شركات تركية زوّدت داعش بمعدات لتصنيع الطائرات المسيرة

أفادت صحيفة بيرغون التركية يوم الاثنين نقلاً عن تقرير صادر عن مجلس التحقيق في الجرائم المالية التركي (ماساك) إنّ ثلاث شركات بناء تركية زوّدت تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بمواد وملايين الدولارات تستخدم في تسليح الطائرات بدون طيار.

الشركات هي: ألتون إينجي وألفراح ومافي ييلكين، التي أسسها مواطن سوري حاصل على الجنسية التركية، إبراهيم حاج جنيد، حيث قامت ببيع المواد لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية، وفقًا لتقرير ماساك 2021.

وذكر التقرير: إنّ التنظيم الجهادي استخدم بعد ذلك المواد لصنع طائرات مسيرة مسلحة، ويوضح بالتفصيل أصول عشرات الأشخاص الذين تعتقد السلطات أنّهم مرتبطون بداعش.

عُرف تنظيم داعش ببرنامج الطائرات المسيرة، واستخدم الطائرات المسيرة في العراق وسوريا لجمع المعلومات الاستخباراتية العامة، وكمراقبين لإطلاق قذائف الهاون، بالإضافة إلى تصوير مقاطع فيديو دعائية.

وظل جنيد على اتصال مع ساجد فاروق بابار، المعروف بخبير الطائرات بدون طيار في صفوف داعش، والذي أرسل شحنات إلى سوريا عبر ميناء مرسين التركي الجنوبي، وقتل في غارة أميركية في عام 2017، بينما كانت المخابرات التركية تتابعه عن كثب، وفقاً للتقرير.

في عام 2013، أعلنت تركيا تنظيم داعش منظمة إرهابية، مما أدى إلى سلسلة من الهجمات الإرهابية من التنظيم، والتي شهدت مقتل 315 شخصاً وإصابة المئات.

بينما تعرضت أنقرة لانتقادات بسبب التزامها بعدم محاربة داعش، يزعم المسؤولون الأتراك إنّ تركيا فعلت الكثير مقارنة مع الدولة الأخرى لمكافحة التهديد الذي يشكله التنظيم.

قالت وزارة الخزانة الأميركية في يناير 2021، إن تنظيم داعش يواصل الاعتماد على “المراكز اللوجستية” داخل تركيا في ماليته.

في أبريل من العام الماضي، منحت تركيا الجنسية لثمانية أعضاء في داعش، تم الاستيلاء على أصولهم بسبب صلات إرهابية، وفقاً لموقع أنقرة غازيتيسي الإخباري.

المصدر

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك