توثيق الانتهاكات في مدينتي تل أبيض ورأس العين خلال شهر آذار 2020

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من الاعتقالات وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقتي تل أبيض و رأس العين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المنطقة منذ الأول من آذار \ مارس 2020 وحتى تاريخ 31 من الشهر نفسه اعتقال ( 41 ) شخصا، تمكنّا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عوائلهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة، كما وتم توثيق تعرض أكثر من 8 معتقلين للتعذيب، وسجلت 3 حالات وفاة، واحدة تحت التعذيب.

وتمكنا من الحصول على معلومات موثقة: وهو أنّ جهاز الشرطة العسكرية يتحفظ على (250) معتقلا في سجونه المكتظة، بظروف صعبة، رافضاً الإفراج عنهم، أو تحويلهم إلى القضاء، وذلك رغم تدخلات من أعضاء المجلس المحلي في البلدة.

ومن الانتهاكات الفرعية التي تمكنا من الحصول على معلومات وافية عنها من مصادر محلية في مدينة رأس العين، قيام مسلحين من الفصائل العاملة ضمن (الجيش الوطني) بقتل امرأة تدعى فاطمة محمد التي تبلغ من العمر 40 عاما، في 5 آذار/ مارس، بعدما اعترضت على اقتحام منزلها عنوة، وتخريب محتوياته.

كما وتواصل الفصائل تقاسم ممتلكات المهجرين قسرا، ومحلاتهم التجارية المنهوبة، ومنازلهم وأراضيهم وبخاصة في حارة الليل بمدينة تل أبيض وحي الصناعة، وفي الحارات الشرقية بمدينة رأس العين والسوق المركزي.

وبتاريخ 24 آذار \ مارس فرض فصيل (فيلق المجد) حصارا على قرية السكرية غرب مدينة تل أبيض في محافظة الرقة، وأطلق الرصاص باتجاه تجمع للأهالي خرجوا للمطالبة بانسحاب مسلحين داهموا منازل في القرية بالخروج، واتهامهم بالسرقة ونهب أرزاقهم و محاصيلهم وأغنامهم.

وأصيب 9 مواطنين على الأٌقل من الأهالي بجروح، عرف منهم : (إبراهيم موسى العلي- علي موسى العلي- الطفل أحمد مصطفى الخلف -عايد عبد الغني الخلف – موسى مصطفى العلي – عبود العلي المحمد – عبدالله الخلف – محمد العبدالله الخلف -عايد خليل المحمد) نتيجة الطلقات النارية وشظايا قنابل يدوية أطلقها عليهم عناصر من “فيلق المجد”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك