سوريا: اعتقال 52 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا خلال شهر أكتوبر 2023

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية أكتوبر 2023 اعتقال أكثر من (52 مواطنا)، فيما ارتفع عدد الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2023 لأكثر من (389) حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من (720) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10380 شخصاً / القتلى 2096 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9200 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 7090 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 182 شخصاً، كما وارتفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص الجندرما التركية إلى 573 سورياً، بينهم (104 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة)، وذلك حتى 30 اكتوبر 2023 وأصيب برصاص الجندرما 3075 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرما بالرصاص الحي.

1 أكتوبر 2023:
اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) قرية ميركان التابعة لناحية موباتا في عفرين وقامت عشوائيا باعتقال 3 أشخاص هم: فهيمة أحمد طاهر (25 عاماً)، محمد أحمد مصطفى حاجي (40 عاماً)، عبدو عزت (30 عاماً)، تم اقتياد المخطوفين إلى مقر “الشرطة العسكرية”، دون معرفة مصيرهم.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) المواطن “مصطفى عبد الرحمن حبيب /38/ عاماً”، في مركز ناحية بلبل، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الاستخبارات) المواطن “لقمان خليل بن أحمد (31) عاماً بعد اقتحام منزله في قرية قرية بيلان في ناحية بلبل في ريف عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن ” سمير محمد 36 عاماً الملقب (ابو حسين) من أهالي ناحية جنديرس.

2 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “محمد سعيد شيخ سيدي” 28 عاماً، بعد اقتحام منزله في قرية شيخوتكا في ناحية معبطلي، في ريف عفرين وتم اقتياده من قبلهم لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) المواطن “محمد رمزي كيلو” 29 عاماً من منزله في قرية أرندة التابعة لناحية شيه/شيخ الحديد.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) على حاجز الشط الكائن في مفرق مدينة إعزاز المواطن علي حمو بلال 38 عاماً، وهو من أهالي قرية خللكو في ناحية بلبل (عفرين).

3 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) على حاجزهم في مدخل مدينة عفرين المواطن “مصطفى رعدون” المنحدر من مدينة حماة، وتم الاعتداء عليه بالضرب المبرح، ما أسفر عن إصابته برضوض وكسور في أضلاعه.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الاستخبارات) المواطن “محمد أنور مصر” (41) عاماً بعد اقتحام منزله في قرية جمان في ناحية شران وتم اقتياده لمقرهم في ناحية شران وأنّه مايزال قيد الاعتقال حتى الآن.

5 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة المدنية” المواطن أمين رمزي كيلو، من أهالي قرية سوركه في راجو، والبالغ من العمر 33 عاماً من منزل عمه (والد زوجته) في قرية ارندة التابعة لناحية شيه في المقاطعة المحتلة.

كما اعتقلت المواطنة أمينة بشير سليمان، البالغة من العمر 27 عاماً، في ناحية جندريسه في ريف عفرين.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “أحمد حسين حسن” (41) عاماً، في حي الأشرفية في مدينة عفرين، أثناء محاولته إصدار البطاقة الشخصية من المجلس المحلي للمدينة وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقال المواطنة أمينة زينو (40) عاماً وابنها “حمودة نبي زيبو ” من قبل ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) وهم من أهالي قرية أفرازه في ناحية معبطلي في مدينة عفرين. تم اعتقالهما أثناء العودة من مدينة حلب ونقلهم لجهة مجهولة.

7 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) المواطن “حسن محمد حسين ” 29 عاماً من أهالي قرية مرونة فوقاني – ناحية شيه فور عودته لمدينته قادما من إقليم كردستان.

9 أكتوبر 2023:
قام مسلحون من ميليشيا “فيلق الشام”\ الجيش الوطني بخطف المواطن “وقفي أحمد كردي” (41) عاماً في بلدة جندريسه في ريف عفرين، وتم اقتياده إلى سجن إيسكا.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن نظمي محمد حسن /20/ عاماً، حاجز القوس في المدخل الشرقي لمدينة عفرين، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

10 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) المواطنة “زوزان مصطفى (32) عاماً من منزلها في قرية شيخوتكا في ناحية معبطلي. تم اقتيادها إلى مقر الشرطة المدنية في مركز الناحية ولاتزال قيد الاعتقال حتى الآن.

11 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “حمودة أدهم أمين” (40) عاماً من أهالي قرية جويق ويقيم في مدينة عفرين.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (فرع مكافحة الإرهاب) في مدينة أعزاز المواطن “عبد المنان حبيب بن عبد الحنان” (44 عاماً)، وهو من أهالي قرية قورنه في ناحية بلبل للمرة الثانية.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “سليمان عبد الرحمن محمد”، من منزله قرب جامع الشواخ في حي عفرين القديمة. وهو يبلغ (35) عاماً.

13 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (جهاز الأمن السياسي) المواطن “بانكين أحمد عبدو (43) عاماً من مكان عمله في معصرة زيتون في قرية كرزيليه في مركز مدينة عفرين.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) المواطن محمد حسببيرو في مدينة عفرين وتم اقتياده لأحد سجونهم في المدينة.

اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) بلدة دير صوان في ناحية شران في ريف عفرين، وقامت بحملة اعتقالات عشوائية عرف منهم: خليل شيخو كرز 50 عاماً، منان سليم حسين كارو 55 عاماً، هورو زعيم حسو 55 عاماً وزوجته، 45 عاماً، علي نبو عثمان 28 عاماً.

14 أكتوبر 2023:
اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني/الشرطة العسكرية/ بلدة جنديرس واعتقلت 9 مواطنين عرف منهم: علي حمو (38 عاماً) من أهالي قرية خلولكو في بلبلة، علي محمد عبده (50 عاماً) من أهالي قرية حمام في جندريسة، حسن المحمد المحمد (38 عاماً) من أهالي ناحية جندريسه، حسين مصطفى من أهالي قرية داركرة في موباتا، أحمد حسين حسن (41 عاماً) من أهالي قرية حجيلار في جندريسه.

15 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني الشابين “سيوار محمد حمدي” (27) عاماً، “محمد عارف علو” (35) عاماً وهما من أهالي قرية ميركان التابعة لناحية موباتا في ريف عفرين وقامت باقتيادهم لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) المواطن “خليل عمر خليل” (32) عاماً وهو من أهالي قرية قره كول التابعة لناحية بلبل بعد اقتحام منزله في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين.

18 أكتوبر 2023:
اعتقل “الجيش الوطني” \الشرطة المواطن عبد الرحمن محمد (55) عاماً، من منزله في مدينة عفرين، وتم اقتياده لجهة مجهولة، و عبد الرحمن من الذين عادوا مؤخرا لعفرين بعد تهجير قسري منذ 5 سنوات.

19 اكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) المواطن “محمد شيخو عبدو” (52) عاماً بعد عودته لعفرين، حيث تم اقتحام منزله في قرية كمروك التابعة لناحية معبطلي.

20 اكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) المواطن ” محمد عارف علو” من أبناء ناحية معبطلي وتم اقتياده لجهة مجهولة.

21 اكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني الشاب شيار رشيد 37 عاماً بالقرب من شركة الكهرباء في حي المحمودية في مدينة عفرين ، وهو من العائدين للمدينة قبل شهرين.

  • اعتدى عنصران من ميليشيا الجيش الوطني بطريقة وحشية على الشاب “سلام بلال” البالغ من العمر 23 عاماً عند دوار نوروز في مدينة عفرين، تم ضربه بأخمص البندقية بحجة عدم إعطائه طريق العبور لسيارتهم، تم سجنه مدة ثلاثة أيام وتعذيبه لذات السبب.

23 اكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن سليم إسماعيل (27) عاماً وهو من أهالي قرية بافلور في ناحية جنديرس.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الأمن السياس) المواطن فارس محمد رشيد حشينو (43) عاماً، من أهالي قرية شيخويتكا، وتم اقتياده إلى المقر الأمني دون معرفة مصيره حتى الآن.

25 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الاستخبارات) المواطنة “زوزان قبلان” زوجة المواطن عصمت رشيد المقلب ب” حشينو” من أهالي قرية شيخوتكا التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين.

26 اكتوبر 2023:
اقتحم مسلحون تابعين لميليشيا الجيش الوطني (جهاز الشرطة) منزل الإعلامي شام المجد المعروف بلقب “أبو شام”. وفقاً للمعلومات الواردة، داهم هؤلاء المسلحون منزل الإعلامي شام المجد وقاموا بتفتيش المنزل بشكل عنيف ومهين، قبل أن يقوموا باعتقاله دون أي تبرير قانوني ونقلوه إلى جهة غامضة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن محمد درويش رشو 47 عاماً، بعد اقتحام منزله في قرية حسن ديرا بناحية بلبل، حيث جرى الاعتداء عليه أمام أفراد أسرته بطريقة وحشية.

28 أكتوبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) المواطن المسنّ فخري بيرم خليل (70 عاماً)، بعد اقتحام منزله في قرية حياة التابعة لناحية معبطلي \موباتا في عفرين، واقتادوه إلى جهة مجهولة ثم طالبوا ذويه بمبلغ ثلاثة آلاف دولار لقاء إطلاق سراحه.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) الشاب إبراهيم أدوان (21 عاماً) من منزله في قرية بريجما التابعة لناحية راجو، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

29 أكتوبر 2023 :
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة) الشابة الكردية (الايزيدية) سلطانه عبدو سمير البالغة من العمر (25) عاما، في طريق عودتها لقريتها (بافليون في ناحية شران) حيث كانت تقيم في مدينة حلب.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك