سوريا: وفاة أكبر معمر في العالم عن 131 عاماً

مصطفى محمد حميد المعروف بالشيخ “مسطو أبو مزيون”

أٌّْعلن عن وفاة مصطفى محمد حميد المعروف بالشيخ “مسطو أبو مزيون” اليوم 14 ديسمبر 2022 عن عمر يناهز الـ 131 عاماً، في ناحية سلوك التابعة لمحافظة الرقة شمال شرق سوريا.

ومصطفى من مواليد 1891م، من عشيرة النعيم العربية، وانتقل من قرية الشعبة في ناحية سلوك للعيش بالقرب من قرية الرقبة (10كم شرقي ناحية سلوك) ويعتبر واحد من أكبر المعمرين في العالم.

ومصطفى مسجل في هويته الشخصية مواليد 1905، أي أنّ عمره وفق الهوية الشخصية يبلغ 117 عاماً.

لكنه أكد في لقاءات صحفية أجريت معه أنّه يكبر مواليده المسجلة في الهوية بـ14 عاماً. وهو ما يضعه في خانة أكبر معمري العالم سناً.

سكن مصطفى في مدينة أورفا التركية وانتقل لاحقا إلى قرية “الشعبة” شرقي ناحية سلوك هربا من حملات التجنيد العثمانية. تزوج مرتين (يازي الأحمد في عام 1921م ، يازي العلي في عام 1955) ولديه 17 ولداً منهم 9 شباب و 8 بنات.

يقول في لقاء صحفي سابق، ‘‘كنت أعمل تحت حكم العثمانيين كان العمل شاقاً جداً وكان عمري 15 عاماً كنت أسكن مع عائلتي في مدنية اورفا وهربنا عام 1915م، وأقمنا في منطقة سلوك الحالية التي كانت تحت حكم البدو الذي كان يتزعمهم “مجحم ابن مهيد”.

يتحدث مسطو عن ذكريات سفره إلى مدينة حلب لتبضع حاجياته والتي لم يكن يتواجد فيها سوى 3 محلات تجارية بحسب قوله, بينما كان سفره يستغرق 13 يوماً على الإبل التي كانت وسيلة نقل آنذاك.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك