سوريا: اعتقال 64 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا خلال شهر أيلول 2023

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية أيلول 2023 اعتقال أكثر من (64 مواطنا)، فيما ارتفع عدد الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2023 لأكثر من (339) حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من (720) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10319 شخصاً / القتلى 2084 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9150 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 7070 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 182 شخصاً، كما وارتفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص الجندرما التركية إلى 572 سورياً، بينهم (104 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة)، وذلك حتى 30 أيلول 2023 وأصيب برصاص الجندرما 3070 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرما بالرصاص الحي.

1 أيلول 2023:
اعتقل جهاز “الشرطة العسكرية” في ميليشيا الجيش الوطني المواطن “شيار مصطفى” البالغ من العمر (32) عاماً من منزله في حي الزيدية في مدينة عفرين.

اعتقل جهاز “الشرطة العسكرية” المواطن “مصطفى حنّان محمد” البالغ من العمر (44 عاماً) من منزله في قرية شرقيا التابعة لناحية بلبلة في مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت “الشرطة العسكرية” المواطن “شيار رمزي شيخو”، البالغ 30 عاماً من منزله في قرية “حسن ديرا” التابعة لناحية بلبل في ريف عفرين وتم اقياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني الشاب الكردي “دليل صلاح جقالو” البالغ من العمر 32 عاماً من أهالي بلدة بلبل في ريف عفرين، بعد عودته من منطقة الشهباء للإقامة في منزله في عفرين.

اعتقلت ميليشيا السلطان مراد المواطن “هوريك هوريك من أهالي قرية ايكدام بناحية شران العائد إلى القرية مؤخراً وتم اقتياد لجهة مجهولة. هوريك سبق ان اعتقل ودفع مبلغ 4 الاف للافراج عنه.

3 أيلول 2023:
اعتقل جهاز الأمن السياسي المواطن “علي نبو” عثمان البالغ من العمر 25 عاماً، من منزله في قرية دير صوان التابعة لناحية شرا في عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

5 أيلول 2023:
اقتحم مسلحون من ميليشيا الجيش الوطني منزل المواطن “مصطفى مراد ترك زومبات” في منطقة جندريسه في ريف عفرين وقاموا بخطفه ونقله لجهة مجهولة بعد تخريب محتويات منزله وترويع زوجته وأطفاله.

6 أيلول 2023:
اعتقلت ميليشيا “احرار الشرقية” الطبيب المختص في الأمراض القلبية، لازكين صالح، بعد اقتحام عيادته وسط مدينة عفرين.
كما وتم الاستيلاء على عيادته وسرقة محتوياتها إضافة لاحتلال منزله وطرد عائلة الدكتور لازكين من أهالي قرية كورزيلة التابعة لناحية شيراوا، في عفرين.

اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن عصمت محمد كوير، البالغ 34 عاماً وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقال المواطن “هاشم غزال” (40) عاماً، من أهالي قرية بابليت في ناحية جنديرس، من قبل ميليشيا الجيش الوطني.

7 ايلول 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “عبد المهيمن حسن 55 عاماً”، وقامت باقتياده لجهة مجهولة. وهو من أهالي مدينة حماة لديه مكتب صرافة وتحويل العملات في مدينة عفرين

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن “علي نبي عثمان” من منزله في قرية ديرصوان التابعة لناحية شران في ريف عفرين فور وصوله إلى قريته. وطالبوا ذويه بفدية مقدراها ألف دولار للإفراج عنه

9 أيلول 2023:
اختطفت ميليشيا “الحمزات” المواطن محمد حنان حسين، على حاجزهم المقام عند مفرق قرية باسوطة في ناحية شيراوا في عفرين. وهو من أهالي قرية كيمار.

10 أيلول 2023:
اقتحم مسلحون من ميليشيا “السلطان مراد” منزل المواطن جميل جعفر (33 عاماً)، في قرية معملو (معملا) التابعة لناحية راجو، وقاموا باعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة.

11 أيلول 2023:
اقتحمت ميليشيا فرقة الحمزة قرية كيمار الواقعة في ناحية شيراوا في ريف عفرين ونفذت حملة اعتقالات عشوائية بحق المواطنين، عرف من الذين تم اعتقالهم: محمد سامي كردو 40 عاماً، خليل ابراهيم كالو 55 عاماً، رمضان يوسف كالو 40 عاماً، محمود عبدالحنان حسين 38 عاماً، أحمد عبدالحنان حسين 43 عاماً، نضال إبراهيم حسو 50 عاماً، جميل زهير.

اعتقلت ميليشيا فيلق الشام المواطن “حسن يوسف حسين ” 38 عاماً للمرة الثانية، أثناء تواجده قرب منزله في قرية باصوفان “الايزيدية ” في ناحية شيراوا، وتم اقتياده لمقر لسجن الفصيل في قرية “اسكان”.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) المواطن علي محمد (53) عام. وهو من أهالي قرية عبودان بريف عفرين، و قد تم اقتياده إلى جهة مجهولة.

12 أيلول 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطنة الكردية “نظيفة يوسف” مع طفلها الرضيع الذي لا يبلغ سوى ستة أشهر، بعد اقتحام منزلها في قرية شيخوتكا في ناحية معبطلي، وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “أحمد محمد قاسم” البالغ (39) عاماً من أهالي مدينة دارة عزة وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن محمد دادا بن سليمان . وهو من أهالي قرية عكا بريف عفرين، و قد تم اقتياده إلى جهة مجهولة.

13 أيلول 2023:
اقتحم جهاز الشرطة المدنية عدة منازل في ناحية جنديرس واعتقل عشوائيا 3 مواطنين بينهم امرأة وهم: محمد عثمان، نسرين بلال، محمد نجيب علوش (40) عاماً.

15 أيلول 2023:
اعتقل مسلحون من ميليشيا الجيش الوطني المواطن محمد خليل ايبش 43 عاماً من منزله في قرية كفرصفرة بريف عفرين وتم اقياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المتواجدين على حاجز الشط الكائن في مفرق مدينة إعزاز المواطن نظمي علو (43) عام . وهو من أهالي قرية زعرة بناحية بلبل بريف عفرين. أثناء عودته إلى منزله قادماً من مدينة حلب، و قد تم اقتياده إلى جهة مجهولة.

16 أيلول 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني الشاب “فهمي محمد شيخو” البالغ من العمر 45 عاما من منزله في بلدة بلبل بريف عفرين، مطالبين ذويه بمبلغ 7 آلاف دولار للافراج عنه . و فهمي من الذين عادوا لعفرين بعد 5 سنوات من التهجير.

18 أيلول 2023:
اعتقلت ميليشيا العمشات (سليمان شاه) المواطن “أسد سعيد كوجر” بعد اقتحام منزله في بلدة شيه “شيخ الحديد” في ريف عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقل جهاز الأمن السياسي الشاب “مراد هورو” البالغ من العمر “28” عاماً من منزله في قرية مرونة تحتاني في ناحية شيه، بعد عودته من لبنان للاستقرار مع عائلته في منزله وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني الشاب “بشار شيخ مسلم محمد ” البالغ من العمر “25” عاماً على حاجزهم في مدينة أعزاز في ريف حلب وهو من أهالي قرية “سمالكا” في ناحية راجو.

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن يلماز خالد نعسان بعد عودته إلى عفرين قادماً من لبنان حيث كان يعمل وهو من أهالي قرية شيخ محمدلي ” الميدانيات السبعة ” ومنزله مستولى عليه.

19 أيلول 2023:
اعتقل الشرطة العسكرية المواطن “مصطفى عبد الرحمن حبيب” الذي عاد قبل أسبوع إلى عفرين مع زوجته “صبيحة عبد الحنان حبيب” مطالبا باستعادة منزله الذي تم الاستيلاء عليه من قبل عنصر في جهاز الشرطة في قرية قورنة في ناحية بلبل في ريف عفرين.

20 أيلول 2023:
اعتقلت الشرطة العسكرية الشاب “كاوا شيخو “من منزله في قرية خلالكا التابعة لناحية بلبل وتم اقتياده لجهة مجهولة. كاوا كان يقطن في لبنان وعاد مؤخراً للاستقرار مع عائلته في عفرين.

21 أيلول 2023:
اقتحم مسلحون من ميليشيا الجيش الوطني عدة منازل في مدينة عفرين واعتقال عدد من المواطنين عرف منهم: هورو هورو اوسو (25) عاماً من أهالي قرية اشكان غربي، احمد علي العيسى (33) عاماً من أهالي قرية دير بلوط ، لقمان محمد حسن (34) عاماً من أهالي قرية دير بلوط.

اعتقلت “الشرطة العسكرية” المواطن “حسن خضر” (55) عاماً من منزله بالقرب من مدرسة سليمان الحلبي (مكتبي رش) في حي الأشرفية، ولديه محل لمواد التنظيف (منظفات)، وقد تعرض للمضايقة قبل نحو شهرين واضطر أن يدفع ألفي دولار لتركه وشأنه.

22 أيلول 2023:
اعتقل مسلحون من الجيش الوطني في أحد حواجزهم المقامة قرب ناحية معبطلي مواطنين اثنين هما: جميل حكمت جعفر وهو من أهالي قرية معملو اوشاغي، وعدنان عمر من أهالي قرية شوربا بغرض طلب الفدية وتم اقيادهم لجهة مجهولة.

23 أيلول 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني الشاب “حسين زهر الدين دالو” البالغ من العمر 27 عاماً من منزله في قرية هيكجه التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين.

اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) عدداً من المنازل في في مدينة عفرين وقاموا باعتقال عدد من المواطنين منهم : عثمان حنان محمد 45 عاماً ، لقمان حنان محمد 50 عاماً .

24 أيلول 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني مواطنين هما آحاد سيدو، ونذيرة حميد محمد بعد اتحام منازلهم في قرية شيخوتكا التابعة لناحية موباتا وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن حسين دلو (29 عاماً) من منزله في قرية هيجة التابعة لناحية جندريسة في ريف عفرين.

27 أيلول 2023 :
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “صلاح محمد بن بحري” البالغ (41) عاما قرب بلدة جنديرس في ريف عفرين، وهو من المرحلين من تركيا قبل شهرين.

اعتقال المواطن “خليل حسين عبدو” (49) عام من أهالي قرية بعدينا بناحية راجو، من قبل الجيش الوطني.

اعتقلت ميليشيا الحمزات الشاب “إبراهيم طاهر محمود (25) عاما من منزله في قرية شنكيله بناحية بلبل وتم اقياده لجهة مجهولة وهو من العائدين مؤخرا لعفرين.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني كل من “شريفان هوريك عزري” (32) عام، وشقيقها مصطفى هوريك (24) عاما من أهالي قرية كردو “مزرعة العزري”.

اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) عدداً من المنازل في قرية حسيه ” ميركان “بناحية معبطلي في ريف عفرين وقاموا باعتقال عدد من المواطنين منهم : عبدو عزت كنج خميس 32 عاماً ، فهيمة أحمد طاهر حماليكو 28 عاماً، محمد أحمد مصطفى حاجي 40 عاماً .

28 أيلول 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة المدنية) مواطنين مسنين من أهالي قرية دير بلوط بريف عفرين هما : خليل يوسف خليل 74 عاماً، عبد الحميد إسماعيل 71 عاماً وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة.

29 أيلول 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (فرقة المعتصم) المهندس المعماري شيخو حاج أحمد زادة (58) عام، من أهالي قرية زيتوناك أثناء عودته لمنزله . سبق أن اعتقل شيخو من قبل ذات الفصيل في نيسان 2018 وافرج عنه بعد دفع فدية مالية تتجاوز 5 الاف دولار .

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك