اعتقال 61 شخصاً في عفرين منذ بداية شهر آب 2021 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا خلال شهر شباط 2021 اعتقال ( 77 ) شخصاً، وفي آذار ( 55 ) شخصا وفي نيسان ( 16 ) وفي أيار ( 17 ) وفي حزيران ( 62 ) وفي تموز ( 24 ) مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال ( 7433 ) شخص، حيث تعرض منهم ( 1098 ) شخص للتعذيب، قتل منهم 137، تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولا، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخص. كما وقتل 2391 شخص نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

توثيق أسماء المعتقلين منذ بداية آب 2021:

1 آب 2021:
اعتقال المواطن إسماعيل حسن من قبل عناصر من جهاز الشرطة العسكرية بعد اقتحام محله في مدينة عفرين ومصادرة محتوياته من أجهزة الكترونية والاستيلاء على سيارته.

اعتقلت الشرطة العسكرية المواطن علي خليل بن حسن (40 عاماً) من منزله في قرية مغار جق/ مغار التابعة لناحية شيه بعفرين، وبعد مراجعة مقرات ( ميليشيا سليمان شاه ) طالبهم القائد العسكري “أبو محمد حياني” دفع مبلغ 3000 ليرة تركية (أي ما يعادل حوالي مليون و160 ألف ليرة سورية) لإطلاق سراحه.

اعتقال الشاب عبد القادر عبد الناصر من قبل عناصر هيئة تحرير الشام \ جبهة النصرة سابقا أثناء تواجده في مدينة إدلب، عبد القادر تاجر وهو من أهالي قرية كفردلي التابعة لناحية جنديرسه.

2 آب 2021:
اعتقال أخصائي التخدير محمد شيخو، من منزله في مدينة عفرين من قبل عناصر من جهاز الشرطة العسكرية.
اعتقال المواطن محمد خليل حج حسين البالغ من العمر ٤٠ عاماً و زوجته وهم من أهالي قرية خللكو التابعة لناحية بلبل من قبل الشرطة العسكرية.

6 آب 2021:
اقتحمت ميليشيا فرقة الحمزة قرية فافرتين التابعة لناحية شيراوا في عفرين وقاموا بحملة تفتيش عشوائية جرى خلالها اعتقال عدد من المواطنين عرف منهم : مروان شيخو علي ، إبراهيم خليل شيخو.

اعتقال المواطن “رامي عمر قاره” من منزله في قرية “موساكو” التابعة لناحية راجو في عفرين بسبب نشره فيديو على موقع الفيسبوك.

7 آب 2021 :
اعتقل جهاز الشرطة العسكري في الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا 3 مواطنين بعد اقتحام قرية خللكو التابعة لناحية بلبل، وهم : “آزاد هوريك حبل 27 عاماً ـ صلاح رشيد هورو 37 عاماً ـ صلاح رشو 38 عاماً”.

اعتقال المواطن ” شكري كندي بن أحمد ” البالغ من العمر 30 عاماً من منزله في قرية حمام التابعة لناحية جندريس بعفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية ، وكان والده أحمد كندي قد دفع المسلحين مبلغاً قدره “20” ألف دولار للمسلحين لقاء عدم تعرض لأهله قبيل عودتهم إلى القرية ورغم ذلك خطف ابنه.

اعتقال المواطن الكردي “شريف عكاش قنبر (30) عاماً” وهو من أهالي قرية ميدانا وذلك في حاجز تابع للشرطة العسكرية بمدخل بلدة راجو أثناء قدومه من مدينة عفرين

8 آب 2021 :
اعتقل المواطن “لطفي مصطفى عمر” البالغ من العمر 37 عاماً من قبل جهاز الشرطة أثناء تواجده في مدينة أعزاز ، لطفي من أهالي قرية ” ايكيدام” التابعة لناحية شران بريف منطقة عفرين.

9 آب 2021 :
اختطاف الشاب رامي عمر قارع من منزله في قرية موساكو بناحية راجو في عفرين من قبل جهاز الشرطة المدنية التابعة للاحتلال التركي الشاب رامي عمر قاره بسبب منشورات كتبها على الفيسبوك.

10 آب 2021 :
حملة اعتقالات شارك فيها جهازي الشرطة العسكرية والمدنية برفقة مسلحي ميليشيات الجيش الوطني شملت مداهمات عشوائية واقتحام قرى واعتقال أكثر من 15 مواطناً نقل غالبهم إلى سجن في قرية إيسكا بريف عفرين : 6 مواطنين من أهالي قرية جلمة التابعة لناحية جندريسه بعفرين عرف منهم : آزاد فاضل عربو ـ علي بكر علو ـ إبراهيم خالد علو ـ دليل محمود.
9 مختطفين من أهالي قرية قورت قولاق تم نقلهم لسجن تابع لميليشيا السلطان مراد عرف منهم : محمد بركات (60) عاماً وزوجته رويدة سليمان وابنته سولين بركات (14) عاماً وابنيه بركات (24)عاماً و إيبش بركات (20) عاماً ـ لقمان حمادة (20) عاماً ـ أحمد عدنان مصطفى (26) عاماً ـ عدنان مصطفى (55) عاماً ـ عدنان بركات (48) عاماً ـ عابدين علي شباب ـ محمد شيخ أحمد (20) عاماً ـ لقمان شيخ أحمد – خليل عارف ملا – عكيد شباب (28) عاماً.

11 آب 2021 :
اعتقال المسن حيدر آل عمو من منزله في قرية الرمادية التابعة لناحية جندريسه من قبل مسلحي الجيش الوطني .

12 آب 2021 :
اعتقال المواطن “عصمت أحمد خليل” على أحد الحواجز التابعة للشرطة العسكرية في مدينة إعزاز ، وعصمت من أهالي قرية ساتيا في ريف عفرين.

13 آب 2021 :
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية امرأتين من أهالي قرية قسطل كشك التابعة لناحية شرا، اثناء تجولهم في شارع الفيلات في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين وهما كلاً من، “هيفين أوسو (39) عاماً ، مزكين أوسو (45) عاماً”.

اعتقال الشيخ مصطفى محمد علي من قبل جهاز الشرطة العسكرية وتم اقتياده لمكان مجهول.

14 آب 2021:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية الشقيقين جوان مصطفى شيخو (18) عاماً وروكان مصطفى شيخو (24) عاماً والمواطن هيثم شيخو شيخو (40) عاماً وهم من أهالي قرية جلمة في ناحية جنديرس.

15 آب 2021 :
اعتقال مواطنين كرديين من أهالي قرية كيلا بناحية بلبل، بالتعاون مع فصيل “فيلق المجد” وهما : كاوا علي معمو مواليد (37) عاماً وحسن أحمد سيدو (56) عاماً.

اعتقال مواطن وزوجته وابنه في قرية قورت قولاق وهم :(عدنان شيخ أحمد وزوجته فاطمة ونجله) ليترفع العدد الإجمالي للمعتقلين من أهالي القرية إلى 139 مدنياً، منهم 25 اعتقلوا منذ العاشر من شهر آب الجاري.

اعتقال المواطن المواطن حكمت أمين من مكان عمله (محل الشوادر) في المنطقة الصناعية في مدينة عفرين .

16 آب 2021 :
اعتقال المواطن رشيد علو (60) عاماً ووالدته عائشة علو (81 عاماً ) في حاجز للجيش الوطني بمفرق قرية قطمة بناحية شران.

19 آب 2021 :
الشرطة العسكرية تختطف 4 مواطنين من أهالي قرية هيكجة التابعة لناحية شيخ الحديد وهم : “علي يوسف خليف (40) عاماً، شيرها زعيم حسن (27) عاماً، عبدو حنان صبري (21) عاماً ومراد قازقلي دالو (20) عاماً.

21 آب 2021
فرقة الحمزة تخطف المواطن رضوان عبد الرحيم منان (50 عاماً) الذي كان قد قدم شكاوي ضد قادتها مطالبا باستعادة أملاكه التي تم الاستيلاء عليها. \ بعد 24 عثر على جثته مرمية في أرض زراعية وعليها آثار تعذيب.

22 آب 2021
اعتقال امرأتين من أهالي قرية قورت قولاقه التابعة لناحية شران من قبل مسلحي ميليشيا “السلطان مراد” وهما :رويدا بركات ، فاطمة محمود طويل.

23 آب 2021 :
عناصر من جهاز الشرطة العسكرية برفقة مسلحي ميليشيات الجيش الوطني يقتحمون عدة منازل في قرية بريمجه بناحية معبطلي في عفرين ويعتقلون عدد من المواطنين عرف منهم : صلاح علي علي (30 عاماً) ، محمد مصطفى حمو (23 عاماً).

24 آب 2021 :
اعتقال 4 مدنيين بينهم امرأتان من قبل جهاز “الشرطة العسكرية” أثناء مداهمة منازلهم في محيط جامع بلال في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين وهم: روجين عنيات من أهالي قرية خالتا التابعة لناحية جندريسه، والمواطنة ملك من أهالي ناحية جندريسه، وهوزان عزيز من أهالي قرية كوركان التابعة لناحية موباتا، والمواطن أبو موسى حمو.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات