حصيلة نهائية لقتلى معركة سجن غويران في الحسكة … 495 بينهم 374 داعشياً

أفاد بيان لقوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأثنين، بأنّ الحصيلة النهائية لقتلى اشتباكات سجن غويران في الحسكة بلغت 495 قتيلاً، بينهم 374 من عناصر تنظيم داعش.

وأشار البيان إلى أنّ تنظيم “داعش” قام بتصفية 77 من العاملين في مؤسسات السجن والحراس. وفي الاشتباكات والمعارك خارج السجن التي استمرّت سبعة أيّام، استشهد نتيجتها /40/ من مقاتلي قسد. و 4 مواطنين. لتصبح الحصيلة النهائية /121/ شهيداً من قوات سوريا الديمقراطية والعاملين في السجن. فيما بلغ عدد قتلى عناصر تنظيم “داعش”374”.

وكشف البيان عن بعض أماكن قدوم عناصر داعش “دون شَك لم يكن المخطّط الواسع لتنظيم “داعش” الإرهابيّ هجوماً محلّيّاً صرفاً. ووفق المعلومات التي بين أيدينا، واعترافات المرتزقة المُهاجمين الذين تَمَّ اعتقالهم، قسمٌ من المرتزقة المهاجمين قَدِموا من المناطق المحتلّة مثل سري كانيه/ رأس العين وكري سبي/ تل أبيض، وقسمٌ آخر قَدِمَ من العراق كمؤازرة لهم. لكن أساس المخطّط وإدارة الهجوم “أي غرفة العمليّات”، وفق الوثائق، تَمَّ الإعداد لها خارج الحدود السُّوريّة”.

وحمّلت قوات سوريا الديمقراطية تركيا مسؤوليّة هجوم تنظيم “داعش” على سجن الصّناعة، وفي استمرار وجود التّنظيم برمته، مؤكدة أنّ “هجمات الدّولة التركيّة على شمال وشرق سوريا، وتهديداتها المستمرة، تمنح تنظيم “داعش” القوّة، ليلتقط أنفاسه مجدّداً ويهيّئ الأرضيّة ليعيد تنظيم صفوفه”. وأنّ “المناطق السورية الخاضعة لسيطرة تركيا باتت مناطق آمنة لقادة وعناصر وخلايا “داعش”، وكشفت أنّ هنالك عناصر من داعش من الذين قادوا وشاركوا في الهجوم قَدِموا من تلك المناطق”.

يذكر إنّ السجن كان قد شهد اشتباكات عنيفة منذ 20 يناير الجاري، بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر متوارية تابعة لتنظيم داعش.

ورغم إعلان قوات سوريا الديمقراطية يوم الأربعاء الماضي إنّ نحو 3500 من المهاجمين والسجناء التابعين للتنظيم استسلموا لها، إلا أنّ مسؤولين في قسد قدّروا بأنّ حوالي ستين أو تسعين من مقاتلي داعش يحتمون في أقبية داخل السجن وأنّ هنالك فارين.

ودفعت الاشتباكات نحو 45 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم في مدينة الحسكة، وفق ما أكدت الأمم المتحدة، حيث لجأ عدد كبير منهم إلى منازل أقربائهم، بينما وجد المئات ملجأ لهم في مساجد وصالات الأفراح في المدينة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك