تركيا تحرم السوريين من زيارة بلدهم في العيد

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إنّهم يدرسون تقييد السماح للاجئين السوريين المقيمين في تركيا بالتوجه إلى بلادهم من أجل قضاء عطلة العيد.

وأكد صويلو في تصريحات أدلى بها للصحفيين، الثلاثاء، إنّهم يدرسون تقييد الزيارات خلال هذا العيد والعيد المقبل.

وسبق صويلو دولت باهتشلي، زعيم حزب “الحركة القومية”، شريك حزب “العدالة والتنمية” في “تحالف الشعب”، الذي قال في كلمة أمام الكتلة النيابية لحزبه في البرلمان، اليوم، إنّه حالما يتم القضاء على الظروف القاسية التي تسببت في مغادرة اللاجئين السوريين لبلادهم، “فإنّ أولويتنا وهدفنا هو توديعهم كما جاؤوا بشكل آمن وطوعي”.

كما أضاف: “ليست هناك حاجة لعودة اللاجئين السوريين القادرين على الذهاب إلى بلادهم لقضاء العيد”، أضاف ” السوريون الذين سيسافرون إلى سورية خلال العيد يجب عدم إعادتهم إلى تركيا كون مناطقهم أصبحت آمنة ”

وبعد التصريح بدأت المعابر الحدودية إرسال رسائل إلغاء الحجوزات للسوريين الذين حجزوا ضمن زيارات عيد الفطر.

هذا وأكدت اللجنة السورية التركية إلغاء إجازات العيد للسوريين من الجانب التركي، وذلك بعد أن تبلغت اللجنة بالقرار من قبل السلطات التركية.

وقال إيناس نجار رئيسة اللجنة المُشتركة، إنّ إدارة الهجرة التركية أصدرت قرارا يقضي بإلغاء إجازات العيد إلى سوريا، والأشخاص الذين دخلوا خلال الأيام الماضية إلى سوريا عن طريق المعابر الحدودية سيكون هناك توضيح بخصوصهم في وقتٍ لاحق من قبل إدارة الهجرة التركية، وسنقوم بتوضيح الإجراءات في حال صدورها”.

وفي السياق، أكد إعلامي معبر باب السلامة حسان محمد للموقع، إيقاف دخول السوريين من المعبر منذ يوم أمس الأربعاء بعد إعلامهم من قبل والي كليس بالقرار.

وكانت تركيا تسمح للسوريين المقيمين على أراضيها بالتوجه إلى بلادهم لقضاء إجازات العيد في أعوام سابقة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك