اعتقال 26 مدنياً في عفرين منذ بداية فبراير 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 78 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم توثيق مقتل وإصابة 8590 شخصاً / القتلى 2591 شخصاً /، فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8230 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 5530 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا.

1 فبراير 2022:

اعتقل جهاز “الشرطة العسكرية” المواطن “بهجت إبراهيم/ 24 عاماً”، من أهالي ناحية “جنديرس” في ريف عفرين بعد وصوله إلى منزله في ناحية جنديرس، حيث كان يعمل في لبنان، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

اعتقال المواطن رشيد خليل سيدو (48) عاماً من أهالي قرية قوجمان في ناحية جنديرس، والمقيم في مدينة عفرين من قبل عناصر جهاز الأمن السياسي وذلك أثناء التفتيش في حاجز عفرين الشرقي.

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا 3 مواطنين بعد اقتحام منازلهم في قرية شاديريه في ناحية جندريسه في عفرين وهم: (كمال حبيب، أديب شرف وأحمد حبيب).

اختطاف المواطن (محي كوجر 52 عاماً) من أهالي ناحية جندريسه، من قبل ميليشيا “فيلق الشام” .

2 فبراير 2022:

اعتقال المواطنة “آسيا أحمد حيدر” من قبل جهاز “الشرطة العسكرية” وعناصر ميليشيات أحرار الشرقية الذين اقتحموا منزلها في قرية كتخ التابعة لناحية معبطلي في عفرين. آسيا سبق أن اعتقلت في حزيران 2018 وأفرج عنها بعد شهر، بعد أن دفعت عائلتها دفع فدية مالية.

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن المسن حسن حمادة (75) عاماً، وعدنان إسماعيل عربو (70) عاماً من منزلهم في ناحية جنديرس.

3 فبراير 2022:

قام عناصر من ميليشيا “الملك شاه” بقيادة المدعو (نبيل الكن) باعتقال المواطن (نضال الشبلي) بغاية الاستيلاء على المنزل الذي يقطنه في قرية شران في منطقة عفرين شمال حلب.

4 فبراير 2022:

مسلحون مجهولون، يستقلون سيارة سنتافيه، قاموا باختطاف “عبد الله مشعل” من أهالي محافظة إدلب، أثناء توجهه من مدينة عفرين إلى محافظة إدلب.

5 فبراير 2022:

تعرض طفلان للخطف في مخيم الكرامة في ناحية جنديرس في ريف عفرين وهما:” عبدالله حافظ لطوف” من أبناء مدينة صوران في ريف حماة، و“حسن يوسف الشهاب” من أبناء مدينة الرستن في ريف حمص.

7 فبراير 2022:

اقتحمت مجموعة مسلحة تابعة لميليشيا “جيش النخبة” قرية كمروك وقرية شيخوتكه التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين وقاموا باختطاف 6 مواطنين عرف منهم: أحمد حنان رشو (54) عاماً، منان سعيد شيخ سيدي (40) عاماً.

اقتحم مسلحون من فصيل (السلطان مراد) قرية قوطان التابعة لناحية بلبل في عفرين وقاموا بحملة اعتقالات عشوائية شملت عدد من المواطنين عرف منهم: أحمد مصطفى جعفر (48) عاماً، كمال رشيد جعفر (47) عاماً.

8 فبراير 2022:

اختطاف المواطنين “محمد سليمان المحمد البدوي، عدي عمر أحمد حميداش” أثناء توجههم من ناحية جنديرس باتجاه مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي، من قبل جماعة مسلحة مجهولة.

9 فبراير 2022:

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن محمود رشيد عبدو البالغ من العمر (34 عاماً) من منزله في مدينة عفرين.

13 فبراير 2022:

اقتحم عناصر من جهاز “الشرطة العسكرية” قرية “ديرصوان” التابعة لناحية “شران” في عفرين وقاموا بحملة اعتقالات عشوائية طالت عددا من المواطنين عرف منهم: الأخوين “عبد الهادي حنيف طوبال ومحمد حنيف طوبال” ووالدتهم “منى المكوم” التي تبلغ من العمر (45) عاماً.

12 فبراير 2022:

اعتقال المواطن “عزيز محمد معمو ” العمر (30) عاماً من قبل عناصر حاجز الأمن السياسي في مدخل مدينة عفرين الغربي (طريق راجو) أثناء عودته من المدينة إلى محل إقامته في قريته كيلا في ناحية بلبل، وتم اقتياده إلى مقرهم في مدينة عفرين.

15 فبراير 2022:

اختطاف الشاب “مهند حومد قاسم الخضري” مع طفليْه (سنتين، 6 سنوات) من قبل جماعة مسلحة مجهولة. ومهند من أهالي مدينة اللطامنة التابعة لمحافظة حماة، يقيم في عفرين.

اعتقال المواطنين “أبو زيد الحديدي ومحمد خلف دياب” في قرية دير صوان بناحية شران في عفرين

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك