سوريا: اختطاف 81 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا خلال شهر آب 2024

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات اقتحام المنازل وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني ، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واختطاف المواطنين بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية آب 2024 خطف ( 81 مواطناً )، فيما ارتفع عدد الذين تم اختطافهم منذ بداية العام الحالي 2024 لأكثر من ( 397 ) حالة خطف، فيما بلغ عدد المختطفين خلال عام 2023 أكثر من ( 467 ) وخلال عام 2022 أكثر من ( 720 ) حالة اعتقال وهم الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10426 شخصاً / القتلى 2119 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9430 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 8100 منهم، فيما لا يزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 184 شخصاً.

ارتفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص الجندرما التركية إلى 567 سورياً، بينهم (107 طفلاً دون سن 18 عاماً، و 69 امرأة)، وذلك حتى 30 آب 2024 وأصيب برصاص الجندرما 3109 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرما بالرصاص الحي.

1 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (السلطان مراد) المواطنَين حسن علي علي /47/ عاماً، محمد علي علي /33/ عاماً، بعد اقتحام منازلهم في مدينة جندريسه في عفرين.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن عبد الرحمن رسول 42 عاماً ، من أهالي قرية أفرازيه في ناحية معبطلي، من منزل ابن عمه الكائن في حي الزيدية، واقتادوه إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره حتى الآن.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن محمد عبد الرحمن 55 عاماً، من أهالي قرية كاوركا في ناحية جنديرس واقتادوه إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره حتى الآن.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “محمد فوزي بن مصطفى 44 عاما من أهالي قرية “كاخره” بناحية معبطلي، بعد اقتحام منزله قرب دوار نوروز بمدينة عفرين، وهو يعمل في مجال تجارة وتوزيع إطارات السيارات والجرارات.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني في ناحية معبطلي المواطن ” عمر محمد رشيد علو كيلو 35 عاما” من أهالي قرية ميركان “حسيه” في ناحية معبطلي تم اقتياده لجهة مجهولة دون معرفة مصيره.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “باهوز أدهم إبراهيم حمكلي 27 عاماً” من أهالي قرية “تلف” – ناحية جنديرس، تم اقتيادهم لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

2 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني في مدينة عفرين مواطنين أثنين من أهالي ناحية شيراوا وهما كل من : أحمد خليل علي (من أهالي قرية كباشين) ، خليل إبراهيم شاوتي (من أهالي قرية فافرتين)، تم اقتيادهما إلى مقرهم الرئيسي في المدينة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في مدينة عفرين المواطن جوان حميد هورو 42 عاماً ، من أهالي قرية عوكا في ناحية بلبل، المقيم في حي الأشرفية بمدينة عفرين، تم اقتياده إلى المقر الأمني دون معرفة مصيره.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في مدينة عفرين المواطن محمد سعيد عمر 43 عاماً، من أهالي قرية خلنيرة التابعة لمدينة عفرين. تم اقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني ( الشرطة العسكرية ) في حاجز قرية قطمة بناحية شران المواطن ريبر فوزي أحمد 46 عاماً ، من أهالي قرية حسيه ” ميركان ” في ناحية معبطلي ، برفقة زوجته سوزان و ابنتيه، أثناء المرور بالحاجز قادمين من إقليم كُردستان .

3 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني “العمشات\سليمان شاه” المواطن عمر محمد علو، من أهالي قرية ميركان في ناحية معبطلي بريف عفرين مطالبين ذويه بفدية مقدارها ألف دولار لكشف مكان اختطافه.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني ” الأمن السياسي” في مدينة عفرين مختار قرية عداما ” عدنان محمد علي حجي 63 عاماً” وابنه “علي عدنان حجي 20 عاما” في قريته بسبب مطالبته بوقف عملية إشعال النيران في جبال قرى ميدانيات تابعة لناحية راجو.

5 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني الوطني (الأمن السياسي) “آزاد محمد رشو 40 عاما” من أهالي قرى ميدانا بناحية راجو تم اقتياده إلى سجن معراته في مدينة عفرين.

6 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني “الشـرطة العسكرية”المواطن “رشيد شكري رشيد 53 عاما ” من أهالي ناحية جنديرس، تم اقتياده لجهة مجهولة دون معرفة مصيره.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (فيلق الشام) مواطنين من ذوي الإحتياجات الخاصة في قرية ميدان إكبس التابعة لناحية راجو في ريف عفرين وهما : زكريا هورو 60 عاما ( من ذوي الاحتياجات الخاصة )، زياد هورو 25 عاما تم اقتيادهما لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

7 آب 2023 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطنين “محمد جمال بن محي الدين 34 عاماً، محمد مصطفى بن سيدو 29 عاماً” من أهالي بلدة بلبل، أثناء مراجعتهما لدائرة المواصلات لأجل تسجيل دراجتيهما الناريتين، تم اقتيادهما لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” الشاب “محمود محمد قرطل 32 عاماً” من أهالي قرية خلالكا (المروية) التابعة لناحية بلبل تم اقتياده إلى سجن معراته في مدينة عفرين.

8 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني قرب قرية “شنكيله” بناحية بلبل، المواطنين “زياد محمد محمد 45 عاماً، جهاد محمد ابراهيم 50 عاماً” من أهالي جنديرس و “محمد إبراهيم 32 عاماً” من أهالي ناحية راجو تم اقتيادهم لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني في جنديرس المواطن “صلاح أحمد سويدان 54 عاما ” من أهالي قرية مرونية التابعة لناحية شيه/شيخ الحديد تم اقتياده لجهة مجهولة دون معرفة مصيره.

اختطفت ميليشيا “الجيش الوطني” في مدينة إعزاز امرأة تدعى نرمين عادل محمد مع اطفالها، ومعهم شقيقها “مالك عادل محمد” تم اقتيادهم لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “أحمد مصطفى بن محمد 46 عاما ″ من أهالي بلدة بلبل تم اقتيادهم لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

11 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “ريزان حسن محمد 43 عاما ″ من أهالي قرية “بافلور” بناحية جنديرس، من منزله قرب مشفى جيهان بمدينة عفرين تم اقتيادهم لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

12 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في مركز ناحية جنديرس المواطن عبد الرحمن حسن 58 عاما ، من منزله، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره حتى الٱن .

13 آب 2024 :
اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) منزل المواطن فخري رشيد حمو في قرية معراته التابعة لمدينة عفرين وقاموا بخطفه مع زوجته إلهام نعسو و أولادها ” شيار 4 سنوات ، غيفارا 14 عام ، جوان 16 عام ” إضافة إلى خطف الضيوف المتواجدين في المنزل، وهم كل من: لؤي محمد حمو 24 عاماً، وزوجته فهيمة رشو زوجة، عامر حمو، نوري حمو، خليل رشو، عبد الرحمن حمو، فرحان رشيد حمو، أحمد الأحمد وزوجته رنكين حمو وابنها الطفل ناصر الأحمد.

14 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني كل من المواطن محمد إسماعيل (22) عام من قرية غزاوية التابعة لبلدة شيراوا، جوان سليمان (23) عاماً من بلدة جندريسه، بريف عفرين وتم اقتيادهما لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية”، عدة منازل قرب مبنى الجمارك بشارع راجو في مدينة عفرين، ونفذوا حملة اعتقالات عشوائية طالت السكان عرف من المختطفين : نوري مصطفى حسين، عبدو مصطفى أحمد، لقمان سيدو /38/ عاماً.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن المسن “صبري محمد شيخو 60 عاما ” من أهالي قرية جلمة التابعة لناحية جنديرس بريف مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني “الجبهة الشامية” المواطن “محمد فخري عمر 24 عاماً” من أهالي قرية “عشونه” في ناحية بلبل مع زوجته، مطالبن ذويه بدفع مبلغ/3500/ دولار أمريكي للإفراج عنه وهم من المرحلين قسرا من تركيا.

15 آب 2024
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن الكردي داود رشيد عكاش (46 عاماً) من قرية كارزيلي جيه/ السعيدية التابعة لناحية بلبل أثناء عودته من حلب إلى قريته قبل أسبوع وتم اقتياده لجهة مجهولة دون معرفة مصيره.

17 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “محمد عبدو عبدو 30 عاماً” من أهالي قرية “شيخورز” بناحية بلبل وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “محمد محمد حمو 43 عاما ” و”رفعت محمود جعفو 36 عاما من أهالي قرية كورزيله في ناحية شيراوا وتم اقتيادهم لجهة مجهولة .

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني(سليمان شاه العمشات) عدد من المواطنين في قرية قرمتلق بناحية شيه وقاموا بالاعتداء عليهم لعجزهم عن دفع المزيد من الضرائب والبالغ قيمتها 100 $ عرف من الذين تعرضوا للخطف : بكر ديلكه 68 عاما, نوري جونيه 58 عاما , عمر بلال 61 عاما ، مصطفى بكر كيلو 45 عاما . اضافة لقيام “الشرطة العسكرية”، بخطف المواطن “حسن عبدو رشيد 45 عاما ″ من أهالي قرية “كمروك” بناحية معبطلي، وتم اقتياد المتخطفين لجهة مجهولة.

19 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني في مدينة أعزاز المواطن رياض عبد الرحمن حسن 42 عاماً، من أهالي قرية تلف بناحية جنديرس في عفرين، وتم تسليمه إلى الشرطة العسكرية في مركز ناحية بلبل.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني حسن علي مصطفى 40 عاماً، من من أهالي بلدة معبطلي في عفرين، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

20 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية)المواطن الكردي “خوشناف بحري حسن 37 عاما “في حي المحمودية بعفرين واقتادوه إلى جهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الأمن السياسي) المواطن “محمد محمود داوود 39 عاما ″ من أهالي قرية “خلنير” غربي مدينة عفرين، أثناء مراجعته لدائرة المواصلات في المدينة بغية تسجيل دراجته النارية.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني الشّاب “عبد الرحمن محمد” من أهالي قرية “زعرة” بناحية بلبل، في مدينة أعزاز، حيث كان قادماً من مدينة حلب وجهة نزوحه القسري منذ عام 2018، وهي تطالب فدية مالية /7/ آلاف دولار أمريكي من ذويه لقاء الإفراج عنه .

22 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في جنديرس، عددا من المواطنين بعد اقتحام منازلهم وتخريب المحتويات عرف من المختطفين: نبهان حسن هاجو (52 عاماً)، حسين حسن خورشيد (32 عاماً)، إبراهيم يوسف سليمان (40 عاماً)، شكري مصطفى حمو (32 عاماً)، صلاح الدين (55 عاماً) وتم اقتيادهم لجهة مجهولة دون معرفة مصيرهم.

23 آب 2024 :
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في ناحية جنديرس عدد من الموانين في حملة تفتيش عشوائية استهدفت عدة منازل وعرف من المختطفين : كانيوار اسماعيل حبش 23 ، رشيد رفعت 30 عاما من أهالي قرية كوران “دوزنجي”، درويش الماضي (58) عام من قرية تل سلور، محمد محمد كولين، حمد رشيد حبيب .

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك