالي تمكين أهالي عفرين اقتصاديا واجتماعيا بما يسمح لهم بإدارة امورهم.
دعوة الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بتلبية الاحتياجات الحياتية والاقتصادية والإنسانية لمدينة عفرين وقراها المنكوبة ولأهالي عفرين المهجرين، وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.
العمل الشعبي والحقوقي من كافة المكونات الاصلية من أهالي عفرين من اجل مواجهة وإيقاف المخاطر المتزايدة جراء ممارسات قوات الاحتلال العنصرية التي اعتمدت التهجير القسري والعنيف والتطهير العرقي، والوقوف بشكل حازم في وجه جميع الممارسات التي تعتمد على تغيير البنى الديمغرافية تحقيقا لأهداف ومصالح عرقية وعنصرية وتفتيتيه تضرب كل أسس السلم الأهلي والتعايش المشترك.

المراجع الفكرية والحقوقية

موقع مركز وثائق الأمم المتحدة
موقع وثائق اللجنة الدولية للصليب الأحمر
عدة مؤلفات حول : القانون الدولي العام – النزاعات المسلحة في القانون الدولي – استخدام القوة في القانون الدولي – حق التدخل الإنساني – مبادئ القانون الدولي الإنساني – جرائم الحرب والعدوان إخلال بالشرعية الدولية وانتهاكات للقانون الدولي الإنساني- استخدام القوة في العلاقات الدولية – دور الأمم المتحدة في إقرار السلم والأمن الدوليين.

المصادر الإخبارية السورية

مواقع الكترونية سورية، ومواقع وكالات انباء كوردية، ومواقع بعض الصحف الالكترونية الكوردية.
بيانات المنظمات والهيئات السياسية والحقوقية الكوردية السورية , المتعلقة بأحداث الاعتداءات  على عفرين وقراها واحتلالها.

دمشق22\4\2018

الهيئة الادارية للفيدرالية السورية لحقوق الانسان

  www.fhrsy.org

info@fhrsy.org