الجيش التركي يواصل خرق اتفاق وقف إطلاق النار

اتهمت قوات سوريا الديمقراطية الجيش التركي بانتهاك وقف إطلاق النار 37 مرة، منذ الـ 18 من تشرين الأول/أكتوبر.

ووفقاً لريدور خليل، فإن الجيش التركي شن 10 غارات جوية و27 هجوماً برياً رغم قبوله وقف إطلاق النار.

واليوم الأثنين قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن وقف إطلاق النار بين تركيا والقوات الكردية في سوريا صامد رغم بعض المناوشات، وذلك قبل يوم من انتهاء الهدنة.

هذا وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن ترامب، مستعد لاستخدام القوة العسكرية ضد تركيا في سوريا حال تطلبت الضرورة.

وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة “CNBC” الأمريكية، نشرت الاثنين، ردا على سؤال حول جاهزية الولايات المتحدة لاتخاذ خطوات عسكرية ضد تركيا على خلفية عمليتها في شمال شرق سوريا: “نفضل السلام على الحرب. لكن يجب العلم أن الرئيس ترامب مستعد تماما لاتخاذ مثل هذه الإجراءات حال احتاج الأمر عملا عسكريا”.

وأطلقت تركيا يوم 9 أكتوبر، وسط معارضة وانتقادات واسعة من قبل السلطات السورية وحكومات كثير من الدول العربية والغربية، عملية عسكرية أسمتها “نبع السلام” شمال شرق سوريا تسببت حتى الآن في مقتل 220 مدنيا، وإصابة قرابة 360 بجروح، ونزوح 350 ألفا.

وفي 17 أكتوبر، توصلت تركيا والولايات المتحدة،، إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا، ينص على انسحاب قسد من منطقة عمقها نحو 30 كيلومترا إلى الجنوب في غضون 120 ساعة.

وبدأت تركيا تنفيذ عملياتها الجديدة بعد إعلان الولايات المتحدة عن سحب قواتها من شمال شرق سوريا بقرار من ترامب في خطوة انتقدتها بشدة صفوف واسعة من الساسة الأمريكيين وحلفاء الولايات المتحدة و الأكراد في الحرب على “داعش”.

وهدد ترامب عدة مرات بتدمير اقتصاد تركيا وفرض عقوبات قاسية عليها “حال تجاوزها الحدود” المسموح بها، مشددا مع ذلك على أن الولايات المتحدة “لم تخن” الأكراد السوريين لكنها غير ملتزمة بحمايتهم إلى الأبد.

الهجمات البرية: 7، الغارات الجوية: 5، قصف مدفعي: 4، جرحى قسد : 41.

هجمات الـ 19 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري:

الهجمات البرية: 3
الغارات الجوية: 2
القصف المدفعي: 3
شهداء قسد: 17
جرحى قسد: 25
هجمات الـ 20 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري:

الهجمات البرية: 2
الغارات الجوية: 1
القصف المدفعي: 4
شهداء قسد: 16
جرحى قسد:21
هجمات الـ 21 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري:

الهجمات البرية: 1
الغارات الجوية:2
القصف المدفعي: 3
شهداء قسد: 15
جرحى قسد: 21

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك