سوريا: اختطاف 66 مواطنا من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا خلال شهر مارس 2024

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات اقتحام المنازل وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واختطاف المواطنين بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية مارس 2024 خطف (66 مواطنا)، فيما ارتفع عدد الذين تم اختطافهم منذ بداية العام الحالي 2024 لأكثر من (162) حالة خطف، فيما بلغ عدد المختطفين خلال عام 2023 أكثر من (461) وخلال عام 2022 أكثر من (720) حالة اعتقال وهم الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10400 شخصاً / القتلى 2109 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9300 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 8050 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 183 شخصاً، كما ارتفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص الجندرما التركية إلى 589 سورياً، بينهم (106 طفلاً دون سن 18 عاماً، و 69 امرأة)، وذلك حتى 3 نيسان 2024 وأصيب برصاص الجندرما 3104 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرما بالرصاص الحي.

1 مارس 2024:
اقتحمت ميليشيا “الجيش الوطني” (الشرطة المدنية) قرية بيباكه التابعة ناحية بلبل في ريف عفرين وقاموا بخطف ثلاثة مواطنين من الأهالي هم:”زياد شرف 49 عاماً، عبد الرحمن شرف 62 عاماً، صالان دلو 58 عاماً”.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) المواطن الكردي كميران ديبو سيدو (44) عاماً، وهو من أهالي قرية حج حسنا التابعة لناحية جنديرس وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “جهاد علي ” البالغ من العمر (38) عام وهو من أهالي قرية قربه التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرة العسكرية) المواطن ” عبد الله الفرج رشيد ” وابنائه أحمد و عبدو وهم من أهالي قرية تل طويل في ريف عفرين وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

2 مارس 2024:
اقتحم مسلحون من ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) قرية عمارا في ناحية موباتا في ريف عفرين وقاموا بحملة تفتيش عشوائية لمنازل الأهالي، إضافة لاختطاف 3 أفراد من عائلة واحدة هم: المسنّة روزلين كمال مراد” وزوجها المسنّ “فتحي عبد الحنان محمد” البالغ من العمر 70 عاماً، ونجلهما “شيرزاد فتحي محمد”.

شن مسلحون من ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) حملة استهدفت المواطنين الكرد في ناحية جنديرس في ريف عفرين اختطف خلالها عدد من المواطنين عرف منهم: عمر رشو (43) عاماً، نهاد حسن (37) عاماً، زياد رشيد محمد (48) عاماً.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “دوغان عبدو بكر” البالغ من العمر (65) عام وهو من أهالي كوليا فوقاني في ناحية راجو بريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

3 مارس 2024:
اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني ناحية معبطلي في ريف عفرين ونفذت حملة اعتقالات عشوائية طالت عددا من المواطنين عرف منهم: فرهاد حنيف محمد من قرية قنترة، كيفارا إبراهيم محمد، محمد علي جمكي حسين، محمد رضوان مصطفى من قرية عربا وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

4 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “عمر حسين عمر ” البالغ من العمر (32) عاماً وهو من أهالي قرية كورزيليه ݘيه التابعة لناحية بلبل في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “رسول قنبر رشيد ” البالغ من العمر (62) عاماً وهو من أهالي ماسكا في ناحية راجو في ريف عفرين والمواطن “صبحي عكاش بلال” (62 عاماً) وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

7 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” المواطن أحمد إبراهيم حنان (48 سنة) من أهالي قرية بعدينا التابعة لناحية راجو، والمواطن ريزان شيخ محمد (36 سنة) من أهالي قرية يلانقوز التابعة لناحية جنديرسه في عفرين، واقتادوهما إلى جهة مجهولة.

9 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “محمد أحمد خليل” البالغ من العمر (24) عاماً وهو من أهالي شيخ الحديد في ريف عفرين والمواطن “فوزي حسين شيخو” (30) عاماً وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

10 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “جهاد علي ” البالغ من العمر (38) عاماً وهو من أهالي قرية قربه التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) 4 مواطنين هم: محمود حماحم (40 سنة)، لازكين محمد (35 سنة)، “أحمد محمد أبو صادق (49 سنة)، ريبر سيدو (35 سنة) وهم من أهالي جنديرس في ريف عفرين وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

11 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “محمد أصلان” البالغ من العمر (30) عاماً وهو من أهالي بلدة معبطلي في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

12 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطنين ” أحمد بكر خلو ، محمود خليل” البالغ من العمر ( ) عام وهم من أهالي من أهالي قرية أغجلة التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

13 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) الشقيقين”جواد وفراس نوري حوبا ” في مدينة عفرين وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “عيسى عمر” البالغ من العمر (50) عاماً في مدينة عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

15 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “عبدو حسين” البالغ من العمر (38) عام في حي الاشرفية بعفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

17 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “فاروق محمد جميل شيخو” البالغ من العمر (50) عاماً وهو من أهالي قرية سيمالكا التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الأمن السياسي) المواطن “حسين النصري ” البالغ من العمر (22) عاماً في بلدة جنديرس في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

18 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطنين “عبدو الحسين رمضان و مصطفى رشيد” في ريف عفرين وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

19 مارس 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) مواطنين من منازلهم في بلدة جنديرس وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة هما: مصطفى رشيد، حسين النصيري (22 عاماً).

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “محمد إسماعيل محمد” البالغ من العمر (40) عام في مدينة عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

20 اذار 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (فرقة الحمزة ) 6 مواطنين هم “أربيل عزت دويكو 35 عاماً، رفاعي خليل داود 45 عاماً، شيار علي حمكي 38 عاماً، شيخ موسى يوسف 70 عاماً، علي حسن بطال 26 عاماً، علي حبش نعسان 55 عاماً” قرية عطمانا في ريف عفرين وقاموا باقتيادهم لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (فيلق الشام) المواطن “شاهين سفر سيدو” البالغ من العمر (45) عاماً وهو من أهالي قرية قرية كوسا التابعة لناحية راجو في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

22 آذار 2024:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن محمد حسن حسن، المنحدر من قرية مازن في ناحية شيراوا، في ريف عفرين وذلك بعد اقتحام منزله في حي الأشرفية في مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

23 اذار 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “محمد حسين” البالغ من العمر (64) عاماً وهو من أهالي بلدة معبطلي في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (فرقة الحمزة) 3 مواطنين “زلوخ صبحي بطال 21 عاما، خليل جمعة كريش 40 عاماً، يحيى عدنان بطال 38 عاماً” وهم من أهالي قرية التابعة لناحية في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

24 آذار 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الفيلق الخامس) المواطن شاهين سفر واعتدوا على ابنته آفائد شاهين سيدو (14 عاماً)، أثناء عبورهم في حاجزهم العسكري في قرية كوسانلي في ناحية راجو في عفرين.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “أحمد جمعة” البالغ من العمر (45) عاماً وهو من أهالي قرية قربة التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

25 آذار 2024:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن شيخ محمد إسماعيل (55 عاماً) من أهالي قرية كوخري في ناحية موباتا في عفرين وذلك أثناء اقتحام منزله الكائن في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “عبد العزيز أحمد” البالغ من العمر (64) عاماً وهو من أهالي قرية قرية كمروك التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

26 آذار 2024:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن فاروق محمد جميل شيخو (49 عاماً) من أهالي قرية سيمالكا في ناحية موباتا في ريف عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن ” مصطفى إبراهيم علي” البالغ من العمر (44) عاماً وهو من أهالي بلدة بلدة معبطلي في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

28 اذار 2024:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “عدنان الخلف” البالغ من العمر (27) عاماً وهو من أهالي قرية هيكجة التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

30 اذار 2023:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (صقور الشمال) المواطن “فاروق شيخو” البالغ من العمر (55) عاماً وهو من أهالي قرية دوراقلي التابعة لناحية شران في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

31 اذار 2023:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “ريناس رشيد محمد” البالغ من العمر (34) عاماً وهو من أهالي قرية قرية شيخورزة التابعة لناحية بلبل في ريف عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك