البرلمان الأوروبي يطالب تركيا بسحب قواتها من سوريا ويتهمها بارتكاب جرائم حرب عرضت السلام في الشرق الأوسط وشرق المتوسط للخطر

أعرب أعضاء البرلمان الأوروبي عن قلقهم العميق إزاء استمرار الاحتلال التركي لمدن رئيسية في شمال سوريا ، وقال إنّ تركيا ارتكبت “انتهاكات” خطيرة لحقوق الإنسان ، بشكل خاص ضد الكرد في سوريا، وطالبها بسحب جنودها من شمالي البلاد، والمدن المحتلة، واتهمها بتعريض السلام في الشرق الأوسط وشرق المتوسط للخطر”.

وأضاف البيان أنّ المأزق السياسي وعدم إحراز تقدم في إيجاد حل للصراع في سوريا، واعتبروا الانهيار الاقتصادي والأزمة الإنسانية الكارثية في سوريا، “مصدر قلق كبير للبرلمان الأوروبي”، حيث يعيش 90٪ من السكان تحت خط الفقر. كما حث النواب ” النظام السوري على الإفراج الفوري عن 130 ألف سجين سياسي معتقل ظلما، مطالبين المفوضية الأوروبية بـ”تقديم سند مالي وسياسي” مخصّص للأزمة السورية.

وفي قرار بشأن الصراع السوري بعد عشر سنوات من اندلاع الحرب، تم تبنيه بأغلبية 568 صوتا مقابل 79 صوتا رافضا وامتناع 37 عن التصويت، دعا نواب البرلمان الأوروبي الإتحاد الأوروبي إلى تكثيف الدعم المالي والسياسي، لمساعدة السوريين على تجاوز الأزمة الإنسانية التي يعيشونها.

وطالب البرلمان الأوربي دول الاتحاد الأوروبي بمواصلة تمويل برامج المساعدة الإنسانية في تلك الدول وحث الدول الأوروبية على زيادة الجهود في محاسبة مرتكبي جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوري.

وشدد على أن يكون إيصال المساعدات الإنسانية أولوية الاتحاد الأوروبي.

وأكد النواب الأوروبيون على عدم وجود حل عسكري للمشكلة السورية، وأعربوا عن قلقهم إزاء الأزمة الإنسانية في سوريا، داعين إلى تأسيس آلية لمراقبة وقف إطلاق النار بقيادة الأمم المتحدة، وفق القرار.

وأوضح النواب الأوروبيون أن تنظيم “داعش” الإرهابي ما يزال نشطا في المنطقة، وعبروا عن دعمهم للتحالف الدولي في الحرب على التنظيم.
وأشار النواب إلى أنّ عودة السوريين يجب أن تكون طوعية لأن بلادهم ليست آمنة، ويجب ألا تتغير وضعية الحماية الممنوحة للسوريين، كما يجب إعادة أطفال المواطنين الأوروبيين في سوريا.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك